تداول العقود يمكن أن يكون نشاطًا مربحًا، ولكن من المهم أن تفهم المخاطر قبل أن تبدأ من خلال إجراء البحث والممارسة، يمكنك تقليل مخاطرك وزيادة فرصك في تحقيق النجاح، ولكي تبدأ في تداول العقود يجب عليك أولاً فتح حساب تداول مع وسيط مرخص، بعد ذلك ستحتاج إلى تعلم أساسيات تداول العقود واختيار إستراتيجية تداول مناسبة لك.

تعريف تداول العقود

تداول العقود أو فيوتشرز هو عملية شراء أو بيع عقد مالي يمنح المتداول الحق في شراء أو بيع أصل أساسي بسعر محدد في تاريخ محدد في المستقبل. 

 

كيف تتم عملية تداول العقود؟

تعتمد عملية تداول العقود على نوع العقد المتداول بشكل عام، تتضمن عملية تداول العقود الخطوات التالية:

  1. اختيار أصل أساسي: يختار المتداول الأصل الأساسي الذي يرغب في تداوله يمكن أن يكون الأصل الأساسي أي شيء له قيمة، مثل الأسهم أو العملات أو السلع أو المؤشرات.
  2. فتح حساب تداول: يفتح المتداول حساب تداول مع وسيط مرخص يسمح هذا الحساب للمتداول بشراء وبيع العقود.
  3. وضع أمر: يضع المتداول أمرًا لشراء أو بيع عقد يمكن أن يكون أمرًا لفتح أو أمرًا لإغلاق.
  4. تنفيذ الأمر: ينفذ وسيط التداول الأمر ويطابقه مع طرف آخر في السوق.
  5. دفع الهامش: إذا كان المتداول يستخدم الرافعة المالية، فسوف يحتاج إلى إيداع مبلغ من المال كضمان يُعرف هذا المبلغ باسم الهامش.
  6. تحصيل الأرباح أو الخسائر: إذا ارتفع سعر الأصل الأساسي فسوف يحقق المتداول ربحًا، وإذا انخفض سعر الأصل الأساسي، سوف يؤدي إلى خسارة المتداول .

مثال على عملية تداول العقود

لنفترض أن متداولًا يعتقد أن سعر سهم شركة ما سيرتفع في المستقبل فإنه يفتح المتداول حساب تداول مع وسيط ويضع أمرًا لشراء عقد مستقبلي على السهم يتطلب هذا العقد من المتداول شراء 100 سهم من الشركة بسعر 100 دولار للسهم في تاريخ الاستحقاق، وهو في ثلاثة أشهر.

في غضون ثلاثة أشهر ارتفع سعر السهم إلى 110 دولار للسهم يبيع المتداول العقد المستقبلي مقابل 110 دولار للسهم، مما يحقق له ربحًا قدره 10 دولارات لكل سهم، أو 1000 دولار في المجموع.

الخطوات الأساسية لتداول العقود في ما يلي:

  1. فتح حساب تداول: لكي تتمكن من تداول العقود، يجب عليك أولاً فتح حساب تداول لدى وسيط مرخص، وهناك العديد من الوسطاء الذين يقدمون خدمات تداول العقود ، من المهم مراعاة عوامل مثل الرسوم والرافعة المالية والتنظيم عند اختيار الوسيط. 
  2. تمويل الحساب: بمجرد فتح الحساب يجب عليك تمويله بمبلغ محدد من المال، يختلف المبلغ المطلوب لفتح حساب تداول من وسيط إلى آخر، ستحتاج إلى إيداع مبلغ لا يقل عن 100 دولار أمريكي.
  3. اختيار الأصل: بعد تمويل الحساب يمكنك اختيار الأصل الذي ترغب في تداوله، هناك العديد من الأصول التي يمكنك تداولها باستخدام العقود، بما في ذلك الأسهم والسلع والعملات والمؤشرات.
  4. تحديد الحجم: يجب عليك تحديد حجم العقد الذي ترغب في شرائه أو بيعه، يشير حجم العقد إلى عدد العقود التي ترغب في شرائها أو بيعها كل عقد يمثل قيمة محددة من الأصل.
  5. فتح الصفقة: بعد تحديد الحجم يمكنك فتح الصفقة  والقيام بأمر شراء أو أمر بيع.
  6. إغلاق الصفقة: يمكنك إغلاق الصفقة في أي وقت عندما تكون راضيًا عن الربح أو الخسارة.

