في الاونة الأخيرة انتشرت العملات الرقمية و كونت شعبية جارفة وذلك لتعدد المهام التي تستخدم فيها، سواء في عملية الدفع الإلكتروني او حتى في عملية التداول والتي كانت و مازالت محل خلافًا وجدلاً كبيراً بين الفقهاء، وذلك بسبب غموضها وحداثتها و اليوم سوف نسلط الضوء على الموضوع من جميع جوانبه، وسوف نحاول إيجاد إجابة للسؤال الأكثر انتشارًا هل تداول العملات الرقمية حلال ؟ لا عليك سوى المتابعة.

ما هي العملات الرقمية للمبتدئين ؟

ظهرت العملات الرقمية لأول مرة في عام 2009 تزامنًا مع إطلاق عملة البيتكوين، وهي عملات افتراضية مشفرة لا تتبع للبنك المركزي أو الحكومة، وتعتمد العملات الرقمية على تقنية البلوكيتشين في حفظ البيانات وهي مستمرة في النمو والتطور منذ ظهورها، ويمكن القول إن العملات الرقمية لها خصائص واستخدامات فريدة وتعد جزءًا من النظام اللامالي، كما أنها تساهم في تحسين الوضع الاقتصادي وتساعد الدول في السيطرة على التضخم، ولأن سعرها في تصاعد مستمر تعتبر بيئة خصبة للمستثمرين، حيث يمكن طرق باب الاستثمار من خلالها، ومن أشهرها (البيتكوين، الايثريوم، ريبل، لايتكوين، بعض العملات الاخرى)، وفي الفقرات القادمة سوف نستعرض سويًا حكم الشرع في تداولها.

لمعرفة المزيد يمكنك قراءة مقال: دليل المبتدئين: ما هي العملات الرقمية (الكريبتو) وكيف تعمل؟

كيفية الربح من العملات الرقمية

تتعدد طرق الربح من العملات الرقمية، حيث يمكن شرائها وتخزينها ومن ثم بيعها بعد ارتفاع سعرها وهو ما يسمى بالإستثمار،  علاوة على ذلك يمكن جني الأرباح بشكل أسرع عن طريق التداول في تلك العملات، كما يمكن الربح من خلال استخدام أجهزة الحاسوب ذات المواصفات الفائقة في تعدين العملات الرقمية وانشاء عملات جديدة

إذا هل تداول العملات الرقمية حلال أم حرام ؟ وما هي العملات الرقمية ؟..

اختلفت الآراء حول عمليتي تعدين وتداول العملات الرقمية، حيث أن بعض الفقهاء اتجهوا الى تحريم عملية التداول في العملات الرقمية وذلك لأنها تندرج في فئة العمليات الربوية، والبعض الاخرى صنفوها على أنها مضاربة وبالتالي أباحوا التداول فيها، وعلى الرغم من أن رأي التحريم أقوى من الإباحة، إلا أن الكثير من الفقهاء أباحوا عملية تداول العملات الرقمية و صنفوها على كونها مجال استثماري، تلك الآراء تجعلنا في حيرة من أمرنا وبالطبع تجعل الإجابة على سؤال هل تداول العملات الرقمية حلال ام حرام؟ صعبة للغاية.

 

الربح من العملات من منظور الشريعة الإسلامية

غموض العملات الرقمية وحداثتها جعل الحكم الشرعي لها غير محدد، حيث أن العملاء اختلفوا كثيرًا في الإجابة على سؤال هل تداول العملات الرقمية حلال أم حرام؟، وذلك يرجع الى طبيعة تلك العملات، وفيما يلي سوى نلخص آراء الفقهاء :-

الرأي الأول (الربح من العملات الرقمية ربا)

اتجه الفقهاء الى تحريم تداول العملات الرقمية و صنفوها تحت فئة المعاملات الربوية وذلك لأسباب كثيرة، ومنها عدم وجود ضوابط شرعية تحكم مسألة التداول، بالإضافة الى احتمالية استخدامها في انشطة غير مشروعة، علاوة على ذلك اسعارها غير المستقرة وعدم وجود كيان يحميها يجعلها غير شرعية.

الرأي الثاني (ربح المال من تداول العملات الرقمية مضاربة و استثمار)

بعض الفقهاء تبنوا رأي أن تداول العملات الرقمية يندرج تحت المضاربة والاستثمار وذلك لأنها وسيلة للتبادل التجاري، كما أنها سلعة مالية ويمكن أن تكون وسيلة لكسب المال الحلال وبالتالي أباحوا الاستثمار في العملات الرقمية. 

عيوب تداول العملات الرقمية 

على الرغم من أن تداول العملات المشفرة من المجالات المربحة، إلا أنه لا يخلو من المخاطر والعيوب والتي سوف نوضحها فيما يلي :-

  • عدم ثبات السعر :- تقلب سعر العملات الرقمية من أبرز العيوب التي تبعد المستخدمين عن المجال، ويرجع التقلب الى أسباب عديدة منها عدم وجود كيان متحكم.
  • المخاطر القانونية:- حظر تداول العملات الرقمية في بعض الدول العربية من القيود التي تجعل الكثير من الأشخاص يبتعدون عن المجال وذلك خوفًا من تعرضهم للعقوبات.
  • المخاطر الأمنية:- محافظ العملات الرقمية تعتبر صيدًا ثمينًا للمخترقين ولذلك من المحتمل أن تواجه مشكلة في تخزين تلك العملات لحين إعادة البيع.

