لكل شيء وجهان والتداول ليس استثناء، حيث يمنحك الفرصة للربح ومضاعفة رأس مالك، إلا أن هناك وجه آخر يكمن في مخاطر التداول والتي إذا لم تكن على دراية بها قد تخسر أموالك، ولهذا دعونا نتعمق في الوجه القبيح للتداول ونستعرض مخاطر التداول عبر الانترنت قبل أن تخطو خطواتك الأولى في هذا العالم.

هل التداول خطير مادياً؟

أول نصيحة يجب أن تحفظها عن ظهر قلب، أن التداول ينطوي على أنواع وأشكال مختلفة من المخاطر التي يمكنها أن تؤدي لخسارة أموالك نتيجة لعدد من العوامل بما في ذلك التقلبات في قيمة الأصول وتحركات أسعار السوق والأزمات العالمية وتلاعب الحيتان والإضطرابات المحلية وحتى التغييرات التنظيمية لها دور هي الأخرى في التأثير على السوق وبالتالي، قد تخسر رأس مالك.

المخاطر القانونية للتداول

على الرغم من أن التداول متاح بشكل قانوني في كل مكان حيث يتم السماح للأشخاص بالتداول عبر الانترنت بحرية تامة ولكن بشرط الالتزام بالقواعد والقوانين التي يتم تحديدها لتسيير عمل البورصة والمضاربة في الأصول المختلفة.

 إلا أن هناك أنواع معينة من التداول والتي يتم تجريمها وفي حال تداولها، فأنت تُعرض نفسك للمسائلة القانونية، على سبيل المثال، تُجيز لك معظم الدول التداول بشتى أنواعه، ولكن هناك نوع محدد وهو العملات الرقمية المشفرة مثل البيتكوين والإيثريوم وغيرها، يؤدي تداولها إلى عقوبات تختلف من بلد لآخر، في الأردن، تصل غرامة تداول العملات المشفرة إلى 100 ألف دينار والجبس عاما، وفي قطر الأمر نفسه هناك غرامة وحبس ولكن في البحرين والإمارات، يمكن بيع وشراء العملات الرقمية المختلفة دون أي مشكلة، ولهذا تحتاج لمعرفة كل شئ عن المخاطر القانونية للتداول بشكل أكثر تفصيلا، من خلال الاطلاع على مقال (ما هي قانونية التداول (عقوبات) في كل الدول العربية؟).

مخاطر التداول عبر الانترنت في المنصات العربية

توفر بعض منصات التداول خدماتها باللغة العربية للمستخدمين في الوطن العربي، ومع كثرة تلك المنصات، يواجه المتداول عدد من المخاطر التي قد تجعل تجربته سيئة إلى جانب خسارة أمواله بطرق مختلفة ولهذا يجب أن تكون على دراية بأهم مخاطر التداول عبر الانترنت في المنصات العربية من أجل اتخاذ التدابير اللازمة وتجنب تلك المشكلات والعراقيل والتي تشمل:

  • النصب وإيهام المتداول بإمكانية تحقيق أرباح ضخمة في وقت قليل
  • الحساب السلبي وخسارة الأموال بشكل أكبر من الموجود في حسابك
  • اختراق حسابك وإجراء مضاربات لبيع الأصول التي تمتلكها
  • تفرض بعض المنصات إبقاء مبلغ معين في حسابك وإلا تخسر تداولاتك
  • مخاطر الفوركس الناجمة عن تقلبات الأسعار وحركة السوق
  • نظرية البجعة السوداء وأثارها السلبية على عمليات التداول

بجانب مخاطر التداول عبر الانترنت في المنصات العربية، يمكنك معرفة أفضل وأشهر المنصات لتداول الأصول المالية المختلفة من خلال قراءة مقال (أهم منصات التداول حسب الاستخدام).

كيف يمكن تحديد المخاطر في التداول الخاص؟

الجزء الذي لا يحبه الكثير في التداول، هو كيفية تحديد المخاطر من أجل تجنب الخسائر في الأموال ومضاعفة رأس المال، ولنفترض مثلا أنك متداول جديد يرغب في استثمار أمواله والمضاربة في سوق الفوركس، هناك عدد من العوامل يجب أن تضعها في اعتبارك ومن خلالها سوف تكون قادر على تحديد المخاطر وتشمل التالي:

السوق

لا شئ مضمون وثابت في التداول وكذلك السوق الذي تريد الإستثمار فيه، ولهذا تحتاج إلى دراسة وتحليل السوق وحركة الأسعار وأي جديد قد يطرأ بشكل مفاجئ ويؤثر على أسعار العملات.

