ما أشهر أنواع الأسهم؟ ما الفرق بين الأسهم العادية والممتازة؟ قد يتبادر هذا السؤال إلى ذهنك عزيزي المستثمر قبل بدء رحلتك في عالم التداول، فإن أولى خطوات الاستثمار الواعي فهم ودراسة سوق الأسهم (البورصة).   هذا ما سنقدمه لك في مقالنا، الذي سنتناول فيه شرح تفصيلي للأسهم الأكثر شهرة في سوق التداول وماذا يستفيد المستثمر عند شرائه أسهم شركة ما؟ وهل التداول حرام في الاسلام؟ وما هي الأسهم ؟

تعد الأسهم نوع من أنواع الاستثمار، الذي يمكن صاحبه من الحصول على حصة ملكية في شركة من الشركات التي تطرح أسهمها في سوق البورصة، فامتلاكك لهذه الحصة من الأسهم يعني امتلاك جزء من هذه الشركة، ومشاركتها الأرباح والخسائر وربما الإفلاس أيضًا.  

أولاً: لماذا تطرح الشركات أسهمها في البورصة؟ 

يطرح الملاك والمساهمين الأصليين للشركة أسهمها في السوق طرحًا عامًا أوليًا؛ لجمع المبلغ اللازم لأغراض مختلفة تتضمن الآتي: 

  1. التوسع سواءً للمدن المجاورة، أو للأسواق الجديدة. 
  2. التمويل لإطلاق منتج جديد للشركة. 
  3. إنشاء مباني جديدة للشركة.
  4. توسعات في الخدمات
  5. سداد الديون.

ثانياً: ماذا يستفيد المستثمر عند شرائه أسهم الشركة؟ 

يختار المستثمر أسهمه في الشركة لأسباب مختلفة، وهي مثلما يأتي: 

  • زيادة رأس المال، في حال زيادة سعر السهم، وبيعه بسعر أعلى من سعر شرائه.  
  • توزيعات الأرباح، ويحدث هذا عندما تقرر الشركة توزيع جزءً من أرباحها على ملاك الأسهم.  
  • القدرة على التصويت والتأثير في قرارات مجلس إدارة الشركة. 

ثالثاً: ما أشهر أنواع الأسهم؟ 

قد يبدو سوق الأسهم سوقًا مبهمًا (غير واضح) لدى كثير من المستثمرين الجدد؛ فليست كل الاسهم متشابهة ولا تقدم جميعها الامتيازات نفسها. تقدم الشركات المساهمة في البورصة نوعين رئيسين من الأسهم:

  1. الأسهم العادية
  2. الأسهم الممتازة. 

ويندرج ضمن هذين النوعين أنواع أخرى مختلفة من الأسهم.  يمكن أن يكون كلا النوعين استثمارًا جديرًا بالإهتمام، ويمكن الحصول عليهما في سوق البورصة الرئيسية، سنوضح فيما يلي أهم الفروقات بينهما. 

1. الأسهم العادية (Common stock) 

 لدى أغلب الشركات فئات مختلفة من الأسهم العادية، تختلف كل فئة في قوة صوتها. تعد الأسهم العادية الأسهم الأكثر تداولًا لدى المستثمرين، ويعرفون عنها أكثر مما يعرفونه عن الأسهم الممتازة. 

أهم مميزات الأسهم العادية: 

  1. امتلاك حق التصويت في قرارات مجلس الإدارة، مثل: انتخابات مجلس الإدارة، واندماج الشركات، وتعيين محاسبين. 
  2. توفر الأسهم العادية إمكانية أكبر لتحقيق مكاسب على المدى الطويل؛ في حال زيادة قيمة السهم لدى الشركات ذات الأداء الأقوى وفرص النمو الأكبر.
  3. يمكن تحويل الأسهم ممتازة إلى عدد ثابت من الأسهم العادية، لكن العكس ليس صحيحًا، فلا يمكن تحويل الأسهم العادية إلى أسهم ممتازة. 

أهم عيوب الأسهم العادية: 

  1. لا توجد حقوق لمالكي الأسهم العادية في حال تصفية الشركة، فيأتون في المرتبة الأخيرة بعد حاملي السندات والموردين ومقرضي الديون ومالكي الأسهم الممتازة.  لكنهم يقدمون على هذه المخاطرة؛ لمعرفتهم الجيدة باحتمال الحصول على عوائد هائلة، في حال نمو الشركة. 
  2. يجب على المستثمر أيضا أن يضع في الحسبان، أنه قد يحدث العكس، وتنخفض قيمة السهم بانخفاض قيمة الشركة؛ في حال ضعف أداء الشركه بسبب مشاكل في الإدارة أو بسبب ظروف خارجية. 
  3. إذا تحدثنا عن توزيعات الأرباح،  فتوزع الشركة الأرباح على مالكي الأسهم العادية في حال إصدار قرار بهذا، وتكون نسبة أرباحهم أقل من أرباح الأسهم المفضلة، فلأولوية في توزيعات الأرباح تذهب إلى مالكي الأسهم الممتازة. 

أفضل شركات تداول الفوركس والأسهم أو الذهب سنقدم لك أفضل بورصات التداول التي يمكن أن تكون بديلا مناسبا لك للابتداء في تداول الأسهم مناسبة جدا من أجل تحقيق المزيد من الأرباح برأس مال منخفض. ننصح  ان لا تقوم بإيداع أي أموال أنت بحاجة لها مأكل أو ملبس او ضرورات الحياة الرئيسية. 