مخاطر تداول العقود:

يمكن أن يكون تداول العقود نشاطًا عالي المخاطر فمن المهم أن تفهم المخاطر قبل أن تبدأ التداول.

فيما يلي بعض المخاطر الرئيسية لتداول العقود:

  • الخسارة المالية: يمكن أن تؤدي الحركات السلبية في أسعار الأصول إلى خسائر مالية كبيرة.
  • الرافعة المالية: يمكن أن تؤدي الرافعة المالية إلى تضخيم الأرباح والخسائر.
  • الرسوم: من الممكن أن تكون الرسوم المرتبطة بتداول العقود باهظة الثمن.

أنواع العقود المتداولة واستخداماتها

هناك العديد من أنواع العقود المتداولة، ويمكن تقسيمها إلى فئات رئيسية:

  • العقود الآجلة: هي عقود يتم إبرامها اليوم لشراء أو بيع أصل في تاريخ مستقبلي بسعر محدد تستخدم العقود الآجلة للمضاربة على أسعار الأصول أو التحوط من المخاطر، فعندما تبيع أو تشتري عقدًا آجلًا فأنت تتفق على شراء أو بيع أصل معين بسعر محدد في تاريخ مستقبلي.
  • العقود مقابل الفروقات: هي أدوات مالية مشتقة تتيح للمتداولين المضاربة على أسعار الأصول دون امتلاكها فعليًا بل يتم التداول على الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع، وتتميز العقود مقابل الفروقات بأنها أكثر مرونة من العقود الآجلة، حيث يمكن استخدامها للتداول على مجموعة متنوعة من الأصول المالية بما في ذلك الأسهم والسلع والعملات والمؤشرات. ومعرفة المزيد يمكنك الاطلاع على المقال التالي: ما هي عقود الفروقات CFD؟ كيف يتم التداول عليها [شرح شامل 2024]
  • الخيارات: هي عقود تمنح المشتري الحق بشراء أو بيع أصل بسعر محدد في تاريخ مستقبلي وتستخدم للمضاربة على أسعار الأصول أو التحوط من المخاطر، فمثلًا عندما تشتري خيارًا فأنت تدفع للجهة التي تبيع لك الخيار، فيدفع للمبيع سعر الإضراب وهو السعر الذي حددته في العقد.

نقدم لك الآن أفضل شركات تداول مناسبة جدا لتحقيق المزيد من الأرباح بكل يقين وتأكيد عبر الانترنت. ننصح  ان لا تقوم بايداع اي اموال انت بحاجة لها وان لا تبدأ بمبالغ أكثر من 500$ الى 700$. 
توفر هذه الشركات حسابات تداول اسلامية  مع امكانية حصولك على بونص عند التسجيل قبل سحب وايداع أرباحك في المرة الأولى.

الرافعة المالية

لا

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 29.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 25$ فتح حساب ملف الشركة
منصات التداول
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:2000

الترخيص
البونص

% 20.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 10$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي

 

في النهاية نقدم بعض النصائح لتداول عقود التداول بأمان:

  • ابدأ بمبلغ صغير: لا تخاطر بأكثر مما تتحمل خسارته.
  • تعلم أساسيات التداول: قبل أن تبدأ التداول من المهم أن تتعلم أساسيات التداول ومخاطره، وتساعدك أدوات إدارة المخاطر في حماية أموالك.
  • كن صبورًا: لا تتوقع تحقيق أرباح كبيرة بسرعة.

من خلال فهم أنواع العقود المتداولة واستخداماتها والمخاطر المحتملة، يمكنك اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن ما إذا كانت عقود التداول مناسبة لك.

هل تود الحصول على استشارة في تداول العقود ؟

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل مع شركات التداول المرخصة والموثوقة عالميا

الأسئلة الشائعة
  • ما هي استخدامات العقود المتداولة؟

    تستخدم العقود المتداولة لأغراض متنوعة منها:

    • المضاربة: يمكن استخدام العقود المتداولة للمضاربة على أسعار الأصول، والتنبؤ باتجاه الأسعار وفتح صفقات لشراء أو بيع الأصل بناءً على ذلك.
    • التحوط من المخاطر: يمكن استخدام العقود المتداولة للتحوط من المخاطر، أي حماية الاستثمارات من الخسائر المحتملة، على سبيل المثال يمكن أن يستخدم المستثمرون العقود الآجلة أو الخيارات للتحوط من مخاطر انخفاض أسعار الأسهم أو العملات، ويمكن أن يستخدم المستثمرون العقود مقابل الفروقات لوضع حدود على الخسائر المحتملة.
أضف تعليق