في سوق الفوركس، يرتفع سعر العملات وينخفض بسرعة بناءً على العديد من العوامل الاقتصادية والسياسية مثل التجارة الدولية، ومؤشر النمو، ومعدل التضخم، ومؤشرات التوظيف. لذا الإستراتيجية الناجحة في الفوركس يجب أن تأخذ بعين الاعتبار العلاقة بين الفوائد والمخاطر.

تعد عملية التداول في سوق العمالة الأجنبية (fx) محفوفة بالمخاطر، ومما يزيد من صعوبة تقدير هذه المخاطر تنوع الخيارات المتاحة أمام المشاركين في السوق. إذن ما هي آلية اتخاذ القرار في سوق الفوركس من خالل مؤشرات الاتجاه؟ 

إن اتخاذ قرار التداول الخاطئ تنتج عنه خسائر تؤدي إلى إغلاق حساب التداول. لذلك يلجأ المشاركون في السوق من أفراد وبنوك إلى مناهج مختلفة من أجل محاولة التنبؤ بمستقبل أسعار صرف العملات، ومن بين أهم هذه المناهج منهج التحليل الفني الذي يركز على دراسة وتحليل حركة السعر عبر الزمن.

شرح المؤشرات الاقتصادية الرئيسية

هناك أساليب مختلفة وأهمها أسلوب المؤشرات الفنية الذي يقوم بمعالجة الأسعار التاريخية في فترات مختلفة للحصول على معلومات حول مستقبلية الاسعار.التحليل الفني أو الزمني من خلال مدرسة جان - Gann - أداة مهمة في التنبؤ واتخاذ قرار البيع والشراء ليس في سوق العملات فحسب بل في مختلف الأسواق لأنه يعد منهجا أقل تعقيدا مقارنة بالتحليل الأساسي، الذي يدرس جميع المتغيرات الاقتصادية الكلية بدءا من الاقتصاد المحلي او القومي ثم علاقته بالاقتصاد العالمي خارج الدول العربية.

بناءً على ذلك، هناك مجموعة من المؤشرات الفنية التي ترتبط بمصطلحات التداول أيضا. وهذا كله يعني الاستفادة من المؤشرات ودقة التوقعات في التداول، سواء من خلال توصيات الخبراء او قروبات التداول وكلها تهدف الى : 

قاعدة دخول السوق : هل الوقت مناسب الآن للشراء ؟

قاعدة الخروج من السوق : هل الوقت مناسب الآن للبيع ؟

content image

إذن القدرة على اتخاذ القرار الرشيد وامتلاك اليقين يساعدك في تحديد وقت الدخول والخروج أو بمعنى أصح البيع وشراء الفوركس مقابل استقرار السوق والعملة المحلية. هذا يؤدي الى تحقيق عوائد ربحية مقبولة ويقلل من خسائرك المتوقعة بسبب التداول العشوائي غير المدروس.

فكيف يتم معرفة قدرة مؤشرات الاتجاه الاقتصادية في التنبؤ بأسعار العملات؟

(بناء على تحليل نسبة مثل الصورة في الأعلى عن الإمارات العربية المتحدة)

  • التأثير الايجابي على الوضع الاقتصادي، و الشريحة الواسعة من المجتمع هي فئة الشباب، طلبة الجامعات، هذا يجعل من سياسات الامارات البحث عن الاستثمار في مشاريع مداها الزمني أبعد، لتوفير فرص لهؤلاء، وبنفس المنطق يحصل في كل الدول مثل العراق او السعودية أو ليبيا مما يجعل من تداول العملة المحلية ضعيفا أحيانا اذا لم يكن هناك أسواق تستوعب العمالة، وتشجع رؤوس الأموال الكبيرة الى تداول العملات الأجنبية محليا مثل USD/EUR.
  • بالضرورة، فإن هذا يعني أن تكون خبيرا وتمتلك المهارات اللازمة للتداول في هذا النوع من التداولات الاستثمارية لأن تحركاته طفيفة لا تتجاوز في بعض أيام التداول 1% أو أقل . بالتالي فإن ما يحرك أسواق الصرف المحلية هو محلات الصرافة التقليدية أكثر من التداول اونلاين وتحديدا فيمن يتعامل مع البنوك في استيراد أو تصدير بضائع او حتى شركات السياحة والسفر، فهل هناك أي تأثير للبيانات على التحليل؟

قد يهمك: مؤشرات التداول ودورها في جني الأرباح!

أهم مؤشرات البيانات الاقتصادية المؤثرة على أسواق الفوركس

بالتالي فإن شرح المؤشرات الاقتصادية الرئيسية يتطلب فهما عميقا لكل العوامل والبيانات الاقتصادية التي يتم نشرها بشكل دوري وتؤثر على قوة واتجاه العملات العالمية في سوق صرف الفوركس وإليك أهم المؤشرات 

  1. معدل الفائدة (Interest Rate).
  2. معدل التوظيف (Employment Rate).
  3. الناتج المحلي الإجمالي (GDP - Gross Domestic Product).
  4. معدل التضخم (Inflation Rate).
  5. السياسات النقدية (Monetary Policy).
  6. السياسات الفيسكالية (Fiscal Policy).
  7. العجز الميزاني (Budget Deficit).
  8. معدل البطالة (Unemployment Rate).
  9. مؤشر الثقة في الاقتصاد (Consumer Confidence Index).
  10. الأحداث الجيوسياسية (Geopolitical Events).


