تزامنًا مع تزايد حجم المعلومات المتاحة وسرعة تغير الأحداث الى جانب ازدياد التعقيد في الأسواق المالية، أصبح من الضروري الاعتماد على الأدوات المتطورة في التحليل، وذلك لأنها تساعدنا في اتخاذ القرارات الصحيحة وذلك ينعكس بشكل ايجابي على مقدار الأرباح المتوقعة.

content image

ولذلك سوف نتناول في موضوعنا أدوات تحليل الأسهم موضحين أنواعها وأقسامها وعوامل اختيارها، الى جانب ذلك سوف نشير الى بعض النصائح التي تساعدك على إيجاد أداة التحليل التي تناسبك، حيث أنك ومن خلال فهم الأساسيات والمبادئ الأساسية لهذه الأدوات، سيكون بإمكانك الانطلاق في رحلة استثمارية مثمرة، لا عليك سوى المتابعة معنا حتى النهاية.

مقدمة حول ادوات تحليل الأسهم

أدوات تحليل الأسهم هي مجموعة من الوسائل والتقنيات يستخدمها المستثمرون بغرض فهم وتحليل الأسواق المالية والأسهم و اتخاذ قرارات استثمارية سليمة ومدروسة، تشمل تلك الأدوات مجموعة متنوعة من الطرق والمنهجيات التي تتراوح بين التحليل الفني والأساسي، وتستند إلى البيانات المالية والتاريخية والعوامل الاقتصادية والسياسية التي تؤثر على أسعار الأسهم.

ويمكن تصنيفها بشكل عام إلى نوعين رئيسيين، أدوات التحليل الأساسي والتي تركز على تحليل البيانات المالية للشركات بما في ذلك الميزانية وحساب الأرباح والخسائر، والنوع الاخر أدوات التحليل الفني والتي تركز على تحليل أسعار الأسهم في الماضي وبناءًأ على ذلك تتوقع الأسعار المستقبلية واتجاهات السوق، الى جانب تلك الأنواع توجد أنواع اخرى فرعية منها أدوات تحليل المشاعر والتي سوف نوضحها فيما بعد مع المزيد من التفاصيل حول الموضوع.

للمزيد يمكنك قراء مقال: ما أهم أدوات التداول التي يجب ان يستخدمها كل متداول؟

أنواع أدوات تحليل الأسهم

سوق الاستثمار في الأسهم عالم غامض مليء بالفرص التي يمكن اقتناصها عن طريق التحليل الجيد والعمل بكفاءة على إيجادها، ولأن أدوات تحليل أدوات الأسهم تمثل البوصلة التي ترشد المستثمر نحو المسار الصحيح نجدها متنوعة ومتفرعة الى الكثير من الأنواع والأقسام والتي يمكن الاعتماد عليها بشكل منفصل او مستقل، ولذلك سوف نأخذك في رحلة نتعرف فيها على أبرز الأنواع وبعض التفاصيل عنها.

content image

أدوات التحليل الأساسي للأسهم:-

هو أحد أنواع أدوات تحليل الأسهم ويستند الى دراسة البيانات المالية للشركات المراد شراء الأسهم الخاص بها بالإضافة الى دراسة بيئة العمل وفرص النمو المحتملة، وفيما يلي أبرز الأدوات وبعض التفاصيل عنها:-

  • البيانات المالية:- وهي أداة تستخدم في تحليل ميزانية الشركة وقائمة الدخل بما في ذلك النفقات والأرباح الى جانب المعدلات المالية وتقرير التدفقات النقدية.
  • تحليل النمو:- من أهم أدوات التحليل الأساسي للأسهم وتستخدم في تحليل السوق بما في ذلك معدلات النمو وحجم السوق والمنافسة وبعض العوامل الاخرى، الى جانب تحليل المنتج وقدرة الشركة على المنافسة وتقييم كفاءة قرارات الإدارة والخطط المستقبلية.
  • أداة التقييم:- وتستخدم في تحديد القيمة العادلة للسهم من خلال استخدام أساليب مختلفة مثل نموذج الخصم من التدفقات النقدية ونسبة السعر إلى الأرباح.
  • مواقع الويب والمنصات المالية:- وهي تتيح لك مجموعة من أدوات التحليل الأساسي بشكل مجمع ومنها Yahoo Finance و Google Finance و Morningstar.
  • برامج تحليل الأسهم:- وهي ايضًا توفر لك مجموعة من الأدوات في نماذج متكاملة يمكنك استخدامها في نفس الوقت ومنها  Bloomberg و Fundamental Analysis Software و GuruFocus.

