الكثير من المتداولين يعتمدون على مجموعة واسعة من مؤشرات التداول والتي هدفها الأول توضيح اتجاهات السوق والمساهمة في اتخاذ القرارات الصحيحة، من بين تلك المؤشرات مؤشر أسعار المستهلك والذي يعد واحدًا من أهم المؤشرات التي يعتمد عليها الكثير من المستثمرين وذلك نظرًا لأهميته الكبيرة حيث يعمل على قياس التغير في متوسط أسعار السلع والخدمات وبناءًا عليه تتضح الكثير من الأمور بما في ذلك اتجاهات السوق والتضخم، ولذلك سوف نسلط الضوء عليه من جميع الجوانب في موضوعنا، تابع معنا حتى النهاية.

content image
 

مؤشر أسعار المستهلك (cpi)

مؤشر أسعار المستهلك (CPI) عبارة عن أداة احصائية تعمل على تتبع مستوى أسعار السلع والخدمات التي يقبل عليها المستهلكون في فترة زمنية محددة، ويستخدم في تحديد مستوى التضخم الى جانب تحديد مستوى المعيشة في الدول، ويهدف المؤشر الى مساعدة المستثمرين في تحليل العملات ومعرفة اتجاهات الأسواق المالية.

content image

ويعرفه البعض ايضًا على أنه مقدار التغير في أسعار مجموعة من السلع والخدمات الاساسية للمستهلكين في فترة زمنية محددة في منطقة بعينها، الى جانب ذلك يمكن تعريفه على أنه عملية حسابية تتم بصفة دورية تعتمد على جمع أسعار مجموعة من السلع والخدمات وحساب متوسطها ومقدار التغير فيها، واخيرًأ نود الإشارة الى أنه مؤشر هام جدًا يعال عليه  في الكثير من الأمور في عالم التداول ولذلك سوف نوضحه بشكل أكبر فيما يلي من فقرات.

مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي

مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي (CPI) هو مقياس احصائي يعمل على قياس التغيرات التي تحدث في أسعار الخدمات والسلع الرئيسية في الولايات المتحدة خلال عام، ويعد واحدًا من أهم المؤشرات التي تعتمد عليها الدولة في معرفة نسب التضخم ولذلك يطلق عليه البعض مؤشر التضخم الأمريكي.

content image

وهو يساعد المستثمرين على معرفة حالة الدولة وذلك عن طريق معرفة نسب التضخم ومعرفة قوة الدولار الأمريكي وذلك من خلال الاحصائيات التي يعرضها المؤشر، وذلك يساهم في فهم اتجاه السوق المالي الأمريكي والذي يعد من أضخم أسواق التداول حول العالم، وبناءًا على ذلك يمكنك استخدامه في إيجاد فرص التداول على المدى القصير والتي يمكنك من خلال جني أرباح خلال فترة زمنية قصيرة عن طريق الاستفادة من التغيرات في الأسعار.

اقرأ أيضا: دليل المبتدئين: ما هي العملات الرقمية (الكريبتو) وكيف تعمل؟

كيف يؤثر مؤشر أسعار المستهلك على سوق التداول ؟

كما ذكرنا يعد المؤشر مقياس رئيسي للتضخم ولذلك نجد تأثيره كبير للغاية على سوق التداول نظرًا لاعتماد الكثير من القرارات المصيرية في الدولة عليه، وفيما يلي سوف نوضح صور تأثير مؤشر أسعار المستهلك على سوق التداول:-

  • تراقب البنوك المركزية مؤشر أسعار المستهلكين وبناءًا عليه تتخذ قرارات كثيرة منها رفع أسعار الفائدة في حالة زيادة التضخم والتي تعرف من احصائيات المؤشر.
  • عندما يوضح المؤشر أن الدولة في حالة تضخم طاحنة تنخفض أسعار العملة وبالتالي يكون الوقت الأصلح للشراء والتداول فيها في الأسواق المالية المختلفة، الى جانب ذلك له تأثير كبير في تدفقات رؤوس الأموال.
  • يستخدم مؤشر أسعار المستهلكين في قياس المشاعر ايضًا الى جانب أنه يستخدم في تحليل اتجاهات السوق المستقبلية وبناءًا على ذلك يمكن أن يدفع المستثمرين للتزاحم على شراء عملات معينة وفي نفس الوقت يمكن أن يدفعهم الى بيع بعض العملات وهنا يكمن تأثيره الأقوى في سوق التداول.

