من المعروف عزيزي القارئ أن الفوركس أحد أهم وأكبر الأسواق المالية الحالية وله مميزاته كما له عيوبه ومخاطره، فينطوي تداول الفوركس على درجة عالية من المخاطرة بحيث لا يكون مناسبًا لجميع المستثمرين، لذلك من الأفضل أن تفكر بعناية في أهدافك، وضعك المالي، احتياجاتك ومستوى خبرتك قبل البدء في التداول في سوق الفوركس.

مخاطر التداول عبر الانترنت:

للتداول عبر الإنترنت مخاطر أهمها:

  • مخاطر الخسارة: يمكن أن يؤدي التداول عبر الإنترنت إلى خسائر مالية كبيرة، وقد يتعرض المتداولون للخسارة أكثر مما استثمروا في البداية، وذلك بسبب استخدام الرافعة المالية.
  • مخاطر التقلبات: الأسواق المالية متقلبة للغاية مما يعني أن أسعار الأسهم والسلع والفوركس يمكن أن تتغير بسرعة كبيرة، فيؤدي ذلك إلى خسائر كبيرة إذا لم يكن المتداول على دراية بالمخاطر.
  • مخاطر الاحتيال: هناك العديد من مواقع الويب والشركات التي تقدم خدمات تداول عبر الإنترنت غير قانونية أو احتيالية. 
  • مخاطر الحسابات المزيفة: يوجد بعض مواقع الويب والشركات التي تقدم خدمات تداول عبر الإنترنت مزيفة، فيؤدي الاعتماد على هذه المواقع إلى خسائر مالية للمتداولين.
  • مخاطر التعرض للأخبار: يمكن أن تؤدي الأخبار الاقتصادية والسياسية إلى تقلبات كبيرة في الأسواق المالية، نتيجة هذا تحدث خسائر كبيرة للمتداولين الذين لا يتابعون الأخبار بانتظام.

إقرأ أيضا: كل مخاطر التداول (لابد من معرفتها) قبل بدء التداول

مخاطر تداول الفوركس:

بالإضافة إلى المخاطر التي تم ذكرها سابقًا، هناك بعض المخاطر المحددة المرتبطة بتداول الفوركس مثل:

  • مخاطر الهامش: يمكن أن يؤدي استخدام الرافعة المالية إلى زيادة مخاطر الخسارة بشكل كبير. والرافعة المالية أداة تسمح لك بالتداول في صفقة تداول بقيمة أكبر بكثير من رأس مالك الفعلي.
  • مخاطر السيولة: يمكن أن تؤدي ظروف السوق المتقلبة إلى انخفاض السيولة المالية في سوق الفوركس، فيؤدي هذا إلى صعوبة تنفيذ الأوامر أو إلى فروق أسعار كبيرة.

لذلك فمن المهم أن تكون على دراية بهذه المخاطر قبل اتخاذ قرار بالتداول في سوق الفوركس.

أمثلة على مخاطر تداول الفوركس:

فيما يلي بعض الأمثلة المحددة للمخاطر التي قد يتعرض لها متداول الفوركس:

  • إذا كان المتداول يراهن على ارتفاع قيمة العملة ولكن العملة انخفضت في الواقع، فقد يخسر المال.
  • إذا كان المتداول يستخدم الرافعة المالية، فقد يخسر أكثر مما استثمره في البداية.
  • إذا وقع حدث اقتصادي أو سياسي غير متوقع، فقد يؤدي ذلك إلى تقلبات كبيرة في سوق الفوركس، مما قد يؤثر على أرباح المتداولين.
  • إذا وقع المتداول ضحية لعملية احتيال، فقد يخسر المال.

لمعرفة المزيد عن مصطلحات الفوركس إقرأ: أهم مصطلحات الفوركس في التداول (15 مصطلح يجب معرفتها)

أنواع مخاطر التداول في الفوركس 

هناك العديد من أنواع مخاطر تداول الفوركس، والتي يمكن تقسيمها إلى مخاطر أساسية ومخاطر ثانوية، المخاطر الأساسية هي مخاطر مرتبطة بطبيعة سوق العملات نفسه، وهي تشمل:

  • مخاطر التقلبات: تتميز أسواق العملات بالتقلب الشديد، مما يعني أن أسعار العملات يمكن أن تتغير بسرعة كبيرة، فيمكن أن يؤدي هذا إلى خسائر كبيرة إذا لم يكن المتداول على دراية بالمخاطر، فمثلًا إذا توقع المتداول ارتفاع عملة معينة ثم أخلفت توقعاته فإنه يتعرض لخسارة كبيرة في أمواله.
  • مخاطر السيولة: في بعض الأحيان يؤدي تقلب السوق السريع إلى انخفاض السيولة في سوق الفوركس، هذا يجعل تنفيذ الأوامر أكثر صعوبة، أو يؤدي إلى فروق أسعار كبيرة.
  • مخاطر الاحتيال أو التزييف: هناك العديد من مواقع الويب والشركات التي تقدم خدمات تداول الفوركس غير القانونية أو الاحتيالية أو مزيفة. فيؤدي هذا إلى خسائر مالية للمتداولين.

