يرغب الكثير في معرفة كيفية فتح حساب التداول الذي يتبع الشريعة الإسلامية حيث أن التداول المبني على التبييت فيه كثير من الأراء والفتاوى حول مدى حلاله من حرامه شرعًا بسبب فوائد (swap) والمعاملات الربوية والممارسات الأخرى التي نهى عنها الدين الإسلامي.

تابع قراءة هذا المقال لأننا سوف نستعرض أنواع حسابات التداول و كيف يمكن فتح حساب تداول إسلامي من أجل اتقاء الشبهات أثناء التداول عبر الانترنت.

ما هو حساب التداول؟

من أجل البدء في تداول الأصول المختلفة مثل الفوركس والمعادن والعملات المشفرة والأسهم وعقود الفروقات وغيرها، تحتاج لأن تعتمد على شركة وساطة من خلالها تقوم بإنشاء حساب التداول الخاص بك والذي يمنحك القدرة على التداول بكل سهولة وفتح الصفقات والمضاربة في البورصة، وتختلف الميزات التي تحصل عليها بحسب نوع حساب التداول الذي تمتلكه والفقرة التالية سوف نتعرف على أنواع حسابات التداول ومميزات كل حساب.

الرافعة المالية

1:400

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 20.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 100$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:2000

الترخيص
البونص

% 20.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 10$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

لا

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 29.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 25$ فتح حساب ملف الشركة
منصات التداول
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:30

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 5$ فتح حساب ملف الشركة

أنواع حسابات التداول؟

 يمكن القول بأن حساب التداول هو البوابة التي تسمح لك بأن تخطو خطواتك الأولى نحو عالم التداول، وتوفر منصات التداول العديد من حسابات التداول والتي تأتي بميزات رائعة لمستخدميها مثل زيرو سبريد وvip وحساب برو وآخر مايكرو وحساب عادي، وكل تلك الحسابات ما هي إلا مسميات تضعها الشركات لتمييز عملائها ولكن بشكل عام هناك ثلاثة أنواع من الحسابات التي يمكن استخدامها وهي كالتالي:

1- حساب تجريبي

الحساب التجريبي في التداول، هو حساب وهمي أو غير حقيقي يحاكي حساب التداول الحقيقي والهدف منه أن يتمكن المتداول من استخدامه لتجربة واختبار بعض استراتيجياته أو إذا كان مبتدئ فيقوم باستخدامه حتى يفهم آلية عمل السوق وكيفية فتح وإغلاق صفقة، ولهذا فإن الحساب التجريبي لا يحتوي على أي أموال حقيقية ويتم الاعتماد عليه لكي يحصل المتداول على تجربة تداول كاملة وشبه حقيقية.

2- حساب عادي / حقيقي

حساب التداول الحقيقي هو المرحلة التالية بعد الحساب التجريبي، حيث يكون المتداول قد أصبح لديه فكرة قوية عن التداول ويمكنه الآن البدء في إيداع رأس المال والذي يكون عبارة عن أموال حقيقية يرغب من خلالها الدخول في صفقات والاستثمار في الأصول المختلفة من أجل تحقيق الربح ومضاعفة رأس المال الخاص به. وعندما تمتلك حساب تداول حقيقي، سوف يكون لديك عدد من الميزات مثل أدوات تحليلية ورسوم بيانية وتوصيات تساعدك في اتخاذ القرار الصحيح وتحقيق الدخل من الصفقات.

ولكي تتمكن من فتح حساب تداول حقيقي مع أي منصة عبر الإنترنت، اتبع الخطوات التالية:

  • سوف يطلب منك إدخال معلومات شخصية عنك
  • وهذا يشمل الاسم والعنوان والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف بجانب معلومات أخرى
  • كما قد تحتاج لإضافة صورة من هويتك الحقيقية أو رخصة القيادة وغيرها من الأشياء التي تُثبت صحة ما قمت بإضافته من بيانات
  • عملية التحقق من بياناتك تتم في ثواني
  • بمجرد إكمال البيانات سوف يتم إنشاء حساب التداول الخاص بك

إقرأ المزيد : كيفية فتح حساب تداول حقيقي في 2024 (خطوات مفصلة)

