تداول الفوركس يتطلب التنبؤ بأي عملة سترتفع أو تنخفض مقابل عملة أخرى. لكن كيف تعرف متى يجب عليك شراء أو بيع زوج العملات؟

في هذا الدرس، سنستخدم بعض أساليب التحليل الأساسي لمساعدتنا في اتخاذ قرار شراء أو بيع زوج عملات معين.

يتغير العرض والطلب على العملة بناءً على عوامل اقتصادية مختلفة، مما يؤدي إلى تقلبات في أسعار الصرف. 

كل عملة مرتبطة بدولة أو منطقة محددة، لذا يركز التحليل الأساسي للفوركس على الحالة العامة لاقتصاد تلك الدولة. هذا يشمل الإنتاجية، التوظيف، التصنيع، التجارة الدولية، وأسعار الفائدة.

لا تقلق إذا كنت لم تدرس الاقتصاد بشكل كافٍ أو لم تفهم هذه المفاهيم في السابق! سنشرح التحليل الأساسي بشكل مفصل في درس لاحق. ولكن الآن، حاول أن تتابع معنا الأساسيات...

اقراء ايضا : دليل الاستثمار للمبتدئين | تعرف على مزايا وعيوب السندات

زوج العملات (EUR/USD)

في هذا المثال، اليورو هو العملة الأساسية base currency ويشكل الأساس "basis" لعملية الشراء أو البيع. 

إذا كنت تعتقد أن الاقتصاد الأمريكي سيستمر في الضعف، مما يؤثر سلبًا على قيمة الدولار الأمريكي، ستقوم بتنفيذ أمر شراء EUR/USD. بفعل ذلك، تكون قد اشتريت اليورو متوقعًا أن يرتفع مقابل الدولار الأمريكي.

أما إذا كنت تعتقد أن الاقتصاد الأمريكي قوي وأن اليورو سيضعف أمام الدولار الأمريكي، ستقوم بتنفيذ أمر بيع لزوج EUR/USD. بفعل ذلك، تكون قد بعت اليورو متوقعًا أن ينخفض مقابل الدولار الأمريكي.

زوج العملات (USD/JPY)

في هذا المثال، الدولار الأمريكي هو العملة الأساسية وبالتالي هو الأساس لعملية الشراء/البيع.

إذا كنت تعتقد أن الحكومة اليابانية ستضعف الين لدعم صناعة التصدير الخاصة بها، يُمكنك تنفيذ أمر شراء USD/JPY. بفعل ذلك، تكون قد اشتريت الدولار الأمريكي متوقعًا أن يرتفع مقابل الين الياباني.

أما إذا كنت تعتقد أن المستثمرين اليابانيين سيسحبون أموالهم من الأسواق المالية الأمريكية ويحولون جميع دولاراتهم الأمريكية إلى ين. مما سيؤدي إلى انخفاض قيمة الدولار الأمريكي، يمكنك تنفيذ أمر بيع لزوج العملات USD/JPY. بفعلك هذا، تكون قد بعت الدولار الأمريكي متوقعًا أن ينخفض سعره مقابل الين الياباني.

زوج العملات (GBP/USD)

في هذا المثال، الجنيه الإسترليني هو العملة الأساسية وبالتالي هو الأساس لعملية الشراء/البيع.

إذا كنت تعتقد أن الاقتصاد البريطاني سيستمر في الأداء بشكل أفضل من الاقتصاد الأمريكي من حيث النمو الاقتصادي، يمكنك تنفيذ أمر شراء لزوج العملات GBP/USD. بفعلك هذا، تكون قد اشتريت الجنيه الإسترليني متوقعًا أن يرتفع سعره مقابل الدولار الأمريكي.

أما إذا ما كنت تعتقد أن الاقتصاد البريطاني يتباطأ بينما يبقى الاقتصاد الأمريكي قويًا مثل تشاك نوريس، يُمكنك تنفيذ أمر ببيع GBP/USD. بفعل ذلك، تكون قد بعت الجنيهات متوقعًا أن تنخفض قيمتها مقابل الدولار الأمريكي.

