تعد شركة ارامكو واحدة من أكبر شركات النفط في العالم، ولذلك قررت المملكة منذ فترة قريبة طرح أسهم الشركة للاكتتاب وكان هذا الحدث تاريخيًا حيث نجح السهم في جذب آلاف المستثمرين من كل دول العالم وأصبح محط أنظار الجميع وذلك نظرًا لقوته الكبيرة في الأسواق المالية، ولذلك سوف نوضح كافة التفاصيل عن السهم والشركة في مقالنا بما في ذلك أداء السهم والعوامل المؤثرة عليه، الى جانب استراتيجيات تداوله وأهمية الشركة ولمحة تاريخية عنها، لا عليك سوى المتابعة.

content image

لمحة تاريخية عن شركة أرامكو السعودية

تأسست الشركة في عام 1933 وذلك عندما منح الملك عبد العزيز آل سعود امتيازًأ للبحث عن النفط في المملكة وذلك الى شركة ستاندرد أويل أوف كاليفورنيا (سوكال)، وسرعان ما نجحت الشركة في اكتشاف أول حقل نفطي في الظهران وذلك في عام 1938، ذلك الأمر شكل نقطة تحول كبيرة في تاريخ وقيمة الشركة.

وفي عام 1944 تغير الاسم الى شركة الزيت العربية الأمريكية واختصر في كلمة أرامكو، وفي العقود الموالية أكتشفت الشركة الكثير من الحقول الأمر الذي جعل المملكة واحدة من أكبر منتجي النفط في العالم، وذلك الأمر جعل السعودية تعمل على تطوير البنية التحتية في الحقول كما جعلها تسعى الى اكتشاف حقول جديدة.

فكرت المملكة بعد ذلك في تأميم الشركة، وبالفعل بدأت في اتخاذ خطوات التأميم في عام 1973 وحصلت حينها على 25% من أسهم ارامكو، وبعد ذلك في 1974 حصلت على 60% من الأسهم، واستمر الأمر حتى عام 1980 وحينها نجحت الشركة في الاستحواذ على جميع الأسهم وغيرت اسم الشركة وأصبحت ارامكو السعودية.

في عام 2019 قررت السعودية طرح جزء من أسهم الشركة للاكتتاب رسميًأ، وذلك تنفيذًا للرؤية الموضوعة لعام 2030، والتي تهدف الى أن تكون المملكة هي الدولة الأولى للاستثمار وفي شتى المجالات الأخرى عالميًأ، الحدث كان تاريخيًأ وقتها وذلك نظرًا لقيمة الشركة الكبيرة، وسرعان ما انعكس الأمر على سهم ارامكو وأصبح واحدًا من أهم الأسهم التي يمكن التداول فيها.


أقرأ مفال: ما هي مؤشرات الاسهم؟ أنواعها وأهميتها وأشهرها عالميًا

أهمية شركة أرامكو للاقتصاد السعودي

content image

تلعب الشركة دورًا كبيرًا في الاقتصاد السعودية، حيث أنها تؤثر على كافة جوانب التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ويتضح ذلك الأمر جليًا بالنظر إليها كمصدر دخل رئيسي للمملكة الى جانب مساهمتها في توظيف الآلاف والكثير من الأمور الأخرى، وفيما يلي سوف نسلط الضوء على أهميتها:-

  • تشكل إيرادات شركة أرامكو نسبة كبيرة من دخل المملكة تصل الى 70% الى جانب ذلك توفر الشركة عشرات الآلاف من فرص العمل بشكل دوري.
  •  تساهم أرامكو في تطوير قطاع الصناعات التحويلية في السعودية وذلك من من خلال مشاريعها الضخمة في مجال البتروكيماويات وتكرير النفط ولذلك سهم ارامكو يجذب الأنظار نحوه.
  • تسعى الشركة الى تنويع مصادر الطاقة التي تعتمد إليها كما أنها تسعى الى أن واحدة من أكبر منتجي الطاقات المتجددة وذلك وفقًأ لرؤية المملكة 2030.
  • تستخدم عائدات الشركة في الاستثمار في الكثير من المجالات الاخرى وتساهم في تعزيز العلاقات الدولية الى جانب ذلك تجذب الكثير من المستثمرين نحوها.

