عند البحث عن أفضل مواقع التداول عبر الانترنت قد يكون اختيار أفضل وسيط للتداول اليومي والتداول المتأرجح مهمة شاقة Swing vs Day trader ، خاصة بالنسبة لأولئك الجدد في عالم التداول لذلك ناقشنا كل ما يتعلق بالBrokers او الوسطاء وأنواعهم ولك حرية الاختيار وفق أهدافك المالية.

وفرنا العديد من الخيارات ، وعليك  العثور على وسيط يتوافق مع أسلوب واستراتيجيات التداول الخاصة بك والأهم ان يكون موثقا ومرخصا في هيئات الرقابة المالية المحلية والعالمية حتى تضمن سلامة أموالك في حساب التداول .

الرافعة المالية

1:2000

الترخيص
البونص

% 20.0

5/5

9 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 100$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:500

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 0.0

4.5/5

10 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 100$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4/5

2 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 30$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:400

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 20.0

4.5/5

1 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 100$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

2 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي

مقدمة الى التداول عبر الانترنت:

قد يبدو الاستثمار أو التداول في اسواق البورصات مربكًا ، خاصة بالنسبة للمبتدئين الذين ليسوا على دراية بالمصطلحات والمفاهيم المختلفة المرتبطة به. 

بصفتي متداولًا متمرسًا مع أكثر من 10 سنوات في التداول ، فقد جربت العديد من الوسطاء ، سواء كانوا مجانيين أو مدفوعين. في هذه المقالة ، سأزودك بقائمة شاملة لأفضل الوسطاء المناسبين لأنواع مختلفة من التداول.

بالإضافة إلى ذلك ، سوف نشارك اختيارات ل 10 وسطاء من أفضل منصات التداول والوسطاء للتداول عبر الإنترنت في عام 2024.

كيف تختار منصة التداول؟

يمكن تشبيه العلاقة بين المتداول والسمسار بالقبطان وسفينتهم. فمثلما يعتمد القبطان على سفينته للتنقل في المحيطات ، يعتمد المنداول على وسيطه للتنقل في تقلبات سوق الفوركس والأسهم ، تخيل ان تتعامل مع وسيط تداول محتال ونصاب وتقوم بايداع الأموال وتكتشف انه لا يوجد لهذه الشركة رصيد في السوق او حتى تحمل بيانات ترخيص لمزاولة الوساطة .

 لذلك ، فإن اختيار وسيط يناسب أسلوب التداول الخاص بك وأن تتاكد من تراخيص بعض الشركات في الوطن العربي هو أمر حاسم للتداول الناجح ونطلب منك التبليغ عن اي شركة تعتقد او تشك في مصداقيتها لنقوم بتقصي الحقيقة حولها وتزويدك بالاجابة وفقا لمراجعة سجلها في الدوائر الرسمية والحكومية المحلية والعالمية.

للمزيد يمكنك الاطلاع على: كيفية اختيار أفضل منصات تداول الفوركس (بالخطوات)

نصائح لاختيار منصة التداول أول مرة

نرجو منك دائما مراعاة بعض النقاط عند اختيار منصة التداول لأول مرة : 

  • وجود موقع وفريق دعم فني من طرف المنصة .
  • ان يمتلك الوسيط عنوانا واضحا وسجلا تجاريا وعلامة تجارية مسجلة في احدى الدول العربية او الاوروبية مثل اليونان - بريطانيا - كندا - السعودية - الامارات العربية المتحدة - الكويت .
  • - التأكد من وجود حسابات تتوافق مع مبادئك وتطلعاتك الاستثمارية - سواء من خلال الحسابات الاسلامية او حسابات عقود الفروقات وتجنب الرافعة المالية - المخاطرة فيها عالية جدا اذا كنت مبتدئا.
  • تفعيل حساب التداول وتوثيقه بالبيانات المطلوبة من قبل شركة التداول مثل بطاقة الهوية، الفيزا او حساب البنك، البريد الالكتروني ، رقم الهاتف وتاريخ الميلاد.
  • تحديد أسلوب التداول الخاص بك قبل فتح الحساب مع أي وسيط.
  • اجب عن الأسئلة التي تطرحها منصة التداول حتى يتم تقييم حسابك وتوجيهك بالمواد التعليمية المناسبة مثل هل سبق لك التداول من قبل؟ كم مرة تقوم بفتح الصفقات يوميا؟ كم هو رأس مالك لبدء التداول وغيرها 

بناءً على إجاباتك ، من المحتمل أن تندرج في إحدى الفئات التالية: 

المتداول بحساب صغير Scalping، أو المتداول اليومي Day trader ، أو المتداول المتأرجح Swing trader ، أو المستثمر طويل الأجل Long-term investor. وبناء على التصنيف يمكن اختيار أفضل الوسطاء لكل من أنماط التداول هذه.