أدوات التحليل الفني:-

أدوات التحليل الفني هي عبارة عن مجموعة من الأساليب والتقنيات تستخدم في تحليل حركة أسعار الأوراق المالية، مثل أسعار الأسهم في الماضي من أجل التنبؤ باتجاهات أسعارها في المستقبل، و تعتمد هذه الأدوات على دراسة الرسوم البيانية للسعر، وحجم التداول ومؤشرات فنية أخرى، وإليك أبرزها وبعض المعلومات عنها:-

content image

  • خطوط الاتجاه:- وتتكون من خط الاتجاه الصاعد ويربط بين أدنى نقاط الصعر الى جانب خط الاتجاه الهابط ويربط بين أعلى نقاط السعر في الرسوم البيانية.
  • نماذج الرسوم البيانية:- تحدد الأنماط المتكررة في حركة الأسعار وتستخدم في توقع حالة السوق المستقبلية وتشمل رأس وكتفين وهو رمز يشير الى انعكاس الاتجاه، ومثلث يشير الى توقف السعر و قناة وهو رمز يشير الى حركة السعر داخل نطاق محدد.
  • مؤشرات الزخم:-  وتستخدم في قياس سرعة تغير سعر السهم كما تستخدم في تحديد اتجاه السعر سواء صعودًا أو هبوطًا ومنها مؤشر القوة النسبية ستوكاستيك.
  • مؤشرات التقلب:- وتستخدم في قياس مدى التقلب في سعر السهم كما أنها تستخدم في تقييم المخاطر المرتبطة بالأسهم ومنها  مؤشر Bollinger Bands ومؤشر Average True Range.
  • أدوات التراجع:- تستخدم لتحديد نقاط الدخول والخروج المحتملة من السوق ومنها خطوط فيبوناتشي ومستويات الدعم والمقاومة ويمكن استخدامها مع أدوات تحليل الأسهم الأخرى.
  • مواقع الويب والمنصات المالية:- وهي أدوات أكثر احترافية يمكن استخدامها للتحليل بشكل أفضل وأسرع ومنها TradingView و ChartNexus و MetaStock.
  • برامج تحليل الأسهم:- وهي من الأدوات التي يمكن الاعتماد عليها في حالة عدم الرغبة في استخدام الأدوات المذكورة فيما سبق ومنها AmiBroker و NinjaTrader و ATMT Trader وتتميز بكونها أكثر احترافية وتطورًا.

 إقرا المزيد: تعلم أساسيات التحليل الفني في التداول

أدوات تحليل المشاعر:- 

تستخدم أدوات تحليل المشاعر في فهم اتجاه سهم معين أو قطاع معين. وذلك عن طريق تحليل البيانات النصية مثل تغريدات تويتر، المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي، مقالات الأخبار و المنتديات وبيانات البنوك المركزية والأخبار السياسية والاقتصادية وبعض العوامل الاخرى، وإليك أبرزها:- 

  • تحليل النص:- وهي أدوات تعمل على تحليل المشاعر وفهم اتجاهات الأسواق المالية من النصوص المنشورة على كافة منصات التواصل الاجتماعي ويمكنك استخدام Sentifi في هذه المهمة.
  • معنويات الأسواق المالية:- وهي أدوات تعمل على تحليل البيانات من مصادر مختلفة مثل المقالات الإخبارية والمنشورات على مختلف المواقع والبيانات المالية وتهدف الى توفير تقارير مفصلة عن اتجاهات الأسواق المستقبلية.
  • منصات تحليل المشاعر:- يمكنك إيجاد الكثير من الأدوات في تلك المنصات والتي تشمل Brand 24 و Google Cloud Natural Language API و IBM Watson Natural Language Understanding، بالإضافة الى Microsoft Azure Text Analytics و Aylien.


