يرجع ظهور العملات الرقمية مع بداية إطلاق عملة البيتكوين BTC في عام 2009، وكانت الفكرة الأساسية من إنشائها هو إنشاء نظام مالي رقمي لامركزي بديلاً عن النظام المالي العالمي المركزي، مُضافاً إليها التشفير وتقنية البلوكتشين معاً لضمان أقصى حد من درجات الحماية والأمان، إذ أنها تلغي دور البيروقراطية والوساطة المركزية التي تفرضها المؤسسات والبنوك المركزية، بالإضافة إلى أن العملات المشفرة بشكل عام توفر إمكانية التحويل السريع إلى أي شخص في العالم برسوم معاملات منخفضة مقارنة بالرسوم الباهظة التي تفرضها الجهات المركزية.

ما المقصود ب التعدين؟

تعدين العملات المشفرة هو عبارة عن عملية حسابية برمجية تحدث من خلال حل مجموعة معقدة من المعادلات الرياضية بواسطة أجهزة التعدين المتخصصة، والغرض منها هو إنتاج كتل جديدة دورياً لتأكيد المعاملات على شبكة البلوكتشين Blockchain الخاصة بالعملة وحمايتها في نفس الوقت بطريقة موزعة لامركزياً، وذلك لتحقيق الاستقرار والأمان معاً لنظام الشبكة نفسه، ولعل أول من بدأ عملية التعدين هي عملة البيتكوين BTC حيث جاءت بفكرة الإثبات عن طريق العمل PoW، وتحتاج هذه العملية قدرات حاسوبية وكهربائية عالية حتى تتمكن من حل الخوارزميات المسؤولة عن إنتاج الكتل الجديدة  والتي تُكافيء من خلالها المُعدن بعملات جديدة.

ما هي أنواع التعدين؟ 

تتنوع عمليات تعدين العملات المشفرة بحسب المفهوم التي تستند عليه كل شبكة بلوكتشين مختلفة، ولعل أبرزها التالي:

  1. التعدين بمفهوم الإثبات عن طريق العمل Proof of Work: يقوم هذا النوع من التعدين على فكرة حل المعادلات الرياضية المعقدة باستخدام  أجهزة مخصصة ذات قدرات حاسوبية كبيرة لإجراء هذا من النوع التعدين، ويهدف هذا النوع إلى تحميل المعدنين مسؤولية هذه العملية حتى يتمكنوا من الحصول على عملات جديدة تحقق لهم الربح، على سبيل المثال عملات تعمل بهذا النظام بيتكوين BTC ولايتكوين LTC وكادينا KDA.
  2. تعدين الإثبات عن طريق الحصة Proof of Stake: يعتمد هذا النوع من التعدين على فكرة حجز عدد من العملات في العقد الخاص بهذه العملية للحصول على عملات جديدة، وتعمل تلك العملات المحتجزة آلي مثل ترس صغير لتشغيل الماكينة الكبرى وهو إنشاء كتل جديدة والتحقق من أمان الشبكة، وتستخدم هذا النوع من التعدين عدد كبير من مشاريع العملات المشفرة مثل ايثريوم ETH وسولانا SOL وكاردانو ADA وافاكس AVAX.
  3. تعدين الإثبات عن طريق السعة Proof of Capacity: يعتمد هذا النوع من التعدين على مساحة التخزين الفارغة مثل تلك الموجودة في الأقراص الصلبة الخاصة بالتخزين في أجهزة الحاسوب، وتعمل عملات بورستكوين Burstcoin وستورج STORJ وفق هذا النظام.

ما فائدة تعدين العملات الرقمية؟

  1. حماية الشبكة: يعمل نظام التعدين على حماية الشبكة وتأمينها من خلال التحقق من صحة المعاملات التي يجريها المستخدمين إلى جانب تأكيدها أيضاً في أزمنة قياسية، وتجري العملية ببساطة من خلال حل المعادلات الرياضية الخاصة بالكتل وفور حلها تنشأ بعدها كتلة جديدة تُضاف إلى شبكة البلوكتشين الخاصة بالعملة، ومن ثم تصبح المعاملة مرئية لجميع زوار الشبكة، الأمر الذي يضمن أكبر قدر من الشفافية.
  2. مكافآت جديدة من العملة: بخلاف الدوري التأميني التي تقوم به عملية التعدين، فهي أيضاً تمنح المعدنين مكافآت دورية على شكل عملات جديدة وهو الغرض الأساسي من قيامهم بهذه العملية، إلى جانب تحفيزهم على إكمال عملية التعدين، وبالتالي أيضاً تحقيق الاستقرار المستدام للشبكة.
  3. ضمان لامركزية الشبكة: تتحقق عملية اللامركزية الكاملة الخاصة بالشبكة من خلال عملية التعدين الموزعة لامركزياً في كل البقاع الجغرافية في العالم، حيث تكون الطاقة الحاسوبية الخاصة بالتعدين موزعة لامركزياً كذلك، وهو ما يضمن عدم تفرد أي جهة معينة بالتحكم أو السيطرة على الشبكة، وهو كذلك ما يضمن أيضاً أمان الشبكة من ضمان عدم حدوث أي اختراقات أو تزويرات.
  4. التحفيز الإبداعي: يقوم هذا النوع من الأفكار التقنية الجديدة في العالم على رفع الحالة الإبداعية للمطورين والمستخدمين، حيث تحفز  من إيجاد طرق جديدة للابتكار والتطوير في مجال تقنية التعدين بشكل خاص وتقنيات العملات المشفرة بشكل عام، وهو ما يضمن ظهور بروتوكولات وآليات جديدة في المستقبل من شأنها جعل عملية التعدين أسهل على المستخدمين.

