على الرغم من أن العملات الرقمية بيئة خصبة للتداول والاستثمار ومن ثم الربح عن طريقها، إلا أنها محاطة بالكثير من المخاطر، كما أن لها الكثير من العيوب ولذلك التداول فيها يشكل خطرًا على الكثير من المبتدئين، ولكي تتجنب مخاطر العملات الرقمية بشكل كبير، يجب عليك قراءة المعلومات التي سوف نستعرضها في مقالنا.

هل هناك فرق بين عيوب ومخاطر العملات الرقمية ؟

على الرغم من أن المخاطر والعيوب وجهان لعملة واحدة، إلا أن هناك فروقات واضحة بين مخاطر العملات الرقمية و عيوبها، بشكل أوضح يمكن القول الى أن العيوب هي الأسباب التي تؤدي الى المخاطر والتي تعتبر النتائج، ولكي تعرف ما نود توضيحه بشكل أبسط إليك عيوب العملات الرقمية المشفرة فيما يلي:-

  • تعد الخصوصية المفرطة من أبرز عيوب العملات المشفرة، وذلك لأنها تجعلها أكثر عرضة للإستخدام في الأنشطة الغير قانونية مثل غسيل الأموال او حتى بعض الجرائم.
  • العملات الافتراضية سعرها غير ثابت ولا يستقر لفترة طويلة حيث تجد السعر في حالة من التذبذب والتقلب بشكل دائم، ولذلك التداول في أي عملة بما في ذلك البيتكوين قد يعرضك للخسائر المالية الفادحة.
  • من الوارد أن تتعرض للاحتيال بسبب عدم وجود حماية قانونية للعملات الإضافية، بالإضافة الى ذلك سوف تواجه العديد من المشكلات في البيع والشراء.
  • إذا تمكنت من إتمام بعض المعاملات بإستخدام العملات المشفرة لن تتمكن من استرداد المبلغ فيما بعد في حالة التراجع عن إتمام تلك المعاملات.


نقدم لك الآن أفضل شركات تداول الفوركس والأسهم أو الذهب  أفضل مواقع شركات البورصات والتداول. مناسبة جدا من أجل تحقيق المزيد من الأرباح بكل ثقة. ننصح  ان لا تقوم بايداع اي اموال انت بحاجة لها. 
ملاحظة : توفر هذه الشركات حسابات اسلامية حقيقية مع امكانية سحب وايداع مرنة لكافة الدول العربية

الرافعة المالية

1:400

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 20.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 100$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:2000

الترخيص
البونص

% 20.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 10$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

لا

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 29.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 25$ فتح حساب ملف الشركة
منصات التداول
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:30

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 5$ فتح حساب ملف الشركة

 

ما هي مخاطر العملات الرقمية ؟ ( أشهر أخطاء تداول العملات)

تتفرع مخاطر العملات الرقمية الى أنواع كثيرة منها ما يتعلق بالسوق ومنها ما يتعلق بالمعاملات المالية المختلفة بما في ذلك التداول والاستثمار، وبالطبع يجب عليك الحرص من التعرض للمخاطر قبل التعامل بالعملات سواء في الاستثمار أو حتى في التداول في عمليات الوساطة في سوق العملات.

مخاطر تداول العملات الرقمية

  • تعد التكاليف المستترة من أبرز المخاطر التي تواجه المستثمرين، وتكمن في الفرق بين السعر الذي يتم وضعه في أمر التداول وبين السعر الفعلي الذي يتم التنفيذ به، ويمكن تجنبها عن طريق تحديد الأوامر بدقة.
  • قد يكون سعر العملة الرقمي مرتفع عند إغلاق السوق في يوم وفي اليوم التالي ينخفض بشدة مما يعرض المستثمرين لمخاطر الفجوة.
  • من الوارد أن تتعرض للمخاطر العرضية والتي تكمن في تنفيذ أمر تداول في أي عملات رقمية تريدها بسعر غير صحيح.

مخاطر الاستثمار في العملات الرقمية

هي مخاطر تواجه المؤسسات عند إتمام صفقات الدخول والخروج للعملات المشفرة باستخدام بعض المنصات وإليك أهمها:-

  • من الوارد أن تجد فرصة ذهبية للربح عند استثمار أموالك في العملات الرقمية، يترتب على إيجاد الفرصة بدون رأس مال ضياعها مما يؤدي الى الخسارة الفادحة.
  • الفروقات التي تحدث بشكل يومي في أسعار العملات الرقمية تجعل وضع رأس المال كله في الاستثمار من أهم المخاطر المحيطة بك.

مخاطر سوق تداول العملات الرقمية

السوق هو المكان الذي يضم كافة الشركات والمنصات وكافة المعاملات في استثمار و تداول العملات الرقمية، وسوف نوضح فيما يلي أهم مخاطر العملات الرقمية التي تواجهها في السوق:-

  • من الوارد أن يحدث تضخم يترتب عليه انخفاض قيمة العملات العادية مما يؤثر بالسلب على سوق تداول الأسهم و الأصول والعملات الرقمية.
  • قد تواجه مشكلات كثيرة في التسويق للعملات الرقمية المتاحة لديك ويحدث ذلك بسبب التعاقد مع شركات صغيرة تساهم في ضعف الاقتصاد.

