التحليل الفني من الأدوات الهامة التي يستخدمها المستثمرون في اتخاذ القرارات الصحيحة، وهو عبارة عن منهج وأسلوب يستخدم في تقييم الأسواق المالية و التنبؤ بالاتجاهات المستقبلية للأوراق المالية المختلفة، وذلك من خلال تحليل البيانات التاريخية للسوق بما في ذلك الأسعار وحجم التداول، وفي موضوعنا سوف نسلط الضوء على التحليل الفني بشكل أكثر تفصيلًا لكي نوضح النقاط الغامضة حول الموضوع.

content image

تعريف التحليل الفني

التحليل الفني عبارة عن منهجية تستخدم في تقييم الأوراق المالية وذلك من خلال تحليل البيانات التاريخية للأسواق المالية المختلفة وخاصًة حجم التداول و تاريخ الأسعار، وعلى الرغم من اختلافه بشكل كلي عن التحليل الأساسي، إلا أنه هام للغاية ويعتمد عليه المستثمرون في اتخاذ قرارات مستنيرة.

نود الإشارة الى أنه ليس إلا أداة من أدوات التداول تعتمد على استخدام البيانات الإحصائية وأساليب الرسم البياني لتحديد الأنماط والاتجاهات في أسعار الأوراق المالية والسلع والعملات مع مرور الوقت، الى جانب ذلك يستخدم فيه مجموعة من المؤشرات والأنماط والإشارات الفنية وذلك في تحديد اتجاهات السوق المستقبلية، وعلى الرغم من كونه غير دقيق بنسبة 100% إلا أن استخدامه من علامات النجاح في التداول.

content image

علاوًة على ما ذكرنا نود الإشارة الى أن من أساسيات التحليل الفني الوقت والسعر والحجم وتحليل كلًا منهم للأصل الواحد يساعدنا في الوصول الى نتائج كثيرة مختلفة وبناءًا على ذلك تتخذ القرارات الصحيحة، ويكون ذلك بإستخدام بعض الأدوات بما في ذلك المخططات والرسوم البيانات الى جانب المؤشرات الفنية بالإضافة الى نماذج التداول، وذلك يجعل من التحليل الفني من أهم الأدوات حاليًأ.

وما يوضح قوته بشكل أكبر أنه يستخدم في تحديد الاتجاهات الحالية والمستقبلية للاسواق المالية بشكل أدق من التحليل الاساسي، كما أنه يستخدم في تحديد نقاط الدخول والخروج المحتملة وبناءًا على ذلك تستطيع تحديد الوقت الأفضل لشراء وبيع الأصول والاوراق المالية التي تمتلكها سواء كانت أسهم أو عملات او حتى سندات، الى جانب ذلك يستخدم في إدارة المخاطر وسوف نوضح المزيد من التفاصيل عنه فيما يلي من فقرات.


إقرأ أيضا: التحليل الأساسي: أهم أدوات التداول الاحترافية التي يجب تعلمها

أهمية التحليل الفني

تستخدم أنواع التحليل الفني المختلفة في شتى مجالات وأنواع التداول حيث يلعب دورًا اساسيًا ويستخدمه المستثمرون في تحقيق عوائد أكبر من المتوقعة عند الاستثمار، وفيما يلي سوف نشير الى أهمية التحليل الفني في أنواع التداول المختلفة:-

content image

تداول الأسهم:-

 التحليل الفني أداة تستخدم بشكل أساسي في تداول الأسهم حيث يساعد المتداولين على تحديد الاتجاهات الحالية والمستقبلية للأسواق كما أنه يساعدهم في تقييم قيمة الأسهم بشكل موضوعي، الى جانب ذلك يستخدم في رصد فرص بيع وشراء الأسهم المحتملة وفي إدارة المخاطر المترتبة على عملية التداول.

تداول العقود الاجلة:-

التحليل الفني يساعد المتداولين في تداول العقود الاجلة على تقييم اتجاهات أسعار العقود ومقارنة الأسعار الجوهرية بالمعروضة في الأسواق، الى جانب ذلك تساهم عملية التحليل الفني في التحوط من المخاطر المحتملة ويمكن للمستثمرين استخدامها في حماية أموالهم، علاوًة على ذلك يساعد التحليل الفني المستثمرين في اكتشاف فرص المضاربة المتاحة وبناءًا عليها يساعد المستثمر في اتخاذ قرارات صحيحة تساعده على الربح على المدى القصير.

تداول العملات (الفوركس):-

تختلف استخدامات التحليل الفني في تداول العملات عن الأنواع السابقة، حيث يستخدم في فهم سلوكيات العملات المختلفة سواء كانت حقيقية ملموسة او رقمية وذلك عن طريق فهم العوامل المؤثرة عليها، كما يستخدم في التنبؤ بأسعار الصرف المتوقعة بشكل أكثر دقة من التحليل الأساسي، ويمكن استخدامه ايضًا في اكتشاف فرص التداول والربح على المدى القصير.