وبالطبع يتم حفظ وحماية تلك المعلومات ومنع الوصول إليها من قبل أي طرف ثالث وتسمح لك شركات الوساطة بإمكانية الوصول لحساب التداول الخاص بك من على أي جهاز أو هاتف ذكي والإستثمار من أي مكان وفي أي وقت دون أي مشكلة

3- حساب اسلامي

الحساب الإسلامي يتمتع بكافة الميزات والحقوق التي توفرها شركة الوساطة لحسابات التداول الأخرى، لكن الفارق بينهم، أن الحساب الإسلامي لا يتم فرض أي رسوم عليه أو فوائد ناتجة عن تمديد الصفقة لأكثر من يوم، وهذا الحساب تم تصميمه خصيصا للمتداولين المسلمين من أجل حل إشكالية المعاملات الربوية التي نهت عنها الشريعة وحذرت منها، ويمكنك العثور على حساب اسلامي في معظم شركات التداول عبر الانترنت حيث أصبح هناك فئة كبيرة من المسلمين الذين يضاربون في البورصة و يستثمرون في الأصول المختلفة بشكل قوي.

حساب التداول الإسلامي

تستطيع فتح الصفقة وإغلاقها بعد عدة ساعات خلال اليوم ولكن ماذا لو قررت ترك الصفقة مستمرة لفترة أطول من 24 ساعة؟ الإجابة هي أنه عندما تقرر الاحتفاظ بصفقة لليوم التالي، سوف يطلب منك دفع ما يعرف بـ فوائد التبييت (سواب) وبالطبع الفوائد الربوية محظورة في الدين الإسلامي، ومن أجل تجنب تلك المعاملات الربوية، ظهر حساب التداول الإسلامي

إقرأ ايضا: كيفية الربح في التداول: دليل تحليل السوق 2024

ما هو حساب التداول الإسلامي؟

ويعرف أيضا بحساب التداول الإسلامي بدون فوائد، أو حساب التداول الشرعي: نوع خاص من الحسابات المصممة لتتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية. وهو عبارة عن حساب تداول حقيقي يتمتع من خلاله العميل بكافة الميزات ولكن يختلف الحساب الإسلامي عن العادي في أنه يكون خالي من فوائد التبييت وبالتالي يعتبر حلال وفقا للشريعة الإسلامية، وتحصل شركة الوساطة على سبريد أو عمولة مقابل الخدمة التي توفرها للمتداول وهكذا تُصبح تعاملات المتداول جائزة شرعا دون أي محاذير.

كيف يمكن فتح حساب تداول إسلامي؟

أما عن كيفية فتح حساب التداول الإسلامي، الخطوات هي نفسها الخاصة بالحساب العادي وهي كالتالي:

  • تحتاج إلى إدخال كافة البيانات الشخصية لك
  • وهذا يشمل الاسم والأول والأخير والعمر والعنوان وتاريخ الميلاد
  • سيطلب منك التحقق من الإيميل ورقم الهاتف للتأكد من بياناتك
  • كما سيُطلب منك إرسال كافة الوثائق ذات الصلة بما في ذلك الهوية أو جواز السفر
  • يجب أن تكون البيانات في تلك الوثائق واضحة ومضافة بشكل صحيح وبجودة عالية 

وتحتاج شركة الوساطة لتلك الوثائق الخاصة بك من أجل عملية التحقق وحتى تسمح لك بامتلاك حساب اسلامي للتداول في الأصول المالية المختلفة، ويتم تخزين ملفاتك وبياناتك الشخصية بشكل آمن بعيدا عن أي أطراف خارجية.