كيفية العثور على مواقع التداول بالحسابات التجريبية - 

قبل الغوص في آليات العثور على الوسطاء ، من المهم أن تكتسب اجابة بشأن أسلوب التداول الخاص بك وتفضيلاتك الاستثمارية للمستقبل بناء على حجم رأس المال الذي ستبدأ به رحلة التداول .

 لا يمكن تقييم جميع الوسطاء بنفس المساواة وتحديدا إذا كنت متداولًا مبتدئًا ، فمن المستحسن اختيار وسيط يقدم محاكاة أو تداولًا ورقيًا Paper - Demo trading - حساب ديمو .

يتيح لك هذا الحساب التجريبي - الديمو اكاونت - ممارسة استراتيجيات التداول دون المخاطرة بأموال حقيقية. فيما يلي بعض الوسطاء الموصى بهم للتداول الورقي:

قد يهمك: أهمية الحسابات التجريبية للتدريب في تداول الفوركس

نصائح للتداول الآمن على المنصات الالكترونية -

بمجرد أن تصبح مرتاحًا في التداول الورقي والمنصات التي تقدم حسابا مجانيا - ديمو اكاونت  ، يمكنك الانتقال إلى التداول الحي وفتح حساب بأموال حقيقية والانطلاق في اول خطوة في عالم التداول. 

لقد تطور سوق الأسهم بسرعة في السنوات الأخيرة ، ومن المهم مواكبة أفضل الخيارات المتاحة. على الرغم من أنه لن يكون لدينا وقت لمناقشة كل شركة وساطة على نطاق واسع ، إلا أننا سنقدم نصائح عامة موجزة عن ميزات التداول الآمن  الرئيسية وعندما تبدأ رحلتك ستكتشف مزايا تطور أنظمة التداول وبوتات الذكاء الاصطناعي، لذلك احتفظ بهذه النصائح الأربعة وسجلها على ورقة خارجية : 

الرافعة المالية

1:2000

الترخيص
البونص

% 20.0

5/5

9 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 100$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:500

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 0.0

4.5/5

10 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 100$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4/5

2 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 30$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:400

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 20.0

4.5/5

1 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 100$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

2 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي

النصيحة الأولى : استثمر بخطة ثابتة على المدى الطويل

إذا استثمرت 1000 دولار بعائد 10٪ ، في نهاية السنة الأولى ، سيكون استثمارك 1100 دولار. في السنة الثانية ، إذا ربحت عائدًا بنسبة 10 ٪ مرة أخرى ، فسيكون لديك 1،210 دولارًا. مع استمرار هذا النمط لأكثر من 20 عامًا ، سينمو استثمارك إلى $ 6727.

النصيحة الثانية : استثمر بأموال زائدة عن حاجتك 

سبب آخر لاستثمار أموالك الزائدة بدلاً من الاحتفاظ بها في حساب التوفير - ركز على الاستثمار في سوق الأوراق المالية ، لأنه الأكثر شيوعًا ويقدم عوائد يمكن التنبؤ بها على المدى الطويل.

النصيحة الثالثة :  تتداول بمبلغ تكون مستعد دائما لخسارته

استخدم مبلغا صغيرا مستعدا أن تخسره دون ان تتأثر حياتك الشخصية .وابحث عن رسوم أقل. تتم إدارة حسابات التداول من خلال  مدير محفظة او مدير أموال محترف في بعض الشركات. نتيجة لذلك ، تكون الرسوم المرتبطة بالصفقات مرتفعة بعض الأحيان فتعلم التداول من الصفر قد يجنبك رسوم التداول المرتفعة.

النصيحة الرابعة : نوع محفظتك الاستثمارية

نوع محفظتك بأنواع التداول المختلفة ما بين الأسهم وصناديق المؤشرات. فمثلا الصناديق المشتركة التي تتعقب مؤشر أسهم معين ، مثل S&P 500 ، يمثل أكبر 500 شركة في الولايات المتحدة. فبدلاً من الاستثمار في الشركات الصغيرة او الأسهم الفردية الPenny stocks ، يسمح لك صندوق المؤشرات بالاستثمار في جميع الشركات بمجرد شراءه، مما يوفر التنويع في المحفظة الاستثمارية.