تداول المشتقات المالية:-

يستخدم المتداولون التحليل الفني لتحديد الاتجاهات وأنماط الرسوم البيانية  مستويات الدعم والمقاومة وذلك في تداول المشتقات المالية مما يساعدهم على التنبؤ بحركة السعر المستقبلية واتخاذ قرارات تداول أكثر استنارة، الى جانب ذلك تستخدم نماذج التحليل الفني في إدارة المخاطر من خلال تحديد مستويات الدعم والخسارة ويستخدم ايضًا في تحليل مشاعر وسلوكيات المستهلكين مما يساعد في إيجاد فرص حقيقية للربح من التداول.

نظرة تاريخية على التحليل الفني

التحليل الفني عبارة عن عملية يتم فيها دراسة سعر السوق للأصل المالي في الماضي وحجم التداول فيه وبناءًا على ذلك يتم التنبؤ بسعره مستقبلًا، ويعد في الوقت الحالي من أهم أدوات التداول وذلك بعد أن مر بالكثير من المراحل التي تتطور فيها على يد الكثير من الخبراء، نود الإشارة الى أن بداية التحليل الفني الحقيقية كانت في القرن السابع عشر حينما نجح التجار اليابانيون في تطوير طريقة تحليل الشموع اليابانية والتي تعد أداة هامة و ركيزة أساسية من أساسيات التحليل الفني حاليًا.

content image

وبعد ذلك نجح جوزيف لا فيغا في تأسيس نظرية داو والتي تستخدم في دراسة حركة الأسعار وبناءًا عليها يتم تحديد اتجاهات السوق، بعدها نجح تشارلز داو في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين في تطوير مفهوم متوسطات داو جونز الصناعية وساهم بشكل كبير في تطوير التحليل الفني وهو صحفي أمريكي شهير.

تمكن بعد ذلك رالف نيلسون اليوت من تطوير نظرية موجات إليوت والتي تعتمد على أنماط متكررة في تحديد حركة واتجاهات الأسواق، وفي منتصف القرن العشرين شهدنا تطورًا كبيرًا في المؤشرات الفنية المختلفة بما في ذلك المتوسطات الحركية ومؤشر القوة النسبية ومذبذب الاستوكاستك وتزامنًا مع ذلك كتب ريتشارد شافباكر الكثير من الكتب التي طورت من التحليل الفني بشكل كبير جدًا، ساهم ذلك التاريخ في تشكيل التحليل الفني الى أن وصل للوضع الحالي الذي يعد فيه اداة شائعة تستخدم بكثرة في التداول وتزامن ذلك مع ظهور أسواق مالية جديدة.

أدوات التحليل الفني

التحليل الفني يعتمد على الدراسات التاريخية للأسعار وتقلبات السوق كما ذكرنا، وفي هذا الصدد يستخدم المتداولون فيه الكثير من الادوات الرائعة بما في ذلك:-

content image

  • الرسوم البيانية:- وهي من أهم أدوات التحليل الأساسي وتشمل الرسوم البيانية الخطية والتي تظهر حركة سعر الأصل بالإضافة الى الرسوم البيانية الشريطية وهي تظهر أعلى وأدنى سعر وسعر الفتح والإغلاق للأصل خلال فترة زمنية محددة الى جانب ذلك تشمل الشموع اليابانية وتعرض نطاق التداول بين سعر الاغلاق والتداول.
  • المؤشرات الفنية:- وتشمل مؤشرات الاتجاه و مؤشر الماكد ومؤشر ستوكاستيك (RSI) وتقيس قوة حركة السعر وتساعد في تحديد نقاط الانعكاس المحتملة.
  • أنماط الرسوم البيانية:- وتشمل أنماط الانعكاس بما في ذلك الرأس والكتفين والقاع المزدوج تشير إلى احتمال تغيير اتجاه السوق، الى جانب أنماط الاستمرار بما في ذلك  المثلثات والأعلام تشير إلى احتمال استمرار الاتجاه الحالي.
  • مستويات الدعم والمقاومة:- وهي أدوات تستخدم في التحليل الفني  وتشمل الدعم وهو مستوى سعر من المتوقع أن يرتد السعر منه صعوداً الى جانب المقاومة وهو مستوى سعر من المتوقع أن ينخفض السعر منه هبوطاً.

للمزيد عن أدوات التداول: تعريف أدوات التداول: أهميتها لمساعدتك على تداول ناجح

الفرق بين التحليل الأساسي والتحليل الفني

على الرغم من كون التداول يعتمد على التحليل الأساسي والفني كلاهما بشكل غير منفصل، إلا أن النوعين بينهما الكثير من الاختلافات التي قد توضح لك الأنسب لك، وسوف نوضح فيما يلي أبرز الفروقات بين النوعين:-

  • التركيز:- يركز التحليل الأساسي على تحديد القيمة الجوهرية للأصول المالية وذلك من خلال تحليل العوامل الاقتصادية والاجتماعية والمالية، بينما الفني يحلل بيانات السوق التاريخية  وخاصة تحركات الأسعار وحجم التداول، للتنبؤ بالاتجاهات المستقبلية للأسعار.
  • العوامل:- يستخدم التحليل الفني الرسوم البيانية والمؤشرات الفنية مثل المتوسطات المتحركة ومؤشر القوة النسبية بينما الأساسي يأخذ في الاعتبار عوامل مثل الإيرادات والإيرادات والخصوم.
  • الهدف:- يهدف التحليل الفني الى  تحديد نقاط الدخول والخروج المثلى للتداول وبناءًا على ذلك يتم التنبؤ بالاتجاهات المستقبلية للأسواق بينما الأساسي يهدف الى تحديد ما إذا كانت الورقة المالية مقومة بأقل من قيمتها الحقيقية أو أكثر.