 

كيفية اختيار الأدوات المناسبة لتحليل الاسهم

لكي تتمكن من اختيار أفضل أدوات تحليل الأسهم التي تتناسب مع خبرتك ومع حجم رأس المال الذي تمتلكه في الوقت الحالي ومع أهدافك التي وضعتها سابقًا يجب اتباع تلك النصائح التي ترشدك وتعيدك للمسار الصحيح:- 

content image

  • تحديد الأهداف والاستراتيجيات:- يجب الإجابة على الاسئلة التالية في البداية، ما هو أسلوبك في الاستثمار؟، ما هو مستوى خبرتك؟، ما هو رأس مال الاستثمار المتاح؟، ما هي توقعاتك للعائد؟، ما هي تحملك للمخاطر؟.
  • اختيار الأدوات المناسبة:- بناءًا على الخطوة السابقة يجب العمل على اختيار أنسب أدوات من التي ذكرناها بما في ذلك أدوات التحليل الأساسي والفني وأدوات المشاعر والأدوات الرقمية المتمثلة في المواقع والمنصات والبرامج.
  • سهولة الاستخدام:- يجب أن تكون الأداة سهلة الفهم والاستخدام خاصًة إذا كنت مبتدئ كما يجب أن توفر الأداة التي اخترتها واجهة غير معقدة وسوف يتضح ذلك بعد اختبار تلك الأدوات.
  • تقييم النتائج:- راقب النتائج التي حصلت عليها من التحليل باستخدام الأدوات المختلفة وفي حالة التعثر أو التعرض للخسارة يجب إعادة النظر في الأدوات المختارة.
  • التكلفة:- يجب أن تحدد تكلفة التحليل التي خصصتها مع العلم أن هناك الكثير من الأدوات المجانية التي يمكنك الاعتماد عليها في بداية رحلتك في عالم الاستثمار.
  • سمعة الأداة:- إذا كنت تستخدم أداة رقمية يجب البحث عن تقييمات المستخدمين لها وبعد ذلك يجب عمل اختبارات لها لكي تتضح قوتها ومدى السمعة التي تتمتع بها.

نصائح لاستخدام فعال لأدوات تحليل الأسهم

إذا كنت ترغب في الحصول على نتائج طيبة من استخدامك للأدوات المذكورة فيما سبق، يجب أن تتبع تلك النصائح والتي تساعدك في استخدام الأدوات بشكل أكثر فعالية:-

  • يجب الحرص على تحديد أهدافك الاستثمارية وهي خطوة هامة سوف تساعدك على إيجاد أكثر الأدوات التي تناسبك وبالتالي سوف تساعدك على العمل بفاعلية أكبر.
  • لا تعتمد على أداة واحدة في التحليل حيث يجب اللجوء الى استخدام أكثر من أداة حتى وإن كانت تقدم نفس الخدمة وذلك للحصول على نتائج أكثر دقة.
  • افهم قيود الأدوات التي تستخدمها جيدًا لأن ذلك الأمر سوف يساعدك على معرفة القرارات الخاطئة التي قد تدفعك تلك الأدوات الى اتخاذها في بعض الأحيان كما أن الأمر سوف يساعدك توفير الوقت والجهد.
  • لا يجب أن تعتمد كليًا على تلك الأدوات حيث يجب العمل على البحث جيدًا الى جانب استخدامها وذلك لأنها قد تمنحك معلومات خاطئة احيانًا وبالتالي من الممكن أن تتعرض للخسارة الفادحة.
  • لا تجعل تلك الأدوات تتخذ القرارات بدلًا منك سوف يتطلب الأمر تعلم المزيد من المهارات حتى تتمكن من اتخاذ القرارات بنفسك وبمساعدة تلك الأدوات التي توضح لك الرؤى المختلفة.
  • تعلم من اخطائك السابقة وكن صبورًا ويجب أن تعلم أن النجاح سوف يأتي مع الوقت وكلما قضيت وقتًا في التعلم كلما سوف تتمكن من اتخاذ أفضل القرارات الاستثمارية.

