تعتبر العملات المشفرة شكلاً جديداً من أشكال التكنولوجيا المالية، إذ يتم استخدامها في عمليات نقل القيمة والتداول عبر الانترنت بكل سهولة بديلاً عن العملات التقليدية التي يستخدمها الناس في حياتهم اليومية، وبالنظر إلى سهولة حيازتها أصبحت تمتلك صيتاً كبيراً هذه الأيام على الشبكة العنكبوتية.

وبدأت موجتها مع ظهور عملة البيتكوين BTC عام 2009 عندما أطلق عنانها مخترعها الياباني  ساتوشي ناكوموتو Satoshi Nakomoto، وتستند على تقنية البلوكتشين Blockchain التي تقوم بدورها بإنشاء دفتر أستاذ موزع لامركزياً يحفظ سجل المعاملات التي يجريها المستخدمين على الشبكة طوال الوقت، وهو ما يفضله الناس هذه الأيام خاصة الجيل الصاعد من الشباب لثقتهم المتزايدة في هذه التقنية الجديدة وفقدان ثقتهم في النظام المالي العالمي الحالي، وذلك بالنظر لمقدار الشفافية الكبير التي توفره وتُعلنه بشكل واضح أمامهم من تفاصيل كاملة معلنة لا يشوبها أي غش أو تلاعب، فضلاً عن قدرات الأمان الحصينة التي تحميها.

العملات الرقمية للمبتدئين؟

العملات الرقمية هي عملات رقمية مشفرة يقع مكانها على شبكة الويب وتستند على تقنية البلوكتشين  التي تحفظ المعاملات لامركزياً دون تعديلها أو تزويرها، بالإضافة إلى أنها تحمل نفس خصائص العملات التقليدية العادية من القيمة ولكن بحيازة افتراضية غير ملموسة، ويمكن نقلها أو إرسالها أو تبادلها بكل سهولة عبر الانترنت من وإلى أي مكان في العالم، وبالطبع مضاف إليها خاصية التشفير لضمان أقصى درجة من الحماية والأمان.

تاريخ العملات الرقمية

لم يتوقع أحد ظهور فكرة الشكل التكنولوجي الجديد المتمثل في العملات الرقمية من قبل عام 2009، حيث ظهرت عملة البيتكوين لتعلن عن نفسها وتجعل العالم كله يتساءل العديد من الأسئلة حولها حيث جاء سبب ظهورها بشكل أساسي كأداة مالية تحوطية على خلفية أحداث الأزمة الاقتصادية العالمية في عام 2008 عندما انفجرت فقاعة التضخم وافلست الملايين من البشر حول العالم.

جاءت بعد عملة البيتكوين BTC بعامين متتاليين فقط  في عام 2011 عملة اللايتكوين LTC التي تشبه عملة البيتكوين في نقاط كثيرة من طرق آليات العمل مع اختلافات بسيطة من حيث توسعة كتل شبكة البلوكتشين Blockchain الخاصة بها، حتى تسمح بمعالجة عدد أكبر من المعاملات في وقت أقصر، إلى جانب زيادة المعروض من العملة ليصل إلى 84 مليون قطعة فقط ولن تزيد عن ذلك.

تبعت عملة اللايتكوين LTC بثلاث أعوام متتالية في عام 2015 عملة الايثريوم ETH الغنية عن التعريف والتي تعد ثاني أكبر عملة مشفرة في سوق العملات الرقمية من حيث القيمة السوقية، وتعتبر منصة خاصة بالعقود الذكية Smart Contracts توفر إمكانية تطوير التطبيقات اللامركزية Dapps عبر شبكتها.

تعاقبت بعدهم عملات شهيرة مثل الريبل XRP  والدوجكوين Dogecoin اللتان يتخصصون في مجال المعاملات المالية والكاردانو Cardano التي تتشابه خصائصها  إلى حد كبير مع خصائص الايثريوم Eth.