تأثير المؤشر على أسعار الفائدة

ذكرنا من قبل أن معظم البنوك المركزية تراقب بشكل دوري مؤشر أسعار المستهلك (CPI) وبناءًا على مراقبته تتخذ قرارات هامة جدًا منها ما يخص أسعار الفائدة، حيث أنه إذا ارتفع المؤشر الى حد كبير يكون ذلك عاملًأ رئيسيًا في رفع سعر الفائدة وذلك لمواجهة حالة التضخم في الدولة، وبالطبع أسعار الفائدة المرتفعة لها عواقب وخيمة وتساهم بشكل مباشر في تباطؤ النمو الاقتصادي في الدولة.

content image

بينما إذا انخفض المؤشر يتزامن معه قرارات بخفض أسعار الفائدة وذلك يكون تحفيزًا كبيرًا من الدولة للمستثمرين الذين يرغبون في التداول وفي الاستثمار في مختلف القطاعات في الدولة، بالنسبة لعالم التداول فهم الاتجاهات المستقبلية للسياسات النقدية ومنها رفع أو خفض أسعار الفائدة أمر يساعد المستثمر في اتخاذ قرارات صحيحة بشكل مسبق مما يجعله يجني أرباحًأ طائلة من عقد صفقات التداول والربح منها على المدى القصير.

مؤشرات الاقتصاد

يعد مؤشر أسعار المستهلك (CPI) جزءًا من مؤشرات الاقتصاد وهي مقاييس احصائية تستخدم في قياس جوانب مختلفة من الاقتصاد بما في ذلك التضخم والركود والتوظيف والاستهلاك والإنتاج المحلي وميزان المدفوعات وغيرهم من الجوانب الهامة جدًا، وتستخدم تلك المؤشرات من قبل المستثمرين في فهم حالة الاقتصاد وتوقع اتجاهات الأسواق المالية المستقبلية وبناءًا عليها تتخذ قرارات التداول على المدى القصير والطويل.

من أمثلة مؤشرات الاقتصاد الناتج المحلي الإجمالي (GDP) والذي يعمل على قياس إجمالي قيمة السلع والخدمات التي تنتج في فترة زمنية محددة في بلد ما، الى جانب مؤشر البطالة والذي يساعد الدولة في معرفة القوى العاملة، بالإضافة الى مؤشر الانتاج الصناعي والذي يوضح مدى قوة الإنتاج المحلية، بالإضافة الى ما ذكرنا توجد مؤشرات كثيرة يمكن العول عليها في عملية التحليل في التداول.

مؤشرات أسعار الذهب

مؤشرات أسعار الذهب هي عبارة عن أدوات إحصائية تعمل على قياس قيمة الذهب ومقارنتها بقيمة العملات المختلفة بما في ذلك الدولار الأمريكي واليورو البريطاني، وتستخدم كمقياس للقوة الشرائية للذهب وتساعد المستثمرين على حفظ أموالهم بشكل أكثر امانًا عن طريق التداول في الذهب والمعادن النفيسة.

content image

تعد تلك المؤشرات جزءًا لا يتجزأ من مؤشر أسعار المستهلك وفي الغالب تتناسب طرديًا معه حيث أنه في حالة زيادة المؤشر يزيد التضخم في البلاد وبالتالي ترتفع قيمة الذهب والذي يحافظ على قيمته في الظروف الصعبة ولذلك يعتبر ملاذ امن لحفظ الأموال كما ذكرنا فيما سبق، نود الإشارة الى أن مؤشر أسعار المستهلك (CPI) لا يعد مثاليًا في توقع اتجاهات أسعار الذهب في المستقبل، وذلك لأن العلاقة بينه وبين مؤشرات أسعار الذهب معقدة وغير ثابتة.

