في الوقت الحالي نشهد ثورة تكنولوجية ظهرت من خلالها الكثير من المفاهيم والتقنيات المستحدثة من ضمنها التطبيقات اللامركزية dapps والتي تختلف عن التطبيقات الاخرى في كونها لا تخضع للتحكم من قبل الجهات السيادية حيث انها تعمل بالاعتماد على شبكات البلوكشين بدلًا من الخوادم العادية وذلك الأمر يضمن للمستخدمين الشفافية والامان وبعض المزايا الأخرى.

content image

ولكن السؤال هنا كيف تعمل تلك التطبيقات وما هي وما الفرق بينها وبين التطبيقات المركزية العادية؟ بالتأكيد أنت ترغب في معرفة الاجابة ولذلك سوف نوضح كافة التفاصيل في موضوعنا، الى جانب ذلك سوف نوضح أهميتها وبعض الأمثلة عليها وأكثرها من حيث الاستخدام، وسوف نوضح معلومات هامة لا تتطلب منك سوى متابعتها بتركيز حتى النهاية.

قد يهمك ايضا : دليل الاستثمار للمبتدئين | تعرف على مزايا وعيوب السندات

ما هي التطبيقات اللامركزية؟ (dapps)

التطبيقات اللامركزية dapps هي عبارة عن أدوات أو تطبيقات برمجية تعمل على شبكة بلوكشين أو (P2P) بدلًا من السيرفرات المركزية الخاصة التي تعتمد عليها التطبيقات المركزية العادية، وذلك الأمر يجعل تلك التطبيقات تتيح للمستخدمين مجموعة واسعة من المزايا بما في ذلك حماية بياناتهم وتوفير المزيد من الخصوصية لهم.

content image

بالإضافة الى ذلك البيانات المتاحة في تلك التطبيقات لا تخضع للإشراف لأي جهة وبالتالي لا تتم عن طريق وسيط وذلك الأمر يجعلها ذات شفافية أكبر، بالإضافة الى ما ذكرنا التطبيقات اللامركزية لا تحتاج للتدخل البشري ومن خلالها يتم تداول الكثير من العملات المشفرة بما في ذلك الايتريوم، نود الإشارة الى أن سبب تسميتها يرجع الى عدم وجود جهة تتحكم فيها وبالتالي لا تخضع لأي قوانين.

علاوًة على ما ذكرنا نود الإشارة الى أن تلك التطبيقات تعتمد على العقود الذكية في إتمام المعاملات وهي برامج تعمل بشكل تلقائي في تنفيذ الأوامر، وعلى الرغم من أنها غير خاضعة للجهات القوية في الحماية إلا أنها توفر للمستخدمين تقنيات حماية عالية الجودة من الثغرات والهجمات الخطيرة، وفيما يلي سوف نتناول المزيد من التفاصيل عنها بما في ذلك شرح التطبيقات اللامركزية وأهميتها.

اقراء ايضا : أهم اللاعبون في سوق الفوركس

شرح التطبيقات اللامركزية (dapps)

فيما سبق ذكرنا أن التطبيقات اللامركزية تعتمد في عملها على مجموعة من أجهزة الكمبيوتر اللامركزية المجمعة في شبكة واحدة بلوكشين، وإضافًة الى ما ذكرنا نود أن نخبرك أن تلك التطبيقات تم تطويرها لأغراض متعددة أبرزها استخدامها في تداول العملات الرقمية وحفظها، والى جانب ذلك تستخدم في الألعاب والبورصات والتمويل الشخصي وبعض المتصفحات المتطورة.

content image

ولكن السؤال هنا كيف تعمل تلك التطبيقات اللامركزية أو ما هي فكرتها؟ لكي تفهم طريقة عمل تلك التطبيقات يجب أن تفهم بدايًة أنها تعتمد على شبكة blockchain وهي بيئة عامة مفتوحة المصدر لا تخضع للتحكم من الجهات السيادية في أي دولة، بشكل أبسط تلك التطبيقات تعتمد على مجموعة من أجهزة الكمبيوتر في شبكة  P2P لا يمكن لغير المستخدمين التحكم في الحسابات الموجودة عليه.