أداء أسهم أرامكو منذ الاكتتاب

شهد عام 2019 الاكتتاب العام الأولي للأسهم وذلك عندما طرحت مجموعة من أسهم الشركة للاكتتاب بنسبة 1.5%، وحينها كان سعر الطرح الأولي يساوي 32 ريال سعودي، ومنذ اليوم الأول للطرح ارتفع سعر السهم بنسبة 10% واستمر الارتفاع الى أن وصل سعر سهم ارامكو الى 38 ريال سعودي.

في عام 2020 وتزامنًا مع جائحة كورونا شهد السهم انخفاضًا كبيرًأ وتأثير نتيجًة للانغلاق الذي شهده العالم، ووصل سعره الى أدنى مستوى وكان وقتها يبلغ 27 ريال فقط، ولكن سرعان ما عاد الى سعره الأول وذلك في نهاية العام تزامنًا مع بدء التعافي وظهور بوادر الأمل للخروج من الأزمة الراهنة.

ارتفع السهم ارتفاعًأ كبيرًا في عام 2022 وبلغت قيمته 40 ريال سعودي، بعد ذلك شهد فترة من التقلب وعدم الاستقرار ولكن في هذه الفترة حافظ على سعره بين 30 الى 40 ريال، ويعتبر سهم أرامكو السعودية واحدًا من أفضل الأسهم التي يمكن التداول فيها نظرًأ لاستقراره، كما أن قيمة الشركة الكبيرة وأهميتها تساعده على الارتفاع بشكل دائم.

العوامل المؤثرة على سعر سهم ارامكو

على الرغم من استقرار سعر السهم نسبيًا على مدار السنوات الماضية، إلا أنه كباقي الأسهم تؤثر عليه الكثير من العوامل وسوف نوضح المزيد من التفاصيل عنها فيما يلي:-

content image

  • أسعار النفط:- تؤثر أسعار النفط على قيمة السهم بشكل مباشر حيث أن ارتفاعها يعني ارتفاع سعر السهم والعكس صحيح، ويعد هذا العامل الأكثر تأثيرًا حيث يرتبط إرتباطًا وثيقًا بإيرادات.
  • التطورات الجيوسياسية:- تؤثر التوترات التي تحدث في منطقة الخليج على سعر السهم، بما في ذلك النزاعات الإقليمية والعقوبات الدولية والهجمات على منشآت وشركات النفط.
  • السياسات الحكومية:- عندما تتخذ المملكة قرارات تتعلق بالنفط سواء فرض ضرائب أو حظر تصدير أو أي قرارات أخرى يتأثر سعر السهم نتيجًة للقرارات وذلك لأن العمليات المالية في الشركة تتأثر.
  • سياسة توزيع الأرباح:- ارامكو من الشركات الجاذبة للمستثمرين كما ذكرنا وبالتالي لها سياسات خاصة تعتمد عليها في توزيع الأرباح والتغيير فيها يؤثر على سعر السهم بشكل مباشر.
  • الأداء المالي للشركة:- الأداء المالي الفصلي والسنوي لأرامكو، بما في ذلك الإيرادات، الأرباح، والتدفقات النقدية، يؤثر بشكل كبير على سعر سهمها.
  • العوامل الاقتصادية العالمية:- التغييرات الاقتصادية التي تحدث في العالم تؤثر على أسعار جميع الأسهم، وبالتالي في حالات الركود ينخفض سعر السهم ويرتفع في حالات النشاط الاقتصادي.