مثال للتحليل الفني وكيفية قراءته

نفترض أنك ترغب في عمل تحليل فني للأسهم التابعة للشركات المتخصصة في مجال التكنولوجيا على سبيل المثال سهم شركة مايكروسوفت، سوف ترى المتوسط المتحرك لمدة 50 يومًا MA50 ويحتوي على خط صاعد يمثل متوسط السعر خلال مدة زمنية قدرها 50 يومًا، كما أنك سوف ترى متوسط متحرك لمدة 200 يوم MA200 ويحتوي على خط صاعد يمثل متوسط السعر خلال مدة زمنية قدرها 200 يوم.

الى جانب ذلك سوف ترى فرق كلا المتوسطين المتحركين في مؤشر سعر السهم الحالي، بناءًا على تلك المؤشرات يمكنك قراءة المستقبل أو التنبؤ به حيث إذا رأيت أن سعر السهم ينخفض عن جميع المؤشرات الأخرى يدل ذلك على ضرورة شراء السهم لأنه سوف يعاود الارتفاع، إما إذا رأيته مرتفعًا يجب عليك تجنب شراءه والعمل على بيعه للربح منه.

وفي هذا الصدد نقدم لك الآن أفضل شركات تداول الفوركس والأسهم أو الذهب  أفضل مواقع شركات البورصات والتداول. مناسبة جدا من أجل تحقيق المزيد من الأرباح بكل ثقة وتوفر هذه الشركات حسابات اسلامية حقيقية مع امكانية سحب وايداع مرنة لكافة الدول العربية كما أنها تضم كافة أدوات التحليل الفني.          

                     

الرافعة المالية

1:400

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 20.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 100$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:2000

الترخيص
البونص

% 20.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 10$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

لا

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 29.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 25$ فتح حساب ملف الشركة
منصات التداول
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:30

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 5$ فتح حساب ملف الشركة

ختامًا يمكن القول أن التحليل الفني أداة هامة من أدوات التداول يمكن استخدامها من قبل المستثمرين في اتخاذ قرارات صحيحة مبنية على دراسات وتحليلات واقعية للأسعار التاريخية واتجاهات الأسواق المالية، وعلى الرغم من كونه أداة هامة جدًا إلا انه ليس عصا سحرية تجلب لك الأرباح ويجب أن تتعلمه بواقعية لكي تزيد من فرص ربحك من التداول وننصحك أن تقرأ الموضوع مرة اخرى لكي تعرف أهميته وتعريفه وما يميزه عن التحليل الأساسي وبعض المعلومات الأخرى التي وضحناها فيما سبق، وإذا كان لديك تعليقات لا عليك سوى تركها وسوف يصلك الرد في أقرب وقت.


 

تحتاج لاستشتارة لتعلم التداول من الصفر؟

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل مع شركات التداول المرخصة والموثوقة عالميا

الأسئلة الشائعة
  • ما هي مدارس التحليل الفني؟

    على الرغم من كون التحليل الفني منهج تقييم واحد إلا أنه يقسم الى مدارس فكرية مختلفة لكل مدرسة فلسفتها و أدواتها المختلفة، ولكي نوضح المزيد من التفاصيل عن الامر سوف نشير الى أبرز مدارس التحليل الفني فيما يلي:-

    • التحليل الكلاسيكي:- مدرسة عريقة تعد من أقدم مدارس التحليل الفني وأشهرها على الإطلاق يعتمد طلابها على تحليل أنماط تكررية في المخططات البيانية لتحديد الاتجاهات ودعم والمقاومة، وتستخدم فيها أدوات كثيرة بما في ذلك المتوسطات المتحركة وخطوط الاتجاه و مستويات فيبوناتشي.
    • التحليل الفني الحديث:- هي مدرسة تعتمد على استخدام المؤشرات الفنية في تحديد اتجاهات الأسواق المالية وزخم السوق وحالات الشراء أو البيع الزائد ومن ادواته مؤشر MACD ومؤشر RSI ومؤشر Bollinger Bands ومؤشر Stochastic Oscillator.
    • التحليل السلوكي (علم النفس السوقي):- هي مدرسة تعتمد على دراسة سلوك المتداولين وتأثير العواطف على قرارات التداول ويستخدم فيه تحليل المعنويات وتحليل تدفق الطلبات.
أضف تعليق