نستكشف واياك عزيزي القارىء التداول في السندات وماهيتها ولماذا تختار الشركات والحكومات إصدار ورقة مالية من نوع سند،ولماذا يعتبرها الأفراد العاديين فرصة استثمارية لإقراض شركة ما. 

سنناقش أهم طريقتين لتمويل الشركات بإصدار السندات ، ونشرح الفرق بينها وبين أنواع اخرى من الأصول واقتراض الأموال. ولكل طريقة مزاياها وآثارها على كل من الشركة والمستثمرين المعنيين، فالسند أداة تمويل طويل الأجل تُدار في سوق البورصات العالمية المحلية والعالمية، وتعود بفوائد وأرباح . سنوضح في نهاية هذا المقال عن الفروقات بين السند والسهم ونضع بين أيديكم الفروق الجوهرية بينهما.

ما هي السندات وكيف يتم التداول بها؟

تعتبر السندات أدوات دين تعمل بمنطق إقراض رأس المال لجهة الإصدار " الشركة التي تريد الاستدانة ".والتي تقوم بعد ذلك بإيفاء ذات القرض بالطريقة التي يحددها ويتحمل بعض مسؤولياتها مُصدرها . بالتالي فان المستثمر او متداول السند يشتري الديون، ويصبح حاملها، هو الشخص الذي يقدم الأموال مقابل فائدة ثابتة تدفع حتى وقت استحقاق السند.

الرافعة المالية

1:2000

الترخيص
البونص

% 20.0

5/5

9 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 100$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:500

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 0.0

4.5/5

10 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 100$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4/5

2 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 30$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:400

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 20.0

4.5/5

1 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 100$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

2 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي

أشهر أنواع السندات للاستثمار

 سوق البورصة واسع جدا ويفوق حجمه سوق الاسهم الامريكية من ناحية القيمة التداولية.اما أنواعها فهي على الترتيب الأكثر استخداما : 

  •  المضمونة Secured: مثل الأصول أو العقارات، والتي يمكن بيعها في حالة عدم القدرة على سداد الديون. ومن أمثلة هذا النوع من السندات هي  الرهنية (Mortgage bonds)
  • غير المضمونة  لا تمتلك ضمانًا ماديًا، وتعتمد بشكل كامل على قدرة المدين على سداد الديون. ومن أمثلة هذا النوع من  السندات الخاصة بالاقتصاد (Private placement bonds).
  •  سندات غير قابلة للتحويل (Non-convertible bonds):  التي لا يمكن تحويلها إلى أسهم في الشركة المصدرة. ومن أمثلة هذا النوع من السندات هي قيمة السندات الحكومية
  • السندات القابلة للتحويل : مثل شهادات التحويل الصادرة عن شركات مثل Apple أو Tesla والتي تعتبرها الشركات طريقا لتحقيق المزيد من الاستحواذ والاستثمارات العالمية التي تدعم أسهم هذه الشركات .  

للمزيد يمكنك قراءة مقال: الاستثمار في السندات (كل ما يهمك عن أقسام السندات الرئيسية)

تصدر الجهات الرسمية والشركات الكبرى والبنوك أوراق باعتبارها أصلا - شهادة معتمدة، وتعد وزارة المالية أكبر مصدري الاستثمار فيها . يمكن الاستثمار في الشهادات بشرائها من خلال وسيط مالي معتمد  مباشرة أو بالعقود  والسندات مثل عقود الفروقات Cfd.

ما هي مخاطر السندات؟

ينطوي تداول السند على مخاطر إيفاء المطلوب وعدم قدرة الجهة التي استلمت المبلغ المالي عن دفع رأس المال وخطر ارتفاع معدلات الفائدة.

لذا يُنصح بالبحث والتعلم المالي قبل الاستثمار في السند الواحد بالمواد التعليمية التي نقوم بمشاركتها في الموقع البيت العربي من وقت لآخر والتي تختص بأصول مالية أخرى كالذهب او الفوركس او العملات الرقمية.وبكل الأحوال كل ما يلزمك لبدء التداول وشراء سند واحد فقط، هو شركة موثوقة ومرخصة مثل شركات التداول المرشحة في البيت العربي .