التداول الآلي : أفضل روبوتات التداول 

علينا أ تعريف بوتات التداول باعتبارها أدوات برمجية تقوم بعملية  التداول بشكل  آلي - دون الحاجة لوجود الانسان - هذه الtrading bots  تقوم بتنفيذ الصفقات نيابة عن المتداولين بحسب السوق الذي تعمل فيه كسوق الأسهم - العملات الرقمية - العملات الأجنبية الفوركس .

بالضرورة اذا ، فهي  تعمل بسرعات عالية تفوق قدرات المتداولين البشر في ملاحقة الأسعار لأنها مدربة على الاف النماذج السعرية، ولا تمتلك مشاعر تتأثر من خلالها بنفس منطق الانسان في اتخاذ القرارات في التداول. 

أشهر أنواع روبوتات التداول

سنذكر هنا بايجاز  أشهر أنواع روبوتات التداول : 

  • بوت الشبكة Grid ، والذي يستخدم في منصات التداول التقليدية مثل بينانس والذي يقوم باختصار على مبدأ الشراء بسعر منخفض والبيع بسعر مرتفع . فهو يضع أوامر الشراء / البيع ضمن حد أعلى وأدنى محدد .
  • روبوت التحكم في العقود الآجلة Spot-Futures-Arbitrage : يستفيد هذا النوع من الروبوتات من فروق الأسعار بين الأسواق الفورية وأسواق العقود الآجلة لتحقيق الربح.
  • بوتات نسخ الصفقات Copy-trading bots - والتي قد تتشابه كثيرا مع أنظمة التوصيات الآلية Algo-trading بحيث بامكان المستخدم لهذه الأنظمة الذكية تصميم أساليب التداول الخاصة به ونسخ أساليب الآخرين والسماح لهم بنسخ صفقاته الناجحة ، تشتهر هذه البوتات في العملات الرقمية في منصات مثل kucoin-gate.io وبعص منصات الأسهم والفوركس .
  • روبوتات المضاربة (Scalping Bots): تهدف هذه الروبوتات إلى تحقيق أرباح صغيرة لا تتجاوز 2% الى 3% على مبالغ عالية من الصفقات المتكررة.بالتالي فهي بحاجة لرأس مال قد يتجاوز 25 ألف دولار من  الأصول لحدوث التداولات بسرعة ، مستفيدة من تحركات الأسعار الصغيرة كمجموعة من النقاط Pips على ازواج مثل الذهب والفضة .
  • الروبوتات التي تقوم بتحليل ظروف السوقSwing Trading - حيث تقوم بقراءة الأخبار الاقتصادية ومتابعة التويتات الخاصة بالأسهم واسعار الذهب والدولار باستمرار وتنفيذ الصفقات بناءً على معايير محددة  برمجيا، ومن بين أحدثها عربيا  بوت سوينغو Swingo.io - الذي يعمل على  استغلال تقلبات الأسعار المتكررة واصطياد الانفجارات السعرية قبل حدوثها ، مما يمكّن نظام التوصيات الألي  من تنفيذ عدد كبير من الصفقات في وقت قياسي وتزويد المشتركين بالاشارات قبل حدوثها.
  • بوتات الاتجاه - Trending bots - هي نوع من أنظمة التوصيات المبنية على  المؤشرات الفنية ، لتحديد وقت ذروة الشراء أو ذروة البيع والتي تكون مرتبطة بعض المؤشرات الرياضية مثل MACD, RSI - الفيبوناتشي وغيرها لتنفيذ صفقات التداول الآلي.

أهم نصائح التداول للمبتدئين:

ينخرط المتداولون اليوميون والمتداولون المتأرجحون في أنواع التداول في عالم شركات الوساطة المتعددة، وكلها مبني على عمليات بيع وشراء متكررة لصفقات الأصول المتاحة داخل المنصة مثل الفوركس،العملات الرقمية والسندات و الأسهم. 

بالتالي فإننا نقدم لك بعض النصائح العامة: 