المخاطر الثانوية هي مخاطر مرتبطة بقرارات المتداول نفسه، وهي تشمل:

  • مخاطر الهامش: يمكن أن يؤدي استخدام الرافعة المالية إلى زيادة مخاطر الخسارة بشكل كبير.
  • مخاطر استراتيجية التداول: يمكن أن يؤدي استخدام استراتيجية تداول غير فعالة إلى خسائر، لذلك من المهم اختيار استراتيجية تداول مناسبة لمستوى الخبرة والمخاطر المقبولة.


نقدم لك الآن أفضل شركات تداول الفوركس والأسهم أو الذهب  أفضل مواقع شركات البورصات والتداول. مناسبة جدا من أجل تحقيق المزيد من الأرباح بكل ثقة. ننصح  ان لا تقوم بايداع اي اموال انت بحاجة لها. 
ملاحظة : توفر هذه الشركات حسابات اسلامية حقيقية مع امكانية سحب وايداع مرنة لكافة الدول العربية

الرافعة المالية

1:400

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 20.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 100$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:2000

الترخيص
البونص

% 20.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 10$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

لا

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 29.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 25$ فتح حساب ملف الشركة
منصات التداول
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:30

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 5$ فتح حساب ملف الشركة

 

كيف يمكن تجنب مخاطر تداول الفوركس؟

لا توجد طريقة مضمونة لتجنب مخاطر تداول الفوركس، ولكن هناك بعض الأشياء التي يمكن للمتداولين القيام بها لتقليل المخاطر وزيادة فرصهم في تحقيق الأرباح، وفيما يلي بعض النصائح لتجنب مخاطر تداول الفوركس:

  • قم بإجراء بحثك قبل أن تبدأ التداول: من المهم أن تفهم أساسيات تداول الفوركس والمخاطر المرتبطة به يساعدك ذلك على اتخاذ قرارات تداول مستنيرة.
  • ابدأ بمبلغ صغير: من الأفضل البدء بمبلغ صغير من المال حتى تتعلم كيفية التداول وإدارة المخاطر لتقليل الخسائر المحتملة إذا حدثت أخطاء.
  • لا تضع كل المبلغ في سلة واحدة: تجنب المخاطرة بأكثر من نسبة صغيرة من رأس المال في كل صفقة لتقليل المخاطر إذا حدثت خسارة في صفقة واحدة.
  • تحلَى بالصبر: لا تتوقع أن تصبح مليونيرًا بين عشية وضحاها يحتاج تداول الفوركس إلى الوقت والجهد والصبر لكسب المال.
  • تداول فقط بأموال يمكنك تحمل خسارتها: من المهم أن تتذكر أن تداول الفوركس يمكن أن يكون مضيعة للمال إذا لم تتعلم كيفية تداول الفوركس بشكل سليم وصحيح.

في النهاية عزيزي القارئ يمكن أن تستخدم وسيطًا موثوقًا ومرخصًا وتعلم كيفية قراءة الرسوم البيانية جيدًا، وأيضًا تتبع الأخبار الاقتصادية والسياسية والتدرب على حساب تجريبي، كل هذه الأمور تساعدك على تجنب أو التقليل من الخسارة والمخاطرة بأموالك حيث لا يمكنك تجنب مخاطر تداول الفوركس تمامًا ولكن يمكنك الحد منها لزيادة الربح المتوقع من التداول في هذا النوع من الأسواق المالية.

هل تود معرفة كل مخاطر تداول الفوركس مجانا ؟

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل مع شركات التداول المرخصة والموثوقة عالميا

الأسئلة الشائعة
  • لماذا يوجد مخاطر في تداول الفوركس؟

    هناك العديد من الأسباب وراء وجود مخاطر في تداول الفوركس أهمها ما يلي:

    1. طبيعة سوق العملات: تتميز أسواق العملات بالتقلب الشديد، فتتغير أسعار العملات بسرعة كبيرة، يمكن أن يؤدي هذا إلى خسائر كبيرة إذا لم يكن المتداول على دراية بالمخاطر.
    2. استخدام الرافعة المالية: يؤدي استخدام الرافعة المالية إلى زيادة مخاطر الخسارة بشكل كبير، (الرافعة المالية هي أداة تمكن المتداولين من فتح صفقات بمبالغ أكبر من الأموال التي يمتلكونها بالفعل فيمكن أن يؤدي هذا إلى تحقيق أرباح كبيرة، ولكن له مساوئ أيضًا ويؤدي إلى خسائر كبيرة).
    3. عدم استقرار الأسواق: يمكن أن تؤدي الأحداث الاقتصادية والسياسية إلى تقلبات كبيرة في سوق الفوركس.
أضف تعليق