البيتكوين عملة رقمية ظهرت خلال السنوات الماضية حققت نجاحات كبيرة وأحدثت ثورة مالية في جميع دول العالم وظلت تكتسب شعبية الى أن أصبحت واحدة من أهم العملات الرقمية وأشهرها على الإطلاق، وتزامنًا مع ظهور تلك العملة ظهرت الكثير من وسائل التداول فيها بما في ذلك صناديق تداول البيتكوين ETF والتي سوف تكون محور حديثنا اليوم حيث أننا سوف نسلط الضوء على الموضوع من مختلف الزوايا، لا عليك سوى المتابعة معنا حتى النهاية.

 

صناديق تداول البيتكوين

صناديق تداول البيتكوين (Bitcoin ETFs) هي صناديق تتيح للمستثمرين إمكانية تتبع أسعار العملة الرقمية بيتكوين والتداول فيها دون شرائها وذلك عن طريق الصندوق وتشبه الى حد كبير صناديق المؤشرات، ومن خلالها يتداول المستثمر في عملة البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى في أكبر بورصات العالم حسب رغبته.

 

نود الإشارة الى أنها توفر طريقة سهلة للتداول في العملات الرقمية كما أنها تساعد المستثمر على تنويع محفظته الاستثمارية وهي بالطبع تساهم في تحقيق عوائد كبيرة للمبتدئين ولذلك يمكن البدء  في عالم التداول عن طريق تداول البيتكوين دون خوف، بالإضافة الى ما ذكرنا نود أن نشير الى أن سوق البيتكوين ينمو بشكل واضح خلال السنوات الأخيرة وذلك يتضح في الارتفاع المتتالي للقيمة الفعلية للعملة في السوق وبالتالي يمكن الجزم هنا ان تكنولوجيا البيتكوين ستكون مستقبلا بديلا للعملات الورقية وسيتم طرح تقنيات البلوكتشين للعمل كبرامج وتطبيقات سحابية وسيرتفع سعر البيتكوين الى مستويات تصل الى 70$ ألف دولار بعد الربع الأول من عام 2024 وقبل مرحلة التنصيف Halving.

وعلى الرغم من نموه إلا أن سوق تداول البيتكوين يتعرض للكثير من التقلبات بشكل مستمر، ولكن يمكن الحد من تلك التقلبات عن طريق اتباع الأساليب المتطورة في التحليل، حيث أنه سوق جذاب لا يمكن الابتعاد عن التداول فيه وذلك لأن عملة البيتكوين يتم قبولها يومًا تلو الأخر كوسيلة دفع عالمية مما يعني أن المستقبل لها ولذلك صناديق تداول البيتكوين هي الوسيلة الأفضل في الاستثمار.

ما هي صناديق صناديق استثمار البيتكوين (btc etf)؟

كما ذكرنا تلك الصناديق هي عبارة عن مجموعة من الأدوات تتبع سعر عملة البيتكوين بشكل يومي وتتيح للمستثمرين التقليدين إمكانية الوصول الى العملة الرقمية والاستثمار فيها وذلك عن طريق بعض المنصات المتاحة للتداول، وفي هذا الصدد نقدم لك الآن أفضل شركات تداول مناسبة جدا لتحقيق المزيد من الأرباح بكل يقين وتأكيد عبر الانترنت. ننصح  ان لا تقوم بإيداع أي أموال أنت بحاجة لها وان لا تبدأ بمبالغ أكثر من 200$  الى 700$. توفر هذه الشركات حسابات تداول اسلامية  مع امكانية حصولك على بونص عند التسجيل قبل سحب وايداع أرباحك في المرة الأولى، وسوف نوضح المزيد من التفاصيل فيما يلي من فقرات.

content image

 