إقرأ أيضا: تداول النفط! 8 استراتيجيات هامة يجب معرفتها (محدث 2024)

التحليل الفني 

بدايًة دعنا نذكر أن التحليل الفني ما هو إلا  منهج  يستخدم في تحليل الأسواق المالية وذلك عن طريق دراسة بيانات الأسعار والرسومات البيانية لتحديد اتجاهات السوق والفرص المحتملة للتداول، وبالطبع يعول عليه الكثير من المستثمرين في اتخاذ قرارات شراء وبيع الأصول والأوراق المالية ويستخدم في عملية التحليل الفني الكثير من المؤشرات بما في ذلك مؤشر أسعار المستهلك.

content image

حيث يتم استخدام المؤشر في عملية التحليل الفني في تأكيد اتجاهات السوق، الى جانب ذلك يستخدم في تحديد نقاط الخروج والدخول المحتملة ومن والى الأسواق المالية المختلفة، ويستخدم بالطبع في قياس المخاطر والحد منها أثناء التداول حيث يساعدك في تقييمها و وضع استراتيجيات تساعدك على تجنبها مستقبلًا.

قد يهمك : سلاح احتراف الربح في التداول : التحليل الفنى في الفوركس

كيف يتم حساب مؤشر أسعار المستهلكين؟

توجد خطوات محددة يمكنك أن تسير بناءًا عليها إذا كنت ترغب في حساب مؤشر أسعار المستهلك وإليك المزيد من التفاصيل حول طريقة الحساب خطواتها:-

  • في البداية تحدد السلع والبيانات التي تستهلك النسبة الأكبر من الرواتب في الدولة أي يتم تحديد السلع والخدمات الرئيسية التي لا غنى عنها بما في ذلك منتجات الطعم و أجور السكن وخدمات التعليم والصحة.
  • بعد ذلك يتم البحث عن الاسعار في نقاط البيع بالتجزئة وفي جميع المحال التي تسمح بذلك كما أنه يتم تحديد أسعار الخدمات الحكومية بما في ذلك التعليم والصحة والسكن وبعض الخدمات الاخرى.
  • يتم حساب متوسط أسعار السلعة الواحدة بعد ذلك على سبيل المثال اختلف سعر سلعة معينة من مكان لأخر وكانت في مكان قيمتها تساوي 10$ بينما في الاخر 20$ يتم حساب المتوسط وفي هذه الحالة يبلغ 15$.
  • بعد ذلك يتم جمع متوسطات أسعار القسم الواحد بمعنى تجمع متوسطات أسعار الطعام وبعدها يتم ضرب التغير النسبي في متوسط ​​الأسعار بمضاعف، ليصبح الناتج هو مؤشر أسعار المستهلكين (CPI).
  • مثال إذا كان مؤشر أسعار المستهلك في عام 2023 يبلغ 100$ وتغير الوضع وأصبح في عام 2024 يبلغ 120$ يدل ذلك على أن نسبة التغير 20% مما يعني وجود تضخم شديد.

يمكنك الاطلاع على مؤشر أسعار المستهلكين في مختلف الدول من منصات المتاحة للتداول عبر الإنترنت، وفي هذا الصدد نقدم لك الآن أفضل شركات تداول الفوركس والأسهم أو الذهب  أفضل مواقع شركات البورصات والتداول. مناسبة جدا من أجل تحقيق المزيد من الأرباح بكل ثقة وتوفر هذه الشركات حسابات اسلامية حقيقية مع امكانية سحب وايداع مرنة لكافة الدول العربية كما أنها تضم كافة أدوات التحليل الفني.

