تعتبر عقود الخيارات أدوات مالية متاحة للمستثمرين تساعدهم في شراء أو بيع الأصول المختلفة بسعر محددًا مسبقًا سواء قبل أو عند نهاية تاريخ محدد، ولها عدة أنواع رئيسية واستخدامات عديدة في عالم تداول الأسهم. في هذا المقال نفهم أكثر عن Options Contracts أنواعها وأهميتها ومكوناتها ومزاياها المتعددة واستخداماتها وكيفية التداول بها.

ما هي عقود الخيارات؟

تعد من الأدوات المالية الضرورية بالنسبة للمستثمرين، فهي تعطي لهم الحق في:

  1. شراء وبيع الأصول المالية، وذلك بسعر محدد.
  2. يمكن شراء هذه الأصول في وقت معين أو قبل تاريخ محدد سلفًا.
  3. تعتبر عقود الخيارات جزء من السوق المالي.
  4. يمكن استخدام هذه العقود للمضاربة في الأسهم.
  5. تلعب هذه العقود دورًا رئيسيًا في استراتيجيات التحوط Hedging و المضاربة Speculation.
  6. تعد من العقود التي تتميز بالمرونة وتعزيز السيولة في السوق، ويمكن بيع هذه العقود لمزيد من الأرباح أو لدخل إضافي بما يعرف بــ استراتيجية Income Generation.

أنواع عقود الخيارات

تختلف أنواع عقود الخيارات حسب عدة عوامل، ويمكن تقسيمها حسب مكان التداول أو التوقيت، بالإضافة إلى عقود رئيسية لا غنى عنها، وفيما يلي نتعرف أكثر على هذه الأنواع شيوعًا:

  1. خيارات الشراء: هذا النوع يمنح المستثمر الحق في شراء الأصل الأساسي بسعر متفق عليه مسبقًا قبل تاريخ معين، وهو مفيد عند التوقع لارتفاع سعر الأصول الأساسية.
  2. خيارات البيع: يمنح المستثمرون الحق في بيع الأصول الأساسية بسعر محدد قبل تاريخ معين، وهذا على عكس خيارات الشراء، ويتم استخدامه عند التوقع بانخفاض سعر الأصل الرئيسي.

إقرأ أيضا: حكم تداول الخيارات الثنائية (عقود الأوبشن) وماهيتها!

مكونات عقود الخيارات

هناك عدة عناصر ومكونات رئيسية لعقود الخيارات تحدد أهميتها في النهاية، وهذه العناصر هي:

  • الأصل الأساسي: تعتبر أداة هامة وضرورية يمكن الاعتماد عليها في عقود الخيارات ومكون أساسي منه، حيث أن هذا الأصل قد يكون متمثلًا في السلع أو العملات، كذلك المؤشرات المالية.
  • السعر المحدد: من مكونات عقود الخيارات أيضًا، العسر الذي يتم تحديده سابقًا سواء لشراء أو بيع الأصول الأساسية، من خلال الشروط.
  • تاريخ انتهاء العقد: هذا التاريخ هو تاريخ انتهاء العقد بالنسبة للمستثمر الذي له حق ممارسة شراء أو بيع الأصول الأساسية، وهناك عدة أنواع من العقود يجب أن تتم ممارستها قبل انتهاء التاريخ وإلا سيواجه المستثمر فقد لقيمة العقد.
  • نوع العقد: هناك نوعان أساسيان من عقود الخيارات وهما: خيارات الشراء Call Options، وهذه العقود تمنح المستثمرون الحق في شراء الأصل الأساسي، وخيارات البيع Put Options تمنح الحق في بيع الأصل الأساسي.
  • القسط: عبارة عن المبلغ الذي يتم دفعه من المشتري للبائع من أجل الحصول على عقد الخيار، وهو مكون وعنصر أساسي في عقد الخيار، يتكون بدوره من القيمة الجوهرية والقيمة الزمنية، وله أهمية تتمثل في تكلفة الحصول على الخيارات معتمدًا على عوامل مثل تقلبات السوق والفترة الزمنية الباقية في العقد وغيرها.
  • تقلبات السوق: يعني مدى تذبذب وتقلب سعر الأصل الأساسي في أسواق التداول، وهذه التقلبات لها انعكاس كبير على قيمة الأقساط الخاصة بالعقود.
  • معدل الفائدة: هو معدل الفائدة على الأصول الأساسية يكون خالي من المخاطر، ومثل على ذلك السندات والأسهم الحكومية.