صناديق تداول البيتكوين في الدول العربية

على الرغم من كونها وسائل استثمارية حديثة إلا أن دول العالم بدأت في الالتفات إليها حيث أن كل دولة تحرص على إطلاق صناديق تداول البيتكوين في أسواقها المالية وفي نفس الوقت الكثير من الدول لم تقدم على تلك الخطوة، وسوف نشير فيما يلي الى بعض التفاصيل حول صناديق تداول البيتكوين في بعض الدول العربية بما في ذلك الإمارات والعراق والسعودية والكويت:-

  • المملكة العربية السعودية:- في عام 2022 رفضت هيئة السوق المالية السعودية (CMA) طلبًا لإدراج صندوق تداول بيتكوين في أسواقها المالية وحتى الآن لم تتوفر تلك الصناديق فيها ومن المنتظر إدراجها، ويمكن لأهل المملكة التداول في البيتكوين عن طريق بعض المنصات بما في ذلك xm و افاتريد و etoro.
  • الإمارات:- كانت من اول الدول العربية في إصدار صناديق تداول البيتكوين في أسواقها المالية، حيث أنها لها صندوق يحمل اسم بيتكوين فانيك (VanEck Bitcoin ETF) في بورصة ناسداك العالمية تم إطلاقه في عام 2022.
  • العراق:- لا تدعم الأسواق المالية في دولة العراق إمكانية تداول صناديق البيتكوين ولكن في الوقت الحالي تحاول الدولة مواكبة العصر والتماشي مع الأحداث حولها ومن المتوقع أن تتيح بعض الصناديق فيما هو قادم.
  • الكويت:- اتخذت الدولة موقفًا حذرًا اتجاه عملة البيتكوين وبناءًا على ذلك لم تصدر صناديق تداول البيتكوين في أسواقها المالية او حتى في البورصات العالمية وتركز في الوقت الحالي على دعم صناديق الاستثمار الشرعية في الأصول.

 

المملكة العربية السعودية : تداول البيتكوين في الرياض

في عام 2018 حظرت الهيئة المالية السعودية تداول العملات الرقمية بما في ذلك البيتكوين، وبناءًا على ذلك لا يمكن تداول البيتكوين بشكل رسمي في الأسواق المالية السعودية، ولكن في المقابل يمكن للمستثمرين تداول العملات الرقمية عن طريق بعض المنصات التي تقدم لهم تلك الميزة، والتي سوف نشير الى أبرزها وبعض النصائح للمستثمرين في الرياض وفي المملكة بشكل عام وذلك فيما يلي من فقرات.

منصات تداول البيتكوين في السعودية

  • Binance:- هي واحدة من أكبر منصات تداول العملات الرقمية في العالم ويمكن للمستثمرين السعوديين التداول في البيتكوين والعملات الرقمية الاخرى من خلالها حيث انها تتيح الكثير من المميزات القوية.
  • أفاتريد:- منصة رائدة مناسبة للعرب تعد واحدة من أشهر منصات تداول البيتكوين يمكن من خلالها الاستثمار في العملات الرقمية دون قيود وهي منصة عالمية مرخصة وشرعية ويتعامل معها ملايين المستثمرين.
  • Etoro.com:- من المنصات المعروفة عالميًا تتيح للمستثمرين السعوديين إمكانية شراء وبيع صناديق تداول البيتكوين مع مميزات كثيرة عند السحب والإيداع كما أنها تتيح أدوات فريدة للتحليل الفني والأساسي ويمكن الاعتماد عليها وبإمكانك الحصول على بدائل تناسبك عن إي تورو 

الرافعة المالية

1:400

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 20.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 100$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:2000

الترخيص
البونص

% 20.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 10$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

لا

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 29.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 25$ فتح حساب ملف الشركة
منصات التداول
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:30

