هل ترغب في تداول الفوركس والإستثمار في العملات الأجنبية بغرض تحقيق الأرباح بشكل شرعي ولا يخالف الدين الإسلامي؟

إذا كان الأمر كذلك، سوف تدور في ذهنك بعض الأسئلة التي تحتاج إلى إجابة لها بما في ذلك، ما هو حكم الفوركس فى الاسلام؟ هل تداول العملات حلال ام حرام؟ هل يمكنني الاستثمار في الفوركس الاسلامي وليس العادي؟

لكي تحصل على إجابة صريحة وواضحة، أكمل قراءة هذا المقال حيث سنتعرف من خلاله على ماهو حكم الاسلام في الفوركس و ما الفرق بين حساب الفوركس الإسلامي وحساب التداول العادي وأيهما أفضل بالنسبة لك.


نقدم لك الآن أفضل شركات تداول الفوركس والأسهم أو الذهب  أفضل مواقع شركات البورصات والتداول. مناسبة جدا من أجل تحقيق المزيد من الأرباح بكل ثقة. ننصح  ان لا تقوم بايداع اي اموال انت بحاجة لها. 
ملاحظة : توفر هذه الشركات حسابات اسلامية حقيقية مع امكانية سحب وايداع مرنة لكافة الدول العربية

الرافعة المالية

1:400

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 20.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 100$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:2000

الترخيص
البونص

% 20.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 10$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

لا

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 29.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 25$ فتح حساب ملف الشركة
منصات التداول
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:30

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 5$ فتح حساب ملف الشركة

 

ما هو حكم الفوركس في الإسلام؟

 ينتشر التداول عبر الانترنت كالنار في الهشيم، لما يجلبه من أرباح للمستثمرين ولكن هناك مسألة مهمة يبحث الكثير عن إجابة لها وهي ما هو حكم الفوركس في الإسلام؟

والإجابة هي الدين الإسلامي أباح الاستثمار في الفوركس وتداول العملات الاجنبية وفقًا للضوابط الشرعية حيث أجاز التقابض الإلكتروني بشرط تجنب المحاذير التالية:

  •  الفوائد ورسوم التبييت (Swap)
  • بيع ما لا تملكه
  • الرافعة المالية
  • البيع والشراء لا يكون في نفس الوقت
  • التداول بأكثر من رأس مالك
  • القروض أو الهامش

وهكذا يمكن القول بأن حكم الفوركس حلال طالما تم الالتزام بالضوابط الشرعية وتجنب المحاذير التي نهى عن الدين الإسلامي ويمكنك معرفة حكم التداول في الأصول الأخرى من خلال الإطلاع على مقال (هل التداول حرام؟ إليك الحكم الإسلامي لكل أنواع التداول).

هل تداول العملات حلال ام حرام؟

هل تداول العملات حلال ام حرام؟ والإجابة هي "أحل الله البيع وحرم الربا"، قاعدة ثابتة يجب أن تضعها في اعتبارك عندما تدخل في أي تجارة، وتداول العملات عبارة عن سوق مثل الأسواق الأخرى التي تتيح للمستثمرين شراء وبيع العملات الأجنبية.

ولهذا أجاز علماء المسلمين التقابض بشكله الحديث (الإلكتروني) مع ضرورة تجنب بعض المحاذير الشرعية حتى تتمكن من العمل بشكل سليم بدون حرمانية أو إثم وتشمل تلك المحاذير التي يجب اجتنابها، الرافعة المالية و رسوم التبييت والخيارات الثنائية و الربا والمقامرة.

ما هو حكم تداول العملات الفوري؟

يعد سوق العملات الأجنبية (الفوركس) من أشهر الأسواق التي يُقبل العديد من المتداولين عليها بسبب ما توفره من أرباح كثيرة نتيجة حركة أسعار العملات المستمرة سواء للأعلى أو للأسفل.

و تداول العملات الفوري عبارة عن استراتيجية يعتمد عليها المستثمرين من أجل بيع وشراء العملات الأجنبية المختلفة بسعر السوق الحالي أو اللحظي وفتح صفقات قصيرة والربح بشكل سريع.

