تعتبر العقود الفورية أو العقود النقدية أساس لشراء وبيع الأصول في خلال فترة زمنية قد تكون قصيرة الأجل، وهي مختلفة عن العقود الآجلة، حيث نتعرف في هذا المقال على الفرق بين العقدين ومزايا وعيوب التداول وكيفية إبرام هذه العقود وأهم المصطلحات الأساسية المتعلقة بها.

ما هو تداول العقود الفورية؟

تعد العقود الفورية من العقود الهامة في التداول، وتسمى أيضًا بالعقود النقدية لأنها عبارة عن عقود يتم من خلالها بيع وشراء الأصول المعينة وتسليمها في فترة زمنية قصيرة.

حيث تختلف العقود الفورية عن العقود الآجلة، وذلك في أمور عديدة نتعرف عليها بعد قليل. لكن ما يهمنا الآن تداول العقود الفورية حيث نتعرف على كيفية التداول:

  1. يمكن التداول عبر وسيط تداول موثوق به أو منصة وشركة تداول.
  2. يتم اختيار الأصول المناسبة سواء الشراء أو البيع، سواء كانت سلعة أو عملة أو أسهم.
  3. تحديد سعر الأصل الفوري معتمدًا على العرض والطلب في سوق المال.
  4. تنفيذ الصفقة مقابل دفع المال فورًا أو في خلال فترة قصيرة.
  5. يتم تسوية وتحويل الأصول بين طرفي البيع والشراء في خلال يومين على الأكثر.

 

الفرق بين العقود الفورية والعقود الآجلة

هناك فوارق جوهرية بين كل من العقود الفورية والعقود الآجلة، وهذه هي الاختلافات الرئيسية بين العقدين:

  • التسوية: تسوية العقد الفوري تتم بعد الصفقة مباشرةً أو بعد تسليم الأصل المالي ودفع قيمة العقد، بينما تسوية العقد الآجل لها تاريخ محدد مستقبلًا وتتم التسوية في وقت لاحق لتاريخ إتمام الصفقة.
  • التسليم: تسليم قيمة العقد الفوري تتم على الفور أو بعد يومين على الأكثر، بينما تسليم العقد الآجل له تاريخ محدد قد يمتد لشهر بعد إتمام الصفقة.
  • التوقيت: هناك اختلاف في توقيت تنفيذ الصفقات بين العقدين، فالعقد الفوري يتم تنفيذ الصفقات من خلاله اعتمادًا على السعر الحالي في السوق ولا يتم تأجيل تنفيذ الصفقات، بينما في حالة العقد الآجل يمكن تأجيل إتمام الصفقة بعد تحديد السعر والشروط والموعد المحدد للتنفيذ.
  • المعاملات: الاختلاف في المعاملات بين العقود الفورية والآجلة جوهري أيضًا؛ ففي حالة العقد الفوري يتم التداول بسرعة ولا تتطلب تعقيدات في التسوية المستقبلية، بينما في حالة العقد الآجل، يجب حينها الاتفاق مقدمًا بين المتداولين حسب الشروط التي تشمل السعر والمنتج وكميته وتاريخ المعاملات ويجب الالتزام بهذه الشروط.
  • الأهمية: العقود الفورية في الغالب تستخدم في التداول قصير الأجل في السوق وذلك لأنها مفيدة في التحوط السريع، ولا توجد فيها مخاطر مالية كبيرة، بينما في حالة العقود الآجلة، يمكن استخدام هذه العقود لفترة طويلة، إلى جانب التحوط طويل الآجل ضد التقلبات في السوق.

نقدم لك الآن أفضل شركات تداول الفوركس والأسهم، أفضل مواقع شركات البورصات والتداول. مناسبة جدا من أجل تحقيق المزيد من الأرباح بكل ثقة.
توفر هذه الشركات حسابات اسلامية حقيقية مع امكانية سحب وايداع مرنة لكافة الدول العربية

الرافعة المالية

1:400

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 20.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 100$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:2000

الترخيص
البونص

% 20.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 10$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:30

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 5$ فتح حساب ملف الشركة

مزايا وعيوب تداول العقود الفورية 

هناك العديد من المزايا التي تجعل العقد الفوري من الأدوات الاستثمارية  الجذابة التي  يفضلها المستثمرون، وهذه بعض منها: 

1- سرعة التداول: تداول العقد الفوري يتميز بالسرعة، حيث يمكن للمتداولين الدخول والخروج إلى البورصة وتنفيذ الصفقات مقارنةً بالعقود الأخرى. 