كيفية تداول الفوركس مع زوج (USD/CHF)

في هذا المثال، الدولار الأمريكي هو العملة الأساسية، وبالتالي هو الأساس لعملية الشراء/البيع.

إذا كنت تعتقد أن الفرنك السويسري مُبالغ في قيمته، يمكنك تنفيذ أمر شراء USD/CHF. بفعل ذلك، تكون قد اشتريت الدولارات الأمريكية متوقعًا أن ترتفع قيمتها مقابل الفرنك السويسري.

أما إذا كنت تعتقد أن ضعف سوق الإسكان الأمريكي سيؤثر سلبًا على النمو الاقتصادي المستقبلي، مما سيضعف الدولار، يمكنك تنفيذ أمر بيع USD/CHF. بفعل ذلك، تكون قد بعت الدولارات الأمريكية متوقعًا أن تنخفض قيمتها مقابل الفرنك السويسري.

قد يهمك ايضا : أنسب الأوقات لتداول الفوركس خلال اليوم

التداول بـ اللوتات (Lots)

عندما تذهب إلى متجر البقالة وترغب في شراء بيضة، لا يمكنك شراء بيضة واحدة فقط، فهي تأتي في حزم كرتون أو "لوت" مكون من 12 بيضة.

في الفوركس، سيكون من غير المنطقي شراء أو بيع يورو واحد فقط، لذا فإنهم عادةً ما يتداولون بـ "لوتات" مكونة من 1,000 وحدة عملة (لوت صغير)، 10,000 وحدة (لوت مصغر)، أو 100,000 وحدة (لوت قياسي). وذلك حسب الوسيط ونوع الحساب الذي لديك. (المزيد عن مصطلح "اللوتات" فى درس لاحق).

التداول بالهامش (Margin Trading)

"لكن ليس لدي ما يكفي من المال لشراء 10,000 يورو! هل يمكنني التداول؟"

نعم، يمكنك ذلك! باستخدام الرافعة المالية (leverage).

عند التداول باستخدام الرافعة المالية، لن تحتاج لدفع 10,000 يورو مقدمًا. بدلاً من ذلك، ستضع "وديعة" صغيرة تُعرف بالهامش أو المارجن Margin.

الرافعة المالية هي نسبة حجم الصفقة ("حجم المركز" position size) إلى النقد الفعلي ("رأس المال التداولي" trading capital) المستخدم للهامش.

على سبيل المثال، الرافعة المالية 50:1، والتي تُعرف أيضًا بمتطلب هامش 2%، تعني أن 2,000 دولار من الهامش مطلوبة لفتح مركز بحجم 100,000 دولار.

يتيح لك التداول بالهامش فتح مراكز كبيرة باستخدام جزء صغير فقط من رأس المال الذي تحتاجه عادة. بهذه الطريقة، يمكنك فتح مراكز بقيمة 1,250 دولار أو 50,000 دولار بجزء أقل من المبلغ يصل إلى 25 دولار أو 1,000 دولار فقط. أي يمكنك إجراء معاملات كبيرة نسبيًا بمبلغ صغير من رأس المال المبدئي.

دعنا نشرح. سنتناول المزيد عن التداول بالهامش لاحقًا، لكن نأمل أن تحصل على فكرة أساسية عن كيفية عمله. اقرأ بعناية لأن هذا مهم جدًا!

على سبيل المثال: عندما تعتقد أن الإشارات في السوق تشير إلى أن الجنيه البريطاني سيرتفع مقابل الدولار الأمريكي. وتقوم بفتح لوت قياسي واحد (100,000 وحدة GBP/USD) بشراء الجنيه البريطاني بمتطلب هامش 2%. تنتظر حتى يرتفع سعر الصرف.

عندما تشتري لوت واحد (100,000 وحدة) من زوج GBP/USD بسعر 1.50000، تكون قد اشتريت 100,000 جنيه، والتي تساوي 150,000 دولار (100,000 وحدة * 1.50000). 

