تزامنًا مع تطور التكنولوجيا وتوافر البيانات بكميات هائلة وسرعات هائلة أصبح التداول الكمي يلعب دورًا متزايد الأهمية في الاسواق العالمية الكبرى، وهو عبارة عن ممارسات تستخدم في التداول تعتمد على خوارزميات وبيانات ونماذج رياضية لتحليل البيانات، ويمكنك استخدامه في زيادة أرباحك وذلك لأنه يوفر عليك الوقت في استخدام ادوات التحليل كما أنه يجعلك تعرف جميع البيانات بدقة شديدة وسوف نسلط الضوء عليه في موضوعنا، لا عليك سوى المتابعة حتى النهاية.

ما هو التداول الكمي؟ Quant trading

تداول كوانت او التداول الكمي هو نوع من أنواع التداول يتضمن نهج تلقائي يعتمد على الخوارزميات والنماذج الرياضية لتحليل السوق وتحليل البيانات ويساعد المستثمرين في اتخاذ قرارات مستنيرة، بشكل أبسط يمكن القول بأن التداول الكمي يعتمد على تحليل البيانات التاريخية لتحديد أنماط السوق وبعد ذلك يستخدمها في تطور خوارزميات تتوقع اتجاهات السوق في المستقبل ويمكن أن تتم عن طريقه بعض الصفقات بشكل تلقائي بدون تدخل من المستثمر لذلك هو أكثر سهولة.

content image

نود الإِشارة الى أن التداول الكمي نشأ في ستينيات القرن المنصرم وكان استخدامه حينها حكرًا على المؤسسات المالية العملاقة ولكن بعد أن تطورت التكنولوجيا أصبح من السهل تطويع الأدوات التكنولوجية واستخدامها في عمل صفقات التداول وبالطبع هي أكثر مرونة وسهولة من أدوات التحليل العادية، وتستطيع تجربة التداول الكمي عن طريق بعض المنصات المتاحة عبر الإنترنت بما في ذلك xm و سوينغو و أفاتريد.

وفي هذه الصدد نقدم لك الآن أفضل شركات تداول الفوركس والأسهم أو الذهب  أفضل مواقع شركات البورصات والتداول. مناسبة جدا من أجل تحقيق المزيد من الأرباح بكل ثقة،توفر هذه الشركات حسابات اسلامية حقيقية مع امكانية سحب وايداع مرنة لكافة الدول العربية وتستطيع عن طريقها إتمام صفقات التداول الكمي بشكل مثالي.

الرافعة المالية

1:400

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 20.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 100$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:2000

الترخيص
البونص

% 20.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 10$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

لا

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 29.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 25$ فتح حساب ملف الشركة
منصات التداول
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:30

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 5$ فتح حساب ملف الشركة

 

بالإضافة الى ما ذكرنا نود أن نضيف الى معلوماتك عزيزي القارئ بأن التداول الكمي يختلف عن العادي في كون الأول تلقائي يعتمد على الخوارزميات في عقد الصفقات وهو أكثر كفاءة وموضوعية من اليدوي، أما الثاني يدوي يعتمد على قرارات التداول وتكون المخاطر فيه أكبر من أي نوع آخر.

ما هي أهم استراتيجيات التداول الكمي؟

content image

يعتمد التداول الكمي على مجموعة واسعة من الاستراتيجيات التي تعتمد على الخوارزميات والأدوات المتطورة في التحليل، ولكي تتمكن من إتمام صفقات التداول الكمي يجب أن تعرف اساسيات تلك الاستراتيجيات وكيفية استخدامها بشكل يضمن لك الحصول على أفضل عائد، وسوف نوضح فيما يلي أبرز استراتيجيات التداول الكمي:-

1-استراتيجيات الاتجاه

هي مجموعة من الاستراتيجيات الرائعة التي تستخدم بكثرة في التداول الكمي وإليك المزيد من التفاصيل حولها:-

  • الارتداد المتوسط:- هي إحدى استراتيجيات التداول الكمي الأولية وتنحصر في فكرة أن السعر يعود غالبًا الى قيمته المتوسطة وتحسب تلك القيمة باستخدام المتوسط المتحرك ويجب أن تتوفر شروط معينة لاستخدامها.
  •  تتبع مؤشرات الاتجاه:- في هذه الاستراتيجية يتم استخدام مؤشرات مثل MACD و RSI لتحديد اتجاه السوق ولمعرفة نقاط الدخول والخروج المناسبة كما يستخدم فيه بعض أدوات التحليل الاخرى التي تساعد في اتخاذ افضل القرارات.