ما أهم ميزات حساب التداول الإسلامي؟

  • أهم ميزات حساب التداول الشرعي توفير وسيلة للمسلمين للمشاركة في أسواق المال بطريقة متوافقة مع الشريعة الإسلامية، والتي تحظر تحصيل أو دفع الفوائد أو الربا وتفرض قواعد محددة على التداول.
  • لا يوجد ربا (الفوائد): حسابات التداول الإسلامي تتيح التداول دون دفع أو استلام الفوائد أو الربا. هذا يتوافق مع توجيهات الشريعة الإسلامية التي تحظر هذه الممارسة.
  • لا يوجد غمر: يجب على مالك حساب التداول الإسلامي عدم المخاطرة بمبالغ كبيرة تؤدي إلى القمع (الغمر)، والذي يعتبر غير جائز شرعا.
  • يجب أن يكون التداو حلال: على المتداولين تجنب التداول في أسهم أو صفقات تتعارض مع مبادئ الشريعة الإسلامية، كأي مجال أو صناعة غير حلال مثل: أسهم الخمر أو القمار
  • المشاركة في الأرباح والخسائر: يجب أن تكون حسابات التداول الإسلامي مبنية على مشاركة الأرباح والخسائر بين المتداول والوسيط المالي. هذا يعني أن الأرباح والخسائر يتم توزيعها بناءً على نسبة محددة مسبقًا.
  • التداول في الوقت الحقيقي: تمكن حسابات التداول الإسلامي المتداولين من التداول في الوقت الحقيقي في الأسواق المالية، بما في ذلك الأسهم والعملات والسلع.
  • المراقبة المستمرة:  يتاح للمسلمين مراقبة حساباتهم بشكل دوري للتأكد من التزام الوسطاء الماليين بالقواعد الشرعية.
  • منع الاستثمار في الأنشطة الحرام: يجب على الوسطاء الالتزام بعدم توجيه الأموال المودعة إلى أي نشاط محظور أو غير حلال.

سحب الرصيد من حساب التداول

إذا كنت ترغب في سحب المال من حساب التداول الخاص بك، فالأمر ليس صعبا على الإطلاق، كل ما عليك فعله اتباع الخطوات التالية:

  • اذهب إلى موقع شركة الوساطة التي لديك حساب بها
  • قم بتسجيل الدخول إلى حسابك
  • ابحث عن قسم خاص بالسحب والإيداع أو سحب الأموال
  • اختر السحب ولا تنسى اختيار طريقة الدفع المفضلة بالنسبة إليك
  • أدخل المبلغ الذي تريد سحبه من الحساب وبعدها قم بتأكيد الأمر

قد يهمك: كيفية الربح في التداول: دليل تحليل السوق 2024

تحتاج للانتظار من يوم لبضعة أيام لأن طلبك يذهب إلى قسم المحاسبة لمعالجته وبعد الموافقة عليه، يتم ارسال المال إليك وفقا لطريقة الدفع التي قمت بإختيارها، وتذكر أن هناك حد أدنى للمبلغ الذي يمكن سحبه من الحساب، ويختلف من شركة لأخرى، كما لا تنسى تلبية كافة المعايير المطلوبة منك للتحقق من حسابك حتى يتسنى لك استلام الأموال بدون تأخير.

وصلنا لختام مقالنا بعد أن استعرضنا كيفية فتح حساب التداول الاسلامي وأنواع حسابات التداول مع شرح بالخطوات لطريقة سحب الرصيد من حساب التداول، ويوصي موقع البيت العربي بضرورة الحصول على استشارة أو فتوى من مختصين (مثل لجنة الإفتاء بدولتك أو الأزهر الشريف) في الأمور المتعلقة بعالم التداول وكافة المعاملات الأخرى الخاصة بإستثماراتك حتى تتجنب أي محظورات أو حرمانية في رزقك.

هل تريد التعرف على طريقة فتح حساب تداول اسلامي حقيقي؟

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل مع شركات التداول المرخصة والموثوقة عالميا

الأسئلة الشائعة
  • هل هناك تداول إسلامي؟

    قد تتسائل، هل هناك تداول إسلامي، وإذا كنت تقصد تداول يسير وفق الشريعة الإسلامية بالكامل دون أي محاذير أو شبهات، فالإجابة هي لا يوجد مثل هذا النوع من التداول، أيضا، يجب أن تكون على دراية بأن امتلاك حساب تداول إسلامي لا يعني أن ما تقوم بتداوله من أصول حلالا بالكامل، هناك أصول تم تحريمها من قبل المشرع وأخرى يمكن تداولها بدون مشكلة.

أضف تعليق