نظرًا لأن متطلب الهامش كان 2%، فسيتم تخصيص 3,000 دولار في حسابك لفتح الصفقة (150,000 دولار * 2%). الآن تتحكم في 100,000 جنيه بمبلغ 3,000 دولار فقط. تتحقق توقعاتك وتقرر البيع. تغلق المركز عند 1.50500، وتربح حوالي 500 دولار.

إجراءاتك

الجنيه الإسترليني (GBP)

الدولار الأمريكي (USD)

تشتري 100,000 جنيه إسترليني بسعر صرف 1.5000

+100,000

-150,000

تأخذ قيلولة لمدة 20 دقيقة ويرتفع سعر صرف GBP/USD إلى 1.5050 وتبيع

-100,000

+150,500

حققت ربحًا قدره 500 دولار.

0

+500

عندما تقرر إغلاق مركز، يتم إرجاع الوديعة (الهامش) التي فتحت بها الصفقة ويتم حساب أرباحك أو خسائرك. ويتم بعد ذلك إضافة هذه الأرباح أو الخسائر إلى حسابك.

تعرف ايضا : هل يمكن أن تصبح ثريًا من تداول الفوركس؟

لنراجع مثال تداول GBP/USD أعلاه.

  • ارتفع GBP/USD بمقدار نصف بنس فقط! ليس حتى بنس واحد. كان نصف بنس! لكنك ربحت 500 دولار! أثناء أخذ قيلولة! 
  • كيف؟ لأنك لم تكن تتداول فقط بجنيه واحد. 
  • إذا كان حجم مركزك جنيهًا واحدًا، نعم، كنت ستحقق نصف بنس فقط. لكن حجم مركزك كان 100,000 جنيه (أو 150,000 دولار) عندما فتحت الصفقة.
  • والأمر الرائع هو أنك لم تكن بحاجة إلى وضع هذا المبلغ بالكامل. كل ما كان مطلوبًا لفتح الصفقة هو 3,000 دولار كهامش.
  • 500 دولار ربح من 3,000 دولار رأس مال يعني عائد بنسبة 16.67%! في عشرين دقيقة فقط! 
  • هذه هي قوة التداول بالرافعة المالية! 

يمكن أن يؤدي إيداع هامش صغير إلى خسائر كبيرة بالإضافة إلى المكاسب. يعني أيضًا أن حركة صغيرة نسبيًا يمكن أن تؤدي إلى حركة أكبر نسبيًا في حجم أي خسارة أو ربح، مما يمكن أن يعمل ضدك كما يعمل لصالحك. 

كان بإمكانك بسهولة خسارة 500 دولار في عشرين دقيقة أيضًا.

لن تستيقظ من كابوس، بل ستستيقظ إلى كابوس!

الرافعة المالية العالية تبدو رائعة، لكنها يمكن أن تكون كارثة!

لا يمكنك أن تستيقظ من كابوس، بل ستنتهي بالفعل في كابوس!

رافعة مالية عالية تبدو جذابة، ولكن يمكن أن تكون مدمرة أيضًا.

على سبيل المثال، إذا فتحت حساب تداول فوركس بوديعة صغيرة قيمتها 1,000 دولار، وكان وسيطك يقدم رافعة مالية تصل إلى 100:1، فإنك بإمكانك فتح مركز بقيمة 100,000 دولار في زوج العملات EUR/USD.

حركة بسيطة تبلغ 100 نقطة يمكن أن تجعل حسابك يصل إلى الصفر! 100 نقطة تعادل 1 يورو فقط! لقد فقدت حسابك بسبب حركة سعر يورو واحد فقط. مبروك!

عند التداول بالهامش، من المهم أن تكون على علم بأن مخاطرك تعتمد على القيمة الكاملة لحجم مركزك. يمكن أن تفقد حسابك بسرعة إذا لم تفهم كيف يعمل الهامش. نريدك أن تتجنب هذا. لهذا السبب، نكرس فقرة كاملة لشرح كيفية عمل التداول بالهامش، تُسمى "دليل التداول بالهامش 101".

التداول بالليلة (Rollover) ورسوم التبييت

عندما تبقي علي مراكزك مفتوحة في وقت "قطع السمسرة cut-off time" لدى وسيطك (عادتًا الساعة 5:00 مساءاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة).