قد يهمك الاطلاع على: كيف تبدأ التداول في الأسهم الأمريكية؟

مقارنة أداء سهم ارامكو بأداء الشركات المماثلة

فيما يلي من نقاط سوف نوضح مقارنة بين أداء سهم ارامكو وأسهم شركات النفط العالمية الأخرى، ونعتمد في هذه المقارنة على عوامل كثيرة بما في ذلك القيمة السوقية والربحية والاستقرار والاستدامة والكثير من العوامل الأخرى:-

أرامكو و إكسون موبيل:-

 تواجه إكسون موبيل الكثير من التحديات مقارنًة بأرامكو ونتيجًة لذلك تفوق سهم أرامكو في عام 2024 على سهم ExxonMobil وذلك نتيجًة لإستقرار أرامكو وتقديم الشركة توزيعات أرباح أعلى، وصلت نسبة سهم أرامكو السعودية +6.95% بينما إكسون موبيل -1.85%.

شيفرون وأرامكو:- 

تفوق سهم ارامكو السعودية على سهم شيفون وذلك يظهر في ارتفاع الاول بنسبة 6.95% بينما انخفض الثاني بنسبة 10.6%، وتبلغ العوائد التي يمنحها الأول 2.34% مقابل 1.97% من الثاني، الى جانب ذلك يعتبر سهم شركة أرامكو السعودية أقل تقلبًا من أسهم الشركات الأخرى.

شل وأرامكو:- 

كما ذكرنا ارتفع سهم أرامكو بنسبة 6.95% على مدار السنوات الماضية، بينما انخفض سهم shell بنسبة 8.40%، وذلك الأمر يعني تفوق سهم aramco على shell، وذلك نتيجًة للكثير من الأسباب منها مواجهة شل الكثير من المخاطر وذلك بخلاف ارامكو التي تدعمها حكومة المملكة، الى جانب اعتماد الكثير من الدول على النفط التي تنتجه أرامكو.

 مزايا وعيوب شراء أسهم أرامكو

content image

هل يضمن السهم للمستثمر عوائد مالية ثابتة؟ سؤال لا يمكننا الإجابة عليه قطعًا ولكن يمكنك استخلاص الإجابة من مميزات وعيوب شراء السهم والتي سوف نوضحها بالمزيد من التفصيل فيما يلي من فقرات.

مزايا شراء أسهم أرامكو:-

  • توزيعات أرباح شركة أرامكو السعودية مرتفعة مقارنًة بالشركات الأخرى الى جانب كونها مستقرة وذلك نتيجًة للدعم الكبير الذي تتلقاه من حكومة المملكة كما أنها جاذبة للمستثمرين وذلك الأمر يجعلك تشتري السهم وأنت مطمئن.
  • تتمتع الشركة بميزانية عمومية قوية وديون منخفضة نسبيًا كما أنها أكبر شركة نفط في العالم وذلك الأمر يمنحها نفوذًا كبيرًا في سوق الطاقة العالمي ويدعم السهم بكل تأكيد.
  • تعد الشركة عاملًأ اساسيًا في رؤية المملكة 2030 وذلك الأمر يجعل السعودية تضع عليها امال كبيرة وتعمل على دعمها بشتى الطرق لكي تكون مركزًا للطاقات في العالم وبالتالي سعر السهم لا يشهد تقلبًا كبيرًأ كما هو الحال في الأسهم الأخرى.

عيوب شراء أسهم أرامكو:-

  • موقع الشركة في الشرق الأوسط يعرضها لمخاطر سياسية وأمنية الى جانب ارتباط سعر السهم بالنفط بشكل أساسي مما يعرض المستثمرين للكثير من المخاطر في الكثير من الأحيان.
  • سيطرة الحكومة على الشركة وتحكمها فيها دائمًا ينعكس بالسلب على المستثمرين لأن الحكومة لا تتخذ قرارات في صالحهم ولا ترى سوى مصلحة المملكة في قراراتها.
  • نسبة صغيرة فقط من أسهم الشركة متداولة في السوق،وذلك الأمر قد يؤثر على السيولة، كما أن زيادة الإنتاج من دول أخرى مثل الولايات المتحدة قد يؤثر على حصة السوق للمملكة.

