بعد ان تناولنا في مقالتنا السابقة عن ما هو الفوركس؟ دليل المبتدئين الشامل. إليك قائمة بأهم المصطلحات التى تعتبر من أساسيات التداول في سوق العملات الأجنبية " الفوركس " ، ويُفضل للمبتدئين التعمق في فهمها جيدًا قبل البدء في التداول. فإليك:

أهم 15 مصطلحًا في مجال تداول الفوركس:

  1.  النقاط (Pips)
  2. اللوت (Lot)
  3. الرافعة المالية (Leverage
  4. الفارق (Spread)
  5. سعر العرض (Ask)
  6. سعر الطلب (Bid)
  7. الفرق بين العملات الأساسية والثانوية  (Major Currencies)
  8. التغطية (Hedging)
  9. نداء الهامش (Margin Call) والهامش
  10. السوق الفوري (Spot Market)
  11. العقود الآجلة (Futures)
  12. العقود الاختيارية (Options)
  13. السيولة (Liquidity)
  14. التحليل الفني (Technical Analysis)
  15. التحليل الأساسي (Fundamental Analysis)

1. ما هي النقاط (Pips)؟

هي أصغر تغيير ممكن في سعر العملة وتُستخدم لقياس حركة السعر.ويمكن الاستعانة من خلال اجراء حساب نقاط الفوركس من خلال بعض الأدوات المتوفرة اونلاين -  في معظم أزواج العملات، النقطة تُمثل تغييرًا بقيمة 0.0001 من سعر العملة.

هناك استثناءات مثل أزواج العملات التي تحتوي على الين الياباني حيث تُمثل النقطة تغييرًا بقيمة 0.01. 

ولكن باختصار شديد ، قيمة النقطة=(حجم اللوت×عدد النقاط)

2. ما هو اللوت (Lot) في الفوركس؟ 

هو حجم الصفقة في الفوركس، ويمثل كمية معينة من العملة.ولكن أهم مصطلحين عليك معرفتهما هما

  • حجم اللوت: هو حجم الصفقة (عادةً ما يكون 100,000 وحدة للوت القياسي).

  • عدد النقاط: هو التغيير في سعر العملة الذي ترغب في حسابه.

على سبيل المثال،

 إذا كنت تتداول بحجم لوت قياسي (100,000 وحدة)

 وتغير سعر العملة بـ 10 نقاط، فإن قيمة هذا التغيير ستكون حاسبة النقاط : 

قيمة النقطة=100,000×0.0001×10=10نقاط. أي انه  في المحصلة 10$ دولارات.

إقرأ أيضا: توصيات تداول الفوركس اليومية والنصائح

3. ما هي الرافعة المالية (Leverage؟

هي القدرة على التداول بمبلغ أكبر من المبلغ المودع في حسابك.

لنقل أنك ترغب في شراء سيارة كهربائية كاستثمار  بقيمة 10,000 دولار، ولكن لديك فقط 1,000 دولار في محفظتك أو جيبك. هنا يأتي دور صديقك أو من خلال البنك الذي يقترض لك 9,000 دولار لتتمكن من شراء السيارة، أليس كذلك ؟

مع العلم أنك ستقوم برد هذا المبلغ له في المستقبل. في هذا السيناريو، صديقك قدم لك "رافعة مالية" بمعدل 10:1، حيث أنك استخدمت 1,000 دولار من أموالك الخاصة واقترضت 9,000 دولار اخرى ، وهذا هو ما يحصل عند استخدام الروافع المالية في بعض الشركات التي تقدمها.

ينطبق هذا المثال في عالم الفوركس على عندما تريد التداول بمبلغ 500$ أو 1000$ مع رافعة، فلو كانت قيمة الرافعة المالية مثلا 100:1 ، فبامكانك فتح صفقة بمبلغ 100 ألف دولار، في المقابل لو انعكست الصفقة فستخسر 1000$ فقط، فقد تخسر المال بسرعة.