2- استراتيجيات الزخم والانعكاس

وهي احدى الاستراتيجيات الشائعة في التداول الكمي وتكمن فكرتها في استغلال الزخم في التداول وإليك أبرزها:-

  • التداول الزمني:- وهي استراتيجية تعتمد على فكرة الأصول التى قدمت اداء جيدًا في الماضي سوف تواصل تقديم ادائها في المستقبل وبناءًا على ذلك يتم تحليل الاتجاهات والزخم على فترات زمنية متقاربة.
  • مؤشر ستوكاستيك:- وفيها يتم الاعتماد على مؤشر ستوكاستيك لتحديد الأصول المبالغ في شرائها او بيعها، وتعد هذه الاستراتيجية ضمن الأكثر ربحًا في الفترة الأخيرة.
  • نقاط الانعكاس:- وفيها تستخدم أنماط الشموع بما في ذلك وجي وهامر لتحديد نقاط الانعكاس كما يمكن استخدام مستويات الدعم والمقاومة في تحديد نقاط الانعكاس بشكل مثالي أيضًا.

3- التحكيم الإحصائي (Statistical Arbitrage)

استراتيجية التحكيم الإحصائي من استراتيجيات التداول الكمي التي يعتمد عليها المستثمرون بكثرة، وهي استراتيجية تهدف الى استغلال أوجه عدم التكافؤ في السوق والاستفادة من الفروق الطفيفة التي تحدث في أسعار الأصول المترابطة، وفيها يتم شراء اصل وبيع اصل مرتبط به في نفس الوقت وتستخدم فيها الكثير من التقنيات بما في ذلك تجميع الأزواج.

ما هو افضل نظام تداول آلي كمي عربي ؟ Quantitative bot trading

لا يمكن الإشارة الى نظام واحد على أنه من أفضل انظمة التداول الكمية العربية وذلك لأن تحديد النظام الأفضل يستند الى مجموعة من العوامل بما في ذلك الاستراتيجية والأصول والمنصة المراد التداول فيها وقدرات المستثمر وقراراته الاخيرة وبعض العوامل الاخرى، وسوف نوضح فيما يلي المزيد من التفاصيل التي توضح لك افضل نظام تداول كمي:-

content image

1- نظام سوينغو العربي

 Swingo هي منصة تداول عربية تأسست في عام 2020 تتيح للمستثمرين أفضل أنظمة التداول الكمي ولها الكثير من المميزات وإليك المزيد من التفاصيل حولها:-

  • توفر المنصة مجموعة واسعة من أدوات التداول الكمي بما في ذلك دعم متعدد الوسطاء و محرر استراتيجي مرن بالإضافة الى اداة للتنفيذ التلقائي واداء للاختيار الخلفي المتقدم.
  • سوينغو ميسورة التكلفة كما أنها سهلة الاستخدام وتستطيع التعامل معها في بداية رحلتك نحو التداول الكمي، بالإضافة الى ذلك توفر المنصة مجموعة من الدروس التعليمية الرائعة التي تستطيع الاعتماد عليها كمصدر للتعلم.
  • خلاصة القول سوينغو توفر نظام تداول كمي رائع ولكن يمكن أن لا يكون مضمونًا إذا تم استخدامه بشكل خاطئ ولذلك يجب أن تتعلم المزيد من المهارات قبل الاستخدام.

2- توصيات لاختيار أفضل نظام تداول كمي عربي

إذا كنت لا تعرف العوامل التي بناءًا عليها تختار النظام الأفضل في التداول الكمي لا عليك سوى قراءة النقاط التالية والتي سوف نوضح فيها بعض التوصيات والنصائح التي تساعدك:-

  • من الضروري الحرص على اختيار نظام تداول كمي سهل الاستخدام يمكن استخدامه حتى من قبل المبتدئين كما هو من الضروري أن يدعم النظام لغة أنت تفهمها.
  • احرص على متابعة أداء النظام في الفترات الماضية وبعد ذلك احرص على اختيار أفضل نظام كان أداءه جيدًا حتى مع اختلاف ظروف السوق لأن ذلك الأمر سوف يضمن لك الحد من الخسائر على الأقل.
  • قارن بين تكلفة الأنظمة المختلفة واختر النظام الأفضل بالنسبة لك كما يجب اختيار النظام الذي يوفر لك دعم مثالي وسريع في كافة الأوقات لأن ذلك سوف يساعدك في التغلب على المشكلات.
  • يجب اختبار النظام قبل استخدامه لأن ذلك سوف يساعدك في الحصول على نتائج قياسية وتستطيع فعل ذلك من خلال المنصات التي تقدم فترات تجريبية للمستثمرين.