ما هي الأنواع المختلفة من أدوات تحليل الأسهم المتاحة؟

توجد الكثير من أنواع أدوات التحليل تختلف وفقًا للكثير من العوامل، وفيما سبق وضحنا الكثير من التفاصيل عنها، والان سوف نشير الى أبرز أدوات تحليل الأسهم الرقمية المتاحة حاليًا:-

content image

  •  TradingView:- منصة شائعة لتحليل الأسهم تقدم مجموعة واسعة من الأدوات للمتداولين من جميع المستويات، بما في ذلك مخططات بيانية قابلة للتخصيص وأدوات لمسح السوق الى جانب بعض الأدوات التعليمية وأدوات التداول الجماعي.
  • MetaTrader:- على الرغم من أنها منصة تداول إلكترونية شائعة تستخدم من قبل المتداولين الأفراد لتداول العملات الأجنبية والأسهم والمؤشرات والسلع والعقود الآجلة إلا أنها توفر مجموعة واسعة من أدوات التحليل والتي يمكن الاعتماد عليها في فهم اتجاهات السوق.
  • Yahoo Finance:- هي من أفضل أدوات تحليل الأسهم المجانية التي يمكنك استخدامها وذلك لأنها توفر معلومات شاملة عن الأسهم، بما في ذلك الرسوم البيانية والمؤشرات، وأخبار السوق، والبيانات المالية وتمنحك مميزات اخرى كثيرة.
  • Google Finance:- موقع يقدم أخبارًا مالية وأبحاثًا من مصادر موثوقة يمكن الاعتماد عليه في تحليل المشاعر وفهم اتجاهات السوق وبعض المهام الاخرى.
  • Investing.com:- يقدم مجموعة واسعة من أدوات التحليل الفني والأساسي وتقويم اقتصادي شامل يتضمن الأحداث المالية المهمة مع أدوات تفاعلية تسمح لك برسم الرسوم البيانية والمؤشرات الخاصة بك.

هل هناك أي مخاطر أو قيود مرتبطة بالاعتماد على أدوات تحليل الأسهم؟

على الرغم من أن أدوات تحليل الأسهم لها الكثير من الفوائد إلا أنها سلاح ذو حدين ويمكن في لحظة تعرضك لخسارة جميع أموالك، وذلك إذا اعتمدت عليها بشكل مفرط وجعلتها تتخذ القرارات بدلًا منك سوف تعرضك للكثير من المخاطر، الى جانب ذلك قد لا تكون البيانات التي تعرضها دقيقة احيانًأ نظرًا لأنها تستغرق وقتًأ في تحديث قاعدة المعلومات المبنية عليها.

الى جانب ذلك من الممكن أن تقع في خطر التحيز الخوارزمي ويعني وجود بعض الأدوات تم تطويرها لكي تخدم أسهم محددة وبالتالي تعمل على اقناع المستثمر بالاتجاه الى شراء تلك الأسهم دون غيرها والتي هي في الغالب سوف تعرضه للخسارة، كما يمكن التلاعب بالأدوات وتغييرها من أصحاب النفوس السيئة ولذلك يجب الاعتماد على البحث معها.

