التحليل الأساسي منهج يستخدم في التداول يهدف الى فهم القيمة الحقيقية للأصل المالي يعتمد فيه على الكثير من الأدوات بما في ذلك تحليل البيانات المالية ودراسة الوضع الاقتصادي الكلي، الى جانب ذلك الكثير من المستثمرين يستخدمونه في اتخاذ قرارات صحيحة مبنية على أرقام ودراسات حقيقية وذلك بخلاف التحليل الفني، وفي موضوع اليوم سوف نسلط الضوء على التحليل الأساسي من مناظير مختلفة مستعرضين تعريفه وأهميته في كسب الاف الدولارات عن طريق التداول، لا عليك سوى المتابعة.

content image

ما هو التحليل الأساسي ؟

التحليل الأساسي عبارة عن عملية أو أداة يستخدمها المستثمرون والمبتدئون في عالم التداول في تقييم القيمة الجوهرية للأصول المالية بما في ذلك السندات و الأسهم و الأوراق المالية و العملات الرقمية، وذلك يتم من خلال تحليل مجموعة من العوامل الاقتصادية والمالية والاجتماعية بإستخدام بعض الأدوات المتقدمة وعن طريق بعض المصادر الموثوقة.

على سبيل المثال يتم تحليل العوامل الاقتصادية بما في ذلك الناتج المحلي والتضخم وأسعار الفائدة وكيفية تأثير تلك العوامل على الاقتصاد الكلي و أداء الشركات والأسواق المالية، الى جانب ذلك يعتمد التحليل الأساسي في التداول على تحليل العوامل المالية أيضًا بما في ذلك  البيانات المالية للشركات مثل الإيرادات و الأرباح و الديون والتدفقات النقدية، علاوًة على ذلك يتم تحليل بعض العوامل الاجتماعية ومن خلال ذلك يتم الوصول الى القيمة الحقيقية للأصل المالي.

content image

عملية التحليل الأساسي تعتمد على الكثير من الأدوات بما في ذلك تحليل القوائم المالية والنسب المالية الى جانب تحليل التدفقات النقدية وتقييم الشركات، وتهدف تلك العملية الى مساعدة المستثمرين في بناء محفظة استثمارية قوية على المدى البعيد كما أن لها الكثير من المميزات الاخرى.

ولكي تفهم الموضوع بطريقة أكثر وضوحًا، دعنا نتخيل سويًا أنك ترغب في شراء مجموعة من الأسهم قيمتها تعادل 100$، في هذه الحالة سوف تتجه قبل الشراء الى البحث عن أصول الشركات التي تملك الأسهم وتاريخها، بالإضافة الى ذلك سوف تبحث عن قيمة الأسهم في الأشهر الماضية وقيمة الارتفاع فيها، سوف تبحث ايضًا عن تجربة خبراء التداول في شراء تلك الأسهم، في نهاية الأمر إذا وجدت أن قيمة الأسهم الفعلية أقل من 100$ يجب عليك الابتعاد عن شرائها، أما إذا كانت قيمتها الفعلية أكثر سوف تقرر أن تشتريها وهو مثال توضيحي بسيط للعملية.

إقرأ أيضا:  تحليل السوق في التداول

أهمية التحليل الأساسي في التداول ( نصائح الخبراء )

التحليل الأساسي يلعب دورًا حاسمًا في نجاح عمليات التداول والاستثمار على المدى البعيد، ولذلك ينصح الكثير من الخبراء بالاهتمام بالتحليل الأساسي وفهمه جيدًا قبل بدء التداول، وفي هذا الصدد سوف نشير الى أبرز المميزات التي تجعل من عملية التحليل الأساسي لا غنى عنها أثناء التداول وذلك فيما يلي:-

content image

  • تساعد عملية التحليل الأساسي المستثمر في تقييم الأصل بشكل حقيقي وذلك يجعله يتخذ القرار الصحيح وينصح الخبراء في هذا الصدد بأن يقوم المستثمر بتحليل الاقتصاد الكلي وذلك من خلال تحليل سياسات البنوك المركزية وفهم دورة الأعمال ومتابعة المؤشرات الاقتصادية الرئيسية.
  • يستخدم التحليل الأساسي في اكتشاف فرص البيع والشراء وذلك من خلال معرفة القيمة الجوهرية للأصل ومقارنتها بالقيمة المعروضة ويجب عليك في هذه الحالة تحديد القطاعات الواعدة وتحليل اتجاهات المستهلكين كما يجب عليك فهم ديناميكيات القطاع.
  • عملية التحليل الأساسي تساهم في تقليل مخاطر التداول بشكل أساسي وذلك من خلال فهم العوامل المؤثرة على الأصول المالية ومن خلال ذلك يمكن تحديد أوقات التقلبات والاستقرار كما يترتب على ذلك اتخاذ قرارات صحيحة وفي هذا الصدد ينصح الخبراء باستخدام نماذج تقييم الأصول مع وضع هوامش للامان.
  • يعد التحليل الأساسي أداة مناسبة للمستثمرين تساعدهم على تحقيق عوائد استثمارية كبيرة على المدى البعيد وذلك لأنه يوفر لهم أدوات مناسبة تساعدهم في معرفة جميع العوامل المؤثرة واتخاذ القرارات الصحيحة بناءًا عليها.