وبعد أن تطرقنا إلى حكم الفوركس في الاسلام، لنعرف ما هو حكم تداول العملات الفوري والإجابة هي أن الشريعة الإسلامية أباحت التداول الفوري للفوركس حيث يتم تسليم العملات بشكل فعلي وقت التنفيذ دون تأخير وبالسعر المحدد.

قد يهمك : الاستفادة من المؤشرات الاقتصادية في توقعات الفوركس

حكم الفوائد في الفوركس

الفائدة في التداول حرام شرعا ولهذا يجب تجنب أي فوائد ربوية أثناء التداول في الفوركس وهذا يشمل استخدام الرافعة المالية و رسوم التبييت ويعد الحساب الإسلامي حلا مثاليا للإبتعاد عن المحاذير الشرعية عند الاستثمار في الفوركس وتداول العملات الأجنبية المختلفة.

هل الفوركس بدون رافعة مالية حلال؟

قبل أن نجيب على السؤال، يجب أن نعرف ما هو التداول بالهامش (المارجن) أو استخدام الرافعة المالية ويقصد به الإقتراض من الوسيط للدخول في صفقات بقيمة أكبر من رأس المال الخاص بك، ولهذا حرّم علماء المسلمين المتاجرة بالهامش أو الرافعة المالية وأسباب التحريم تشمل، وجود قرض أو ربا صريح ورسوم التبييت والجمع بين سلف ومعاوضة.

 وبالنسبة إلى سؤال، هل الفوركس بدون رافعة مالية حلال؟ والإجابة هي نعم، تداول الفوركس بدون رافعة مالية يجوز شرعا لأنك تتجنب الممارسات المحرمة والتي تشمل، عدم الإقتراض أو وجود عمولة كما أنك تقوم بالإستثمار في العملات برأس مالك دون أي زيادة.

ما هو  حساب الفوركس الإسلامي؟

 حساب الفوركس الإسلامي عبارة عن حساب تداول إسلامي حقيقي توفره شركات الوساطة المالية لعملائها المسلمين ويكون خالي من المعاملات الربوية بأنواعها المختلفة وهذا يعني أن حساب التداول الإسلامي في الفوركس لا يحتوي على رسوم تبييت (سواب) أو الرول أوفر أو السبريد أو أي عمولات إضافية كما لا توجد قيود أو شروط معينة على عمليات التداول.

فتاوي في حكم تداول الفوركس

هناك العديد من الفتاوى التي تتحدث عن ما هو حكم الفوركس في الاسلام و هل تداول العملات حلال ام حرام؟ مثل الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والموقع الدعوي إسلام ويب وهيئات أخرى، وجميعهم أوضحوا أن تداول الفوركس يجوز طالما المعاملات تسير وفق الضوابط الشرعية وعدم الإبتعاد عن المحاذير يعني أنه لا يجوز تداول العملات.

وهكذا نكون وصلنا الى نهاية مقالنا بعد أن وضحنا لكم ما هو حكم الفوركس في الإسلام وكيف تتمكن من تداول العملات وفقا للضوابط الشرعية، ومع ذلك يجب أن تعي تماما بأننا لسنا جهة منوط بها تحليل أو تحريم تداول الفوركس أو الاستثمار في العملات الأجنبية، ويمكنك الحصول على إجابات قاطعة من خلال الهيئات المختصة.

كيف يمكن البدء في تداول الفوركس ؟

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل مع شركات التداول المرخصة والموثوقة عالميا

الأسئلة الشائعة
  • ما الفرق بين حساب الفوركس الإسلامي وحساب التداول العادي؟

    لا يوجد فروقات كثيرة بين حساب الفوركس الإسلامي وحساب التداول العادي، والفرق بين كلا الحسابين، أن حساب الفوركس الإسلامي عبارة عن حساب تداول عادي ولكنه يعمل وفق الضوابط الشرعية وهذا يعني أنه لا يشتمل على أي فوائد ربوية وظهر هذا النوع من الحسابات خصيصا للمتداولين المسلمين.

    وفي حال كنت ترغب في معرفة المزيد عن تداول الفوركس وكيفية الاستثمار ومضاعفة رأس مالك، يمكنك الإطلاع على المحتوى التعليمي الموجود في مدونة البيت العربي.

أضف تعليق