مميزات تداول العملات الرقمية

العملات المشفرة لها الكثير من المميزات ولذلك تجذب ملايين المستخدمين نحو الاستثمار فيها بشكل دوري، وإليك أبرز مميزات تداول العملات المشفرة:-

  • تعد العوائد المحتملة من أبرز المميزات وذلك لأن الاستثمار في العملات الرقمية يعود على صاحبه بالربح السريع والوفير.
  • سهولة شراء وبيع العملات الرقمية ونقلها بين المحافظ المختلفة من الأمور التي تزيد من فرص انتشارها وتعد من أبرز المميزات فيها.
  • النظام المالي الذي تنتمي إليه تلك العملات بيئة خصبة للمستثمرين ويساعدهم في جني المال بعيدًا عن أعين الهيئات الحكومية والضرائب.
  • يمكن استخدام العملات المشفرة في الدفع الإلكتروني في الكثير من المنصات كما يمكن استخدامها في التبرع للجهات المختلفة.
  • تتوفر مجموعة واسعة من المنصات تتيح للمستخدمين إمكانية شراء وبيع تلك العملات والتداول فيها بسهولة شديدة دون الحاجة الى إرفاق أوراق رسمية.

من الممكن أن تبدأ في مجال تداول العملات المشفرة بأي مبلغ مالي في البداية وبعد ذلك يمكن زيادة رأس المال بشكل تصاعدي. نقدم لك الآن أفضل شركات تداول العملات والفوركس والأسهم أو الذهب  أفضل مواقع شركات البورصات والتداول. مناسبة جدا من أجل تحقيق المزيد من الأرباح بكل ثقة.
توفر هذه الشركات حسابات اسلامية حقيقية مع امكانية سحب وايداع مرنة لكافة الدول العربية

الرافعة المالية

1:400

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 20.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 100$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:2000

الترخيص
البونص

% 20.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 10$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

لا

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 29.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 25$ فتح حساب ملف الشركة
منصات التداول
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:30

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 5$ فتح حساب ملف الشركة

هل العملات الرقمية ( الكريبتو ) حرام أم حلال ؟

الكريبتو لفظ يشير الى العملات الافتراضية المشفرة، وبالطبع يرغب الكثير من المستخدمين في الانطلاق نحو الاستثمار عن طريق تداول الكريبتو، ولكن قبل ذلك يطرحون الكثير من الاسئلة ومن بينها هل تداول الكريبتو حلال ام تشوبه المحاذير الشرعية؟، وعلى الرغم من خلاف الفقهاء حول الموقف الشرعي من تداول العملات الرقمية.

إلا أننا يمكن أن نشير الى أن هناك بعض معاملات تداول العملات المشفرة لا تطولها المحاذير الشرعية ولذلك هي حلال والله اعلى واعلم، ويجب عليك الابتعاد عن العمل في المنصات التي تعمل بشكل غير شرعي، كما يجب أن تبتعد عن المضاربة في المحرمات التي تنص عليها الشريعة الإسلامية، أي أنك يجب أن تركز على الاستثمار في بعض العملات التي تتأكد من أنها خالية من الحرمانية.

يمكنك من هنا معرفة كيفية فتح حساب تداول إسلامي

كما ذكرنا في البداية الموضوع شائك ولا توجد إجابة قاطعة للسؤال هل تداول العملات المشفرة حلال أم حرام؟ ولكن توجد دلائل تنير الطريق لمن يريد الاسترشاد والتي هي عبارة عن أدلة من مختلف المنابر الإسلامية والتي استعرضتها بالتفصيل في الأعلى، ونحن نحاول جاهدين توضيح مكامن الشبهات لتجنب الوقوع في الخطأ والاستفادة من الحلال.
 

هل تريد المساعدة في بدء التداول الحلال في العملات الرقمية؟

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل مع شركات التداول المرخصة والموثوقة عالميا

الأسئلة الشائعة
  • ما رأي الأزهر في العملات المشفرة؟

    هل تداول العملات الرقمية حلال ؟ في الفقرات السابقة استعرضنا بعض الآراء التي تكون جزءًا من الإجابة على هذا السؤال، ولكن مع عرض آراء الفقهاء كان من الواجب علينا أن نستعرض سويًا رأي هيئة الأزهر الشريف كمنبر مهم في العالم الإسلامي..

    أشار أحد علماء الأزهر في بث مباشر على صفحة الأزهر أن الاستثمار في العملات المشفرة عملية تحيط بها مخاطر كبيرة من الممكن أن تؤدي إلى ضياع المال، ولأن الهدف الأسمى حفظ المال دون خوف أو قلق، مجموعة واسعة من علماء الأزهر حرموا العمل في العملات الرقمية شكلًا و موضوعًا إلا في حالات محددة بضوابط شرعية، لذا نسعى في البيت العربي أن نجنب المتداول المخاطر المحرمة ونوضح جميع الجوانب والملابسات والتعريف بالضوابط الشرعية بشكل مفصل. 

  • ما حكم العملات الرقمية لدى الافتاء في السعودية والإمارات ؟

    أجابت الإفتاء السعودية على السؤال الموجه لها من إحدى المتابعين ومحتواه هل تداول العملات الرقمية حلال ؟ وقال أحد كبار العلماء في الدار أن تلك العملات تدخل تحت بند المقامرة وأنها بيع بالغرر الذي حذرنا منه رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولذلك يجب الابتعاد عنها. بينما في فتوى صادرة عن هيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف في الإمارات عام 2021 إنه "تجوز المتاجرة بالعملات الرقمية الافتراضية"

أضف تعليق