 

العوامل التي يجب مراعاتها قبل شراء أسهم أرامكو

لكي تتجنب تعرضك للخسائر الفادحة يجب عليك مراعاة بعض العوامل قبل الشراء، وذلك الأمر يساعد في زيادة نسبة نجاح عملية التداول وبالتالي تجنب الخسائر، وإليك المزيد من التفاصيل فيما يلي:-

  • من الضروري دراسة سوق النفط وقراءة توقعات الخبراء بشأنه ويجب الأخذ في الاعتبار اتجاه دول العالم الى الاعتماد على الطاقة النظيفة ويجب قراءة مقارنات بين سهم أرامكو والأسهم الأخرى في نفس المجال.
  • يجب تحديد أهدافك الاستثمارية قبل التداول في السهم كما يجب تحديد مدى قدرتك على تحمل المخاطر، وبعد ذلك يجب مراعاة المخاطر الجيوسياسية والعوامل المؤثرة على السهم والتي ذكرناها فيما سبق.
  • راجع التقارير المالية الأخيرة للشركة كما يجب أن تراجع أداء السهم في الفترة الاخيرة ويجب الاطلاع على إيرادات الشركة وصافي الربح والضرائب والسياسات الحكومية والقيود المفروضة على الشركة.
  • يجب التعرف على خطط أرامكو للتنويع والتوسع في مجالات جديدة، كما يجب النظر في استثماراتها في التكنولوجيا الخضراء والطاقة المتجددة.
  • انظر في حجم التداول اليومي للسهم وسهولة الدخول والخروج من الاستثمار ويجب معرفة مقدار الضرائب ومعرفة آثارها وقراءة آراء الخبراء وتوقعاتهم نحو سهم الشركة.

التحليل المالي: تحليل المخاطر المالية للشركة

content image

فيما سبق وضحنا أن الوضع المالي للشركة من العوامل التي يجب مراعاتها قبل شراء سهم ارامكو، ولذلك سوف نوضح فيما يلي المزيد من التفاصيل حول المخاطر المالية للشركة الى جانب ذلك سوف نسلط الضوء على أرباح وخسائر الشركة في السنوات الماضية.

المخاطر المالية التي تواجه الشركة:-

  • في الوقت الحالي تتمتع الشركة بوضع مالي قوي للغاية وعلى الرغم من ذلك هي محاطة بالكثير من المخاطر المالية بما في ذلك اعتمادها على سعر النفط كما ذكرنا سلفًأ.
  • الشركة تواجه تحديات في التنويع والتكيف مع التحول العالمي نحو الطاقة النظيفة الى جانب ذلك تواجه أرامكو مخاطر تشغيلية متعلقة بحوادث وتسريبات وانقطاعات في الإنتاج.
  • تعتمد أرامكو على الاقتراض لتمويل بعض مشاريعها وذلك الأمر يسبب للشركة الكثير من المشكلات نظرًا للتقلب في أسعار الفوائد والمخاطر المالية الأخرى التي تمنعها من السداد.

التحليل المالي للشركة :-

  • نمو الإيرادات: 33.6% (من 400.4 مليار دولار في 2021)
  • نمو صافي الدخل: 46.5% (من 110.0 مليار دولار في 2021)
  • تحسن هامش الربح الصافي: من 27.5% في 2021 إلى 30.1% في 2022
  • زيادة في العائد على الأصول: من 11.6% في 2021 إلى 16.7% في 2022
  • زيادة في العائد على حقوق الملكية: من 23.0% في 2021 إلى 30.7% في 2022
  • تولّدت لدى أرامكو تدفقات نقدية حرة قوية 35.2 مليار دولار أمريكي.
  • تمتعت أرامكو بهامش ربح صافي مرتفعًا بلغ 52.8% في عام 2022 بمقدار 55.8 مليار دولار أمريكي.