أنواع العملات الرقمية

يُمكننا تقسيم أنواع العملات الرقمية المشفرة إلى عدة قطاعات متنوعة، كالتالي:

  1. قطاع حفظ القيمة المالية: تتفرد فيه عملة البيتكوين BTC بلا منازع، مع مشاريع عملات أخرى تحاول خفض المعروض بمرور الوقت مثل مشروع عملة انترنت الكومبيوتر ICP.
  2. قطاع العقود الذكية: تحتل عملة الايثريوم ETH ريادة هذا القطاع، حيث أنها تعتبر الشبكة الأكبر والأوسع من حيث نشاط عدد المطورين والمستخدمين العاديين مع خبرة كبيرة تصل إلى 8 أعوام.
  3. قطاع الخصوصية المالية: تقوم فكرة هذا القطاع على فكرة ضمان أقصى درجات خصوصية المعاملات المالية بين المستخدمين، ويتنافس فيه عدد كبير من المشاريع مثل الزي كاش Zcash والمونيرو XMR والداش Dash وسيكرت SCRT.
  4. قطاع التمويل اللامركزي Defi: تستند فكرة هذا القطاع على توفير حلول الإقراض بطريقة لامركزية بديلة عن المؤسسات والبنوك المركزية، ويتنافس فيه عدد كبير من مشاريع العملات أبرزها كومباوند COMP وريك REQ وكي ان سي KNC وسوشي Sushi.
  5. قطاع الألعاب Gamefi: يهدف إلى تحقيق أرباح للمستخدمين  Play2earn من خلال لعب الألعاب القائمة على شبكات البلوكتشين المتخصصة في هذا القطاع، ويتنافس فيه عدد كبير من المشاريع الشهيرة مثل جالا جيمز GALA ولوكا LOKA وهاي HIGH وفوكسيل VOXEL.

ما هو التداول في العملات الرقمية؟

يعتبر تداول العملات المشفرة طريقة جديدة يتبعها ملايين من الناس حول العالم للكسب من خلال الإنترنت، وتجري هذه العملية في غالب الوقت على أكبر عملات رقمية موجودة في سوق العملات الرقمية من حيث القيمة السوقية مثل بيتكوين BTC وايثريوم ETH وريبل XRP وذلك من خلال أكبر منصات العملات الرقمية الشهيرة.

ما هي أفضل منصات العملات الرقمية للتداول؟

توجد العديد من المنصات الموثوقة والتي تحظى بشهرة كبيرة من حيث أحجام السيولة وتنوع العملات المشفرة، وتأتي على الترتيب:

  1. بينانس Binance - تقبل حسابات من معظم الدول العربية
  2. كوين بيز Coinbase في امريكا
  3. باي بيت Bybit تقبل حسابات من معظم الدول العربية
  4. كوكوين Kucoin

مزايا وعيوب العملة المشفرة؟

بكل الأحوال تعتمد هذه العملات على تقنية البلوكتشين وتقدم مزايا كبيرة مثل اللامركزية وتكلفة المعاملات المنخفضة والأمان. تنوعت أنواع العملات المشفرة مع مرور الزمن، وتضمنت قطاعات مثل حفظ القيمة المالية والعقود الذكية والخصوصية المالية والتمويل اللامركزي Defi وألعاب الـ Gamefi . يمكن تصنيف المزايا والعيوب في نقاط دقيقة، كالآتي: 

أولاً: مميزات العملات الرقمية

  1. اللامركزية: تقوم العملات المشفرة المختلفة على تقنيات البلوكتشين Blockchain اللامركزية، حيث تضمن تنفيذ إتمام المعاملات المالية بين المستخدمين دون حاجة الى وسيط مثل الجهات المركزية كالبنوك وغيرها.
  2. التكلفة المنخفضة: تقوم العملات المشفرة بتوفير تكلفة المعاملات المالية بقدر كبير مقارنة برسوم المعاملات الخاصة بتحويلات البنوك المركزية، إلى جانب السرعة العالية التي قد لا تتعدى الثواني المعدودة في بعض الشبكات.
  3. الأمان: توفر تقنية البلوكتشين الأمان من خلال تشفير المعاملات.
  4. الخصوصية: تمنع الوصول إلى البيانات الحقيقية للمستخدمين.