نقدم لك الآن أفضل شركات تداول مناسبة جدا لتحقيق المزيد من الأرباح بكل يقين وتأكيد عبر الانترنت. ننصح  ان لا تقوم بايداع اي اموال انت بحاجة لها وان لا تبدأ بمبالغ أكثر من 200$ الى 700$. 
توفر هذه الشركات حسابات تداول اسلامية  مع امكانية حصولك على بونص عند التسجيل قبل سحب وايداع أرباحك في المرة الأولى.

الرافعة المالية

1:400

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 20.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 100$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:2000

الترخيص
البونص

% 20.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 10$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

لا

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 29.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 25$ فتح حساب ملف الشركة
منصات التداول
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:30

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 5$ فتح حساب ملف الشركة

 

تتبع أسعار الفائدة وبيانات التوظيف

ان كل المؤشرات السابقة مهمة، لكن سنقوم بشرح أهم مؤشرات فيها باعتبارها أمورًا حيويا لمتداولي الفوركس لأنهم يمكن أن يستفيدوا من فهم تأثير هذه العوامل على قوة واتجاه العملات الوطنية والعملات الأجنبية. تحليل هذه البيانات يساعد على اتخاذ قرارات تداول صحيحة وفهم توقعات السوق بشكل أفضل : 

  1. أسعار الفائدة (Interest Rates):

  • هي النسبة المئوية التي تُدفع أو تُحصل عند استدانة المال من البنوك أو عند إيداع الأموال في حسابات التوفير أو الاستثمار مثل بنك الرياض، او الراجحي.
  • يلعب سعر الفائدة دورًا رئيسا في تحديد تدفق رؤوس الأموال إلى دولة معينة. فعندما تكون الفائدة عالية، يصبح الاستثمار في العملة المحلية جذابًا ومستقبلا أكثر لرأس المال الأجنبي، مما يؤدي إلى تعزيز قوة عملتها كما حصل مع الدينار الكويتي بعد حرب العراق في تسعينات القرن الماضي.
  • تؤثر أسعار الفوائد على سوق الفوركس من ناحية التدفقات الرأسمالية والاستثمارات الأجنبية في البلدان المختلفة فخطة السعودية 2030 استطاعت لفت الأنظار نحو مكانة المملكة ودورها في المنطقة.
  1. بيانات التوظيف (Employment Data):

  • تتضمن البيانات مؤشرات كمعدل البطالة و نسبة الخريجين مقابل نسبة التوظيف والوظائف الجديدة التي تم إنشاؤها في الاقتصاد المحلي لكل دولة.
  • يعتبر معدل البطالة واحدًا من أهم العوامل التي تؤثر على الاقتصاد والعملة الوطنية. 
  • ينخفض معدل البطالة دوما مقابل ازدياد معدل التوظيف، لأن ذلك يشير إلى انتعاش اقتصادي، مما يعزز عادة قوة العملة المحلية وبحث الكثيرين عن السفر الى هذه الدول.
  • تعتبر بيانات التوظيف أمرًا هامًا للمستثمرين في سوق الفوركس لأنها تعكس الوضع الاقتصادي للدولة وتؤثر على توقعات التضخم والفائدة.

إقرأ أيضا: مؤشر أسعار المستهلك وعلاقتها بسوق التداول

توقيت المعاملات بناءً على الأحداث الاقتصادية

يقصد بتوقيت المعاملات هو وقت استفادتك كمتداول من حجم هذه البيانات وأخذ قرار تداول مباشر بناء عليها. بل إن بعض المحترفين في التداول لديهم استراتيجية تداول تعتمد على استغلال تأثير الأحداث الاقتصادية الهامة على أسواق الفوركس والأصول المالية الأخرى. لكن يجب عليك أيضا أن تأخذ بعين الاعتبار معدلات التضخم والسياسات النقدية التي تؤثر على تحركات العملات.

هذه الاستراتيجية تشمل العمل على توقيت تنفيذ الصفقات بناءً على الإعلانات والأخبار الاقتصادية الهامة والتقارير الاقتصادية التي تصدر بشكل دوري مثل أخبار أسواق الأسهم الأمريكية، ويلحق ذلك أخبارا من البنك الفدرالي المركزي تؤثر على علاقة الدولار في الذهب او باقي الأصول المالية الاخرى. 

مثال:

الفوركس في السعودية

يعد توقيت المعاملات في سوق الفوركس في السعودية عنصرًا هامًا لنجاح المتداولين، مع الأخذ بعين الاعتبار تأثير الأحداث الاقتصادية الهامة على أسواق العملات.

