يحتاج المستثمر دائماً إلى المنصات المضمونة التي تتمتع بموثوقية عالية ليتمكن من تداول العقود بأمان، وربما تصعب مسألة البحث عليه نظراً إلى الإعداد الكبيرة للشركات والمواقع التي تروج عن نفسها في خدمات التداول بشكل عام ويقع ضحاياها العديد، لذلك تحري الدقة هو من أهم الأمور  التي ينبغي على المتداول اتباعها حتى لا تضيع أمواله بمنتهى السهولة، ونستعرض لكم في هذا المقال أفضل منصات العقود الموثوقة في العالم.

ما هو تداول العقود بشكل عام؟

تداول العقود هو عبارة عن عمليات مضاربية يجريها المتداول بغرض بيع وشراء العقود المستقبلية المتعلقة بأي منتج مالي التي من بينها الأسهم والعملات والمعادن والنفط والسندات.

وتتم العملية بمواصفات خاصة مُتفق عليها من بين جانبي التعاقد والتي يحكمها مسألة السعر بشكل أساسي من نقاط الدخول والخروج وحجم وكمية العقد وموعد التسوية والتسليم، وفي غالب الأمر تتم العملية عبر وسيط تداول موثوق يقوم بإعداد كافة هذه الشروط حتى تخرج بأفضل صورة مرضية لجميع الأطراف، وكذا الاستفادة الربحية تحدث طوال الوقت من عقود اللونج التي تراهن على الصعود والشورت التي تراهن على الهبوط.

إقرا أيضا: ماهو حكم الاسلام في تداول عقود الفروقات؟ [حلال ام حرام]

أهم مميزات وعيوب تداول العقود بأنواعها

ترتبط عملية تداول العقود بالعديد من المزايا والعيوب التي يجب أن تكون محط اهتمام المتداول وهي كالتالي:

أولاً: الميزات

  1. اللافريدج Leverage -رافعة مالية- : الرافعة المالية او كما تعرف بين أوساط المتداولين باللغة الدارجة تحت اسم اللافريدج هي أداة تقنية مالية تسمح للمتداول بمضاعفة رصيده الفعلي من ضعف حتى 100 ضعف للتداول به بضمان الرصيد الأساسي، وهو ما يخلق فرص كبيرة لتحقيق أرباح كبيرة مساوية لمقدار الرافعة التي استخدامها المتداول ونفس الأمر من ناحية الخسارة، وبلا شك هي واحدة من أخطر الأدوات المالية التي تحتاج إلى درجة كبيرة من الاحترافية في التعامل معها.

  2. استثمارات متعددة: يجب على المستثمر أن يقوم بتوسيع نطاق استثماراته حتى لا يقع في فخ الأصل الواحد والذي قد يضيع عليه أرباح كبيرة كان من الممكن تحقيقها من استثماره في أصول أخرى وكذلك حتى لا يتعرض للخسارة الواحدة من استثماره في أصل وحيد، لذلك عملية التنويع هي من أهم ضوابط إدارة رأس المال التي يجب على المستثمرين اتباعها.
  3. سهولة الوصول: تق وم منصات التداول بتوفير آليات التداول عبر مواقعها أو تطبيقاتها الرسمية والتي من شأنها تسهيل عملية الوصول إلى السوق المختص في ثوانٍ معدودة وفتح وغلق صفقات أو تعديل مراكز جديدة من صفقة قديمة، وتلعب واجهة الشركات وأدواتها دائماً دور قوي وفعال للغاية في جذب المستثمرين لديها، إذ كلما كانت آليات الاستخدام سهلة وسلسة كلما ازداد الإقبال على الاستثمار في هذه الشركة وبالتالي تنمية الصناعة نفسها.

ثانياً: عيوب التداول في العقود:

  1. مخاطر عالية: تعتبر عملية تداول العقود هي واحدة من أكثر العمليات المالية التي يختلط بها مخاطر عالية  وذلك بسبب التذبذب السريع والحاد الذي يحدث في أي لحظة للأصول المستخدمة في التداول أو من خلال الرافعة المالية التي قد تعرض محفظتك للخسارة أو حتى الإفلاس كلما رفعت من مضاعفاتها وهذا لا يعني عدم إمكانية تحقيق أرباح كبيرة أيضاً ولكن يتطلب الأمر حنكة ومهارات تحليلية ونفسية معاً لكي يتمكن المتداول من التعامل معها.