ثانياً: عيوب تداول العملات الرقمية

  1. التذبذب السعري الحاد: يعيب العملات المشفرة تقلبها السعري الحاد في فترة زمنية قصيرة وهو ما يجعلها عرضة دائماً  لفقدان الأموال.
  2. الهجمات الإلكترونية: تتعرض محافظ العملات الرقمية الساخنة إلى الهجمات المتكررة من المخترقين الذين يسعون وراء أموال المستثمرين ويعود السبب في غالب الوقت إلى مركزيتها عكس الشبكات التي تستند عليها العملات نفسها والتي يكون من الصعب للغاية اختراقها مثل شبكة البيتكوين BTC.
  3. مخاطر تنظيمية: لم يظهر هيكل تنظيمي واضح مُتفق عليه من غالبية دول العالم حول صناعة العملات المشفرة.
  4. فقدان كلمات الاستعادة: يتعرض الآلاف من مستثمرين العملات المشفرة سنوياً إلى خطر نسيان أو فقدان كلمات الاستعادة الخاصة بمحافظ العملات المشفرة وهو ما قد يُعرض أموالهم للخسارة والضياع.

في الختام، تُظهر العملات المشفرة بعض الحرية المالية من خلال منصات مالية رقمية مُحَوّلة للعالم المالي التقليدي فبامكانك استخدام فيزا او فرع البنك لتحويل الاموال الى شركات التداول في العملات الرقمية - او لاشخاص اخرين يقومون بتحويل الأموال لك كما شرحنا في مقالات سابقة عن خدمة الند-للند Peer-To-Peer او ما يعرف اختصارا p2p.فهي بدأت مع بيتكوين في عام 2009 وازدادت شهرتها مع مرور الوقت بعد أول تبادل حقيقي في البلوك الاول للبيتكوين الذي تم تبادل البيتكوين مقابل البيتزا فيه.

على الرغم من المزايا الواضحة للعملات المشفرة، فإنها تواجه تحديات مثل التذبذب السعري الحاد والهجمات الإلكترونية ومخاطر تنظيمية غير واضحة. لذا، يجب على المستثمرين فهم هذه العوامل واتخاذ الاحتياطات اللازمة قبل الدخول في عالم التداول واستثمار العملات المشفرة. في النهاية، تمثل العملات المشفرة تحولًا هامًا في النظام المالي العالمي وتقدم فرصًا جديدة وتحديات تستدعي توجيه الاهتمام والبحث المستمر.


في الختام نرشح لك أفضل شركات تداول الفوركس والأسهم أو الذهب والعملات الرقمية مع أفضل شركات التداول العالمية، مناسبة جدا من أجل تحقيق المزيد من الأرباح بكل ثقة. ننصح  ان لا تقوم بايداع اي اموال انت بحاجة لها. 
هذه قائمة بأفضل الشركات وبعضها يوفر حسابات اسلامية حقيقية او تجريبية مع امكانية سحب وايداع مرنة لكافة الدول العربية :

الرافعة المالية

1:400

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 20.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 100$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:2000

الترخيص
البونص

% 20.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 10$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

لا

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 29.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 25$ فتح حساب ملف الشركة
منصات التداول
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:30

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 5$ فتح حساب ملف الشركة

    

هل تريد معرفة مزايا وعيوب تداول العملات الرقمية؟

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل مع شركات التداول المرخصة والموثوقة عالميا

الأسئلة الشائعة
  • هل تداول العملات الرقمية حلال ام حرام؟

    تختلف وجهات النظر الفقهية حول مشروعية تداول العملات الرقمية، فهناك من يراها حلال ويدلل على ذلك وهناك من يحرمها ويُدلل أيضاً على ذلك، ولكن بشكل عام يحتاج المستثمرين المُقبلين على هذا النوع من التداول إلى إجراء أبحاثهم الخاصة المكثفة حول هذا الأمر، واستشارة المؤسسات الدينية المختصة.

  • ما أنواع العملات الرقمية المشفرة

    يوجد العديد من أنواع العملات المشفرة التي تعمل في مختلف المجالات مثل البيتكوين BTC الذي يحافظ على قيمة الأموال من مخاطر التضخم، والايثريوم ETH التي توفر تقنية العقود الذكية Smart Contracts، والريبل Xrp التي تتخصص في مجال المعاملات المالية السريعة، والزي كاش Zcash التي توفر حلول الخصوصية المالية.

أضف تعليق