استخدام الاتجاهات الاقتصادية في التداول

الاتجاهات الاقتصادية أدوات هامة يمكن للمتداولين استخدامها في اتخاذ قرارات مستنيرة وذلك لأنها تساعدهم على فهم حالة الاقتصاد وتوقع اتجاهات السوق المستقبلية وبناءًا على ذلك يتمكنوا من تحقيق عوائد ضخمة، وإليك أبرز الاتجاهات الاقتصادية التي يمكنك استخدامها في التداول:-

content image

  • الناتج المحلي الإجمالي (GDP):- يعد مؤشرًا هامًا على صحة الاقتصاد حيث أن ارتفاعه يشير الى اقتصاد قوي مما يدعم أسعار العملات والأسهم والعكس صحيح.
  • معدل التضخم:- التضخم هو عملية قياس التغير في أسعار السلع والمنتجات الأساسية خلال فترة زمنية محددة وانخفاضه يشير الى استقرار مستقر بينما ارتفاعه يشير الى حدوث تذبذب في أسعار العملات والأسهم.
  • معدل البطالة:- وهو عبارة عن أداة تقيس نسبة القوى العاملة الى القوى الغير عاملة في الدولة وانخفاضه يشير الى اقتصاد صحي بينما ارتفاعه يشير عدم استقرار الاقتصاد مما يعني انخفاض الإنفاق وتذبذب أسعار السندات والأسهم والعملات.
  • سعر الفائدة:- قرارات البنوك المركزية تؤثر على الأسواق المالية بشكل مباشر وبالاخص سعر الفائدة والذي ارتفاعه يشير الى تقلب في أسعار العملات والأسهم وجميع المنتجات والسلع.
  • متابعة الأخبار والتقارير الاقتصادية:- المتابعة الجيدة للأخبار تساعدك على فهم الاقتصاد الكلي ويمكنك فعل ذلك من خلال الاطلاع على تقرير الوظائف و بيانات مبيعات التجزئة و قرارات محافظي البنوك المركزية وتقارير أرباح الشركات.
  • تحديد القطاعات:- في فترات النمو الاقتصادي تستفيد الكثير من القطاعات بما في ذلك التكنولوجيا بينما في فترة الركود تستفيد بعض القطاعات الضرورية بما في ذلك مراكز الرعاية الصحية ولذلك يجب فهم الموضوع بشكل كلي.

اقرا أيضا: تداول المعادن أم تداول العملات والأسهم؟ هل هناك فرق وما الأفضل!!

كيفية تحليل مؤشرات الاقتصاد الكلي

يستخدم المستثمرون مؤشرات الاقتصاد الكلي في فهم الوضع الاقتصادي الحالي للدول وذلك يساعدهم في اتخاذ القرارات الصحيحة في التداول وتلك المؤشرات تعد من العوامل الأساسية في عملية التحليل الأساسي، ولذلك سوف نساعدك في تحليلها عن طريق توضيح خطوات العملية فيما يلي:-

content image

تحديد المؤشرات الرئيسية:-

 يجب تحديد الأهداف الاستثمارية في البداية وبناءًا عليها يجب تحديد المؤشرات التي لها علاقة بتلك الأهداف، على سبيل المثال من يرغب في شراء السندات يتابع مؤشرات الثقة ومعدلات الفائدة بينما المستثمر الذي يرغب في شراء الأسهم يهتم بالكثير من المؤشرات الاخرى بما في ذلك الناتج المحلي ومعدل البطالة.

جمع البيانات:- 

تعد البيانات من أهم الأدوات التي يجب استخدامها في عملية تحيل مؤشرات الاقتصاد الكلي في التحليل الأساسي، ويمكنك جمع البيانات من مصادر موثوقة مختلفة، على سبيل المثال تستطيع الاعتماد على المواقع الحكومية في الوصول الى البيانات الاقتصادية كما يمكنك متابعة المنظمات الدولية بما في ذلك النقد الدولي ومنظمة التعاون الاقتصادي في معرفة وضع الدول وقيمة القروض، كما يمكنك جمع البيانات من مصادر خاصة بما في ذلك مواقع الشركات الاستثمارية عبر الإنترنت.