 

نقدم لك الآن أفضل شركات تداول الكريبتو والفوركس والأسهم أو الذهب  أفضل مواقع شركات البورصات والتداول. مناسبة جدا من أجل تحقيق المزيد من الأرباح بكل ثقة وبشكل مضمون.

 

الرافعة المالية

1:400

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 20.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 100$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:2000

الترخيص
البونص

% 20.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 10$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

لا

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 29.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 25$ فتح حساب ملف الشركة
منصات التداول
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:30

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 5$ فتح حساب ملف الشركة

تاريخ ظهور العملات الرقمية 

بدأ ظهور العملات الرقمية في عام 2009 عندما جاءت عملة البيتكوين BTC كأول عملة مشفرة تحفظ القيمة المادية ويمكن نقلها وتداولها عبر الانترنت مع أي شخص في العالم، تلتها عملة اللايتكوين في عام 2011 وكان الغرض من صنعها هو تحسين عيوب شبكة البيتكوين من معالجة أكبر عدد من المعاملات في أسرع وقت وبأقل تكلفة، ثم جاءت عملة الايثريوم ETH في عام 2015 بتقنية العقود الذكية التي غيرت كثيراً من شكل العالم الواقعي وفرضت نفسها بقوة على ساحة سوق العملات المشفرة. ولمعرفة المزيد إقرأ عن أفضل منصات تداول العملات الرقمية

هل شراء العملات الرقمية (البيتكوين) قانوني؟

تختلف قانونية شراء العملات المشفرة بشكل عام والبيتكوين BTC بشكل خاص من دولة إلى دولة، إذ تسمح به بعض الدول وتجرمه دول أخرى، ويقع هذا الأمر على عاتق القوانين الخاصة بكل دولة في العالم بما يتناسب مع ظروفها وطبيعتها الاقتصادية والسياسية معاً.

قانوني

غير قانوني

الولايات المتحدة الأمريكية

الصين

اليابان

بنغلاديش

الامارات

مصر

البحرين

الجزائر

الخاتمة

تعدين العملات الرقمية له فوائد متعددة، منها:

  1. حماية الشبكة: يساهم في تأمين وحماية الشبكة من الهجمات والاختراقات.

  2. مكافآت جديدة: يمنح المشاركين مكافآت على شكل عملات جديدة عند إنتاج كتل جديدة.

  3. ضمان اللامركزية: يضمن أن شبكة العملة تظل لامركزية وتعمل بشكل مستقل من دون وسطاء الا في بعض حالات العملات الجديدة التي يقوم اصحابها بانتاج وتملك قيمة كبيرة منها قبل طرحها في الاسواق وهذا يعني ان مالكيها بامكانهم التحكم في اسعارها اذا لم يكن هناك مجتمع قوي Community تمنعهم من ذلك.

  4. التحفيز الإبداعي: يشجع على الابتكار في مجال التقنية وتطوير تقنيات جديدة.

بالنسبة للقانونية، كنا قد شرحنا في مقال سابق  تختلف قوانين شراء العملات الرقمية مثل البيتكوين من دولة إلى دولة. بعض الدول تسمح به وتنظمه بينما تمنعه الدول الأخرى. يجب على الأفراد دائمًا التحقق من القوانين واللوائح المحلية المعمول بها في بلدهم قبل الشراء أو التعامل في بيع وشراء العملات الرقمية وتداولها.

هل تريد المساعدة في التعرف على فوئد تعدين العملات؟

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل مع شركات التداول المرخصة والموثوقة عالميا

الأسئلة الشائعة
  • هل التعدين حرام أم حلال؟

    تتعدد الآراء حول مشروعية عملية التعدين ما بين محلل ومحرم، وبالنظر لكونها تقنية جديدة فمن الصعب الوصول إلى رأي قاطع وبات في هذه المسألة، ومن الأفضل دائماً هو عملك لبحثك الخاصة حتى تتأكد من مشروعية التعدين، وربما قد تحتاج إلى الاستماع أيضاً إلى أهل الاختصاص ومؤسسات الفتوى الدينية.

أضف تعليق