التحليل الفني:- تحليل حجم التداول ونشاط السوق

التحليل الفني يركز على دراسة بيانات السوق التاريخية، مثل الأسعار وأحجام التداول، لتحديد الاتجاهات المستقبلية لسهم أرامكو، فيما يلي سوف نسلط الضوء بشكل خاص على حجم التداول ونشاط السوق ودراسة اتجاهات أسعار الأسهم.

content image


إقرأ ايضا عن الاسهم: سهم Uber والسوق المصرية: توقعات مستقبلية حول الشركة

حجم التداول ونشاط السوق:-

  • يتراوح متوسط حجم التداول اليومي في أسهم أرامكو من 5 الى 15 مليون سهم يوميًا وزيادة الحجم تشير الى اهتمام المستثمرين بالسهم وقد تسبقها تحركات سعرية كبيرة.
  • ارتفاع السعر مع زيادة الحجم يؤكد الاتجاه الصعودي بينما انخفاض السعر مع زيادة الحجم يؤكد الاتجاه الهبوطي ويشير الى ضعف الزخم.
  • الاتجاه القصير المدى للتداول في سهم أرامكو يشير الى حدوث هبوط في سعر السهم نظرًا لأن حجم التداول أعلى في البيع مقارنًة بالشراء كما أن السعر انخفض خلال الأيام الماضية.
  • الاتجاه الطويل المدى للتداول في السهم يشير الى حدوث صعود في السعر وذلك لأن الأسهم لا تزال  فوق المتوسط المتحرك لـ 200 يوم، الى جانب أن المؤشرات الفنية الرئيسية مثل MACD و RSI لا تزال في اتجاه صعودي.

دراسة اتجاهات أسعار الأسهم:-

  • الاتجاه العام:- صعودي منذ الاكتتاب وذلك نتيجًة للدعم الكبير الذي يتلقاه السهم من الحكومة.
  • المتوسطات المتحركة:- المتوسط المتحرك ل 50 يوم يسير في الاتجاه الصعودي ويتقاطع مع متوسط 200 يوم ايضًا.
  • مستويات الدعم والمقاومة:- سهم ارامكو يتلقى دعم قوي عند سعر الاكتتاب الاولى من 32 الى 33 ريال بينما مستويات المقاومة الرئيسية نجدها عند 37 و38 و40 و41 ريال.
  • مؤشرات فنية رئيسية:- مؤشر القوة النسبية يتأرجح عادة بين 40-60، مع اختراقات فوق 70 تشير إلى ذروة الشراء، بينما مؤشر تدفق الأموال يستخدم لتأكيد قوة الاتجاه مع حجم التداول.

العوامل الاقتصادية (توقعات النمو الاقتصادي في المملكة)

نجحت المملكة العربية السعودية في وضع خطط واستراتيجيات متمثلة في رؤية عام 2030 تستهدف جعل السعودية مركزًا كبيرًأ للتكنولوجيا والاستثمار في العالم وزيادة الناتج الإجمالي للدخل وجذب نسبة كبيرة من المستثمرين، وفيما يلي سوف نوضح توقعات الخبراء بالنسبة للنمو الاقتصادي في المملكة وذلك الأمر له تأثير كبير بالطبع على سهم أرامكو:-

  • يتوقع الخبراء نمو يتراوح بين 2.5% إلى 3.5% سنوياً في الفترة القادمة وتتجه المملكة الى الاعتماد على مصادر دخل اخرى بخلاف النفط.
  • تهدف المملكة الى زيادة استثمارات القطاع الخاص في الاقتصاد الى جانب ذلك تستهدف جذب استثمارات كثيرة وذلك وفقًا لرؤيتها لعام 2030.
  • أطلقت السعودية مشاريع مثل نيوم والقدية والبحر الأحمر ومن المتوقع أن تكون محركات رئيسية للنمو الاقتصادي مستقبلًا الى جانب ذلك ضخت استثمارات كبيرة في البنية التحتية الرقمية والتكنولوجيا المتقدمة.
  • التنويع الاقتصادي قد يقلل من اعتماد الميزانية الحكومية على عائدات النفط، مما قد يؤثر على سياسات الإنتاج الى جانب ذلك الاستثمارات في التكنولوجيا والطاقة المتجددة تفتح فرصاً جديدة لأرامكو للتنويع والنمو.