3- الأنظمة الرياضية في التداول الكمي

تلعب الأنظمة الرياضية دورًأ هامًا في التداول الكمي حيث أنها تستخدم في تحليل البيانات كما أنها تستخدم في تحليل السوق ويساعد الأمر في اتخاذ قرارات صحيحة في التداول، وإليك المزيد من التفاصيل حولها:-

  • التحليل الفني:- يستخدم التحليل الفني البيانات التاريخية للأسعار وأحجام التداول لتحديد اتجاه السوق ويتضمن بعض الأدوات مثل المتوسطات المتحركة و مؤشرات الاتجاه والزخم.
  • التحليل الأساسي:- يستخدم هذا النظام العوامل الاقتصادية في تحديد قيمة الأصول الجوهرية ويعتمد على بعض الأدوات بما في ذلك أدوات تحديد نسبة السعر الى الأرباح والقيمة الدفترية وتحديد العائد على حقوق الملكية.
  • نظرية الاحتمالات:- تستخدم لتحديد احتمالية حدوث الأحداث وتحديد نقاط الخروج والدخول المناسبة في السوق وتعتمد على ادوات كثيرة من ضمنها نظرية القيمة المتوقعة و قانون الأعداد الكبيرة.

مزايا وعيوب التداول الكمي

التداول الكمي مثله مثل سائر أنواع التداول له الكثير من المميزات كما أن له الكثير من العيوب والتي سوف نوضحها بالتفصيل وذلك فيما يلي:-

مميزات التداول الكمي

  • تعتمد عملية اتخاذ القرارات في التداول الكمي على مجموعة من الأدوات والخوارزميات المتطورة الأمر الذي يجعله مبتعدًا عن القرارات المتهورة والتي لها علاقة بالعواطف بشكل كبير.
  • زيادة السرعة والدقة من أهم مميزات التداول الكمي وذلك لأنه أكثر سرعة ودقة من التداول اليدوي ولذلك يستطيع المستثمر ربح مبالغ ضخمة في وقت قصير.
  • تتيح أنظمة التداول الكمية إمكانية الوصول الى فرص أوسع ويمكن أن يكون ذلك مفيدًا في تجنب المخاطر والحد من الخسائر كما أن بعض الأنظمة تتيح للمستثمر إمكانية اختبار الاستراتيجيات وهي ميزة رائعة بكل تأكيد.

عيوب التداول الكمي

  • قد تكون تكلفة بعض أنظمة التداول الكمي باهظة كما أن بعض الأنظمة قد تتطلب دفع اشتراكات شهرية او سنوية ولذلك يكون من الصعب استخدامها بالنسبة للمبتدئين.
  • أنظمة التداول الكمي تعتمد على أدوات أكثر تعقيدًا من التداول اليدوي ولذلك قد يكون من الصعب استخدامها كما أنها تتطلب تعلم بعض المهارات التي تساعدك في التداول.
  • قرارات التداول الكمي الخاطئة الناتجة عن عدم فهم او خبرة تؤدي الى خسائر فادحة وبالتالي تشكل أنظمة التداول الكمي مصدرًا للمخاطر بالنسبة للمبتدئين.

ختامًا يمكن القول أن التداول الكمي نوع من أنواع التداول يمكن استخدامه بحذر في زيادة الأرباح وتنويع المحفظة الاستثمارية، ويمكنك معرفة كافة التفاصيل حوله بدايًة من تعريفه مرورًا بالاستراتيجيات والتوصيات نهايًة بالمميزات والعيوب من خلال موضوعنا الذي وضحنا فيها معلومات هامة كثيرة.

تحتاج لاستشارة لمعرفة كيفية التداول الكمي؟

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل مع شركات التداول المرخصة والموثوقة عالميا

الأسئلة الشائعة
  • ما معنى تنويع محفظة الاستثمار؟

    هو توزيع الاستثمارات على مجموعة متنوعة من الأصول المالية . بهدف تقليل المخاطر المحتملة بتقليل المخاطرة في وضع كل أموالك في قطاع واحد. مثال، يمكن الاستثمار بالتوازي بين الأسهم، والسندات، والسلع، والعقارات، لتحقيق توازن في المخاطر وتحسين العوائد المالية على المدى الطويل.

أضف تعليق