  2. الحيازة الوهمية: يقع الكثيرين في فخ الحيازة الوهمية، إذ يظن البعض بمجرد إجراء تداول على عقود محددة هو كأنما امتلك الأصل نفسه وهو أمر خاطئ، حيث تقوم تداولات العقود على تغيرات سعر العقد نفسه وهو أمر مختلف عن الحيازة الفعلية للأصل. 
  3. الافتقار لمهارات التحليل الفني والأساسي: يتطلب الأمر لكي تصبح متداول جيد إلى الإلمام بمهارات التحليل الفني الذي يقوم على مجموعة كبيرة من علوم التداول إلى جانب تعلم التحليل الأساسي الذي يتخصص في متابعة كافة بيانات وتفاصيل الأصل المستهدف في التداول وكذلك أخبار السوق والاقتصاد بشكل عام نظراً لتأثيرها المباشر والقوي على حركة الاقتصاد العالمي في العموم.

قد يهمك: ما هي عقود الفروقات CFD؟ كيف يتم التداول عليها [شرح شامل 2024]

قائمة أفضل 5 منصات تداول العقود

1- منصة بلس 500 - Plus500: 11

منصة بلس 500 هي واحدة من أكثر المنصات شهرة وثقة في تداول العقود حول العالم، حيث تمتلك قاعدة ضخمة من المستثمرين من جميع أنحاء العالم، وتمتلك واجهة استخدام سهلة الوصول وسلسلة في التعامل والوصول إلى جميع أدواتها، إلى جانب أنها تقدم وفرة من التداول على الأصول المالية والأسهم وغيرها.

2- أي جي IG:

بلاشك منصة أي جي IG  واحدة من المنصات الغنية عن التعريف والتي تحظى بمكانة كبيرة بين منصات تداول العقود في العالم، وتمتلك قائمة  كبيرة من الأصول والأسهم والعملات التي يمكن التداول مقابلها، إلى جانب أدوات تحليل فني سهلة الاستخدام.

3- آفا تريد AvaTrade:

من الجيد أن ترى منصة تستطيع فرض بساطها على الساحة العالمية في سنوات قليلة وهي بالتأكيد منصة أفا تريد AvaTrade التي تقدم خدمات سهلة وآمنة في كل ما يتعلق بتداول العقود، بالإضافة إلى تزويد واجهة استخدامها بحزمة مميزة من أدوات التحليل الفني المتقدمة والاحترافية.

4- بيبرستون Pepperstone:

واحدة من منصات تداول العقود ذات الصيت العالي من حيث تداول العقود بكافة أنواعها، بالإضافة إلى تقديم مجموعة متنوعة من أدوات التداول سهلة الاستخدام، إلى جانب رسوم تداول منخفضة مقارنة بالعديد من المنصات الأخرى.

5- فيدليتي Fidelity :

تعتبر فيدليتي Fidelity واحدة من أكبر رواد صناعة تداول العقود في العالم، إذ تقوم بتوفير خدماتها لملايين المتداولين والمستثمرين حول العالم، إلى جانب أنها توفر مجموعة متميزة من مقاطع الفيديو الارشادية وأدوات التحليل الفني المختلفة، وتمتلك واحدة من أكبر باقات الأسهم والأصول المتنوعة لتسهل على عملائها تداول العقود مقابل أصل أصل يرغبون في التداول أمامه.

 

أخيرا تداول العقود يفتح آفاقًا واسعة للمستثمرين لتحقيق أرباح وفيرة، لكنّه يتطلب مهارات عالية وإدارة حذقة للمخاطر. تأكد من فهمك لخصائص كل نوع من أنواع العقود قبل التداول فيها، وقم بتقييم مخاطر كل نوع بعناية قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية. 

نقدم لك الآن أفضل شركات تداول مناسبة جدا لتحقيق المزيد من الأرباح مع عقود الفروقات، ويحصل ذلك بكل يقين وتأكيد عبر الانترنت. ننصح  ان لا تقوم بايداع اي اموال انت بحاجة لها وان لا تبدأ بمبالغ أكثر من 500$ الى 700$. 
توفر هذه الشركات حسابات تداول اسلامية  مع امكانية حصولك على بونص عند التسجيل قبل سحب وايداع أرباحك في المرة الأولى اذا قمت بالضغط على رابط الفتح من خلال الجدول التالي.

الرافعة المالية

1:400

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 20.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 100$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:2000

الترخيص
البونص

% 20.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 10$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

لا

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 29.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 25$ فتح حساب ملف الشركة
منصات التداول
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:30

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 5$ فتح حساب ملف الشركة

هل تود التعرف على أفضل منصات وشركات تداول العقود؟

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل مع شركات التداول المرخصة والموثوقة عالميا

الأسئلة الشائعة
  • ما أهم أنواع العقود في التداول؟

    تتنوع أنواع العقود في التداول، ولكل نوع خصائصه واستخداماته ومخاطره. إليك أهم أنواع العقود:

    1. العقود الآجلة

    2. عقود الخيارات

    3. العقود مقابل الفروقات (CFDs)

    4. العقود المستقبلية


أضف تعليق