استراتيجيات تداول أسهم أرامكو

content image

إذا كنت ترغب في تداول سهم ارامكو والاستثمار على المدى القصير والطويل، لا عليك سوى متابعة الاستراتيجيات التي سوف نوضحها فيما يلي من فقرات والتي سوف نتناولها بالمزيد من التفصيل.

الاستراتيجيات قصيرة الأمد:-

  • المتوسطات المتحركة:- يمكنك الاعتماد على المتوسطات المتحركة 10 و30 يوم لتحديد نقاط الدخول والخروج حيث يجب عليك الشراء عند تقاطع المتوسط الأقصر فوق الأطول والبيع عند العكس.
  • يمكنك الاعتماد على مستويات الدعم والمقاومة في الشراء والبيع، حيث يجب عليك الشراء عند الارتداد من مستويات الدعم والبيع عند الاقتراب من مستويات المقاومة.
  • يمكن التداول بناءًا على أسعار النفط، حيث يجب عليك الشراء عند انخفاض أسعار النفط بشكل حاد ويمكنك البيع عندما يشهد السعر ارتفاعًا كبيرًأ.
  • يمكن الاعتماد على استراتيجيات اخرى كثيرة منها التوزيعات وفيها يجب الشراء قبل تاريخ استحقاق التوزيعات والبيع بعد الاستحقاق كما يمكن الاعتماد على الأخبار والتوقعات والتداول بناءًأ عليها.

الاستراتيجيات طويلة الأمد:-

  • يمكنك متابعة نمو الشركة المالي والاستثمار بناءًا على توقعاتك بشأن النمو، حيث يجب عليك الشراء والاحتفاظ بالأسهم فترة طويلة حتى تتمكن من إعادة بيعه عند حدوث نمو كبير.
  • توزع أرامكو أرباحًا سخية على المساهمين بفضل تدفقاتها النقدية القوية، و يمكن للمستثمرين الذين يتبعون استراتيجية الأرباح شراء أسهم أرامكو والاحتفاظ بها للاستفادة من تدفقات الأرباح الثابتة.
  • يمكن استثمار مبلغ ثابت في أسهم أرامكو بشكل دوري (شهريًا أو ربع سنويًا)، وذلك إذا كنت ترغب في تقليل تأثير تقلبات السوق على المدى الطويل.

قد يهمك مقال: أسهم شركات الطيران: أفضل 10 شركات ننصحك بالاستثمار فيها

ختامًا يمكن القول أن التداول في أسهم أرامكو امرًا جيدًا بالنسبة للمستثمرين المبتدئين والمحترفين، وذلك للمميزات الكثيرة الموجودة في الشركة، ويمكنك معرفة كافة التفاصيل عن السهم بما في ذلك مميزاته وعيوبه وطريقة شراءه وبعض المعلومات عن الشركة بما في ذلك تاريخها وأهميتها والكثير من التفاصيل الأخرى من الفقرات السابقة.





 

تحتاج لاستشارة لمعرفة كيفية تداول الأسهم؟

ابدأ تداولك بثقة مع أفضل الشركات الموثوقة والمرخصة عالميًا لتحقيق أهدافك المالية.

الأسئلة الشائعة
  • كيف تشتري سهم أرامكو؟

    • فتح حساب للتداول:- اختر وسيط مالي مرخص في السوق السعودي وقد يكون اختيارك واقعًأ على بنكًا محليًا أو شركة وساطة مالية معتمدة، وبعد ذلك قدم المستندات المطلوبة وقدم طلب لشراء الأسهم.
    • منصات التداول:- يمكنك فتح حساب في منصات التداول بما في ذلك سوينغو و XM و افا تريد وبعد ذلك ابحث عن رمز السهم  2222 واحرص على شرائه.
    • الخطوات الإضافية:- بعد اختيار طريقة التداول الأنسب لك سواء كانت عن طريق وسيط مالي أو حتى عن طريق منصة يجب عليك تحديد أمر الشراء ومتابعة استثماراتك.
أضف تعليق