قد يهمك: تعلم قراءة الرسوم البيانية لأفضل تداول 2024

كيف تساعد أدوات التحليل الفني في تحليل الأسهم؟

أدوات التحليل الفني تمثل جزءًا رئيسيًا في عملية تحليل الأسهم ولذلك يجب الاعتماد عليها الى جانب الأدوات الاخرى، وفيما يلي سوف نوضح كيف تساعدك تلك الأدوات في عملية التحليل:-

  • تحديد الاتجاهات:- تستخدم أدوات التحليل الفني لتحديد اتجاه حركة سعر السهم سواء كان صاعدًا أو هابطًا أو جانبيًا وذلك الأمر يساعد المتداولين على تحديد ما إذا كان من المرجح أن يرتفع سعر السهم أو ينخفض ​​مستقبلًا.
  • قياس الزخم:- يمكن أن تستخدم تلك الأدوات في معرفة حالة السهم هل هو في حالة شراء مفرط او بيع مفرط وبناءًا على تحديد الحالة يمكن اتخاذ قرارات صحيحة ومدروسة.
  • تحديد نقاط الخروج والدخول:- تستخدم أدوات التحليل الفني بما في ذلك  الدعم والمقاومة ونماذج التداول  لتحديد نقاط الدخول والخروج المحتملة عند بيع وشراء الأسهم ويساعد الأمر في اتخاذ القرارات في أوقاتها الصحيحة.
  • تأكيد التحليل الأساسي:- غالبًا يلجأ المستثمرون الى استخدام تلك الأدوات جنبًا الى جنب مع أدوات التحليل الأساسي للحصول على نتائج مؤكدة وبناءًا على تلك النتائج تتخذ قرارات البيع والشراء في الأوقات الصحيحة.

ما هي العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار أدوات تحليل الأسهم؟

content image

يجب اختيار أدوات تحليل الأسهم وفقًا للعديد من العوامل المتفق عليها من خبراء الاستثمار والتي تساعدك في ضمان الحصول على الأداة المناسبة لاحتياجاتك، والآن إليك بعض أهم العوامل:-

  • الميزات والوظائف:- يجب اختيار الأداة التي تسمح لك بالبحث والفرز والتي توفر لك التحليلات الأساسية والفنية وأدوات الرسم والأخبار والمقالات اللازمة والتي توفر لك نظام تنبيهات قوي يساعدك في معرفة التغيرات بشكل مباشر.
  • سهولة الاستخدام:- احرص على اختيار أدا سهلة الاستخدام والتي سوف تلاحظ فيها واجهة استخدام سهلة وبسيطة مع مرونة في التنقل ودعم متوفر على مدار الساعة يساعدك في التغلب على المشكلات التي تظهر.
  • التسعير:- يجب العمل في البداية بالاعتماد على الأدوات المجانية والتي ذكرنا بعضها فيما سبق، وبعد ذلك احرص على اختيار الأداة التي توفر لك أفضل جودة بأقل سعر ويمكنك قراءة اقتراحات المستخدمين والاطلاع على مراجعة الأدوات المتاحة.
  • مستوى الخبرة:- إذا كنت مبتدئًا، فمن المهم اختيار أداة سهلة الاستخدام وتوفر ميزات تعليمية. إذا كنت مستثمرًا أكثر خبرة، فقد تحتاج إلى أداة توفر ميزات ووظائف أكثر تقدمًا.
  • نوع الاستثمار:- من الضروري اختيار أداة تدعم نوع الاستثمار المراد البدء فيه بمعنى إذا رغبت في العمل في تداول الأسهم يجب اختيار أداة تدعم تحليل الأسهم.

ننصحك في البيت العربي أفضل منصات التداول حيث تقدم حسابات تداول اسلامية  مع امكانية حصولك على بونص عند التسجيل قبل سحب وايداع أرباحك في المرة الأولى.