على سبيل المثال تطبيق X تويتر يمكن لإدارته حذف المنشورات المسيئة والحسابات والتحكم فيها بدون قيود وذلك لأنه يعتمد على خوادم مركزية في العمل أي أن جميع البيانات تتحكم فيها جهة واحدة عليا، وإذا طبقنا ما نشرحه على التطبيق وتمت برمجته في صورة تطبيق لا مركزي، في هذه الحالة يمكن للمستخدم فقط حذف المنشورات التي نشرها أو حتى الحساب الخاص به.

وفي هذه الحالة لا تستطيع إدارة التطبيق اتخاذ اي إجراء تجاه المستخدم، ذلك الأمر يضمن للمستخدمين الحرية في الاستخدام والامان ويضمن لهم أكبر قدر من الشفافية، في الوقت الحالي توجد تطبيقات لا مركزية كثيرة منها BitTorrent و Tor و Popcorn Time الى جانب متصفح BRAVE وبالطبع تلك الأدوات ينصح باستخدامها لأنها أكثر امانًا على بيانات المستخدم.

الفرق بين التطبيق المركزي و اللامركزي

التطبيق المركزي يتحكم فيه مالك واحد أو جهة واحدة لا يمكن للمستخدمين حماية بياناتهم أو المهام التي يقومون بها من رقابة المالك، وبالطبع الجهة التي تدير التطبيق المركزي أو تتحكم في الخوادم المرفوع عليها يكون لها سلطة على كافة ما يحدث داخل التطبيق، الى جانب ذلك التطبيقات اللامركزية تكون أكثر عرضة للاختراق ولكن يمكن أن تكون أسرع من حيث الأداء.

بينما التطبيق اللامركزي تتم إدارة البيانات فيه بواسطة شبكة من الكتل الى جانب ذلك البيانات تكون مخزنة في شبكة موزعة ليست لها نقطة مركزية للسيطرة عليها، وبالتالي يكون أكثر امانًا وذلك لأن بياناتك لا تتحكم فيها أي جهة ونتيجًة لذلك يكون أكثر تعقيدًا في حالة الاختراق لعدم وجود نقطة للهجوم.

ومن ضمن التطبيقات المركزية فيس بوك وكافة التطبيقات المصرفية الى جانب مجموعة واسعة من تطبيقات التواصل الاجتماعي الاخرى، بينما التطبيقات اللامركزية تشمل Mastodon وبرامج العملات الرقمية بما في ذلك بيتكوين وايثريوم، الى جانب بعض البرامج الأخرى مثل متصفح brave و tor.

أهمية dapps

البرامج اللامركزية لها مجموعة واسعة من المميزات، حيث من المحتمل أن يكون لها دورًا بارزًا في تغيير شكل التكنولوجيا وذلك عن طريق تسهيل المعلومات والموارد، وفيما يلي سوف نبرز أهمية تلك الأدوات بالمزيد من التفصيل:-

  • الأمان:- تستخدم التطبيقات تقنية البلوكشين في حماية المعلومات الى جانب ذلك عدم وجود نقطة مركزية تتحكم في البيانات يجعل الهجوم عليه أكثر صعوبة.
  • الشفافية:- جميع العمليات والمعاملات تسجل في شبكة البلوكشين مما يجعل الاطلاع عليها في أي وقت أمر سهل ومتاح بالنسبة للمستخدمين وذلك الأمر يعزز الثقة في التعامل.
  • إمكانية الوصول:- يمكن استخدام تلك التطبيقات من أي دولة بدون قيود حيث أنها لا تتطلب سوى وجود اتصال بالإنترنت وجهاز يسمح بالوصول لها وذلك بخلاف التطبيقات المركزية التي يمكن أن تقيد إمكانية الوصول إليها.
  • التكلفة والكفاءة:- سوف تساعد تلك التطبيقات الشركات مستقبلًا في خفض التكلفة بشكل كبير لأنها لا تحتاج الى وسيط كما أنها تعمل بكفاءة الى جانب ذلك من الممكن أن يكون لها دور في الحد من مخاطر القطاع المالي.
  • التكامل والقابلية للتطور:- تلك الأدوات يمكن أن تتكامل مع التطبيقات المركزية الأخرى ولذلك من السهل الاعتماد عليها كما أنها قابلة للتطور ومن المحتمل أن تظهر بقوة خلال الشهور المقبلة.