 

الرافعة المالية

1:400

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 20.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 100$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:2000

الترخيص
البونص

% 20.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 10$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

لا

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 29.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 25$ فتح حساب ملف الشركة
منصات التداول
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:30

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 5$ فتح حساب ملف الشركة

كيف يتم حساب الرقم القياسي  لأسعار المستهلك ؟

content image

الرقم القياسي في مؤشر أسعار المستهلك يوضح النسبة المئوية التي تفقد بها العملة قوتها الشرائية خلال فترة زمنية محددة وبالطبع الأمر يفيد المتداول في معرفة نسب التضخم ، ولذلك سوف نوضح طريقة حسابه فيما يلي:-

  • تحدد السلع والخدمات المراد تحديد الرقم القياسي لها في بداية الأمر وبعد ذلك تجمع أسعار السلع من متاجر بيع التجزئة ومن بعض محال البيع الاخرى.
  • بعد ذلك يتم حساب تكلفة السلة عن طريق ضرب سعر كل سلعة أو خدمة بكميتها المستهلكة، ثم يتم جمع النواتج للحصول على التكلفة الإجمالية للسلة المكونة من مجموعة سلع.
  • يجب بعد ذلك اختيار سنة الأساس ويمكن أن تكون السنة الأكثر استقرارًا من حيث قوة الاقتصاد وبعدها تتم قسمة تكلفة سلة السوق الاجمالية في السنة الحالية على تكلفة سلة السوق في سنة الأساس ويضرب الناتج في 100 ويكون الناتج الأساسي هو الرقم القياسي.
  • الصيغة النهائية التي يمكنك من خلالها حساب الرقمي القياسي في مؤشر أسعار المستهلك هي (تكلفة سلة السوق في الفترة الحالية / تكلفة سلة السوق في سنة الأساس) × 100.

ختامًا يمكن القول أن مؤشر أسعار المستهلك من أهم المؤشرات الاقتصادية التي يعتمد عليها في اتخاذ قرارات التداول وخاصًة في تداول العملات، وفيما سبق من فقرات وضحنا تفاصيل كثيرة حول المؤشر بما في ذلك تعريفه وطريقة حسابه وتأثيره على سوق التداول.

تحتاج لاستشارة لمعرفة المزيد عن مؤشر أسعار المستهلك؟

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل مع شركات التداول المرخصة والموثوقة عالميا

الأسئلة الشائعة
  • ما أهمية معرفة مؤشر أسعار المستهلك

  • قياس التضخم: يُعدّ مؤشر أسعار المستهلك أداة دقيقة لقياس معدل التغير في الأسعار، ما يُعطي مؤشراً لمستوى التضخم في الاقتصاد.
  • تقييم القوة الشرائية: يُساعدنا مؤشر أسعار المستهلك على فهم كيفية تغير قيمة العملة بمرور الوقت، وبالتالي قياس القدرة على شراء السلع والخدمات.
  • اتخاذ القرارات الاقتصادية: تُستخدم بيانات مؤشر أسعار المستهلك من قبل الأفراد والشركات والحكومات لاتخاذ قرارات اقتصادية واضحة، مثل تحديد الأجور وتعديل أسعار السلع والخدمات والتخطيط للمستقبل.
  • توجيه السياسات الاقتصادية: تعتمد البنوك المركزية على مؤشر أسعار المستهلك لتحديد سياستها النقدية، مثل رفع أو خفض أسعار الفائدة، للسيطرة على التضخم وتحقيق الاستقرار الاقتصادي.
  • تقييم الأداء الاقتصادي: يُستخدم مؤشر أسعار المستهلك كمقياس رئيسي لأداء الاقتصاد الكلي، حيث يعكس صحة وسلامة الاقتصاد.
أضف تعليق