2- قلة المخاطر: تتميز العقود الفورية بأنها قليلة المخاطر عن التداول، وذلك بسبب تنفيذ الصفقات بسرعة، وذلك قبل حدوث تقلبات فى السعر.

3- تنويع الأصول: يمكن للمستثمرين الراغبين فى تداول هذه العقود، الاستفادة من ميزة كبيرة وهى تنويع الأصول المالية التي يمكن الاستثمار فيها، وذلك لأنها تسمح بتنويع المحفظة الاستثمارية. 

4- أسعار السوق الفورية: تعتمد أسعار العقود على إمكانية العرض والطلب، وبالتالي يوفر هذا الأمر لمعرفة حقيقة الأصول المالية المتداولة. 

5- تسوية سريعة: تسمح العقود الفورية بالتسوية العاجلة السريعة، حيث تتم فى خلال يومي عمل. 

6- سهولة التداول: العقود الفورية أفضل مقارنةً بالعقود الأخرى، وذلك من حيث سهولة التداول مما يجعلها ومناسبة للمبتدئين. 

قد يهمك: أهمية الحسابات التجريبية للتدريب في تداول الفوركس

عيوب  تداول العقود الفورية 

على الرغم من هذه المزايا العديدة التي تتمتع بها هذه العقود عن التداول بها، هناك بعض العيوب التي يجب الحذر منها عن التداول ومنها: 

  • تكاليف عالية للتحوط: بسبب بما قد تتعرض له العقود الفورية خلال التداول من مخاطر محتملة، فإن المتداولون قد يضطرون لرفع نسبة تكاليف التحوط ضد المخاطر المستقبلية، وبالتالي تزيد من تكاليف التداول النهائية. 
  • قصيرة الأجل: من العيوب أيضًا مقارنة بالعقود الآجلة، فإن الفورية قصيرة الأجل، ولذلك فهي غير ومناسبة للاستثمارات طويلة الأجل في البورصة. 
  • فروق أسعار: هناك فروق في الأسعار الخاصة بالأصول المالية سواء للشراء او البيع، وهو بما يزيد من التكلفة أيضًا، كذلك إذا وضعنا فى الاعتبار بعض الرسوم والعمولات الأخرى على الصفقات. 
  • مراقبة مستمرة: يجب على من اختار هذه العقود للتداول، مراقبة السوق المستمرة، وهو بما يعني أن تحتاج الى جهد ووقت كبير في مراقبة اللحظة المناسبة للشراء او البيع الفوري. 

كيفية إبرام عقود الفورية

يمكن التداول عبر العقود الفورية، لكن لضمان التداول يجب الاهتمام بالعديد من الخطوات الضرورية مثل:

  • تحديد الأصول المالية: يجب أولًا تحديد الاصول المالية التي يتم شراؤها أو بيعها مثل السلع والمنتجات وهي النفط والذهب أو الأسهم أو العملات.
  • الوسيط الموثوق: يجب البحث عن وسيط موثوق به وذلك ليقوم بعملية التداول، على أن يكون معتمدًا من الجهات الرسمية محليًا ودوليًا، ليقوم بالتداول نيابة عن المستثمر.
  • فتح حساب التداول: الخطوة التالية هي فتح الحساب مع الوسيط الذي تم اختياره، وتنفيذ جميع الخطوات ومنها تقديم الوثائق المطلوبة.
  • تمويل الحساب: يتم تمويل حساب التداول، وذلك عبر التحويل البنكي أو بطاقات الائتمان.
  • تحليل السوق: وتتم هذه الخطوة من أجل تحديد وقت الشراء والبيع مع استخدام أساسيات التحليل الفني والأساسي، لاتخاذ قرارات استثمارية صحيحة.
  • بدء التداول: تبدأ عملية التداول عبر تقديم طلب شراء أو بيع الأصول المالية عبر السعر الفوري.
  • تنفيذ الصفقات: الآن خطوة تنفيذ الصفقات عبر التوافق على سعر البيع والشراء.
  • التسوية: يتم تسوية الصفقة وتسليم الأصول المالية عبر قيمة مالية خلال مدة يومي عمل، والتأكد من استلام الأموال والأصول في الوقت المحدد لإتمام الصفقة.

