العملات الرقمية المشفرة (الكريبتو) عبارة عن عالم واسع ومعقد ولهذا، يمكن أن يكون الأمر مخيفًا للمستثمرين والمتداولين الجدد والمبتدئين بسبب مصطلحاته ورموزه الكثيرة التي لا نهاية لها.

وإذا كنت تتطلع إلى البدء في التعامل مع العملات المشفرة أو تريد ببساطة فهم الأساسيات بشكل أفضل، تابع القراءة لأننا سوف نستعرض قاموس مصطلحات العملات الرقمية الكامل.

ما هي العملات الرقمية؟

بإختصار، العملة الرقمية والتي تسمى أحيانًا العملة المشفرة أو Crypto هي شكل من أشكال الأصول  بشكل رقمي أو إفتراضي وتستخدم تقنية التشفير لتأمين المعاملات وما يميز العملات الرقمية أنها تستخدم نظامًا لا مركزيًا لتسجيل المعاملات وإصدار عملات جديدة.

تعمل العملات الرقمية من خلال دفتر أستاذ عام موزع يسمى بلوكتشين، وهو عبارة عن سجل خاص يضم جميع المعاملات التي يتم تحديثها والاحتفاظ بها من قبل مالكي العملات.

يتم إنشاء العملة المشفرة من خلال عملية تُسمى التعدين، والتي تتضمن استخدام قوة جهاز الكمبيوتر لحل المشكلات الرياضية المعقدة والتي من خلالها يتم مكافأة من يقوم بالتعدين بالحصول على عملات رقمية كما يمكن للمستخدمين أيضًا شراء العملات من الوسطاء وتخزينها والحفاظ عليها من خلال محفظة رقمية.

إذا كنت تمتلك عملة رقمية مشفرة، فأنت لا تمتلك أي شيء ملموس. ما تملكه هو مفتاح يسمح لك بنقل سجل أو ملكية العملة إلى شخص آخر دون وجود طرف ثالث. أشهر عملة رقمية حاليا هي البيتكوين ويبلغ سعر عملة بيتكوين واحدة وقت كتابة هذا المقال 41.614$.

قاموس مصطلحات العملات الرقمية الكامل

بعد أن تعرفنا بشكل مختصر على ما هي العملات الرقمية، لنأخذكم في رحلة سريعة عبر دليلنا الشامل والكامل للتعرف على قاموس مصطلحات العملات الرقمية:

Altcoin

التكوين أو العملة البديلة ويقصد بها أي عملة رقمية غير البيتكوين مثل إيثريوم أو الريبل أو لايتكوين أو BNB.

ASIC

عبارة عن جهاز كمبيوتر يضم شرائح ودوائر قوية مصممة خصيصا لأداء مهام معينة وعلى رأسها تعدين العملات المشفرة.

BTC

بيتكوين (BTC) وتعد العملة الرقمية المشفرة الأكبر والأكثر شهرة. ولمعرفة المزيد يمكنك قراءة مقال: دليلك الشامل لكل ما تحتاج معرفته عن البيتكوين

Blockchain

بلوكتشين blockchain هو في الأساس سجل كامل للمعاملات التي يتم إجراؤها من قبل مالكي العملات الرقمية.

Cold wallet

المحفظة الباردة ويقصد بها المحفظة غير المتصلة بالإنترنت وهي عبارة عن جهاز تخزين فعلي مثل محرك أقراص محمول أو محرك أقراص ثابتة ويستخدم لتخزين العملة الرقمية والمفاتيح الخاصة بها.

Cryptocurrency

العملة المشفرة (Cryptocurrency) عبارة عن أصل رقمي يمكن استخدامه كمخزن للقيمة أو كوسيلة لتبادل السلع والخدمات. يتم التحقق من المعاملات وتسجيلها باستخدام التشفير من خلال شبكة موزعة من الأشخاص، بدلاً من سلطة مركزية مثل البنك أو مؤسسة حكومية.

Cryptography

التشفير المُلغز أو التعمية وهي عبارة عن طريقة للحفاظ على سرية المعلومات وأمانها عن طريق تحويلها إلى رموز غير قابلة للفك. لا يمكن فك تشفير المعلومات وقراءتها إلا من خلال المفاتيح أو الرموز الخاصة بها.

ساتوشي

الساتوشي (نسبة إلى مؤسس البيتكوين، ساتوشي ناكاموتو) هو أصغر وحدة لعملة البيتكوين ويساوي مائة مليون من بيتكوين أو 0.00000001 BTC، وهكذا تساوي عملة البيتكوين الواحدة، 100 مليون ساتوشي.

إيثيريوم (ETH)

إيثريوم هي العملة الثانية بعد البيتكوين من حيث القيمة السوقية وتتمتع بثقة بين المتداولين وسرعة في التحويلات بجانب توفير العقود الذكية. للمزيد عن إيثيريوم يمكنك قراءة مقال: دليلك الشامل لكل ما تحتاج معرفته عن عملة الإيثريم

الهاش ريت Hashrate

الهاش ريت أو معدل التجزئة وهو وحدة قياس قدرة شبكة البيتكوين على المعالجة. بمعنى آخر، قدرة أجهزة التعدين على حل المعادلات الرياضية من أجل إنتاج عملات البيتكوين.