content image

مميزات تداول عقود الخيارات

هناك مزايا عديدة لتداول عقود الخيارات، حيث توفر للمستثمرين العديد من المزايا التي تجعلها أداة مالية لا عنها، وهذه بعض من مزاياها:

  • المرونة: هناك مرونة كبيرة في عقود الخيارات، وتكمن هذه المرونة من خلال بعض الاستراتيجيات التي يحتاج إليها المستثمرين مثل التحوط والمضاربة وزيادة الدخل. بالإضافة إلى أنه يمكن للمستثمرين تعديل هذه الاستراتيجيات حسب أهدافهم وتوقعات السوق وغيرها من العوامل.
  • التحكم برافعة مالية كبيرة: تتميز عقود الخيارات بميزة كبيرة وهي وجود رافعة مالية تمتلك كمية من الأصول التي تبلغ قيمة استثمارية كبيرة برأس مال مناسب لشراء أصول مباشرة، مع زيادة العائد المحتمل من هذا الاستثمار في الأصول وهو ما يكون مفيدًا للمستثمرين المبتدئين.
  • التحكم أكثر في المخاطر: يمكن التحكم في المخاطر، حيث توفر عقود الخيارات أدوات لتحديد المخاطر والخسائر المحتملة، وهو ما يساعد المستثمر في التحكم في هذه المخاطر مسبقًا وحماية استثماراته في ظل تقلبات السوق الغير متوقعة في أحيانٍ كثيرة.
  • تنويع المحفظة الاستثمارية: يمكن تنويع الاستثمار من خلال محفظة الخيارات، وبالتالي امتلاك عدة أدوات مالية تساعد على تقليل المخاطر عبر توزيع الاستثمارات من خلال الأصول المتعددة.  
  • إدارة الأصول: يمكن للمستثمرين بإدارة الأصول من خلال الأدوات التي توفرها الخيارات، وعبر استراتيجيات تحقق لهم أهدافًا مالية كبيرة.
  • تحسين العائد: يعتبر عائد الاستثمارات في الخيارات عاليًا مقارنةً بالعوائد التي تدرها الأصول الأساسية، وفي وقت أقل أيضًا من الاستثمارات التقليدية.
  • تكلفة أقل: يمكنك الحصول على عقود الخيارات بتكلفة أقل من سعر الأصل الأساسي.
  • التحوط: يعرب التحوط بأنه أداة استثمارية تحمي من تقلبات السوق، وبالتالي فهو أمان توفره عقود الخيارات عند حدوث خسائر محتملة عند شراء أو بيع الأصول الأساسية.

للمزيد يمكنك قراءة مقال: ماهو تداول العقود ؟ إليك الدليل الكامل

الخيارات في تداول الأسهم

يمكن استخدام عقود الخيارات في التداول، فهي عملية بيع وشراء تساعد المستثمرين على تحديد الأصول الأساسية من حيث السعر، ضمن وقت معين سابقًا، وفيما يلي بعض خطوات التداول عبر الخيارات:

فتح حساب التداول

تعتبر الخطوة الأولى في تداول الأسهم عبر عقود الخيارات، حيث توجد العديد من المواقع والمنصات المتخصصة في التداول عبر الإنترنت. حيث يمكن الاعتماد على إحداها مع معرفة كافة التفاصيل حول تقلبات السوق والمخاطر المحتملة، ورأس المال الذي يمكن البدء به وغيرها من العوامل والتفاصيل.

نقدم لك الآن أفضل شركات تداول مناسبة جدا لتحقيق المزيد من الأرباح بكل يقين وتأكيد عبر الانترنت. ننصح  ان لا تقوم بايداع اي اموال انت بحاجة لها وان لا تبدأ بمبالغ أكثر من 200$  الى 700$. 
توفر هذه الشركات حسابات تداول اسلامية  مع امكانية حصولك على بونص عند التسجيل قبل سحب وايداع أرباحك في المرة الأولى.