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 5$ فتح حساب ملف الشركة

نصائح للمستثمرين السعوديين في عملة البيتكوين

  • يجب استخدام منصة تداول مرخصة لأن ذلك سوف يجنبك التعرض للعقوبات القانونية المنصوص عليها في اللوائح والقوانين المحلية وخصوصًا أن عملة البيتكوين مازالت محظورة في بعض الدول.
  • يجب الاستثمار في أموال يمكن تحمل خسارتها بمعنى أن صناديق تداول البيتكوين ليست إلا وسيلة تساعدك على تنويع محفظتك الاستثمارية ولذلك لا يجب الاعتماد عليها بشكل أساسي.
  • احذر من الاستثمار بدون خبرة حيث يجب في البداية أن تتعلم أساسيات تداول البيتكوين كما يجب الحذر من تداول الأموال المقترضة لأن ذلك سوف يعرضك للعقوبات.

 

 تداول البيتكوين والاستثمار في العراق

على الرغم من أن تداول العملات المشفرة صعبة للغاية في الدول العربية بما في ذلك العراق نظرًا لوجود الكثير من العقبات أمامه إلا أننا يمكننا القول أنك تستطيع تداول البيتكوين في العراق وذلك عن طريق المنصات الرقمية المتاحة عبر الإنترنت بما في ذلك بينانس و LocalBitcoins وبعض المنصات الاخرى.

ولكن مع ذلك يجب عليك الحذر لأن مخاطر عملية تداول البيتكوين في العراق كثيرة للغاية ومن الممكن أن تتسبب في ضياع رأس المال كله ولذلك يجب عليك عمل بحث عميق قبل بداية التداول ويجب أن تستثمر بمبلغ بسيط يمكنك تحمل خسارته كما يجب الاستثمار مع منصة موثوقة واتباع النصائح المذكورة فيما سبق.

 

مزايا صناديق البيتكوين ( صناديق البيتكوين الإماراتية )

كما ذكرنا دولة الإمارات كانت الاولى في الدول العربية في إطلاق صناديق تداول البيتكوين في البورصات العالمية كما أن تشريعاتها مرنة ولذلك يمكن شراء وبيع العملات الرقمية في الدولة بشكل شرعي، وسوف نوضح فيما يلي مزايا صناديق البيتكوين الإماراتية او حتى في صورها المختلفة:-

  • تتيح صناديق تداول البيتكوين بما في ذلك الإماراتية للمستثمرين الوصول الى العملات الرقمية بدون الحاجة الى شرائها بشكل شرعي او حتى التعامل فيها وذلك من خلال حسابات تقليدية على بعض المنصات.
  • تمنح تلك الصناديق المستثمرين الكثير من المميزات بما في ذلك ميزة التنوع حيث أن عملة البيتكوين تضاف الى المحفظة الاستثمارية كأصل متاح للتداول فيه.
  • تتمتع صناديق تداول العملات الرقمية بما في ذلك البيتكوين بالسيولة العالية الأمر الذي يمكن المستثمرين من بيع وشراء تلك الصناديق في أي وقت دون قيود.
  • تتيح بعض الصناديق للمستثمرين إمكانية استخدام الرافعة المالية مما يعني زيادة عوائدهم المتوقعة وبالتالي يكون التداول في تلك الصناديق جذابًا.

كيفية إدارة محافظ البيتكوين

content image

توجد مخاطر كثيرة للغاية حول محافظ البيتكوين ولذلك من الضروري تعلم كيفية إدارة تلك المحافظ لكي تتمكن من حفظ العملات الرقمية والتداول فيها سواء عن طريق الصناديق أو بشكل مباشر دون قيود، وسوف نقدم لك بعض النصائح التي تساعدك على إدارة محافظ البيتكوين الخاصة بك وذلك فيما يلي:-

