يعتبر التحليل الفني في سوق الفوركس أداة أساسية تستخدم من قبل المتداولين لفهم الأسواق المالية واتخاذ القرارات الاستثمارية الصائبة. يعتمد هذا النوع من فن التحليل على دراسة البيانات السابقة لأسعار العملات وحجم التداول بهدف توقع الاتجاهات المستقبلية وتقديم استراتيجيات تداول فعّالة.

 

في هذا المقال، سنقدم لك نظرة عامة على التحليل الفني في سوق الفوركس وسنبحث في أهميته وكيفية تطبيقه. نستعرض أيضًا بعض المصادر المفيدة للتعلم والتطوير في هذا المجال فلنبدأ ونواصل القراءة.

ما هو التحليل الفني في الفوركس؟ 

إنه باختصار عملية دراسة الأسواق المالية باستخدام الأدوات الفنية مثل المؤشرات والرسوم البيانية لفهم الأنماط والاتجاهات التي يمكن أن تساعد في اتخاذ قرارات التداول.

ويعتمد التحليل الفني على الافتراض أن الأسعار تتبع أنماط معينة وأن التاريخ يمكن أن يكون مؤشرًا على الأداء المستقبلي في التحليل الفني، بالتالي من وجهة نظر الخبراء في التداول يبنى كل شيء على السؤال الأكثر أهمية وهو ماهو التحليل الفني في الفوركس؟ وذلك يعني انه مربوط بالمؤشرات الفنية والرسوم البيانية والمزيد من الأدوات التي يستخدمها المحللون الفنيون لفهم الأسواق.

 

التحليل الفني ليس ضمانًا لتحقيق الأرباح. يمكن أن يكون السوق غير قابل للتنبؤ في بعض الأحيان، وبالتالي يمكن أن يتعرض المتداولون لخسائر إذا لم يتم مراعاة عوامل أخرى مثل إدارة المخاطر ووقف الخسارة Stop Loss.

 

لتجنب تعرضك لخسائر ، يفضل دائمًا البحث عن مصادر تعلم موثوقة والاعتماد على تدريب مهني وتحليل متعمق قبل البدء في التداول من خلال فتح حساب تداول تجريبي. إلى جانب ذلك، يجب دائمًا مراعاة عوامل أخرى مثل إدارة المخاطر والتوقعات الاقتصادية والأخبار الهامة عند اتخاذ قرارات التداول، وهنا نرشدك إلى شركات التداول المضمونة : 

الرافعة المالية

1:400

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 20.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 100$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:2000

الترخيص
البونص

% 20.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 10$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

لا

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 29.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 25$ فتح حساب ملف الشركة
منصات التداول
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:30

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 5$ فتح حساب ملف الشركة

 

أهمية التحليل الفني في سوق الفوركس

سنتناول دور التحليل الفني في تحسين قدرة المتداولين على اتخاذ القرارات الاستثمارية الصحيحة. سنسلط الضوء على كيفية استخدام التحليل الفني لتحليل الاتجاهات وتقديم استراتيجيات تداول ناجحة.

تنبع أهمية التحليل في أخذ قرار نهائي سواء كنت ترغب في فهم الاتجاه العام للسوق أو البحث عن نقاط الدخول والخروج المثلى بعد استقبالها من قبل مزودي خدمات توصيات التداول.

يمكن أن يقدم التحليل الفني نظرة عميقة وواضحة لك لتتحمل أنت القرار الا اذا كنت واثقا من اداء المحلل أو المستشار المالي الشخصي لك او للجهة التي تتداول على منصتها.

 

التحليل الفني في الأسواق المالية

حتى نكون أكثر دقة، فإن أهمية التحليل تنبع من كثرة الاستراتيجيات والأدوات المتاحة مثل استخدام منصات تحليل أزواج عملات التداول كمنصة ميتا-تريدر mt4-، فمثلا يلجأ البعض الى استخدام استراتيجية التحليل الفني في المال الذكي SMART MONEY  في الفوركس وتداول العملات والأصول الأخرى.مما يساعد المتداولين على تحقيق أقصى استفادة من تحليلاتهم لجني الأرباح في اللحظة المناسبة.