تحليل البيانات:-

بعد جمع البيانات يجب على المستثمر تحليلها لكي يتمكن من فهم الأنماط والاتجاهات وبناءًا عليها يتمكن من اتخاذ قرارات صحيحة تساعده في تحقيق عوائد ضخمة، وفي هذا الصدد يمكن أن يستخدم منهج التحليل الزمني كما يمكن استخدام التحليل المقارن والتحليل السببي، الى جانب ذلك يمكن الاعتماد على النمذجة الاقتصادية والتي تعتمد على النماذج الرياضية في التحليل.

قد يهمك: أفضل حلول التداول الناجح : نسخ صفقات التداول

استخلاص النتائج واتخاذ القرارات:-

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة سوف تتمكن من معرفة الاتجاهات المستقبلية للأسواق المالية بسهولة كما أنك سوف تزداد خبرة وذلك من واقع ما سوف تعرضه له أثناء عملية التحليل.

في هذا الصدد  نقدم لك الآن أفضل شركات تداول مناسبة جدا لتحقيق المزيد من الأرباح بكل يقين وتأكيد عبر الانترنت. ننصح  ان لا تقوم بإيداع اي أموال أنت بحاجة لها وان لا تبدأ بمبالغ أكثر من 200$  الى 700$،توفر هذه الشركات حسابات تداول اسلامية  مع امكانية حصولك على بونص عند التسجيل قبل سحب وايداع أرباحك في المرة الأولى، ويمكن أن تجد فيها أدوات التحليل الأساسي.

الرافعة المالية

1:400

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 20.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 100$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:2000

الترخيص
البونص

% 20.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 10$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

لا

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 29.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 25$ فتح حساب ملف الشركة
منصات التداول
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:30

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 5$ فتح حساب ملف الشركة

ختامًا يمكن القول أن عملية التحليل الأساسي تمثل ركيزة أساسية في عالم الاستثمار والتداول ولذلك يجب الاهتمام بها وفهم تفاصيلها جيدًا قبل الانضمام الى عالم التداول، ويمكنك فعل ذلك بسهولة شديدة عن طريق قراءة الفقرات السابقة والتي وضحنا فيها كافة التفاصيل حول العملية، وإذا كان لديك استفسار لا عليك سوى تركه في تعليق وسوف يصلك الرد سريعًا.

هل تريد معرفة أهم استراتيجيات التحليل الأساسي للتداول؟

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل مع شركات التداول المرخصة والموثوقة عالميا

الأسئلة الشائعة
  • ما الفرق بين التحليل الأساسي ولتحليل العاطفي في التداول؟

    على الرغم من أن التحليل الأساسي والعاطفي كلاهما يساعد المستثمر في تحقيق نجاحات استثمارية على المدى القريب والبعيد، إلا أنهما يختلفان في الكثير من الأمور التي سوف نوضحها بالمزيد من التفصيل وذلك فيما يلي:-

    • التركيز:- يركز التحليل الأساسي على تحديد القيمة الجوهرية للأصول المالية بينما العاطفي يركز على تحليل سلوك المستثمرين وعواطفهم بما في ذلك الخوف والجشع وبناءًا على ذلك تتخذ القرارات.
    • الهدف:- يهدف التحليل الأساسي الى مساعدة المستثمرين في تحقيق عوائد من الاستثمار على المدى الطويل بينما العاطفي يساعدهم في تحقيق أرباح على المدى القصير وذلك من خلال تكرار عمليات البيع والشراء حسب رؤية المستثمر وقدرته على تحليل السلوك.
    • العوامل:- يعتمد التحليل العاطفي على تحديد حركة السعر وحجم التداول الى جانب بعض المؤشرات الفنية بما في مؤشر القوة الحركية بينما الأساسي يعتمد على تحليل البيانات المالية للشركات الى جانب مؤشرات الاقتصاد الكلي بما في ذلك أسعار الفائدة.
    • الأدوات:- في التحليل العاطفي يستخدم المستثمرون أدوات كثيرة من بينها الرسوم البيانات والمؤشرات الفنية وتحليل المشاعر بينما في الاساسي تستخدم البيانات المالية للشركات والتقارير الاقتصادية للبنوك ونماذج التقييم.
أضف تعليق