وتشمل استراتيجيات توقيت المعاملات في السعودية ما يلي:

  • تتبع التقويم الاقتصادي: رصد الأحداث الاقتصادية الهامة مثل بيانات التضخم والوظائف ومعدلات الفائدة وقرارات البنك المركزي، وفهم تأثيرها المحتمل على أسعار العملات.
  • تحليل البيانات الاقتصادية: تقييم قوة البيانات الاقتصادية وتأثيرها على اتجاهات السوق، وتحديد الفرص المحتملة للتداول.
  • استخدام مؤشرات التداول: الاستفادة من المؤشرات الفنية مثل مؤشر القوة النسبية (RSI) ومؤشر المتوسط المتحرك (MA) لتحديد نقاط الدخول والخروج من الصفقات.
  • التداول بناءً على الأخبار: متابعة الأخبار الاقتصادية في الوقت الفعلي والرد على الأحداث الهامة بسرعة.
  • إدارة المخاطر: وضع خطط لإدارة المخاطر للحد من الخسائر المحتملة، مثل تحديد أوامر وقف الخسارة واستخدام تقنيات التحوط.

يُعد توقيت المعاملات مهارة مهمة يمكن تعلمها من خلال الممارسة والتحليل الدقيق للسوق، لذا: 

  • يجب على المتداولين السعوديين مراعاة القوانين واللوائح المتعلقة بالتداول في الفوركس في المملكة العربية السعودية.
  • يُنصح المتداولين المبتدئين بالبدء برأس مال صغير واكتساب الخبرة قبل المخاطرة بمبالغ كبيرة.

في النهاية،إن وجود استراتيجية جيدة للشراء والبيع يمكن أن يحقق ربحًا من التغييرات المذكورة أعلاه. التداول باستخدام الأحداث أو المؤشرات الاقتصادية يتطلب مراقبة الأحداث اليومية او العالمية وربطها بالتداول الزمني المبني على التحليل الاقتصادي والاستعداد للتداول في اللحظة المناسبة بعد صدور البيانات. 

يجب أن يكون المتداول على دراية من لحظة الصفر، بالتأثير المتوقع لهذه الأحداث والاستعداد التام للتعامل مع التقلبات الحادة في الأسواق. العمل بتوقيت الأحداث الاقتصادية يتطلب خبرة وتحليل دقيق للسوق.

هل تريد التعرف على أنواع المؤشرات الاقتصادية ؟

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل مع شركات التداول المرخصة والموثوقة عالميا

الأسئلة الشائعة
  • كيف تؤثر المؤشرات الاقتصادية على تداول الفوركس؟

    تأثير الحرب على البيانات الاقتصادية بالتالي ينعكس ذلك على الفوركس. ويكون تأثيرها هنا عادةً سلبيًا ومعقدًا من خلال مجموعة من العوامل : 

    1. الإنتاج: عندما تندلع الحروب، يمكن أن تؤدي إلى تدمير البنية التحتية الاقتصادية والإنتاجية في البلد المتضرر. هذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض الإنتاج الوطني والناتج المحلي الإجمالي (GDP)، مما يؤثر سلبًا على أسواق المال والبورصات.

    2. التضخم: تحتاج الحكومات إلى زيادة الإنفاق لتمويل الحروب، مما يزيد من كمية النقد المتداولة في السوق. هذا يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع معدل التضخم، حيث يزيد الطلب على السلع والخدمات ويتجاوز العرض المتاح.

    3. ارتفاع العجز الميزاني: تتطلب التكاليف الضخمة للحروب تمويلًا إضافيًا، وهذا يمكن أن يزيد من العجز الميزاني للحكومة عن طريق زيادة الدين العام وزيادة تكلفة خدمة تمويل هذا الدين من قبل البنوك وشركات التأمين.

    4. تقلب في قيمة  العملة وصعوبة توقع حركات العملة في سوق الفوركس مما يرفع المخاطر للمستثمرين.

    5. تأثير الاستثمارات:تؤثر الحروب عادةً على قرارات الاستثمار ورغبة المستثمرين في ضخ الأموال في البلدان المتضررة. قد ينخفض تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة، مما يؤثر على الاقتصاد الوطني بشكل عام وكلما استقرت البلاد زاد الاستقرار وخطط التوسع نحو المستقبل مثل خطة السعودية والكويت وقطر والامارات لعام 2030.

    بالملخص، تأثر الحروب على البيانات الاقتصادية وتشكل تحديًا كبيرًا للاقتصادات وتؤثر بشكل سلبي على البيانات الاقتصادية من خلال تداعياتها على الإنتاج، التضخم، العجز الميزاني، قيمة العملة، واستثمارات الأعمال.

  • ما هي المؤشرات الرئيسية الاقتصادية؟

    هي قياسات إحصائية تُستخدم لتقييم قوة وصحة الاقتصاد. يتابعها المستثمرون والمتداولون لفهم اتجاهات السوق المحتملة واتخاذ قرارات استثمارية سليمة.
أضف تعليق