المخاطر الإلكترونية و القانونية للعملات الرقمية

  • العملات الرقمية خارجة عن إطار الحماية القانونية للدول كما أنها غير شرعية في بعض الدول العربية ولذلك قد تتعرض للعقوبات عند التداول فيها.
  • التسلل والاختراق من أهم مخاطر العملات الرقمية الافتراضية، حيث نجد الكثير من المنصات الكبرى تتعرض للعديد من الهجمات الخطيرة بواسطة أشخاص محترفون في الإختراق، يترتب على ذلك ضياع أموالك.
  • من الوارد أن تثار بعض الشائعات على عملات رقمية معينة بواسطة أشخاص مجهولون، يترتب على ذلك حدوث تلاعب في الأسعار.

ما هي أهم النصائح لتجنب أشهر مخاطر العملات الرقمية ؟

الاستثمار في العملات المشفرة مجال محفوف بالمخاطر، كما أن مخاطر العملات الرقمية على الاقتصاد كثيرة للغاية، ولذلك يجب عليك تجنب تلك النصائح لكي تحد من فرص التعرض للمخاطر التي وضحناها فيما سبق:-

  • استثمر في مبلغ تتحمل خسارته في البداية وإحذر من الانجراف وراء الآراء المختلفة المتاحة في بعض المنصات لأنها قد تكون مضللة في بعض الحالات.
  • احفظ العملات الرقمية التي لديك بما في ذلك عملات البيتكوين ولايتكوين والعملات الاخرى في محفظة خاصة ولا تحفظها في المنصات المخصصة للتداول.
  • استخدم أجهزة عالية الجودة سواء كانت هواتف محمولة أو حتى حواسيب لكي تحد من المخاطر التقنية التي قد تواجهك.
  • تعاقد مع متخصص في مجال الحماية و وفر له كافة البرامج الواقية والحاجبة للمعلومات السرية المتاحة في جهازك لكي تبدأ في تداول العملات بشكل صحيح.
  • التخزين البارد يساهم في وقايتك من الكثير من مخاطر العملات الرقمية ولذلك يجب عليك أن تعتمد عليه في حفظ العملات الافتراضية والعقود المالية المتاحة لديك.
  • إحرص على جني الأرباح بشكل تلقائي وذلك عن طريق تحديد هدفك الربحي، كما يجب أن تكون متابعًأ للتحركات التي تحدث في السوق.
  • لا تفوت على نفسك فرصة تحقيق الأرباح وذلك عن طريق تحديد الأوامر بدقة فائقة سواء في تحديد مواعيد إغلاق المعاملات او التوقف عند الوصول الى حد معين من الربح.

كيف تربح و تتداول بحذر؟ فن إدارة المخاطر

لكي تتجنب مخاطر العملات الرقمية يجب عليك تعلم فن إدارة المخاطر وذلك عن طريق إتباع منهج تحليلي يطلق عليه SWOT وهو عبارة عن أداة تساعد المؤسسات في  تحديد نقاط القوة والضعف وتقييم الفرص ومعرفة التهديدات والمخاطر قبل حدوثها، كما يظهر لك تحليل SWOT الفرص المتاحة للاستثمار.

ولكي تعمل وفقًا لنظام SWOT يجب عليك في البداية جمع المعلومات من البيانات الداخلية وعن طريق قراءة أوضاع السوق، بعد الجمع تأتي مرحلة تحديد نقاط القوة والضعف وفيها تعرف المنظمة الميزات التي تعطيها الأفضلية والعيوب التي تضعف قدرتها.

بعد ذلك يجب عليك تحديد الفرص وهي العوامل الخارجية التي تساعدك على النمو، كما يجب تحديد التهديدات وهي التي العوامل الخارجية التي تضعف مركزك، بالإضافة الى ما ذكرنا يجب عليك التعلم بإستمرار ويجب أن تخطط للتطوير في كل مرحلة تمر بها لكي تتجنب مخاطر تداول العملات الرقمية.

انتهينا الان من استعراض كافة التفاصيل حول مخاطر العملات الرقمية التي يمكن أن تشكل مشكلة بالغة الصعوبة أمام المبتدئين في المجال، و تطرقنا للحديث طرق الوقاية من المخاطر وطرق الربح بدون التعرض لها، كما أجبنا على بعض الاسئلة المطروحة حول الموضوع.




 

ما هي مخاطر العملات الرقمية في التداول ؟

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل مع شركات التداول المرخصة والموثوقة عالميا

الأسئلة الشائعة
  • ما الفرق بين التداول السريع والاستثمار؟

    يمكن الفرق الأساسي بين الاستثمار و التداول السريع في الأفق الزمني والهدف المحدد لكل عملية، بالإَضافة الى أن مخاطر العملات الرقمية تهدد كل عملية بشكل مختلفة، وسوف نوضح أبرز الفروقات فيما يلي :-

    • التداول عملية هدفها الربح على المدى القصير خلال أيام أو شهور، بينما الاستثمار عملية تهدف الى الربح على المدى الطويل.
    • نسبة التعرض للمخاطر في عملية التداول السريع مرتفعة للغاية بينما توجد بنسبة أقل في عمليات استثمار العملات الإفتراضية.
    • لإتمام عمليات التداول السريع يجب أن تملك حسابات تداول سريع كما يجب أن تملك مهارات التحليل الفني، بينما في الاستثمار يلزم وجود حسابات مخصصة للاستثمار كما يجب أن تملك مهارات التحليل الأساسي والفني للعملات المتاحة في سوق التداول.
أضف تعليق