البجعة السوداء Black Swan

يقصد بها الأحداث العالمية التي تؤثر على السوق بالكامل ولا يمكن لأحد التنبؤ بها مثل جائحة كورونا وأيضا الحرب الأوكرانية الروسية والتي ساهمت بشكل قوي في ارتفاع وانخفاض عملات معينة.

أصحاب المحافظ الكبيرة (الهوامير - حيتان التداول )

عبارة عن رجال أعمال ومؤسسات تمتلك نسبة كبيرة من السوق وتستخدم تلك القوة في تحريك الأسعار بالشكل الذي يناسبهم، تأكد من متابعة القرارات التي يكون لها تأثير قوي على سوق الفوركس.وقد يكون الارتباط مضحكا ما بين مصطلح الهوامير وما بين سمكة الهامور الذي يعتبر من الاسماك الدهنية ، فهو متسلط في محيطه أيضا وقد يكون التاجر الكبير، والمصنع الكبير وما الى ذلك. وفي عالم التداول، قد تكون المؤسسات والبنوك ورؤوس الأموال الفردية يملكون محافظ تستطيع التأثير في السوق وتحديدا الناشىء منها مثل اسهم الشركات الجديدة او بعض العملات الرقمية.

 

نقدم لك الآن أفضل شركات تداول العملات والفوركس والعملات والأسهم أو الذهب  أفضل مواقع شركات البورصات والتداول. مناسبة جدا من أجل تحقيق المزيد من الأرباح بكل ثقة وبشكل مضمون.

 

الرافعة المالية

1:400

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 20.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 100$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:2000

الترخيص
البونص

% 20.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 10$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

لا

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 29.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 25$ فتح حساب ملف الشركة
منصات التداول
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:30

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 5$ فتح حساب ملف الشركة

 

التداول اليومي Daily Traders

أثناء فتح صفقة خلال اليوم، قد ينتشر خبر ما ويؤثر على سعر العملات كما أن سوق الفوركس ينشط في أوقات معينة ويتباطأ في أوقات أخرى، ولهذا يجب أن يكون نظرك ثاقبا لتلك الأشياء حتى تتمكن من التداول بشكل ناجح وتتجنب أي مخاطر.

يمكنك أيضا معرفة المزيد عن مميزات وأنواع التداول من خلال الإطلاع على مقال (ما أنواع التداول؟ إليك أهم وافضل أنواع التداول ربحية).

تجنب المخاطر اثناء التداول Risk Managment

يُقصد بمصطلح مخاطر التداول، أن تخسر الأموال الخاصة بك أثناء المضاربة في البورصة لتجد نفسك بعد عدة تداولات قد خسرت أموالا أكثر من رأس مالك المودع في حسابك الذي تستخدمه للتداول، وخسارة الأموال في التداول تعد كارثة بكل المقاييس وخاصة للشخص العادي الذي يخطو خطوته الأولى نحو هذا العالم الجديد، ولهذا أنت بحاجة لتجنب المخاطر والحد منها بشكل كبير أثناء التداول كالتالي:

  • تحكم بمشاعرك أثناء فتح الصفقات وتحلى بالصبر
  • ضع حد معين للخسارة في الصفقة الواحدة
  • ركز على دخول الصفقات التي تكون نسبة نجاحها أعلى
  • انسخ التعاملات الناجحة للمتداولين المحترفين
  • لا تضع البيض في سلة واحدة، استثمر في أكثر من أصل
  • لا تستخدم الرافعة المالية بشكل متكرر حتى لا تخسر الكثير
  • لا تدخل في صفقات كثيرة قد تعرضك لخسائر لا يمكن تحملها
  • تعلم من أخطائك حتى لا تقع فيها مرة أخرى
  • كن مستعدا دائما للتعلم لأن التداول عالم كبير ومتغير
  • اعتمد على التكنولوجيا وأدوات التحليل لإتخاذ قرارات سليمة

نصائح عامة قبل البدء بالتداول

التداول بات ملاذ العديد من الأشخاص بحثا عن الربح وتحسين المعيشة في ظل الظروف الإقتصادية السيئة التي يشهدها العالم، ولكي تتمكن من النجاح في عالم التداول وتعظيم رأس مالك، نقدم لك عدد من النصائح والتي لن يخبرك بها الآخرين ومن خلالها سوف تصبح متداول ناجح وإليك نصائح عامة قبل البدء بالتداول:

  • السوق ليس مضمونا ويجب تعلم قواعده
  • لا تسير خلف عواطفك وسيطر على مشاعرك أثناء التداول
  • لا تبالغ في استخدام الرافعة المالية
  • استخدام حساب تجريبي لاختبار استراتيجياتك
  •  لا تحاول أن تصبح ثريا في وقت قصير
  • القرارات العشوائية يعني خسارة أموالك
  • استخدم دائما أوامر وقف الخسارة
  • كن على استعداد للتعلم طوال الوقت
  • الممارسة والتدريب أساسيان للنجاح
  • استثمر في ما يمكن تحمله

 في النهاية، هذه كانت كل مخاطر التداول (التي لابد من معرفتها) قبل بدء التداول، يمكنك الآن أن تدخل عالم التداول ولكن بشكل حذر لأن السوق يتحرك دائما ضدك، لذا اقتنص الفرصة عندما تسنح لتحقيق تداولات ناجحة ومضاعفة أموالك، وتذكر أن المتداول الناجح هو ما يمتلك البصيرة والصبر ويستخدم عقله وعينيه لمتابعة كل شئ من حوله حتى يتخذ القرارات الصحيحة في الوقت المناسب

هل تريد التعرف على المخاطر قبل بدء التداول؟

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل مع شركات التداول المرخصة والموثوقة عالميا

الأسئلة الشائعة
  • ما هي أهم أنواع المخاطر التي قد تواجهك في التداول؟

    التداول في الأسواق المالية يشمل العديد من المخاطر التي يجب على المستثمرين أخذها في الاعتبار. وإليك بعض أهم المخاطر المرتبطة بالتداول:

    1. مخاطر السوق (Market Risk): هذه المخاطر تتعلق بتقلبات الأسعار في الأسواق المالية. وقد تؤدي التغيرات في أسعار الأصول المالية إلى خسارة رأس المال. وقد تم ذكرها مسبقا وإلى جانبها:
    2. مخاطر الائتمان (Credit Risk): هذه المخاطر تتعلق بعدم القدرة على استرداد الأموال المستدانة من شخص آخر. على سبيل المثال، عندما تقوم بشراء سندات أو قروض تجارية.
    3. مخاطر السيولة (Liquidity Risk): الصعوبة المحتملة التي قد تواجهها الشركات في الوفاء بالتزاماتها المالية قصيرة الأجل بسبب عدم القدرة على تحويل الأصول إلى نقد دون تكبد خسارة كبيرة.
    4. مخاطر الفقد (Loss Risk): قد تفقد كامل رأس المال الذي تستثمره في حالة الخسارة. تلك المخاطر تكون أعلى في تداول الهوامش والسلع الاستثمارية ذات الرهن المالي.
    5. مخاطر نظامية (Regulatory Risk): يمكن أن تتغير اللوائح والتشريعات المالية في بلد ما مما يؤثر على تداولك واستثماراتك.
    6. مخاطر الأداء (Performance Risk): تعتمد هذه المخاطر على كيفية أداء الأصول المالية التي تمتلكها. قد تقوم بشراء سهم أو صندوق استثماري ويتدهور أداؤه.
    7. مخاطر العملة (Currency Risk): إذا كنت تتداول أو تمتلك أصولًا في عملات أجنبية، فإن تقلبات سعر الصرف يمكن أن تؤثر على قيمتك بالعملة المحلية.
    8. مخاطر الفرص (Opportunity Risk): عندما تختار الاستثمار في فرصة معينة، قد تفقد فرصا أخرى محتملة. هذا يعني أن الاختيار الخاطئ قد يؤدي إلى فقدان العائد المحتمل.
    9. مخاطر تكنولوجية (Technological Risk): الاعتماد على التكنولوجيا في التداول يمكن أن يتعرض لمخاطر تقنية مثل انهيار النظام أو هجمات الإختراق.
    10. مخاطر السياسة (Political Risk): التغيرات السياسية في البلدان يمكن أن تؤثر على الأسواق المالية والاستثمارات الدولية.

    من المهم أن تفهم هذه المخاطر وتراعيها  عندما تقرر الدخول في أسواق المال. كذلك أن تنوع في استثماراتك ووضع استراتيجية تداول تناسب مستوى المخاطر الذي يمكنك تحمله.

أضف تعليق