  • من المهم أن يكون لديك وسيط يقدم عمليات تنفيذ سريعة وقدرات رسوم بيانية متقدمة وأدوات تحليل فني متنوع.
  • ابدأ بمبلغ صغير مثل 1000 دولار ، وقم بشراء المزيد من الأسهم والعملات الاجنبية مثلا بمبدأ DCA - كنا قد تحدثنا عنه في مقال الأسهم ،  هذا النوع من التفكير هو وصفة ناجحة اذا ما كانت على مدى 5 او 10 سنوات .بعكس التداول بصفقات أكبر بدون خبرة مناسبة وإدارة مخاطر سيئة، فالنتيجة ستكون بالضرورة خسائر كبيرة. من الضروري أن تبدأ بصفقات صغيرة وأن تزيد أحجام صفقاتك تدريجياً كلما اكتسبت الخبرة والثقة.
  • قم بإنشاء خطة تداول قوية : تشمل جوانب مختلفة أهمها تساؤلك حول سبب الدخول في الصفقة: فقبل الدخول في صفقة ما مثل سهم امازون او مايكروسوفت ، يجب أن يكون لديك سبب واضح. هل هناك أخبار أو مؤشرات ذات صلة تدعم قرارك؟ مثلا هناك اخبار عن تطوير الذكاء الاصطناعي، فبالتالي اسعار بعض الشركات المرتبطة به مثل نفيديا NVIDIA سيرتفع بمرور الوقت وهكذا.
  • استراتيجيات الخروج: حدد السعر أو الظروف التي ستخرج بها من الصفقة ، إما لجني الأرباح أو لتقليص الخسائر.
  • يتطلب التداول اليومي التفاني والانضباط والتعامل مع عالم الاستثمار ككل على أنها مهنة جادة. بحاجة الى مهنيين ذوي خبرة، لديهم عقلية احترافية وتعلمًا مستمرًا والتزامًا بصقل المهارات.
  • ابحث عن مجتمع داعم : هناك العديد من القنوات على تلغرام مثل قناة البيت العربي المختصة بالكريبتو ، وغيرها من القنوات المختصة بالأسهم والفوركس فيها من الخبراء والمحترفين الذين يقومون بالتحليل والدراسة لتسهيل القرار الاستثماري عليك.
  • التعلم من المتداولين الناجحين

أنواع التداول في عالم شركات الوساطة

السبب الرئيسي للاستثمار والتداول في شركات الوساطة هو جعل أموالك تعمل من أجلك. على عكس الاحتفاظ بمدخراتك في حساب بنكي تقليدي حيث تكون معدلات الفائدة منخفضة جدًا ،  أليس كذلك ؟ 

يوفر الاستثمار في الأسهم او الفوركس والعملات الرقمية من خلال شركات الوساطة،  إمكانية تحقيق عوائد أعلى على المدى الطويل من تلك الموجودة في البنوك.

 على سبيل المثال ، قد يقدم حساب التوفير في بنك كبير معدل فائدة منخفضًا يصل إلى 0.01٪. في المقابل ، يمكن أن يساعد الاستثمار في نمو أموالك بشكل كبير من خلال قوة المضاعفة.

أنواع شركات الوساطة المالية

يوجد العديد من أنواع شركات الوساطة المالية:

  • صانعي السوق (Market Makers): يقومون بتحديد الأسعار وتنفيذ الصفقات بالنيابة عن العملاء، ويمكنهم توفير سيولة عالية وتنفيذ صفقات بسرعة. ومع ذلك، يمكن أن يكون لديهم مصالح متعارضة مع عملائهم.
  • وسطاء STP / NDD: يقومون بتوفير وصول مباشر للعملاء إلى سوق الصرف الأجنبي، ويمكنهم توفير أسعار أكثر شفافية وتنفيذ صفقات بدون تدخل بشري. ومع ذلك، يمكن أن يكون لديهم متطلبات رأس المال الأعلى ويمكن أن يكون التنفيذ أبطأ قليلاً.
  • وسطاء ECN: يقومون بتوفير وصول مباشر للعملاء إلى سوق الصرف الأجنبي، ويمكنهم توفير أسعار أكثر شفافية وتنفيذ صفقات بدون تدخل بشري. ومع ذلك، يمكن أن يكون لديهم متطلبات رأس المال الأعلى ويمكن أن يكون التنفيذ أبطأ قليلاً.
  • وسطاء الخيارات الثنائية: يتيحون للعملاء الاستثمار في الأصول المالية وتحديد ما إذا كان سعر الأصل سيصعد أو ينخفض. ومع ذلك، يمكن أن يكونوا أقل شفافية ويمكن أن يكونوا أكثر مخاطرة.
  • وسطاء الفوركس: يتيحون للعملاء التداول في سوق الصرف الأجنبي forex، ويمكنهم توفير أدوات تحليلية وتنفيذ صفقات بسرعة بحسب حجم المنصة. ومع ذلك، يمكن أن يكون التنفيذ أبطأ يأخذ وقتا لتنفيذه في الأسواق العالمية والبورصات بحسب شروط كل منصة والجهة المزودة لتراخيصها ، عليك دائما  مراجعة متطلبات رأس المال وشروط التداول.
  • وسطاء الأسهم: يتيحون للعملاء التداول في سوق الأسهم stock market، ويمكنهم توفير أدوات تحليلية وتنفيذ صفقات بسرعة. و يمكن أن يكون التنفيذ أسرع بكثير بحسب كبر حجم شركة السهم ودور المنصة كوسيط.
  • وسطاء العقود مقابل الفروقات (CFD): يتيحون للعملاء التداول في الأصول المالية بدون الحاجة إلى شرائها بالفعل، ويمكنهم توفير رافعة مالية عالية وتنفيذ صفقات بسرعة.يمكن أن يكون هذا النوع من المعاملات أكثر مخاطرة وبحاجة لرأس مال افتتاحي لا يقل عن 500 دولار للحساب .
  • وسطاء العقود الآجلة (Futures): يحتاج متداولو العقود الآجلة الناجحون إلى استراتيجية تداول محددة جيدًا تساعدهم على إبقاء المخاطر تحت السيطرة وتجنب التداول العاطفي. فمثلا تكون السيولة الأكبر في هذه العقود  التي يتم تداولها بالعملات الرئيسية ومؤشرات أسواق الأسهم 