تعرف ايضا علي : ما هو رصيد الحساب في تداول الفوركس؟

استخدامات التطبيقات اللامركزية dapps

ظهرت التطبيقات لأغراض معينة نجحت فيها نجاحًأ مبهرًأ من ضمنها استخدامها في الألعاب الجماعية الى جانب متصفحات الويب بالإضافة الى محافظ العملات الرقمية ومنصات إدارتها، ولأنها أكثر كفاءًة وامانًا من المحتمل أن تستخدم في الكثير من الوظائف وفيما يلي أبرز استخدامات dapps:-

content image

  • التصويت والحوكمة:- يمكن أن تستخدم تلك التطبيقات في إدارة عمليات التصويت الإلكتروني بشفافية وأمان كما يمكن أن تستخدمها الدول في تمويل المشروعات بطريقة شفافة وعادلة.
  • الخدمات المصرفية:- من المحتمل أن تستخدم تلك الأدوات في القطاع المصرفي بما في ذلك الاقتراض والتمويل والتداول والاستثمار والمدخرات لأنها لا تحتاج الى وسطاء كما أنها توفر حماية قوية للبيانات.
  • الألعاب:- بعض الألعاب في الوقت الحالي تعتمد على dapps بما في ذلك Crypto Kitties و Axie Infinity ومن المحتمل أن تنتشر في هذا المجال بقوة كما يمكن استخدامها في تملك الأصول في الألعاب وشرائها وبيعها.
  • إدارة سلسلة التوريد:- يمكن للتطبيقات تتبع المنتجات والتحقق منها كما يمكن لها تعزيز الشفافية من خلال تسجيل كافة الخطوات بدايًة من دخول المنتج نهايًة بالبيع.
  • التجارة الالكترونية:- قد تستخدم تلك التطبيقات في منصات التجارة الالكترونية العالمية والمحلية نظرًا لأنها سوف توفر حماية قوية للبيانات وخاصًة معلومات الدفع الى جانب ذلك سوف تعزز الثقة بين المشتري والبائع وذلك عن طريق عرض كافة التفاصيل.
  • وسائل التواصل الاجتماعي:- يمكن استخدام التطبيقات اللامركزية في إنشاء منصات غير خاضعة للرقابة من خلالها يمكن للمستخدمين مشاركة ارائهم دون خوف والتفاعل مع بعضهم حسب رغبتهم.

مخاطر dapps

الوجه الآخر من التطبيقات اللامركزية ينطوي على مخاطر كثيرة يمكن أن تسبب للمستخدمين الكثير من المشاكل، ولذلك من واجبنا توضيحها وذلك فيما يلي:-

content image

  • يمكن استغلال ثغرات العقود الذكية في الحصول على مجموعة واسعة من بيانات المستخدمين كما يمكن أن تؤدي تلك العقود الى خسائر مالية كبيرة نتيجًة لوجود ثغرات برمجية فيها.
  • تؤدي تلك التطبيقات الى كثرة عمليات الاحتيال لأنها غير خاضعة للرقابة وبالتالي من الممكن بيع عملات مزيفة أو استخدامها في عمليات غسيل الأموال أو في العمليات الغير مشروعة.
  • من الممكن أن تؤدي الزيادة في أعداد المستخدمين الى انخفاض كفاءة التطبيقات وزيادة تكلفتها، كما أن الضغط عليها سوف يجعلها أكثر عرضة للاحتيال.
  • من الممكن أن يخسر المستخدم حساباته وجميع ما فيها من أموال وبيانات إذا فقد مفتاح الدخول والذي هو المسؤول الأول عن حمايته الى جانب ذلك من المحتمل أن تتعرض مفاتيح الحسابات الخاصة للسرقة والاختراق.
  • قد تشهد تلك التطبيقات حدوث الكثير من الجرائم ولأنها لا تخضع الى الرقابة سوف يكون من الصعب تتبع الجناة، مما يعني أنها سوف تساهم بشكل مباشر في زيادة المخاطر الأمنية.
  • استخدام تلك التطبيقات أكثر تعقيدًا من الأدوات العادية، وبالتالي يجب تعلمها أولًا لأن ارتكاب الأخطاء قد يؤدي الى نتائج كارثية للمستخدمين.