4.ما تعريف الفارق (Spread) في تداول الفوركس؟ 

لعلك تسائلت سابقا ما هو السبريد في التداول عبر الانترنت. وحتى تفهم هذا المصطلح يجب ان تعرف ان  الفرق بين سعر الشراء (Ask) وسعر البيع (Bid) لزوج العملات مرتبط به ارتباطا قويا فكيف ذلك؟

اذا كنت ترغب في شراء هاتف جوال من متجر. عند دخولك المتجر، تجد أن البائع يعرض الهاتف بسعر 300 دولار، ولكن عندما تقرر بيع الهاتف مرة أخرى للمتجر بعد فترة، يقدم لك البائع 280$  فقط. الفرق بين السعرين هو 20 دولار، وهذا الفرق هو ما يحققه المتجر كربح.

وحتى نكون مهنيين في التفسير فيما ينطبق على عالم تداول الفوركس ، فإن الفرق بين السعرين في هذا المثال هو 20  نقطة(أو 0.0020)، وهذا هو "الفارق (Spread)". يحقق وسيط التداول ربحه كشركة، من خلال هذا الفارق، حيث يشترون بسعر أقل ويبيعون بسعر أعلى من البورصات العالمية كما تفعل محلات الصرافة التقليدية التي تلتزم بسعر الصرف وتكلفة التداول. 

ومن أهم المصطلحات التي يقوم المتداولين بخلطها اثناء بدء التداول في الحسابات الحقيقية قبل ان يقوموا بفتح حساب تجريبي هي "سعر العرض (Ask)" هو السعر الذي تشتري به العملة من الوسيط، و"سعر الطلب (Bid)" هو السعر الذي تبيع به العملة للوسيط 

5.ما معنى سعر العرض (Ask)؟

  • هو السعر الذي يقدمه الوسيط للمتداولين إذا أرادوا شراء زوج العملات.

  • يُعرف أيضًا بـ "سعر الشراء" Buying price.

  • على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في شراء اليورو مقابل الدولار USD/EUR، قد يكون سعر العرض 1.2000.

6. ما معنى سعر الطلب (Bid)؟

  • هو السعر الذي يقدمه الوسيط للمتداولين إذا أرادوا بيع زوج العملات.

  • يُعرف أيضًا بـ "سعر البيع". Selling price

  • باستخدام نفس المثال السابق، إذا كنت ترغب في بيع اليورو مقابل الدولار EUR/USD، قد يكون سعر الطلب 1.1990.

7. ما الفرق بين العملات الأساسية والثانوية  (Major Currencies)؟

 تخيل أنك في مهرجان كبير. هناك بعض الأثرياء أو الفنانين مثل ايلون ماسك او وارن بافت،  الذين يكون لديهم جمهور ضخم ويتم التركيز عليهم بشكل كبير. هؤلاء تقريبا هم "العملات الأساسية" في عالم الفوركس.

  • تعريف العملات الأساسية:

هذه الأزواج هي الأكثر شهرة وتداولًا في السوق. مثل الدولار الأمريكي (USD)، اليورو (EUR)، الين الياباني (JPY)، والجنيه الاسترليني (GBP).

  • العملات الثانوية (Minor Currencies):

باستخدام نفس المثال السابق، هناك شخصيات آخرى يمتلكون جمهورًا أقل وليسوا مشهورين، وهذه العملات تُتداول بكميات أقل بحكم عدم وجود جماهير كبيرة لها،  وقد لا تكون شهيرة مثل العملات الأساسية. مثل الكرونا السويدية (SEK)، الكرونا النرويجية (NOK)، والدولار النيوزيلندي (NZD).

8. ما هي التغطية (Hedging)؟

 استراتيجية تُستخدم للحماية من المخاطر المالية. لنكن واقعيين قبل بدء التداول، المزارع مثلا يتنتج التفاح. وحصل انه توقع أن يحصل على 1000 كيلوغرام في الموسم القادم. ولكن كان قلقا من أن أسعار التفاح قد تنخفض بحلول ذلك الوقت، مما يؤدي إلى خسارة في الأرباح.لحماية نفسه  من هذا الخطر تماما كما يحصل في شركات التداول المرخصة،فقد  تقرر بيع التفاح مقدمًا بسعر ثابت اليوم لتسليمه في المستقبل . بهذه الطريقة، حتى لو انخفض سعر التفاح في المستقبل، سيحصل على السعر الذي اتفق عليه اليوم مع المشترين.