للمزيد يمكنك الاطلاع على مقال: أفضل شركات الوساطة المالية 2024

في الختام، نود ان نذكرك عزيزي القارىء عند اختيار أفضل مواقع التداول مراعاة أهمية اختيار شركة وساطة موثوقة ومضمونة، بالنظر الى عدة عوامل، مثل الشفافية والتنفيذ، الحسابات المتوافقة مع الشريعة الاسلامية غير الربوية ، الرافعة المالية والمتطلبات الرئيسية لفتح حساب التداول، مع فحص التكاليف والخدمات المتاحة والمواد التعليمية، والسمعة وتقييم الشركة لدى العملاء السابقين.

هل تود التعرف على افضل مواقع التداول ؟

كن على ثقة في اختيارنا لأفضل الشركات المرخصة والمعتمدة عالميًا ومحليًا ، دعنا نساعدك قبل بدأ تداولك،تواصل الآن 24/7

الأسئلة الشائعة
  • كيف تختار وسيط تداول بطريقة صحيحة ؟

    يمكنك اتباع هذه الخطوات البسيطة لاختيار وسيط تداول بشكل جيد:

    البحث والمقارنة:

    • ابدأ بالبحث عن وسطاء تداول معروفين ومرخصين من قبل هيئات تنظيمية موثوقة.
    • قارن بين الوسطاء بناءً على الأصول التي تخطط للتداول بها والأسواق التي تهمك.
    • انظر إلى هياكل الرسوم البيانية لضمان توافر خيارات تداول معقولة.

    التقييم والاختبار:

    •  قم بقراءة المراجعات والآراء حول الوسطاء من قبل المتداولين الآخرين.
    • استخدم الحسابات التجريبية المقدمة من الوسطاء لاختبار منصات التداول وفهم كيفية عملها.
    • تواصل مع خدمة العملاء لقياس استجابتهم ومستوى دعمهم.

    الأمان والتراخيص:

    • تأكد من أن الوسيط مرخص ومنظم من قبل سلطة تنظيمية معترف بها.
    • ابحث عن ميزات الأمان مثل تشفير البيانات وإجراءات الحماية المالية.
    • تحقق من سجل الوسيط فيما يتعلق بتنفيذ الطلبات والاستجابة للاستفسارات والشكاوى.
  • ما هي المعايير الأساسية التي يجب أن أبحث عنها عند اختيار وسيط تداول عبر الإنترنت؟

    1. الترخيص والتنظيم: تأكد من أن الوسيط مرخص ومنظم من قبل هيئة مالية مرموقة.
    2. الرسوم والتكاليف: قارن بين رسوم التداول والعمولات والسحب والإيداع بين الوسطاء المختلفين.
    3. منصة التداول: اختر وسيطًا يوفر منصة تداول سهلة الاستخدام وموثوقة وتناسب احتياجاتك.
    4. خدمة العملاء: تأكد من توفر دعم فني جيد وسريع الاستجابة في حالة وجود أي مشاكل أو استفسارات.
    5. سمعة الوسيط: ابحث عن تقييمات وآراء العملاء السابقين حول الوسيط قبل اتخاذ قرارك.
أضف تعليق
100
15
300

يمكن استخدام الحروف العربية والانجليزية والأرقام وعلامات الترقيم فقط

رقم الهاتف من 10 الى 15 رقم