 

استراتيجية التحليل الفني في الفوركس

سنعرض استراتيجيات التحليل الفني المستخدمة على نطاق واسع في سوق الفوركس. نستعرض أمثلة عملية ونشرح كيفية تطبيق هذه الاستراتيجيات لتحقيق نجاح في التداول.

تشمل الاستراتيجية عدة عناصر منها تحليل الحجم والتحليل الفني ومفهوم السيولة الذي عرفناها في مقال " مصطلحات الفوركس " وتدفق الأموال. تهدف هذه الاستراتيجية وغيرها من استراتيجيات التحليل وتداول الفوركس  إلى استغلال تحركات السوق بفهم عميق لنشاط المستثمرين الكبار والأموال الذكية التي تتحرك من خلال بوتات التداول.

 

قدمنا سابقا بعض المصادر المفيدة لمن يرغبون في تعلم التحليل الفني في سوق الفوركس. وتشاركنا قائمة بالكتب والمقالات، والدورات التعليمية التي يمكن أن تساعدك في اكتساب المعرفة والمهارات الضرورية حتى تنطلق ويمكنك بعدها بدء التداول مباشرة.

 

أخيرا، التحليل الفني هو أداة أساسية لأي متداول في سوق الفوركس. يمكن أن يساعدك على فهم الأسواق واتخاذ قرارات مستنيرة. سنقدم معلومات مفصلة في الأقسام التالية لمساعدتك في بناء أسس قوية لفهم هذا الجانب المهم من التداول.

 

ماهو التحليل الفنى وأنواعه؟ 

يعني باختصار البيانات التاريخية للأسعار والحجم، وغالبا ما يشمل دراسة الرسوم Charts.

هناك العديد من المدارس الفنية في عالم التداول، مثل مدرسة جان الزمنية، ومدرسة التحليل الكمي او الهارمونيك، وكلها ترتبط بالاستراتيجيات الأخرى مثل التحليل الفني الكلاسيكي والتحليل الفني سواء  للذهب والأسهم والعملات والأصول الرقمية او في مجال الفوركس، من يتقن التحليل الفني يستطيع تداول أي أصل مالي. فكلها تهدف إلى مساعدة المتداول فهم الساق واتخاذ قرارات تداول مدروسة ومبنية على تحليل علمي للبيانات والمؤشرات الفنية 

 

أنواع التحليل الفني والاتجاهات

بالاضافة إلى الاستراتيجيات المذكورة أعلاه، يمكننا أيضًا النظر في أنواع المؤشرات المستخدمة في التحليل الفني للعملات الأجنبية FOREX.

تُعتبر هذه المؤشرات أدوات هامة لفهم الأسواق المالية 

تشمل بعض أمثلة المؤشرات الشهيرة مثل

  •  مؤشر القوة النسبية (RSI)
  •  مؤشر الزخم (Momentum)
  • مؤشر المتوسطات المتحركة (Moving Averages)
  • مؤشر الاتجاه (ADX)
  • مؤشر ستوكاستيك (Stochastic)

هناك العديد من المؤشرات الأخرى التي توفر إشارات حول حالة السوق واتجاهات الأسعار.

 

ان التحليل الفني موضوع كبير جدا، ومدرسة جان الزمنية تعتمد على تحليل الأنماط الزمنية للأسعار، بينما مدرسة التحليل الكمي أو الهارمونيك تعتمد على الأنماط الهندسية والرياضية في توقع الاتجاهات. وكما ذُكر، ترتبط هذه المدارس بالاستراتيجيات الأخرى مثل التحليل الفني الكلاسيكي والتحليل الفني لمجموعة متنوعة من الأصول المالية مثل الذهب والأسهم والعملات والأصول الرقمية، بما في ذلك في سوق الفوركس.

رأي الخبراء في التحليل الفني 

أن تقوم بالتعلم من مصادر تعلم التحليل الفني في الفوركس والتي تكون غير موثوقة . وننصح دوما بزيارة أكاديميات التداول في المنصات والتعرف على أهم الأسئلة حول التحليل الفني وأدوات استخدام المنصة قبل فتح حساب تداول.

