سندات

0 مجموع التعليقات

تعريف السندات أو Bonds

السند هو قرض من مستثمر إلى مقترض مثل شركة تداول أو حكومة. ويستخدم المقترض الأموال لتمويل المشاريع الخاصة به، ويحصل المستثمر على فائدة على هذا الاستثمار ويمكن أن تتغير القيمة السوقية للسند مع مرور الوقت.

بشكل مبسط، السندات تُمثل قرضًا من المشتري (أنت) إلى الجهة المصدرة للسند (الحكومة أو الشركة) التي تتعهد بسداد فوائد منتظمة لك (عادة ما تكون مرتين في السنة) وعندما يحين تاريخ انتهاء السند، يقوم المقترض بسداد المبلغ الذي دفعته أول مرة عند شراء السند.

كيف تعمل السندات؟

تعمل السندات من خلال قيام المقترض بسداد مبلغ منتظم (سعر القسيمة) لحامل السند. على سبيل المثال، إذا اشتريت سند بقيمة 10000 دولار مع تاريخ استحقاق مدته 10 سنوات بمعدل قسيمة (فائدة) قدره 5٪، سيدفع المقترض 500 دولار سنويا لمدة عقد من الزمن، وبعد انتهاء مدة السند، يتم سداد القيمة الاسمية (الأصلية) لك والبالغة 10000 دولار.

ايجابيات وسلبيات السندات

على عكس الأسهم، فإن السندات التي تُصدرها الحكومات أو الشركات لا تمنحك أي حقوق ملكية. لذلك، لا تستفيد من نمو الشركة أو أداء الحكومة، أهم شئ عند شراء السندات، أن يكون لدى المقترض موارد متاحة يمكن من خلالها تسديد الأقساط بشكل دوري وعدم التخلف عن أي موعد ومثل أي استثمار، السندات لها إيجابيات وسلبيات كالتالي:

إيجابيات السندات

  • شراء السندات يؤدي إلى تنويع أصولك وتقليل المخاطر في محفظتك الاستثمارية.
  • السندات هي شكل من أشكال الدخل الثابت حيث تحصل على فائدة بمعدلات منتظمة.
  • آمنة بشكل أعلى لأنها تكون مدعومة من قبل الحكومات والمؤسسات التابعة لها

سلبيات السندات

  • لأنها آمنة بشكل أعلى، تأتي بسعر فائدة منخفض (لا يتجاوز عادة 5%).
  •  السندات ليست خالية من المخاطر. على سبيل المثال، هناك دائمًا احتمال أن تواجه صعوبة في بيع السندات التي تمتلكها.
  • قد لا تتمكن الجهة المصدرة للسندات من دفع الفائدة أو رأس المال المستحق في الوقت المحدد.
  • بسبب التضخم يصبح الدخل الثابت الذي تتلقاه من السندات أقل قيمة بمرور الوقت.

أنواع السندات

يمكن للشركات إصدار السندات، ولكن معظم السندات يتم إصدارها من قبل الحكومات. ولأن الحكومات تكون مستقرة بشكل عام ويمكنها زيادة الضرائب إذا لزم الأمر لتسديد ما عليها من ديون، فإن هذه السندات عادة ما تكون ذات مخاطر أقل مقارنة بالأصول الأخرى وإليك أنواع السندات:

1- السندات الحكومية

يعتبر هذا النوع من السندات الأكثر أمانًا والأقل في نسبة المخاطرة لأنها تكون مدعومة من قبل الحكومة ويطلق على السندات الخاصة بأمريكا، سندات الخزانة الأمريكية وفي إنجلترا تُعرف بإسم سندات الدين الحكومي وعلى عكس معظم السندات الأخرى، فإن أذونات الخزانة لا تدفع فائدة. وبدلاً من ذلك، يتم إصدارها بخصم (في بعض الأحيان تأتي بسعر فائدة منخفض جدا) ولهذا فأنت تدفع أقل من القيمة الاسمية عند شرائها ولكنك تسترد القيمة الاسمية كاملة عندما يصل السند إلى تاريخ استحقاقه وإليك مدة وأنواع السندات الحكومية :

  • أذونات الخزانة (T bills) لها فترات استحقاق لمدة سنة واحدة أو أقل.
  • سندات الخزانة (T notes) لها فترات استحقاق تتراوح بين سنتين و 10 سنوات.
  • سندات الخزانة (T bonds) لها فترات استحقاق تزيد عن 10 سنوات - والأكثر شيوعًا 30 عامًا.
  • سندات الخزانة المحمية من التضخم (TIPS) تتمتع بعائد يتقلب مع التضخم.

2- سندات الوكالات التابعة للحكومة

يمكن لبعض الوكالات الحكومية أو المؤسسات التابعة للحكومة الأمريكية إصدار سندات دون مشكلة، بما في ذلك الوكالات المرتبطة بالإسكان مثل الجمعية الوطنية الحكومية للرهن العقاري (GNMA أو فاني ماي) وعلى الرغم من أن السندات توفر فوائد قد لا تواكب التضخم إلا أن بعض سندات الوكالات مدعومة بالكامل من قبل الحكومة الأمريكية، مما يجعلها آمنة تقريبًا مثل أذونات الخزانة.

3- سندات البلديات

يتم إصدار هذه السندات من قبل المؤسسات المحلية التابعة للحكومة مثل البلديات والمجالس والمحافظات. ومع إنها آمنة بشكل عام لأن الجهة المصدرة لديها القدرة على جمع الأموال من خلال الضرائب إلا أنها لا تصل لمستوى أمان سندات الحكومة الأمريكية، ومن الممكن أن تتخلف الجهة المصدرة عن السداد في الموعد المحدد.

4- سندات الشركات 

يتم إصدار هذه السندات من قبل الشركات بغرض تمويل مشاريعها واستثماراتها ويتم تقييمها من قبل مؤسسات مالية موثوق فيها مثل ستاندرد آند بورز وتكون نسبة مخاطر تلك السندات عالية نظرًا لأنه ليست آمنة مثل السندات الحكومية، وفي المقابل تكون عوائدها أعلى.

وفقا للخبراء، تعد السندات استثمار جيد ويمكن أن تكون إضافة رائعة إلى محفظتك الاستثمارية ولكن يجب أن تكون على دراية ببعض الأشياء عن السندات مثل:

  1. يرتبط سعر الفائدة على السند بالجدارة الائتمانية للجهة المصدرة.
  2. تعتبر السندات الحكومية الأمريكية عادةً الاستثمار الأكثر أمانًا.
  3. تقدم سندات الخزانة سعرًا أقل نظرًا لوجود خطر أقل في إفلاس الحكومة الفيدرالية. من ناحية أخرى.
  4. قد تقدم الشركة غير المستقرة سعر فائدة أعلى على السندات التي تصدرها بسبب زيادة المخاطر مثل فشلها في سداد الديون.
  5. يتم تصنيف السندات من قبل وكالات التصنيف العالمية مثل موديز وستاندرد آند بورز ولهذا، كلما ارتفع التصنيف، انخفض خطر تخلف المقترض عن السداد.

 

 

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل مع شركات التداول المرخصة والموثوقة عالميا

أضف تعليق