هذا بالضبط ما يفعله المتداولين في السوق عند استخدام استراتيجية الهيدجنج. يقومون بفتح صفقات معاكسة لحماية استثماراتهم من التقلبات غير المتوقعة في الأسعار ويحصل ذلك بفتح مراكز شراء واخرى بيع في نفس الصفقة الواحدة وهذا لا يحصل في كل شركات التداول .

 

9. ما تعريف نداء الهامش (Margin Call) والهامش؟  

تحذير من وسيط الفوركس عندما يصبح رصيد حسابك أقل من الحد الأدنى المطلوب.أما الهامش (Margin): المبلغ المطلوب لفتح أو الحفاظ على مركز تداول.

لو عدنا الى مثال  شراء سيارة او منزل  جديد تكلفته 100,000 دولار، ولكن ليس لديك المال الكافي لشراءه نقدًا. تقرر الذهاب إلى شركة وساطة أو تمويل لتقدم لك قرضًا لشراء السيارة. تقوم الشركة بطلب دفعة أولى قدرها 10,000 دولار (هذه هي "الهامش")، وتقوم بتمويل الباقي لك.

بعد فترة، تواجه بعض المشكلات المالية وتتعذر عليك سداد الأقساط. عندما يصل مبلغ الأقساط المتأخرة إلى 5,000 دولار، تقوم الشركة بالاتصال بك وتطلب منك دفع المبلغ المتأخر فورًا أو ستقوم بأخذ السيارة منك. هذا الاتصال هو ما يشبه "نداء الهامش" في تداول الفوركس. بكل الأحوال تقوم معظم شركات الوساطة المالية بتحذيرك :  إذا لم تضف المزيد من الأموال إلى حسابك أو تغلق بعض الصفقات، قد يقوم نظام التداول لديهم على المنصة بإغلاق الصفقات نيابة عنك لتجنب المزيد من الخسائر.

قد يتسائل البعض الآن:

ما هو الفرق بين الهامش والرافعة المالية؟ 

الهامش (Margin)

الرافعة المالية (Leverage)

- هو المبلغ الذي تودعه كضمانة لفتح صفقة.

- هي النسبة التي تحدد مقدار المال الذي يمكنك أن تتداول به بالنسبة لمبلغ الهامش الذي دفعته.

- يعبر عن نسبة من قيمة الصفقة التي يجب أن تودعها.

- تعبر عن القدرة على التداول بمبلغ أكبر من المبلغ الفعلي المودع.

- في مثال شراء المنزل: الدفعة الأولى التي تدفعها (مثل 20,000 دولار).

- في مثال شراء المنزل: النسبة بين قيمة القرض والدفعة الأولى (مثل 5:1

10.ما هو السوق الفوري (Spot Market)؟

السوق حيث يتم شراء وبيع العملات بناءً على السعر الحالي. ما يهمك في هذا المصطلح الدارج في كل أنواع التداول من الأسهم - الذهب - والعملات الأجنبية FOREX - ان تعرف انه يتم تسوية الصفقات فوريًا أو خلال فترة قصيرة جدًا من فتح المراكز Positions ولفترة قد لا تتجاوز عدة ساعات وفي السعر اللحظي لها الآن على شاشة عرض الأسعار في السوق.

11. ما العقود الآجلة (Futures)؟

 عقود تُلزم الأطراف بشراء أو بيع كمية معينة من العملة في تاريخ محدد في المستقبل.وهي واحدة من ناحية المنطق سواء كانت عقود اجلة على الذهب او الفوركس ومن كل الدول العربية من العراق الى مصر الى ليبيا وغيرها. يهدف هذا النوع من التداول الزام الأطراف بشراء أو بيع كمية معينة من العملة أو السلعة في تاريخ محدد في المستقبل وبسعر محدد مسبقًا لذلك يبيح البعض تحريمها والبعض الآخر تحليلها لأنها تقع في باب الاستفادة من التوقعات المستقبلية للأسعار.فعندما يحين موعد تنفيذ عقد التداول في تاريخ محدد، يجب على الأطراف تنفيذ الصفقة ولا يهم مصدرها ان كان قروب توصيات او من خلال مستشار مالي معتمد لدى بنك او غيره.