الرافعة المالية

1:400

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 20.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 100$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:2000

الترخيص
البونص

% 20.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 10$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

لا

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 29.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 25$ فتح حساب ملف الشركة
منصات التداول
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:30

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 5$ فتح حساب ملف الشركة

ختامًا يمكن القول أنه مع الاستخدام الصحيح يمكن أن تكون أدوات تحليل الأسهم أداة قيمة للمستثمرين من جميع مستويات الخبرة وذلك لأنها توفر البيانات والمعلومات اللازمة كما أنها تساعد المستثمر في اتخاذ القرارات الصحيحة وتوفر عليه الوقت والجهد، وفيما سبق وضحنا كافة التفاصيل عن تلك الأدوات بما في ذلك أنواعها ومميزاتها وبعض النصائح وطريقة استخدامها والكثير من المعلومات الاخرى.


 

تحتاج لاستشارة لمعرفة كيفية تداول الأسهم؟

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل مع شركات التداول المرخصة والموثوقة عالميا

الأسئلة الشائعة
  • ما هي مخاطر أدوات تحليل الأسهم؟

    على الرغم من أنها مفيدة للغاية للمستثمرين، إلا أن لها بعض المخاطر التي يجب مراعاتها:

    1. البيانات غير الدقيقة أو غير المكتملة: قد لا تكون البيانات التي تقدمها أدوات تحليل الأسهم دقيقة أو كاملة دائمًا. يمكن أن يحدث ذلك لعدة أسباب، مثل أخطاء في إدخال البيانات أو تأخيرات في تحديث البيانات.
    2. تحيز الخوارزميات: قد تكون بعض أدوات تحليل الأسهم متحيزة، مما يعني أنها قد تفضل أسهمًا أو قطاعات معينة على غيرها. يمكن أن يحدث ذلك إذا كانت خوارزميات الأداة مصممة بطريقة تمنح ميزة غير عادلة لبعض الأسهم.
    3. التلاعب بالبيانات: يمكن التلاعب ببيانات السوق من قبل جهات فاعلة ضارة بهدف التأثير على أسعار الأسهم. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تقديم معلومات مضللة للمستثمرين.
    4. الإفراط في الاعتماد على الأدوات: من المهم عدم الاعتماد كليًا على أدوات تحليل الأسهم لاتخاذ قرارات الاستثمار. يجب أن تستخدم هذه الأدوات كجزء من عملية تحليلك الخاصة، وليس كبديل عنها.
    5. سوء فهم الأدوات: من المهم أن تفهم كيفية عمل أدوات تحليل الأسهم وحدودها قبل استخدامها. إذا لم تفهم كيفية عمل الأداة، فقد تسيء تفسير المعلومات التي تقدمها.
  • كيف يمكن تجنب مخاطر أدوات تحليل الأسهم؟

    لتجنب مخاطر أدوات تحليل الأسهم، إليك بعض النصائح:

    1. استخدم أدوات من مصادر موثوقة: تأكد من استخدام أدوات تحليل الأسهم من مصادر موثوقة وذات سمعة طيبة. قم بإجراء بعض الأبحاث حول الأداة قبل استخدامها وتأكد من أنها تلبي احتياجاتك.
    2. استخدم مصادر متعددة للمعلومات: لا تعتمد على أداة تحليل واحدة فقط للحصول على جميع معلوماتك. استخدم مصادر متعددة للمعلومات، مثل التقارير المالية وأخبار السوق وتحليلات الخبراء، لاتخاذ قرارات مستنيرة.
    3. كن على دراية بتحيزاتك الخاصة: كن على دراية بتحيزاتك الخاصة وكيف يمكن أن تؤثر على قراراتك الاستثمارية. حاول أن تكون موضوعيًا قدر الإمكان عند تقييم المعلومات من أدوات تحليل الأسهم.
    4. لا تستثمر أكثر مما تستطيع تحمله خسارته: لا تستثمر أبدًا أكثر مما تستطيع تحمله خسارته. تذكر أن الاستثمار ينطوي دائمًا على مخاطر، وقد تخسر المال.
    5. اطلب المشورة المالية: إذا كنت غير متأكد من كيفية استخدام أدوات تحليل الأسهم أو كيفية اتخاذ قرارات الاستثمار، فاطلب المشورة من مستشار مالي مؤهل.
أضف تعليق