أفضل أنواع السندات للاستثمار

هناك عدة أنواع والتي يمكن للمستثمرين التداول والمضاربة أحيانا في بعضها ومنها والتي سنشرحها السندات الحكومية أو سندات الشركات أو سندات البلدية وغيرها .

  1.  سندات الخزانة (Treasury Bonds): هو النوع الأول والأكثر شيوعاً أهمية، وذلك لأن هذه السندات صادرة من وزارة الخزانة الأميركية، وهو ما يعطيها أماناً أكثر من أي سند أخر، وتعتبر مخاطر الاستثمار في الحكومية منها ضئيلة في هذا النوع لأنه ينعكس بناء على كيفية إدارة الاقتصاد الأميركي وقت الأزمات العالمية كالتي نمر بها الآن.
  2. سندات الشركات (Corporate Bonds): هي سندات تصدرها الشركات لجمع الأموال التي يمكن استخدامها في انشاء مشاريعها أو توسعاتها. تتميز هذه الأوراق المالية بعائدات أعلى من سندات الخزانة، ولكنها تحمل مخاطر أكبر
  3. سندات البلدية (Municipal Bonds): وهي سندات تصدرها الحكومة المحلية لجمع الأموال التي يمكن استخدامها في تمويل مشاريع البنية التحتية، مثل الطرق والجسور والمدارس. يتميز السند بعائدات أعلى من سندات الخزانة.
  4. سندات الوكالات الحكومية (Government Agency Bonds): وهي سندات تصدرها الوكالات الحكومية. تهدف إلى تمويل الرهن العقاري

يمكن للمستثمرين شراء السند عن طريق البنوك أو الوسطاء الماليين الذين نرشح لكم بعضهم في أفضل شركات التداول عبر الإنترنت. يمكن أيضاً التداول مقابل الفروقات في أسواق الفوركس بسهولة. يجب على المستثمرين أن يفهموا المخاطر المرتبطة بالاستثمار في السند وأن يتأكدوا أن هذا النوع الاستثماري يتناسب مع أهدافهم ومستوى المخاطرة الذي يمكنهم تحمله

يمكنك أيضا قراءة مقال: دليل الاستثمار للمبتدئين | تعرف على مزايا وعيوب السندات

فوائد وعيوب الاستثمار في السندات 

تحمل السندات بعض المخاطر، مثل الفائدة أو مخاطر الائتمان. عندما تحتاج الشركة إلى أموال للتوسع ، يمكنها  إصدار المزيد من الأسهم أو اقتراض الأموال بالتالي يزيد عدد الملاك وتوزيع الأرباح بينهم حتى يقوم احدهم ببيع حصته من الأسهم. ان السؤال السؤال الأهم بعد كل هذه التقديمات هو  من أين اشتري السندات؟ وهل حقا ما زالت السندات استثمارا جيدا في المستقبل؟

دعنا نذكرك أولا، بأن  الاقتراض من الأفراد  المشاركة في أرباح الشركة أو خسارتها، يمنع تحديد القيمة الإسمية ، وتبقى مجبرا على انتظار تاريخ الاستحقاق المتفق عليه عند شراءك للسند لأول مرة سواء من خلال مواقع التداول أونلاين أو من البنك الذي يروج لهذه الشهادات المالية.

يتلقى المقرضون مدفوعات فائدة دورية لضمان استعادة المبلغ الأساسي عند استحقاق شروط السند الواحد، وقد يكون أشهرها  السندات السعودية مثل مصرف الراجحي ، أو سندات العقار والاستثمار في الكويت، لذلك عليك دائما البحث عن آليات استحقاق هذه المديونية قبل الخوض في البحث عن الربح لأنها تحمل مخاطر عالية.

يمكن أن تكون السندات استثمارًا جيدًا، وتوفر بعض المزايا مثل الدخل الثابت والأمان والتنوع في المحفظة الاستثمارية. لكن يجب على المستثمرين تحليل السوق  Market analysis وإدارة المخاطر Risk Managment  قبل   فتح حساب التداول في السندات.

ما هو الفرق بين الصكوك والسندات؟

يعتبر البعض الصكوك كبديل للسندات، حيث تعتبر الصكوك أدوات دين إسلامية تعمل بنفس المبدأ الأساسي للسندات ، فالبعض يبيح الصكوك وهناك مقالات كثيرة عن حلالها من حرامها وكل ما يتعلق بحكم السندات في الاسلام سواء بالزكاة او الصدقة عن الأرباح ( الفوائد ) المربوطة بها . ولكنها باختصار تتوافق مع الشريعة الإسلامية حسب معرفتنا - والله أعلم .