توفر هذه الشركات حسابات اسلامية حقيقية مع امكانية سحب وايداع مرنة لكافة الدول العربية

الرافعة المالية

1:400

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 20.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 100$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:2000

الترخيص
البونص

% 20.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 10$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

لا

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 29.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 25$ فتح حساب ملف الشركة
منصات التداول
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:30

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 5$ فتح حساب ملف الشركة

 

2. الأسهم الممتازة (Preferred stock)

يلجأ أغلب المستثمرين إلى الأسهم الممتازة؛ لكونها الخيار الأفضل لهم في حال تطلعهم لمكاسب ثابتة ومستقرة وأكثر أمانًا على المدى البعيد. لعل من أبرز الاختلافات بين أشهر أنواع الأسهم  (العادية والممتازة)، عدم امتلاك الأسهم المفضلة حق التصويت في قرارات الشركة المستقبلية.

تشبه الأسهم الممتازة السندات إلى حد كبير، فلديها سعر استرداد على الشركة دفعه في حال قررت استرداد السهم، كما هو الحال في السندات، قد يحد حق الاسترداد هذا من رغبة المستثمرين في دفع أموالهم لشراء الأسهم الممتازة. 

أهم مميزات الأسهم الممتازة : 

  1. حصول مالكيها على توزيعات الأرباح قبل مالكي الأسهم العادية. 
  2. زيادة نسبة عائدات الأرباح _في حال الفائدة القليلة_ لدى حاملي الأسهم الممتازة أكثر منها لدى حامل الأسهم العادية وحاملي السندات. 
  3. لا تميل الأسهم المفضلة إلى الارتفاع أو الإنخفاض الحاد في أسعارها.  
  4. لديهم الأفضلية في المطالبة بحقوقهم في حال إفلاس الشركة بخلاف أصحاب الأسهم العادية. 

كما هو حال الأسهم العادية، تطرح الشركات أيضًا فئات مختلفة من الأسهم الممتازة أيضًا، مع نسب توزيعات أرباح مختلفة وقيمة استرداد وتاريخ استرداد مختلف. تطرح بعض الشركات نوعًا آخر من الأسهم الممتازة وهي "الأسهم الممتازة القابل للتحول"، فبالإضافه إلى جميع صفات الأسهم ممتازة، يمكن لمالكي هذه الأسهم تحويل الأسهم الممتازة إلى أسهم عادية تحت شروط محددة.  

ماهو حكم الأسهم في الإسلام؟

يجب  أن  يبحث المسلم الحريص على دينه عن حكم الإستثمار الذي  يسعى للربح منه، لكن علينا التعرف على أنواع الأسهم في نظر الشريعة الإسلامية أولًا، فليست كل الأسهم حلالًا  ولا حرامًا بل تحكمها ضوابط الشرعية الإسلامية. للمزيد يمكن الإطلاع على مقال حلال أم حرام؟ كل أحكام التداول في الأسهم والبورصة

في النهاية، لخطوات واضحة، واستثمار أكثر وعيًا، عليك  تحديد هدفك من الاستثمار أولًا، قبل تحديد أي نوع من أشهر أنواع الأسهم تريد شرائه. والقيام بالدراسة الكاملة والشاملة لكل أنواع الأسهم ومميزات وعيوب (مخاطر) كل نوع وهذا ماسبق تناولناه بالشرح في خلال المقالة.

هل تريد معرفة حكم الإسلام في تداول الأسهم؟

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل مع شركات التداول المرخصة والموثوقة عالميا

الأسئلة الشائعة
  • ما هي أنواع الأسهم في الشريعة الإسلامية؟

    1. أسهم حلال: هي أسهم شركات نشاطها مباح، مثل: البنوك الإسلامية وشركات التأمين الإسلامية فيجوز المساهمة والتداول فيها. 
    2. أسهم حرام:هي أسهم شركات أصل نشاطها محرم، مثل: شركات الخمور والملاهي وغيرها، فلا يجوز المساهمة فيها بإجماع الفقهاء. 
    3. أسهم شركات أصل نشاطها مباح لكنها قد تدخل في الحرام لتعاملها بالفوائد: فهذه محل خلاف بين العلماء، فمنهم من حرم المساهمة فيها، لدخول الربا، وذهب بعض العلماء المعاصرين إلى جواز التعامل بها، مع وجوب تطهيرها من نسبة الفائدة التي تدخل ضمن الأرباح ويحدث هذا ضمن شروط وضوابط. 
  • ماهى الأسهم العادية (Common stock)؟

    تعد الأسهم العادية الأسهم الأكثر تداولًا لدى المستثمرين، ويعرفون عنها أكثر مما يعرفونه عن الأسهم الممتازة.  التي من أهم مميزاتها امتلاك حق التصويت في قرارات مجلس الإدارة، مثل: انتخابات مجلس الإدارة، واندماج الشركات، وتعيين محاسبين. 

  • ماهى الأسهم الممتازة (Preferred stock)؟

    تشبه الأسهم الممتازة السندات إلى حد كبير، فلديها سعر استرداد على الشركة دفعه في حال قررت استرداد السهم، كما هو الحال في السندات، قد يحد حق الاسترداد هذا من رغبة المستثمرين في دفع أموالهم لشراء الأسهم الممتازة. 

أضف تعليق