Hot wallet

المحفظة الساخنة (عكس المحفظة الباردة) وهي شكل من أشكال التخزين عبر الإنترنت للعملات الرقمية المشفرة، يتم توفيره إما عن طريق البورصة أو عن طريق طرف ثالث.  

التعدين Mining

 تعدين العملات الرقميه (Mining) هو عملية التحقق من المعاملات من خلال آلية إجماع إثبات العمل. يتضمن التعدين استخدام أجهزة الكمبيوتر لحل معادلات معقدة. كلما زادت قوة جهاز الكمبيوتر الخاص بك، زادت فرصتك في ربح العملات المشفرة.

Atomic Swap

 مصطلح يشير إلى عملية تبادل عملة رقمية بين طرفين دون الحاجة إلى وسيط أو طرف ثالث.

أربيتراج

الاربيتراج arbitrage أو المراجحة، عبارة عن عملية بيع أو شراء عملات رقمية من أسواق ومنصات مختلفة بهدف تحقيق الربح من فرق الأسعار.

الند للند P2P

مصطلح يشير إلى بروتوكول تبادل البيانات بين شخصين على الإنترنت دون تدخل أي أطراف أخرى.

بينانس كوين (BNB)

العملة الرقمية الخاصة بمنصة التداول الشهيرة بينانس وتتمتع بعدد من المميزات، أهمها الثقة والاستقرار والانتشار.

العقدة

العقدة (Node) يقصد بها جهاز كمبيوتر أو جهاز متصل بأجهزة كمبيوتر أو أجهزة أخرى تحتوي جميعها على نسخة من البلوك تشين. تدعم كل عقدة الشبكة الأوسع من خلال مشاركة المعلومات والتحقق من صحة المعاملات الخاصة ببيع وشراء العملات الرقمية المشفرة.

NFT

اختصار يشير إلى رمز غير قابل للاستبدال، وهو عبارة عن عقد ملكية لأصل رقمي، ويمكن بيعها وشرائها مثل العملات الرقمية المشفرة من خلال تقنية بلوكتشين.

ريبل (XRP)

عملة رقمية أخرى تحظى بثقة وشعبية العديد من المستخدمين وتتميز بالسرعة والتكلفة المنخفضة أثناء التحويلات.

المفتاح الخاص

يُعرف أيضًا باسم المفتاح السري، وهو في الأساس كلمة المرور التي تسمح لك بالوصول لعملاتك المشفرة ويتكون في الغالب من رقم طويل بحيث يستحيل تخمينه.

المفتاح العام

عندما يكون لديك محفظة رقمية، سوف تحصل على مفتاحين، خاص وعام، المفتاح العام يتم استخدامه لتلقي الأموال في حسابك وإثبات قيامك بالمعاملات على الشبكة.

لايتكوين (LTC)

بديل بيتكوين و تتميز بالانتشار والاستقرار وتوفر تحويلات سريعة.

العقد الذكي

برنامج أو تطبيق يعمل بمثابة عقد ذاتي التنفيذ على البلوكشين عند استيفاء شروط معينة، دون الحاجة إلى تدخل بشري أو وسيط. بمجرد الانتهاء من العقد، لا يمكن تغييره أو التراجع عنه.

SHA-256

ترمُز إلى خوارزمية التجزئة الآمنة 256 بت وتعمل على ضغط البيانات في سلسلة أبجدية رقمية لا يمكن إجراء هندسة عكسية لها، مما يحافظ على سرية البيانات الأصلية بشكل آمن  وقد تم تطويرها من قبل وكالة الأمن القومي الأمريكية (NSA)، ويتم استخدامها بواسطة البيتكوين.

تيثر

تيثر Tether عبارة عن عملة رقمية مستقرة وهي مرتبطة بالدولار الأمريكية وعملة تيثر تساوي دولار واحد.

عملة مستقرة

عملة رقمية مشفرة تهدف إلى الحفاظ على قيمة سوقية ثابتة وغير متغيرة أو مرتبطة بعملة أو سلعة أو أداة مالية أخرى، أشهر العملات المستقرة هي تيثر وUSDC.

بيتكوين كاش (BCH)

ظهرت في 2017 كنسخة مطورة عن البيتكوين بهدف معالجة المشاكل التي واجهتها العملة الأصلية ولهذا، تحتوي على مزايا البيتكوين.

كاردانو (ADA)

أحد أشهر العملات الرقمية المشفرة التي توفر أمان قوي ورسوم منخفضة.

دوج كوين (DOGE)

ظهرت في البداية كمزحة ولكن سرعان ما أصبح لها عدد كبير من المستخدمين وتتميز بتحويلات سريعة ورسوم مخفضة على المعاملات.

Wei

وي (Wei) هي أصغر وحدة في عمله إيثريوم وعملة إيثريوم واحدة تساوي 1,000,000,000,000,000,000 وي.

في الختام، قدمنا لك القاموس الأكثر شمولاً عبر الإنترنت للكلمات الطنانة وكافة مصطلحات العملات الرقمية. يمكنك الآن البدء في تداول العملات المشفرة مع افضل شركات التداول العالمية، وهي مناسبة جدا من أجل تحقيق المزيد من الأرباح بكل ثقة وبشكل سلس وسريع.

هل تود التعمق في قاموس مصطلحات العملات الرقمية الكامل ؟

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل مع شركات التداول المرخصة والموثوقة عالميا

أضف تعليق