قد يهمك ايضا : لماذا نتداول الفوركس: مقارنة مع الأسهم

مزايا وعيوب Dapps

فيما سبق ذكرنا الكثير من التفاصيل عن التطبيقات اللامركزية بما في ذلك أهميتها ومخاطرها وتعريفها وشرحها، وفيما يلي سوف نستعرض سويًا أبرز مميزاتها وعيوبها لكي تكون على دراية بالتفاصيل كاملة.

content image

مميزات التطبيقات اللامركزية:-

  • لها قدرة خارقة على حماية الخصوصية والبيانات واتمام المعاملات بين الأطراف المجهولة وذلك لاعتمادها على تقنية البلوكشين كما أنها من الممكن أن تستخدم في الكثير من الوظائف التي ذكرناها بالتفصيل فيما سبق.
  • تسجل جميع المعاملات فيها ويمكن الرجوع إليها بواسطة المستخدمين مما يعني أن بها نسبة عالية من الشفافية وذلك الأمر يؤدي الى تعزيز الثقة بين الأطراف.
  • لا تخضع للجهات الرقابية وبالتالي يمكن استخدامها بدون قيود ولا تحتاج الى وسطاء في إتمام المعاملات مما يعني أنها ذات كفاءة عالية كما أنها سريعة الاستجابة.
  • يمكن أن تساعد المطورين على تركيز جهودهم في ابتكار المزيد من البرامج التي تقدم خدمات فعالة للمستخدمين كما يمكن استخدامها في التداول والخدمات المصرفية والتواصل الاجتماعي والكثير من المهام الأخرى.
  • تظل تلك التطبيقات متاحة وتعمل بكفاءة في حالة تعطل جزء من الشبكة وذلك بخلاف التطبيقات المركزية التي تتوقف تمامًا عن العمل في حالة حدوث خلل في خوادمها.

اعرف اكثر : ما هي مؤشرات الاسهم؟ أنواعها وأهميتها وأشهرها عالميًا

عيوب dapps:-

  • قد تكون صعبة في الاستخدام للمبتدئين وبالتالي يجب تعلم التعامل معها لكي تتجنب الخسائر.
  • اصدار التحديثات لها أمر في غاية الصعوبة وذلك لأنها موزعة على الكثير من الخوادم.
  • الاخطاء البرمجية قد تؤدي الى خسائر مالية كبيرة الى جانب ذلك قد تؤدي الى فقدان البيانات.
  • تحدث فيها مشاكل عند زيادة عدد المستخدمين ومن المفترض الوصول الى حلول خلال الفترة المقبلة.
  • مخالفة للقوانين وبالتالي تحظر الكثير من الدول استخدامها وذلك لأنها غير خاضعة للرقابة من قبل الجهات السيادية.
  • قد تكون المعاملات أقل سرعًة في إتمامها من التطبيقات العادية وذلك نظرًا لأنها موزعة في شبكة كبيرة.

نقدم لك الآن أفضل شركات تداول الفوركس والأسهم أو الذهب  أفضل مواقع شركات البورصات والتداول. مناسبة جدا من أجل تحقيق المزيد من الأرباح بكل ثقة.
توفر هذه الشركات حسابات اسلامية حقيقية مع امكانية سحب وايداع مرنة لكافة الدول العربية

الرافعة المالية

1:400

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 20.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 100$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:2000

الترخيص
البونص

% 20.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 10$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:30

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 5$ فتح حساب ملف الشركة

اللائحة التنظيمية ل dapps

من التحديات التي تواجه التطبيقات اللامركزية عدم امتثالها للوائح والقوانين العالمية، ونتيجًة لذلك من الصعب أن تمتثل للقوانين المحلية في دولة ما ولذلك ظهرت الكثير من اللوائح تنظم تلك التطبيقات وفيما يلي سوف نوضح المزيد من التفاصيل حولها:-

content image

  • العديد من التطبيقات المركزية في قطاع التمويل المالي تحتاج الى استيفاء معايير KYC وتنفيذ كافة المتطلبات الى جانب ذلك من الضروري تطبيق إجراءات مكافحة غسيل الأموال AML لمنع استخدامها لأغراض غير قانونية.
  • البيانات الشخصية في تلك التطبيقات تخضع للكثير من اللوائح بما في ذلك  اللائحة العامة لحماية البيانات (GDPR) في الاتحاد الأوروبي ويجب توفير معلومات كافية و واضحة حول كيفية استخدام تلك البيانات في التطبيقات.
  • من الضروري  تقديم تقارير وافصاحات واضحة للمستثمرين حول المخاطر والمكافآت كما هو من الضروري تنظيم عمليات الطرح الأولي للعملات (ICO) أو الأوراق المالية الرمزية (STO) للتأكد من امتثالها للقوانين المالية المحلية والدولية.
  • يجب الالتزام في العقود الذكية بالمعايير الأمنية لحماية البيانات من المخاطر السيبرانية الى جانب ذلك يجب إجراء تدقيق أمني شامل للعقود الذكية لضمان خلوها من الثغرات الأمنية.
  • في الوقت الحالي تتعاون الدول مع بعضها للوصول الى معايير ولوائح تحكم تلك التطبيقات بشكل مباشر وذلك الأمر يضمن للمستخدمين حماية أكبر على الرغم من كونه قد يقيد عمل تلك التطبيقات.