للمزيد: دليلك الشامل لكيفية إختيار وسيط تداول موثوق في 2024

دور الوسيط في تداول العقود الفورية

يلعب الوسيط في عملية تداول العقود الفورية دورًا كبيرًا وهامًا، حيث ينصب هذا الدور على تسهيل عملية التداول بين البائع والمشتري، وكذلك يعمل على توفير العديد من الخدمات التي يجعل التداول أكثر سهولة ومرونة.

ومن الأمور التي يجب توافرها في الوسيط:

  • يعمل من خلال منصة معتمدة للتداول، حيث توجد هناك العديد من المنصات الإلكترونية التي توفر الأدوات والبيانات والرسوم البيانية التي يحتاجها المستثمر في السوق.
  • ينفذ الوسيط أوامر البيع والشراء عبر السعر الموجود في السوق، وذلك بسرعة وكفاءة لضمان عدم التأثير على السعر النهائي للصفقة.
  • يوفر الوسيط أدوات التحليل السوقي، ويقدم العديد من الاستشارات الاستثمارية التي تساعد المستثمر على اتخاذ قرارات صحيحة في السوق.
  • يجب على الوسيط أن يقدم خدماته في أمان تام بالنسبة للمستثمرين، وحماية بياناتهم وأموالهم من عمليات الاحتيال أو القرصنة الإلكترونية.
  • يقوم الوسيط بفتح وإدارة حسابات التداول، والعمل على تمويل وسحب الأموال في الوقت المناسب، كما يجب توفيره للدعم الفني خلال فترة التداول لضمان استمرار عمل الحسابات إلكترونيًا.
  • القدرة على إدارة المخاطر المالية المحتملة خلال التداول عبر العقود الفورية، وذلك لضمان العائد ووقف الخسائر.

مصطلحات أساسية في تداول العقود الفورية

عند تداول العقود الفورية، يجب على المستثمرين معرفة بعض المصطلحات الرئيسية التي تساعدهم على فهم عملية التداول، وهذه المصطلحات مثل:

  • العقد الفوري: عبارة عن عقد يتم من خلاله شراء أو بيع الأصل المالي، وتسليم القيمة فورًا أو خلال يومي عمل.
  • السعر الفوري: عبارة عن السعر الحالي للأصل المالي في السوق، وهذا السعر يعكس حالة الطلب والعرض لهذا الأصل.
  • التسوية: هي عملية إتمام صفقة العقود الفورية، حيث يتم دفع المقابل المالي للصفقة بين الطرفين المتعاقدين.
  • الأصل الأساسي: عبارة عن الأصل الذي يتم تداوله في السوق وهو عبارة عن سلعة مثل الذهب أو النفط أو سهم أو سندات وعملات.

 إقرأ أيضا: ماهو تداول العقود ؟ إليك الدليل الكامل

ختامًا؛ كانت هذه هي العقود الفورية، حيث تعرفنا على كيفية تداولها وأهم المصطلحات الرئيسية التي ترتبط بها ومزايا التداول و الفوارق الجوهرية بينها وبين العقود الآجلة وغيرها من الأمور الضرورية للمستثمرين الراغبين في استخدام هذه الوسيلة المالية. 

تحتاج لاستشارة لتداول العقود الفورية والآجلة؟

ابدأ تداولك بثقة مع أفضل الشركات الموثوقة والمرخصة عالميًا لتحقيق أهدافك المالية.

الأسئلة الشائعة
  • هل التداول الفوري حلال؟

    هناك بعض الضوابط الشرعية المتضمنة في هذه العقود، حتى يكون حلالًا في الشريعة الإسلامية، حيث يمكن التداول الفوري عبر تبادل العملات حسب السعر الفوري، على أن يكون دفع مال الأصل على الفور دون تأخير.
  • ما هي مزايا العقود الفورية؟

    تتميز العقود الفورية بالبساطة والسرعة في التنفيذ، وتستخدم لتلبية الاحتياجات الفورية للأصول.

  • ما هي مخاطر العقود الآجلة؟

    تتمثل مخاطر العقود الآجلة في تقلبات الأسعار المحتملة، وتضخيم الخسائر بسبب الرافعة المالية، والالتزام بتسليم أو استلام الأصل في تاريخ الاستحقاق، وصعوبة بيع أو شراء بعض العقود، وخطر تخلف الطرف المقابل عن السداد. يمكن إدارة هذه المخاطر من خلال تحديد حجم الصفقة المناسب، واستخدام أوامر إيقاف الخسارة، والتنويع، وفهم العقد الآجل، ومتابعة السوق باستمرار.

أضف تعليق