12. ما معنى العقود الاختيارية (Options)؟

عقد يعطي الحق وليس الالتزام لشراء أو بيع العملة بسعر محدد. وهنا يجب التركيز قليلا في هذا المصطلح من مصطلحات التداول على الفوركس ، فهي عقود تعطي الحق، وليس الالتزام، لشراء أو بيع كمية معينة من العملة أو السلعة في تاريخ محدد وبسعر محدد (يُعرف بسعر التنفيذ). ولك امكانية الغاءه او بيعه لاحقا . 

وحتى لا نطيل عليكم  في المصطلحات فان هذا النوع لها ارتباطات مع العقود الاختيارية وأنواع صفقات التداول فمثلا يسمى : الشراء (Call) والبيع (Put).ولكل واحد منهما استراتيجيات تداول مختلفة . اترك لنا في التعليقات سؤالا حولها وسنقوم بشرحها في مقال مختلف.

باختصار فانه عليك ان تعرف ان المتداول الناجح  في هذه العقود يشتري العقد الاختياري ويدفع مبلغًا معينًا يُعرف بمبلغ الضمان، أو  بمبلغ الائتمان على الصفقة أو البريميوم مقابل هذا الحق. وهو ما يختلف عن العقود الآجلة التي تُلزم الأطراف بتنفيذ الصفقة.

13. ما هي السيولة (Liquidity)؟

 قدرة السوق على استيعاب حجم كبير من المعاملات دون تأثير كبير على الأسعار.هي مدى سهولة تحويل الأصول إلى نقد دون أن يتأثر سعرها بشكل كبير. في الأسواق ذات السيولة العالية، يمكن بيع أو شراء كميات كبيرة من الأصول دون أن يتأثر سعرها بشكل كبير.

لنفترض أنك تعيش في دولة الكويت وتمتلك سهمًا في إحدى الشركات الكويتية الكبيرة والمعروفة، مثل شركة زين للاتصالات. نظرًا لأن هذه الشركة معروفة ولديها تداولات عالية في البورصة ، فإنها تعتبر ذات سيولة عالية.وفي حالة الفوركس فان سيولة تداول الدولار مقابل الدينار الكويتي USD/KWD ستتمكن من فتح أو إغلاق مراكزك بسهولة وبأسعار قريبة جدًا من الأسعار المعروضة في منصتك التداولية

في سيناريو اخر لوجود سيولة منخفضة على زوج عملات،  نفترض أنك قررت تداول  عملات الدينار مقابل الليرة التركية (KWD/TRY). نظرًا لأن هذا الزوج نادر وليس شائعًا، قد تواجه صعوبة في العثور على متداولين آخرين يرغبون في التداول في الاتجاه المعاكس. ونتيجة لذلك، قد تلاحظ فروقات أسعار (spreads) أكبر وتأثيرات أكبر على الأسعار عند تنفيذ الصفقات.

ستجد العديد من المشترين المهتمين في حالات السيولة المرتفعة، ولن يكون لبيعك تأثير كبير على سعر زوج العملة. هذا يعني أن السوق لديه القدرة على استيعاب بيع أو شراء معظم عمليات التداول حتى  دون أن يتأثر سوق الفوركس بشكل كبير.

وفي هذا السياق، قد تحتاج الى كتب "التحليل الفني للأسواق المالية" للمؤلف جون ميرفي والذي يعتبر من أبرز المراجع التي تُعتبر مرجعًا أساسيًا في هذا المجال. تم ترجمة هذا الكتاب إلى اللغة العربية ونشرته الكثير من المواقع ولكن حفاظا على عدم التكرار فقد قام الأستاذ عبدالمجيد المهيلمي، الذي أضاف لمساته الخاصة وخبرته في السوق العربي ليجعل الكتاب أكثر فائدة للقارئ العربي. 