يتم تطبيق رسوم التبييت "rollover fee" اليومية. المعروفة أيضًا باسم "رسوم السواب swap fee" التي يدفعها أو يكسبها المتداول، اعتمادًا على المراكز التي يمتلكها.

إذا لم تكن ترغب في كسب أو دفع فوائد على مراكزك، فقط تأكد من إغلاقها جميعًا قبل الساعة 5:00 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، وهو نهاية اليوم السوقي المحدد.

نظرًا لأن كل صفقة عملات تتضمن اقتراض عملة واحدة لشراء أخرى، فإن رسوم التداول بالليلة هي جزء من تداول الفوركس.

تُدفع الفوائد PAID على العملة المستعارة.

تُكسب الفوائد EARNED على العملة المشتراة.

إذا كنت تشتري عملة لها سعر فائدة أعلى من تلك التي تستعيرها، فسيكون التفاضل الصافي لأسعار الفائدة إيجابيًا (مثل USD/JPY) وستكسب فوائد نتيجة لذلك. وعلى العكس من ذلك، إذا كان التفاضل بين أسعار الفائدة سلبيًا، ستضطر لدفع فوائد.

لمزيد من المعلومات حول كيفية عمل التداول بالليلة (التبييت)، يمكنك الرجوع لدرس رسوم السواب.

يجب ملاحظة أن العديد من وسطاء الفوركس للتجزئة يقومون بتعديل أسعار رسوم التبييت بناءًا على عوامل مختلفة مثل (رافعة الحساب وأسعار الإقراض بين البنوك). لذا يُنصح بالتحقق مع وسيطك للحصول على مزيد من المعلومات حول أسعار التداول بالليلة الخاصة بهم وإجراءات الاعتماد/الخصم.

وهنا جدول لمساعدتك في حساب التفاضل في أسعار الفائدة للعملات الرئيسية.

قد يهمك : التطبيقات اللامركزية: كل ما يخص dapps!

أسعار الفائدة للبنوك المركزية

البلد

العملة

معدل الفائدة 

الولايات المتحدة

USD

5.25-5.5%

منطقة اليورو 

EUR

4.25%

المملكة المتحدة 

GBP

5.25%

اليابان 

JPY

0-0.10%

كندا 

CAD

4.75%

استراليا 

AUD

4.35%

نيوزيلندا 

NZD

5.5%

سويسرا 

CHF

1.50%

تُستخدم هذه الأسعار الفائدة من قبل البنك المركزي للبلد لإقراض الأموال على المدى القصير إلى البنوك التجارية المحلية.

هل تريد المساعدة في معرفة أوقات التداول المناسبة لشراء وبيع العملات؟

ابدأ تداولك بثقة مع أفضل الشركات الموثوقة والمرخصة عالميًا لتحقيق أهدافك المالية.

الأسئلة الشائعة
  • هل يجب أن أعتمد على التحليل الفني أم الأساسي؟

    يعتمد ذلك على أسلوب التداول الخاص بك. يفضل بعض المتداولين الاعتماد على التحليل الفني، بينما يفضل البعض الآخر التحليل الأساسي. ومع ذلك، فإن الجمع بين كلا النوعين من التحليل يمكن أن يوفر صورة أكثر شمولية للسوق

  • ما هي أفضل المؤشرات الفنية؟

    لا يوجد أفضل مؤشر فني واحد، حيث يعتمد اختيار المؤشرات على استراتيجية التداول الخاصة بك. ومع ذلك، فإن بعض المؤشرات الشائعة تشمل المتوسطات المتحركة، ومؤشر القوة النسبية (RSI)، ومؤشر المتوسط ​​المتحرك للتقارب والتباعد (MACD).

  • كيف يمكنني تطوير استراتيجية تداول ناجحة؟

    تطوير استراتيجية تداول ناجحة يتطلب وقتًا وجهدًا. ابدأ بتحديد أهدافك وأسلوبك في التداول. ثم، قم باختبار استراتيجيات مختلفة في حساب تجريبي قبل المخاطرة بأموال حقيقية.

أضف تعليق