 

باختصار، التحليل الفني هو أداة قوية تُستخدم لفهم السوق المالية واتخاذ قرارات تداول مستنيرة. مع وجود مجموعة متنوعة من المدارس و الاستراتيجيات والمؤشرات المتاحة، يمكن للمتداولين تنسيق نهجهم بناءً على الأدوات والأساليب التي تناسب أهدافهم و أسلوبهم الشخصي في التداول.

في التداول في سوق الفوركس وغيرها من الأسواق المالية ،قد يجد بعض المبتدئين صعوبة في فهم وتطبيق التحليل الفني بسبب تعقيد الأدوات والمؤشرات المستخدمة. هذا يمكن أن يؤدي إلى اتخاذ قرارات غير مدروسة إذا لم يكون لديهم معرفة كافية.

 

هناك العديد من المصادر على الإنترنت التي تقدم معلومات حول التحليل الفني، ولكن ليست كلها موثوقة. يمكن أن يكون من الصعب للمتداولين تحديد أي المصادر تعتمد عليها، مما قد يؤدي إلى الحصول على معلومات غير دقيقة وبالتالي فإننا دوما نرشح التواصل معنا او مع أكاديميات التداول في شركات التداول لأخذ النصيحة والاستشارة المناسبة قبل البدء.

 

في النهاية، ان التحليل الفني يعتمد بشكل أساسي على تحليل الأسعار التاريخية التي انتهت منذ دخولك الى الرسم البياني Chart وبالتالي، قد لا يكون فعالًا في توقع الأحداث الكبرى أو التقلبات الكبيرة في السوق التي يمكن أن تحدث بسبب أحداث اقتصادية أو سياسية مفاجئة في دولة أخرى بعيدة عن دولتك مثلا السعودية، العراق وغيرها.

 

 

كيف يمكن البدء في التحليل الفني في الفوركس ؟

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل مع شركات التداول المرخصة والموثوقة عالميا

الأسئلة الشائعة
  • ما هي أهم استراتيجيات التحليل الفني في الفوركس؟

    هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكن تطبيقها باستخدام التحليل الفني، ولكن بشكل عام، يمكن تصنيفها إلى خمس فئات رئيسية:

    1- استراتيجيات التداول حسب الاتجاه: تعتمد هذه على الاستفادة من الاتجاهات القوية والمستمرة في السوق، سواء كانت صاعدة أو هابطة أو جانبية. 

    2- استراتيجيات التداول حسب النطاق: تهدف  إلى الاستفادة من الحركات السعرية داخل نطاق محدد، حيث تكون الأسعار تتذبذب بين مستويات الدعم والمقاومة. 

    3- استراتيجيات التداول حسب الانعكاس: تهدف إلى استغلال تغير اتجاه السوق من صاعد إلى هابط أو العكس. يستخدم المتداولون فيها أنماط الشموع اليابانية ونماذج الرسوم البيانية مثل الرؤوس والكتفين والقمم المزدوجة والقيعان المزدوجة لتحديد نقاط الانعكاس والدخول في صفقات معاكسة للاتجاه السابق. 

    4- استراتيجيات التداول حسب الاستمرار: تقوم على استئناف الاتجاه السابق بعد فترة من التصحيح أو التراجع. يستخدم المتداولون أنماط الشموع اليابانية ونماذج الرسوم البيانية مثل العلم والمثلث والقناة لتحديد نقاط الاستمرار والدخول في صفقات تتبع الاتجاه الرئيسي.

    5- استراتيجيات التداول حسب المؤشرات: تهدف هذه الاستراتيجيات إلى الاستفادة من الإشارات التي تقدمها المؤشرات الفنية المختلفة، مثل مؤشرات الاتجاه والزخم والمتذبذبات والمجلات.

    هذه هي بعض من أهم الاستراتيجيات التي يمكن تطبيقها باستخدام التحليل الفني في الفوركس. ولكن يجب على المتداولين أيضا أن يأخذوا في الاعتبار العوامل الأساسية والنفسية التي تؤثر على السوق، وأن يختاروا الاستراتيجية التي تتناسب مع أسلوبهم وأهدافهم وشخصيتهم.

أضف تعليق