المؤشرات

0 مجموع التعليقات

المؤشرات Indices

 المؤشرات Indices تحظى بشعبية كبيرة بين المتداولين وظهرت لأول مرة في عام 1884، وهي قيد الاستخدام منذ ذلك الحين وحتى الآن ويمكن وصف المؤشرات بأنها عبارة عن مجموعة من الأسهم المستخدمة لتتبع نمو وأداء صناعة أو قطاع أو سوق أو حتى بورصة.

ومن خلال المؤشرات يمكن تقييم وقياس أداء أسهم أو جزء معين من السوق لفهم فرص الاستثمار بشكل أفضل جنبًا إلى جنب مع تقلبات السوق. على سبيل المثال، يعمل مؤشر ناسداك على تتبع أداء وكفاءة شركات التكنولوجيا، ويعمل على تقييم قطاع التكنولوجيا بشكل عام.

تشمل الأمثلة الأخرى لمؤشرات سوق الأوراق المالية الشهيرة، على سبيل المثال لا الحصر، S&P 500 (الولايات المتحدة الأمريكية)، وDAX 40 (ألمانيا)، وFTSE 100 (المملكة المتحدة) وجميعها عبارة عن مجموعة من أكبر الشركات في كل دولة بناءً على قيمتها السوقية.

علاوة على ذلك، نظرًا لأن المؤشر يتتبع سلة من الأسهم المتداولة علنًا، فمن خلال متابعة المؤشر، يمكن للمتداولين فهم الحركات والأحداث الواسعة في السوق والتخطيط لاستراتيجياتهم بناءا على ذلك.

هل يمكنني الربح من تداول المؤشرات؟

المؤشرات ترتفع وتنخفض على أساس يومي. يتم حسابها من خلال تجميع الشركات المماثلة معًا، ويستخدم المتداولون هذه الأدوات كمؤشرات للسوق أو القطاع بالكامل لفهم تحركات السوق بشكل أفضل.

على سبيل المثال، من المتوقع أن تكشف آبل منتصف الشهر القادم عن تشكيلة آيفون 15، تتوقع أنه سيكون له تأثير إيجابي على صناعة التكنولوجيا ككل. يمكنك فتح مركز شراء على مؤشر US-Tech 100 التابع لشركة Plus500، على أمل تحقيق الربح من حركة هذا المؤشر. إذا ارتفع المؤشر بالفعل، فيمكنك إغلاق مركزك والاستفادة من الفرق بين سعر الشراء وسعر الإغلاق. من ناحية أخرى، إذا انخفض المؤشر وأغلقت مركزك، فسوف تتكبد خسارة.

فوائد تداول المؤشرات

فيما يلي بعض الأمثلة على فوائد عقود الفروقات لمؤشر الأسهم:

  • تداول عقود الفروقات على المؤشرات يعني أنه يمكنك الوصول إلى مؤشرات متعددة خاصة بقطاع معين أو خاصة ببلد معين مع متطلبات هامش أقل مما لو قررت بالفعل تداول مؤشر فردي.
  • تداول عقود الفروقات على المؤشرات يعني أنه يمكنك الاستفادة من الحركات الصعود والهبوط اعتمادًا على مركزك (بيع أو شراء).
  • بدلاً من شراء أسهم فردية، يمكنك المضاربة على أسهم متعددة بأسعار أقل، وبالتالي تنويع محفظتك.
  • تداول العقود مقابل الفروقات على المؤشرات يسمح لك بالتحوط ضد أي انخفاض في قيمة محفظتك الحالية.
  • يمكن أن يكون التداول على المؤشرات وسيلة فعالة لتنويع مخاطر المتداول، لأنه عند التداول على الأسهم، تعتمد التقلبات في سعر السهم على عدد كبير من العوامل مثل الأداء والإيرادات إلى جانب قدرتهم على تصنيع منتجات مذهلة.

أخيرا، يجب أن تضع في اعتبارك حقيقة أن المؤشرات قد يتم احتسابها بشكل مختلف. بمعنى، بعض المؤشرات يتم تقييمها وفقا للسعر بينما البعض الآخر يتم تقييمه وفقا للقيمة السوقية مما يعني أنك تحصل على تقييمات مختلفة أو غير متوازنة لبعض الشركات المدرجة في مؤشرات مختلفة. علاوة على ذلك، فإن تداول العقود مقابل الفروقات باستخدام الرافعة المالية يمكن أن يؤدي إلى تضخيم أرباحك إلى حد كبير ولكنه قد يؤدي أيضًا إلى تضخيم خسائرك.

 

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل مع شركات التداول المرخصة والموثوقة عالميا

أضف تعليق