الرافعة المالية

1:400

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 20.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 100$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:2000

الترخيص
البونص

% 20.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 10$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:30

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 5$ فتح حساب ملف الشركة

اختيار الأصول الأساسية

يجب اختيار الأصول الأساسية المناسبة، وهي خطوة رئيسية في التداول عبر الخيارات، خاصة إذا عرفنا أن اختيار الأصول تعني وجود مخاطر عالية أو منخفضة حسب نوعها.

علاوة على أن فائدة الخيارات في هذه الحالة تأمين وحماية صفقات السوق من التقلبات ومع وجود رافعة مالية ومرونة في التداول وقراراته والتحوط وغيرها من الاستراتيجيات المميزة التي تعرفنا عليها سابقًا.

إقرأ أيضا: كيفية الإستثمار في الأسهم مثل المحترفين : دليل 2024

تحليل وتقييم السوق

 تحليل عقود الخيارات يتم من خلال تقييمات لسعر التنفيذ المعروض عبر تحركات السوق، واستخدام خيارات البيع أو خيارات الشراء، واختيار هذه الخيارات حسب احتمالات سعر الأصول الأساسية في سوق التداول.  

تحديد فترة العقد

يجب تحديد فترة انتهاء عقد الخيار المناسب للمستثمر، حيث توجد عدة أنواع من العقود قد تستمر لعدة أيام أو أسابيع أو شهور وربما سنوات أيضًا.

أي توجد عدة عقود مناسبة حسب الفترة الزمنية على سبيل المثال:

  • استخدام عقود قصيرة الأجل تعني المخاطر الأكثر وتحتاج لمستثمرين أكثر خبرة بالسوق.
  • استخدام العقود طويلة الأجل مناسبة للمبتدئين لأنها غير محفوفة بالمخاطر مقارنة بالعقود قصيرة الأجل، حيث تمنح المستثمرين المبتدئين وقتًا أطول ومرونة أكبر لممارسة الخيارات ومعرفة تقلبات السوق عن قرب.

ختامًا؛ تعرفنا في هذا المقال على عقود الخيارات وما بها من أهمية وأنواع مستخدمة ومزايا التداول بها، كذلك تعرفنا على بعض الأسئلة الشائعة المرتبطة بها في سوق المال خاصة من قبل المستثمرين ومعرفة بعض العيوب التي قد تتعلق بالاستثمار والتداول بها. 

أطلب استشارة مجانية عن عقود الاوبشن

ابدأ تداولك بثقة مع أفضل الشركات الموثوقة والمرخصة عالميًا لتحقيق أهدافك المالية.

الأسئلة الشائعة
  • ما هو عقد الخيار في قانون العقود؟

    عقد الخيار عبارة عن بقاء العرض فترة من الزمن لمستثمر لكي يستخدمه في الاستثمار والتداول، مع العلم أنه لا يجوز إلغاء هذا العقد خلال هذه الفترة، مع إجراءات يجب أن تكون قابلة للتنفيذ.

  • ما هي عيوب عقود الخيارات؟

    بالرغم من مزاياها المتعددة في عالم التداول والاستثمار، إلا أنه توجد عدة عيوب يجب الحذر منها من قبل المستثمرين، ومنها:

    1. التعقيد: قد يعيب هذه الخيارات التعقيد، وبالتالي يجب فهمها جيدًا حتى يتم استخدامها في السوق.
    2. فقد قيمتها: تفقد هذه العقود قيمتها في الغالب مع قرب نهاية تاريخ الانتهاء.
    3. المغامرة: يعيب هذه العقود أنها ذات مخاطرة كبيرة بالنسبة للمستثمرين، لذلك يجب إدارتها بشكل جيد للغاية.
    4. قيمة الأقساط سريعة التقلب: قيمة الأقساط سريعة التقلب حيث يمكن أن تنخفض عن قيمتها كثيرًا مع اقتراب تاريخ انتهاء عقود الخيارات.
أضف تعليق