  • في البداية يجب عليك اختيار المحفظة التي تناسب احتياجاتك ويجب عدم الانسياق وراء المواقع الشهيرة التي تقدم لك إمكانية حفظ العملات الرقمية لأن معظمها لا يوفر حماية قوية.
  • استخدم ميزة المصادقة الثنائية في تأمين محفظة العملات الرقمية الخاصة بك واحرص على إنشاء كلمة مرور قوية مكونة من أحرف و أرقام و رموز.
  • يجب الاحتفاظ بنسخة احتياطية من مفتاح تفعيل محفظة البيتكوين الخاصة بك لأن ذلك سوف يسهل عملية الاسترجاع في حالة الفقدان أو التعرض للهجمات الخطيرة.
  • يجب إجراء معاملات صغيرة عن طريق تلك المحافظ بشكل مستمر ويجب الحرص من عمليات الاحتيال التي كثرت في الاونة الأخيرة كما يجب تعلم وسائل تأمين تلك المحافظ الإلكترونية.

 

افضل صناديق الاستثمار

تحديد الصناديق الأفضل في تداول البيتكوين او في الاستثمار بشكل عام أمر يتطلب النظر الى الكثير من العوامل بما في ذلك الاحتياجات والأهداف الاستثمارية ومدى الخطورة، وسوف نشير الى أبرز صناديق الاستثمار بما في ذلك صناديق تداول البيتكوين الأفضل فيما يلي:-

  • صندوق ProShares Bitcoin Strategy ETF:- هو أول صندوق للتداول في البيتكوين في الولايات المتحدة الأمريكية يمكن من خلاله ربح مبالغ مالية ضخمة.
  • صندوق Vanguard 500 Index VFINX:- هو صندوق يتبع مؤشر S&P 500 الذي يضم أكثر من 500 شركة رائدة في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • Fidelity Contrafund:- هو صندوق أسهم من أشهر صناديق الاستثمار يمكن من خلاله ربح مبالغ مالية ضخمة وتستطيع التداول فيه عن طريق بعض المنصات.

 

ختامًا يمكن القول أن صناديق تداول البيتكوين من وسائل التداول الحديثة المحفوفة بالكثير من المخاطر، ولكن على الرغم من ذلك تعد مربحة للغاية ويجب تجربتها وذلك بعد معرفة جميع التفاصيل حولها من موضوعنا الذي تطرقنا فيه للحديث عن بعض الجوانب الهامة بما في ذلك مميزاتها والمنصات التي تسمح بالتداول فيها.


 

أطلب استشارتك المجانية عن صناديق استثمار البيتكوين الآن

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل مع شركات التداول المرخصة والموثوقة عالميا

الأسئلة الشائعة
  • ما هي صناديق الاستثمار؟

    هي أدوات استثمارية تسمح للمستثمرين المشاركة في مختلف الأسواق المالية دون الحاجة الى خبرة او تعلم مهارات معينة في التداول وتستهدف الاستثمار في أكثر من مجال وأكثر من سهم وهي من الأدوات الاستثمارية الشائعة التي يجب عليك استخدامها إذا كنت ترغب في تحقيق مبالغ ضخمة او إذا كنت ترغب في تنويع محفظتك الاستثمارية.

  • هل يمكن المتاجرة في البيتكوين ؟

    بكل تأكيد تستطيع المتاجرة في العملات الرقمية المشفرة بما في ذلك البيتكوين وذلك عن طريق المنصات المتاحة عبر الإنترنت كما يمكنك فعل ذلك عن طريق شراء وبيع صناديق تداول البيتكوين وذلك من خلال الطرق الموضحة في الفقرات السابقة.

  • كم أرباح صناديق الاستثمار ؟

    على الرغم من أن الأرباح تختلف وفقًا للكثير من العوامل بما في ذلك نوع الصندوق واستراتيجية الاستثمار وقابلية البيع والشراء الإ أننا يمكننا القول أن أرباح صناديق استثمار الأسهم تتراوح نسبتها من 5 الى 20% من قيمة الاستثمار بينما أرباح صناديق البيتكوين تتراوح نسبتها من 10 الى 30% بينما صناديق السندات تتراوح من 2 الى 5% من إجمالي الاستثمار.

أضف تعليق