 يُعتبر هذا الكتاب من أهم المصادر التي يجب على كل مبتدئ في التداول الاطلاع عليها، حيث يقدم نظرة شاملة عن أساسيات وتقنيات التحليل الفني وكيفية تطبيقها في الأسواق المالية. لمن يرغب في الاطلاع على المزيد، يمكن تحميل الكتاب أو شراء نسخة منه من المتاجر المتخصصة أو البحث عنه في المكتبات الإلكترونية مثل مكتبة نور وغيرها . 

14. ما هو التحليل الفني (Technical Analysis)؟

 تحليل حركة الأسعار والأحجام باستخدام الرسوم البيانية.لنفترض أنك ترغب في تداول زوج العملات الدينار العراقي او الدولار الأمريكي مقابل الريال السعودي (USD/SAR). عند النظر إلى الرسم البياني، قد تلاحظ نمطًا معينًا يتكرر، مثل "الرأس والكتفين". إذا كان هذا النمط قد أشار في الماضي إلى ارتفاع الدينار أو انخفاض الدولار مقابل الريال السعودي، فقد تتوقع حدوث نفس الحركة مرة أخرى وتقرر الشراء بناءً على هذا التحليل لفترة أطول 

content image

هناك ثلاث مفاهيم رئيسية عليك ان تتعلمها خلال التحليل الفني وهي 

  • الترند (Trend): الاتجاه العام لحركة السعر في السوق وله ثلاث أنواع : صاعد، هابط، واتجاه عرضي..

  •  الدعم (Support): مستوى السعر حيث يتوقع المتداولون شراء العملة من مناطق كان السعر يرتكز عندها ويسميها البعض القاع وجمعها القيعان.

  •  المقاومة (Resistance): مستوى السعر حيث يتوقع المتداولون بيع العملة من مناطق لم يستطع السعر اختراقها والوصول الى تحقيق قمم جديدة.

15. ما التحليل الأساسي (Fundamental Analysis)؟

تحليل الأحداث الاقتصادية والسياسية لتوقع حركة الأسعار. ودون الدخول في تفاصيل مواقع التحليل .لنفترض هنا أن الأخبار الاقتصادية تشير إلى أن البحرين والأردن قد وقعا على اتفاقية تجارية جديدة. 

هذه الأخبار قد تعزز الثقة في اقتصادات البلدين، مما يؤدي إلى ارتفاع قيمة عملاتهما في أسواق الفوركس وتبادل العملات. إذا كنت تتوقع أن الدينار البحريني سيرتفع قيمته مقابل الدينار الأردني بناءً على هذه الأخبار اليقينية، فقد تقرر شراء الدينار البحريني وبيع الدينار الأردني وجني الأرباح دون تبديلها لدى الصراف في بلدك - كل ذلك بامكانك فعله من خلال وسطاء التداول المعتمدين .

إقرأ أيضا: كيفية الربح في التداول: دليل تحليل السوق 2024

في الختام، فإن عالم التداول والاستثمار في الفوركس له أساساته وحيتانه كما يقال،ويعتبر التحليل الفني من أهم الأدوات التي يعتمد عليها المتداولين الناجحين لاتخاذ قراراتهم.  

هل تود الاستفسار حول مصطلحات اخرى مجانا ؟

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل مع شركات التداول المرخصة والموثوقة عالميا

الأسئلة الشائعة
  • ما هو الفوركس؟ / تعريف سوق الفوركس (FX)

    الفوركس (FX) اختصار لـ "Foreign Exchange"،  أي تداول العملات الأجنبية، وهو السوق الذي يتم فيه تداول العملات _استبدال عملة مقابل عملة أخرى_ والذي يكون في شكل أزواج. 
    مثال، إذا أراد أحد المتداولين تبادل اليورو (EUR) مقابل الدولار الأمريكي (USD)، سيكون الزوج الذي سيقوم بتداوله هو زوج اليورو/الدولار الأمريكي (EURUSD). أي أن المتداول يقوم في نفس الوقت بشراء إحدى العملات وبيع عملة أخرى. 
أضف تعليق