ربما سمعت عن الكريبتو أو كما يعرفه الكثير بإسم العملات الرقمية المشفرة، وقد تتسائل، كم عددها وهل يقتصر الأمر على بيتكوين وإيثريوم فحسب، أم هناك عملات مشفرة أخرى لا نعرفها.

 في هذه المقالة، نُلقي نظرة على ما هي أشهر انواع العملات الرقمية المشفرة (مُحدثة 2024) وهل الكريبتو حلال ام حرام كما سنجيب عن قانونية تداول العملات الرقمية.

تاريخ ظهور العملات الرقمية

في عام 1983، ظهرت فكرة العملة المشفرة لأول مرة، عندما نشر عالم التشفير والرياضيات ديفيد تشوم ورقة بحثية كانت بمثابة النواة للعملة الرقمية حيث شرح من خلالها شكلا مبكرا من النقود الإلكترونية المجهولة والمشفرة. وكانت فكرة تشوم عبارة عن إنشاء عملة يمكن إرسالها بشكل لا يمكن تعقبه وبطريقة لا تتطلب مؤسسات مركزية مثل البنوك.

في عام 1995، قام تشوم بإنشاء شركة أسماها ديجي كاش Digicash  ومن خلالها قام بتطوير نموذج أولي لعملة مشفرة وسماها cyberbucks ولكي يتمكن المستخدمون من إجراء المعاملات بواسطة عملة ديجي كاش، كانوا بحاجة إلى استخدام نوع معين من البرامج التي سمح لهم بسحب الأموال من البنك عبر استخدام مفاتيح مشفرة كما سمح للمستخدمين أيضا بإرسال الأموال إلى أشخاص آخرين.

في عام 1998، قام عالم الكمبيوتر سزابو بتصميم Bit Gold والتي كانت عملة إفتراضية لا مركزية وكان يتم الحصول عليها من خلال التعدين حيث يتطلب من الشخص تكريس قوة الكمبيوتر لحل ألغاز التشفير، ومن يحل اللغز يحصل على مكافأة، ويمكن وصف بيت جولد بأنها حجر الأساس لعملة البيتكوين فيما بعد.

في عام 2008، تم حجز الدومين bitcoin.org وبعد شهرين، قام شخص مجهول يعرف بإسم ساتوشي ناكاموتو بنشر ورقة علمية بعنوان بيتكوين: نظام نقد إلكتروني من ند إلى ند، قدمت تلك الورقة عدد من المفاهيم الجديدة مثل تقنية بلوكتشين و البيتكوين باعتباره أصل رقمي متاح للجميع.

في عام 2009، أصبح البيتكوين متاحًا للجمهور لأول مرة. قام ساتوشي ناكاموتو بتعدين أول 50 عملة بيتكوين،مما أعطى الضوء الأخضر للآخرين من أجل بدء تعدين تلك العملة المشفرة.

في 2011، مع نجاح بيتكوين، بدأت فكرة العملات الرقمية اللامركزية تكتسب زخمًا ولكن ببطء. ونتيجة لذلك، ظهرت عملات أخرى مشفرة بديلة للبيتكوين بما في ذلك لايت كوين Litecoin.

في عام 2015، ظهر مشروع إيثريوم وعملته إيثر والتي قدمت لنا العقود الذكية وهي عبارة عن اتفاق بين طرفين يتم عبر أكواد يتم حفظها على البلوك تشين، وبمجرد استيفاء شروط العقد تتم المعاملة المالية بشكل تلقائي.

وهكذا بدأ بزوغ عصر العملات الرقمية المشفرة وأصبح هناك الآلاف من عملات الكريبتو في العالم. وإذا كنت بحاجة لمعرفة المزيد عن سوق الكريبتو وكيفية التداول، تستطيع الإطلاع على مقال (كيفية تداول العملات الرقمية (الكريبتو) في 2024).

ماهو التعدين؟

التعدين هي العملية التي تستخدمها عملة البيتكوين والعديد من العملات المشفرة الأخرى لإنشاء المزيد من تلك العملات والتحقق من المعاملات الجديدة. حيث يتم استخدام قوة المعالجة لـ شبكات واسعة ولا مركزية من أجهزة الكمبيوتر في جميع أنحاء العالم والتي تعمل على حل المعادلات الرياضية المعقدة بالإضافة إلى التحقق من معاملات البلوك تشين وتوثيقها وتأمينها وفي المقابل، تتم مكافأة أجهزة الكمبيوتر الموجودة على الشبكة بعملات رقمية جديدة ويمكنك معرفة المزيد عن التعدين بشكل أكثر تفصيلا، من خلال الإطلاع على مقال (ما هو تعدين العملات الرقمية المشفرة؟ وكيف يتم؟).