قد يهمك : كيف أكسب فلوس من النت؟ .. تعلم التداول بأبسط الطرق!

أمثلة على dapps

التطبيقات اللامركزية (dApps) تغطي مجموعة واسعة من الاستخدامات والقطاعات، وفيما يلي سوف نشير الى أبرز الأمثلة على تلك التطبيقات في مختلف القطاعات.

تطبيق Uniswap:-

هو عبارة عن منصة تبادل لا مركزية تستخدم في تبادل العملات الرقمية تعمل على تسهيل العملية ولا تحتاج الى وسطاء وفيما يلي المزيد من التفاصيل حول Uniswap:-

  • تعتمد منصة Uniswap على نموذج AMM الذي يسمح للمستخدمين بتوفير السيولة والحصول على رسوم مقابل ذلك ويسهل من عملية التبادل الى حد كبير.
  • لا توجد رسوم إيداع أو سحب في المنصة كما أنها لا تتطلب انشاء حساب أو التحقق من الهوية، الى جانب ذلك تدعم مجموعة واسعة من العملات المشفرة كما أنها مفتوحة المصدر وشفافة.
  • هي عبارة عن منصة تبادل لامركزية (DEX) مبنية على إيثريوم وعلى الرغم من أن لها عيوب تتمثل في كونها عرضة لتقلب الأسعار أو الهجمات الالكترونية إلا انها رائعة.

تطبيق Crypto Kitties:-

هو تطبيق عبارة عن لعبة تعتمد على تقنية البلوكتشين يتيح للمستخدمين شراء وتربية وتداول قطط رقمية كما أنه يتيح جمع وتربية وبيع لقطات Crypto Kitties الفريدة وفيما يلي أبرز التفاصيل حول:-

  • Crypto Kitty هو رمز مميز فريد من نوعه يتم تخزينه على blockchain، يمكن للمستخدمين شراء وبيع وتربية Crypto Kitties لإنشاء سلالات جديدة بشكل مثالي ولا يخضع التطبيق للرقابة.
  • فريد من نوعه ولا يمكن تزويره ويمكن للمستخدمين امتلاك وتداول CryptoKitties باستخدام Etherium كما أن له الكثير من الهواة في شتى دول العالم.
  • لعبة ممتعة وجذابة وعلى الرغم من ذلك يمكن أن تعرضك للخسائر الفادحة إذا لم تقضي وقتًا كافيًا في تعلمها، كما أنها أكثر عرضة للتلاعب ولذلك يجب الحذر.

ما هو أكثر استخدام شائع للتطبيقات اللامركزية؟

content image

تحديد الاستخدامات الشائعة للتطبيقات اللامركزية يعتمد على الكثير من العوامل، حيث يمكن تحديد ذلك بالنظر الى عدد المستخدمين كما يمكن التحديد بالنظر الى القيمة أو حتى حالات الاستخدام المحتملة وإليك المزيد من التفاصيل فيما يلي:-

  • عدد المستخدمين:- العاب التشفير هي الأكثر شيوعًا في الوقت الحالي حيث يستخدمها ملايين اللاعبين ويمكنهم من خلالها بيع وشراء وامتلاك الأصول بدون قيود.
  • القيمة المتداولة:- منصات التداول اللامركزية (DEXs) هي الاكثر شيوعًا في الاستخدام إذا نظرنا للقيمة المتداولة وذلك لأنها تسهل عمليات تداول العملات المشفرة وتوفر أكبر قدر من الشفافية والأمان.
  • الاستخدام المحتمل:- التمويل اللامركزي (DeFi) من المحتمل استخدامه بكثرة مستقبلًا وذلك لأنه يقدم خدمات كثيرة بما في ذلك القروض والتأمينات دون الحاجة الى وسيط.