هناك بعض شركات الوساطة التي تقوم بفتح حساب تداول اسلامي ستجدها في قسم الشركات عند دخولك لموقع البيت العربي Bitarabi  للتداول والاستثمار واليك بعض مزايا السندات باختصار:

  • أداة استثمار ثابتة الدخل.
  • يشبه السند في ثبات دخله السنوي بعض الأسهم العالمية مثل مايكروسوفت، أمازون، جوجل
  • القابلية للتداول.
  • يكون لحامله الحق في الحصول على فائدة .
  • قصيرة الأجل.  من الامثلة سندات الخزينة -فيها درجة عالية من السيولة بسبب انخفاض درجة المخاطرة المرافقة لها ، لذا تصدر بمعدلات فائدة منخفضة نسبياً.

الفرق بين السندات والاسهم

حتى نفهم الفرق بين التداول أو الاستثمار في السندات سنطرح مثالا واقعيا على شركة تداول مايكروسوفت مثلا ورمزها MSFT. ولنعتبر ان  القيمة الإجمالية لهذه الشركة تبلغ  10 ملايين دولار مملوكة لأصحاب الأسهم ( المستثمرين وحصص المالكين ) . 

لنفترض ان هذه الشركة أثناء الاكتتاب العام قد طرحت مليون سهم بقيمة 10 دولارات للسهم الواحد. بعد عدة سنوات ارادت الشركة التوسع وطلبت 5 ملايين دولار إضافية لشراء مصنع لتعدين البيتكوين. تتمثل إحدى طرق تمويل هذا التوسع في إصدار المزيد من الأسهم. من خلال تقديم 500000 سهم بسعر 10 دولارات لكل سهم ، يمكن للشركة جمع 5 ملايين دولار نتيجة لزيادة عدد المستثمرين ويطلق عليها بالانجليزية equity or issuing stock.

يمكن للشركة اختيار اقتراض الأموال المطلوبة. لا يزال لدى الشركة 10 ملايين دولار من الأصول وبدلاً من إصدار الأسهم ، ستقترض من أحد البنوك او بطرح بعض السندات، قرضًا بقيمة خمسة ملايين دولار. سيكون على الشركة التزام بقيمة 5 ملايين وهذا هو ما يعتبر دينًا.مما يسمح للشركة بالمضي قدمًا في شراء المصنع. 

تلتزم الشركة بإصدار هذه الشهادات بقيمة اسمية مسبقًا ، متعارف على 1،000 دولار للورقة الواحدة كالسندات الخضراء المختصة بأمور البيئة مثلا. وتحدد جهة إصدار السند سعر الفائدة المستردة عليه ، الذي يشار إليه غالبًا بسعر الكوبون ، وتاريخ الاستحقاق coupon rate, and the maturity date. 

يمثل معدل القسيمة الفائدة السنوية المدفوعة ، بينما يشير تاريخ الاستحقاق إلى متى يجب دفع المبلغ الأساسي والفائدة.

بهذه الحالة ، يمكنهم إصدار 5000 سند بقيمة اسمية قدرها 1000 دولار لكل منها. إذا اشترى المستثمر سندًا ، فإنه يقرض الشركة بشكل أساسي 1000 دولار. سيتم تحديد مدفوعات الفائدة حسب سعر القسيمة ، مثل 10٪ سنويًا. ومع ذلك ، يتم دفع الفائدة بشكل نصف سنوي.

إقرأ أيضا: ما هي مؤشرات الاسهم؟ أنواعها وأهميتها وأشهرها عالميًا

من اين تشتري السندات؟

يمكن شراء السندات من خلال قنوات مختلفة منها:

  • أسواق السندات الحكومية: مثل سندات الخزانة ، عادة ما تكون متاحة من خلال أسواق السندات الحكومية أو البنوك المركزية. تسهل هذه الأسواق شراء وبيع سندات الدين الحكومية.
  • البورصات: يتم إدراج العديد من سندات الشركات وتداولها في البورصات المحلية والعالمية ، مما يتيح للمستثمرين فرصة شراء وبيع السندات من خلال حسابات الوساطة الخاصة بهم.
  • المؤسسات المالية: غالبًا ما تقدم البنوك وشركات الوساطة والمؤسسات المالية سندات لعملائها. قد يكون لديهم مجموعة مختارة من السندات المتاحة للشراء ، بما في ذلك سندات الشركات والحكومة.
  • منصات التداول عبر الإنترنت: مع صعود التداول عبر الإنترنت ، هناك العديد من المنصات حيث يمكنك شراء وبيع السندات إلكترونيًا. توفر هذه المنصات وصولاً سهلاً إلى مجموعة واسعة من السندات من جهات إصدار مختلفة كالسندات والأسهم الأمريكية.

ختاما عندما تصدر شركة سندات ، فقد تحتاج إلى إصدار سندات جديدة في المستقبل للوفاء بالتزامات الدفع هذه إذا لم تحقق أرباحًا كافية من عملياتها.بحيث توفر السندات BONDS طريقة بديلة للشركات الاستثمارية لاقتراض الأموال عن طريق إصدار الديون. على عكس تمويل الأسهم. 

لا يصبح حاملو السندات مالكين للشركة ولكنهم يتلقون مدفوعات فائدة ثابتة وفقًا لشروط السند. من خلال فهم خيارات التمويل هذه ، يمكن للمستثمرين اتخاذ قرارات مستنيرة ، ويمكن للشركات اختيار الطريقة الأنسب لزيادة رأس المال لخطط النمو والتوسع.



 

هل تريد المساعدة في بدء التداول والاستثمار؟

كن على ثقة في اختيارنا لأفضل الشركات المرخصة والمعتمدة عالميًا ومحليًا ، دعنا نساعدك قبل بدأ تداولك،تواصل الآن 24/7

الأسئلة الشائعة
  • ما هو مفهوم السندات المالية؟

    بشكل عام ، تعتبر السندات أقل خطورة من الأسهم ، ولكن من المهم ملاحظة أن الأنواع المختلفة من السندات تحمل درجات متفاوتة من المخاطر. فعندما تستثمر في سند ما ، فأنت تقوم بشكل أساسي بإقراض المال للمُصدر مقابل مدفوعات الفائدة الدورية وعودة المبلغ الأساسي عند الاستحقاق

  • هل تعتبر السندات استثمارا جيدا؟

    توفر السندات تدفقًا ثابتًا للدخل في شكل مدفوعات فائدة منتظمة ، مما يجعلها جذابة للمستثمرين الذين يبحثون عن تدفق نقدي مستقر.يمكن أن تساعد السندات في تنويع المحفظة الاستثمارية ، لأنها غالبًا ما تحتوي على مخاطر وعوائد مختلفة مقارنة بالأسهم والأصول الأخرى

  • حكم الاستثمار في السندات: ما هي السندات المحرمة؟

    من منظور إسلامي ، تعتبر أنواع معينة من السندات محظورة (حرام) بسبب عدم امتثالها لمبادئ الشريعة الإسلامية. وتشمل هذه السندات التي تنطوي على فائدة (ربا) أو مرتبطة بأنشطة محظورة مثل القمار أو الكحول.

  • هل تجب الزكاة في الصكوك؟

    لضمان الامتثال للمبادئ الإسلامية ، يمكن للمستثمرين الباحثين عن استثمارات متوافقة مع الشريعة الإسلامية استكشاف خيارات بديلة مثل الصكوك ، وهي أدوات مالية إسلامية مصممة للالتزام بالمبادئ الإسلامية.

    يعتمد دفع الزكاة (العطاء الخيري) على الصكوك على الخصائص المحددة للصكوك والولاية القضائية التي تقيم فيها. بشكل عام ، تمثل الصكوك ملكية أصل أساسي وليس التزام دين. لذلك ، قد يختلف الالتزام بدفع الزكاة على الصكوك ، ويُنصح بالتشاور مع عالم إسلامي مطلع أو مستشار مؤهل يمكنه تقديم التوجيه بناءً على ظروفك الخاصة واللوائح المعمول بها في منطقتك.

أضف تعليق
100
15
300

يمكن استخدام الحروف العربية والانجليزية والأرقام وعلامات الترقيم فقط

رقم الهاتف من 10 الى 15 رقم