إستخدامات العملات الرقمية

اكتسبت العملة المشفرة شعبية بين المستثمرين على مستوى العالم وأصبحت تحظى بمكانة مرضية مقارنة بالعملات الأخرى وإليك أشهر وأهم إستخدامات العملات الرقمية:

  • حماية من التضخم
  • تسمح بإرسال مدفوعات سريعة
  • مخزن للقيمة
  • لا تحتاج لوسطاء وبنوك
  • مناسبة للشراء والتسوق عبر الإنترنت
  • سهلة التخزين ويمكن مبادلتها عبر محفظة رقمية
  • مدعومة من قبل العديد من المواقع والبنوك والشركات
  • متاحة لعمليات الدفع والسداد الإلكتروني
  • توفر لك حماية للخصوصية

أشهر أنواع العملات الرقمية

بيتكوين ليست العملة الرقمية الوحيدة لكنها من أشهر انواع العملات الرقمية المشفرة، وهناك الآلاف من العملات الإفتراضية المتاحة في العالم وإليك أشهرها:

  1. بيتكوين
  2. لايتكوين
  3. ريبل
  4. إيثيريوم
  5. EOS 
  6. تيثر tether
  7. عملة بينانس BNB

هذه كانت أشهر انواع العملات الرقمية المشفرة وأكثرها قبولا وتداول في العالم. وإذا كنت بحاجة للاستثمار في البيتكوين والكريبتو، نقدم لك الآن أفضل شركات تداول الفوركس والأسهم أو الذهب  أفضل مواقع شركات البورصات والتداول. مناسبة جدا من أجل تحقيق المزيد من الأرباح بكل ثقة.

 

الرافعة المالية

1:400

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 20.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 100$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:2000

الترخيص
البونص

% 20.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 10$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

لا

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 29.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 25$ فتح حساب ملف الشركة
منصات التداول
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:30

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 5$ فتح حساب ملف الشركة

نصيحة من موقع البيت العربي: لا تحاول إيداع أي أموال أنت بحاجة لها أو قد تستخدمها من أجل الحصول على أشياء ضرورية كالملبس والمأكل والمشرب والمسكن.

هل العملات الرقمية (الكريبتو) حلال ام حرام؟

منذ بداية ظهورها وحتى الآن، استطاعت العملات الرقمية المشفرة في أن تصبح حديث الجميع وباتت تُشكل قوة لا يستهان بها وحلم كل شخص لتحقيق أرباح خيالية من التداول في البيتكوين و انواع العملات الرقمية المشفرة الأخرى، ولكن هناك سؤال يتبادر في أذهان الكثير من المستثمرين وهو  هل العملات الرقمية (الكريبتو) حلال ام حرام؟ والإجابة بأن هناك وجهات فقهية مختلفة ومتعددة عندما يتعلق الأمر بالعملات الرقمية المشفرة، لذا لا يمكن القطع في تلك المسألة بشكل ديني، ولهذا نوصي بضرورة الإستماع إلى أهل العلم والمؤسسات الدينية المختصة وسوف تحصل منهم على الإجابة الصحيحة.

هل العملات الرقمية مسموحة قانونياً؟

بعد أن أوضحنا انواع العملات الرقمية المشفرة، يجب أن تكون على دراية بقانونية تداول الكريبتو، هل العملات الرقمية مسموحة قانونيا في بلدك، والحقيقة أن هناك بلدان تسمح للمستثمرين بتداول تلك العملات المشفرة وبلدان أخرى تُحذر من هذه العملات دون أي إجراءات محددة وحتى أن البعض يفرض غرامة مع السجن في حال تداولها، ولكي تعرف قانونية تداول العملات المشفرة في بلدك، يمكنك الإطلاع على مقال (هل التداول قانوني؟ عقوبات التداول في كل الدول العربية؟).

في النهاية، لكي تتمكن من تداول العملات الرقمية المشفرة بشكل ناجح وآمن، أنت بحاجة لاستخدام إحدى شركات الوساطة المالية التي استعرضناها بالأعلى وسوف تصبح قادر على الاستثمار والتداول كما المحترفين وتحقيق أرباح ضخمة من الانترنت بكل سهولة.


 

كيف يمكن البدء في تداول العملات

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل مع شركات التداول المرخصة والموثوقة عالميا

الأسئلة الشائعة
  • ما هي العملات المشفرة؟

    العملات المشفرة هي عملات رقمية تستخدم التشفير لجعل البيانات غير قابلة للقراءة لأي شخص ليس لديه كلمة مرور. بسبب التشفير، من المستحيل عمليا تزوير العملات المشفرة وتعتبر العملات المشفرة الحديثة، أنظمة لا مركزية تعتمد على تقنية البلوك تشين وأشهرها هي بيتكوين.

  • كم عدد العملات الرقمية؟

    أوضحنا انواع العملات الرقمية المشفرة وأشهرها قبولا وتداول في المقال، وبالنسبة لعددها، يمكن القول أن هناك أكثر من 2000 عملة رقمية مشفرة في العالم.

  • ما هي عملة الريبل؟

    الريبل: يوفر الريبل تجربة عديمة الاحتكاك واحدة لإرسال الأموال على مستوى العالم باستخدام قوة البلوكتشين، من خلال الانضمام إلى الشبكة العالمية المتنامية لشركة ريبل، يمكن للمؤسسات المالية معالجة مدفوعات عملائها في أي مكان في العالم على الفور وبموثوقية وفعالية من حيث التكلفة، ويمكن للبنوك ومقدمي الدفع استخدام الأصل الرقمي XRP لزيادة خفض تكاليفهم والوصول إلى أسواق جديدة.

أضف تعليق