اعرف اكثر عن : أنسب الأوقات لتداول الفوركس خلال اليوم

هل التطبيقات اللامركزية آمنة؟

نعم هي تطبيقات امنة وذلك لأنها تتمتع بالكثير من المميزات منها عدم الخضوع الى الرقابة بواسطة جهة معينة، الى جانب ذلك توفر شفافية كبيرة للمستخدمين، بالإضافة الى ذلك هي تعتمد على تقنية البلوكشين وذلك يجعلها لا تعتمد على خادم واحد مما يعني أن البيانات مخزنة في شبكة موزعة على خوادم كثيرة يصعب الوصول الى نقطة واختراقها.

بالإضافة الى ذلك  تستخدم dApps تقنيات تشفير قوية لحماية بيانات المستخدمين والمعاملات، حيث يتم تشفير العقود الذكية، وهي لبنات البناء الأساسية لـ dApps، باستخدام خوارزميات تشفير متقدمة مثل SHA-256 و RSA، الى جانب ذلك هي مقاومة للتلاعب والاختراق ولكن ذلك لا يعني استحالة الوصول الى البيانات المخزنة عليها.

كيف يمكن استخدام التطبيقات اللامركزية؟

لكي تتمكن من استخدام تلك التطبيقات سوف تحتاج الى محفظة تشفير وذلك  لتخزين العملات المشفرة والرموز المميزة عليها، كما أنك سوف تحتاج الى اتصال بالإنترنت للوصول إلى التطبيقات على شبكة blockchain، بالإضافة الى ذلك سوف تحتاج الى متصفح ويب يدعم dApps:مثل MetaMask أو Brave.

وبمجرد توافر تلك الأدوات سوف تتمكن من الوصول  الى متاجر dApps مثل DAppStore أو State of the DApps، وبعدها سوف تتمكن من تحميل كافة التطبيقات واستخدامها بدون قيود، ولكن يجب الحذر ويجب مشاهدة الدورات التعليمية قبل فعل ذلك لكي لا تتعرض للمخاطر.








 

اسأل احد مختصينا الآن عن كل ما يخص المؤشرات

ابدأ تداولك بثقة مع أفضل الشركات الموثوقة والمرخصة عالميًا لتحقيق أهدافك المالية.

الأسئلة الشائعة
  • كيف يمكنني البدء في استخدام dApps؟ .

    محفظة رقمية: لتخزين العملات المشفرة والتفاعل مع dApps.

    اختيار شبكة بلوكشين: مثل إيثريوم أو بينانس سمارت تشين.

    استكشاف dApps: هناك العديد من dApps المتاحة، يمكنك استكشافها والعثور على ما يناسب اهتماماتك

  • كيف تعمل dApps؟

    تعمل التطبيقات اللامركزية (dApps) على شبكات بلوكشين، حيث يتم تنفيذ عملياتها من خلال عقود ذكية. هذه العقود هي عبارة عن شفرات برمجية ذاتية التنفيذ، تتضمن شروطًا محددة يتم تنفيذها تلقائيًا عند استيفائها. يتم تخزين هذه العقود والبيانات المتعلقة بها على البلوكشين، مما يضمن الشفافية والأمان واللامركزية في عمل التطبيق. تتفاعل dApps مع المستخدمين من خلال واجهات المستخدم الخاصة بها، وتعتمد على الرموز المميزة (Tokens) لتمثيل الأصول الرقمية وتسهيل العمليات داخل التطبيق.

  • ما هي أنواع dApps الموجودة؟

  • التمويل اللامركزي (DeFi): تقدم خدمات مالية مثل الإقراض، الاقتراض، التداول، والتأمين، دون الحاجة إلى وسطاء تقليديين.
  • الألعاب (Gaming): تتيح للاعبين امتلاك أصول رقمية فريدة داخل اللعبة، والتحكم فيها، والتداول بها بحرية.
  • الأسواق اللامركزية (Marketplaces): منصات تتيح للمستخدمين بيع وشراء السلع والخدمات مباشرة، دون الحاجة إلى وسطاء.
  • الشبكات الاجتماعية اللامركزية (Social Networks): بدائل لمنصات التواصل الاجتماعي التقليدية، تمنح المستخدمين تحكمًا أكبر في بياناتهم وتفاعلاتهم.
  • تطبيقات الويب اللامركزية (dWeb): بدائل لامركزية لخدمات الويب التقليدية، مثل التخزين السحابي ومشاركة الملفات.
أضف تعليق