الاستثمار ليس لعبة يتفوق فيها من حصل على درجة عليا في اختبار الذكاء. هذه مقولة الملياردير وارين بافيت أحد أشهر المستثمرين في العالم. هذا مدخل بالطبع نبدأ به لمعرفة أهمية المحفظة الاستثمارية وأنواعها. حيث نتحدث بشكل تفصيلي عن أهميتها وكيفية بناء محفظة استثمارية متوازنة. إليك هذا الدليل المفيد.

ما هي المحفظة الاستثمارية؟

ربما تسأل الآن عندما قرأت مقدمة هذا المقال حول المحفظة الاستثمارية وأنواعها. ما هي الطريقة التي يمكن أن تجعلني مستثمرًا بأقل جهد وأكبر ربح.

هذا بالطبع حلم ربما يراودك ويراود الكثيرين. لذلك فإن مدخل كبير للحصول على الشىء هو معرفته أولًا. وعليه فإننا نتعرف أكثر على تعريف المحفظة الاستثمارية وأنواعها:

المحفظة الاستثمارية عبارة عن مجموعة من الأصول المالية التي يمكنك امتلاكها. حيث تحقق من خلال هذه الأصول ربحًا عبر الاستثمار في أعمال تجارية.

في أغلب الأحيان فإن المحفظة قد تكون خيارًا جيدًا خاصة للمستثمرين المبتدئين. فهي تحقق عوائد وأرباح كبيرة.

اقرإ أيضا: أفضل أنواع الاستثمار في التداول 2024

أنواع المحفظة الاستثمارية 

أما عن أنواعها فهي فئتين وهما محافظ تتبع النهج الاستراتيجي وهذه أولهما. حيث تعني شراء الأصول المالية وتحقق إمكانية النمو والعائد على المدى الطويل.

بينما الفئة الأخرى وهي محافظ ذات طابع تكتيكي. عبارة عن شراء وبيع كافة الأصول المالية. وذلك لتحقيق المكسب والربح منه على المدى القصير.

ما هي انواع محافظ الاستثمار في الأسهم؟

الآن نصل إلى محطة هامة في رحلتنا نحو الدليل لبناء محفظة استثمارية. فإذا كانت بداية رحلتنا بدأت بالمعرفة عن ماهية المحفظة الاستثمارية وأنواعها من حيث الفئات. فإننا نصل إلى الأنواع من حيث الأستثمار في الأسهم.

بلا شك إذا كنت مستثمرًا مبتدئًا فإن من الأمور الجيدة الاستثمار في الأسهم والسندات والأصول المالية. هنا يأتي دور المحافظ الاستثمارية، فما رأيك نتحدث قليلًا حول أنواعها:

1. محفظة استثمارية مندفعة

عبارة عن محفظة تناسب صغار المستثمرين، وتعمل على تنمية الأصول بشكل سريع. لكن أحد عيوبها أن مخاطرها عالية نوعًا ما. تحتاج إذن إلى التفكير كثيرًا قبل اتخاذ قرار فيها.

2. محفظة استثمارية دفاعية

عبارة عن محفظة تحتفظ بالأصول والأسهم التي لا تتأثر بتحركات السوق. لذلك ننصحك بها لأنها آمنة ولا يوجد بها مخاطر مالية كبيرة. حيث لا تمنح عائد في أوقات صعود الأسهم.

إذا كنت لا تتحمل مخاطر مالية في البداية لا تفكر مرتين عليك بالاستثمار عبر هذه المحفظة.

3. محفظة الدخل الاستثماري

هذه محفظة رائعة ننصحك أيضًا بها لمزاياها المتعددة. يمكنك من خلالها توزيع الأرباح وتحقيق عائد وربح مستمرين. نصيحتنا فقط عند الاستثمار عبر هذه المحفظة هي عدم التركيز على ارتفاع قيمة رأس مالك فيها.

4. محفظة استثمارية هجينة

كن مرنًا واستثمر في المحفظة الهجينة. إنها أكثر المحافظة مرونة في الحقيقة. يمكنك تحقيق أفضل استثمارات مع تحقيق عائد كبير.

وذلك لأنها محفظة هجين بين الأسهم والاستثمارات مثل السندات والذهب. وأيضًا أسهم الصناديق المشتركة.

حيث يتم دمج أنواع الأصول الاستثمارية السابقة من أجل مزيد من الربح.

5. محفظة المضاربة الاستثمارية

المضاربة تعني المغامرة. إذا كنت ترى في نفسك استثماريًا مغامرًا تعشق التجربة ولا تعني لك المخاطر شيئًا. يمكنك حينها الاستثمار عبر أصول هذه المحفظة.

هذه المحفظة عبارة عن المضاربة على أصول منتج ما أو خدمة معينة. كما أنها تعتمد على توقع المستثمر على مستقبل هذه الأصول.

ودعني اهمس في أذنك إذن إذا قررت الاستثمار في محفظة المضاربة. عليك أن تعرف ان المستشارين الماليين حول العالم يوصون بعدم تمويل المحفظة بأكثر من 10 % من أصول وسندات المستثمر. عليك الأخذ بهذه النصيحة على أي حال.

للمزيد يرجى قراءة: كيفية الإستثمار في الأسهم مثل المحترفين : دليل 2024

كيفية بناء محفظة استثمارية متوازنة

" عملية الاستثمار التي تأتي بعد تحليل متكامل، تضمن العائد المناسب والحفاظ على رأس المال"

اقتباس هام من بنيامين جراهام المستثمر الإنجليزي الأبرز. عليك إعادة قراءة الاقتباس مرة أخرى. ثم البدء في الأخذ بهذه النصائح التالية. وذلك لبناء محفظة استثمارية متوازنة تعتمد على التحليل الذي يضمن العوائد والأرباح وتقليل المخاطر:

  • يمكنك في البداية اختيار حساب عبر وسيط مالي مضمون يعمل في التداول وفتح المحفظة الاستثمارية وأنواعها.
  • عليك في الخطوة التالية اختيار الاستثمارات في المحفظة. اختيارك يكون على أساس درجة تحمل المخاطر الناتجة عن الاستثمار.
  • يجب تحديد أفضل المحافظ التي يمكن الاستثمار فيها من حيث الأسهم والسندات. كذلك اختيار طريقة تقسيم المحفظة ودمج مختلف الأصول وتوزيعها.
  • يمكن أيضًا الاستثمار في الأسهم والسندات التي تتميز بتدفقات منتظمة. هذا يعني أن استراتيجيتك المناسبة لهذا هو وضع خطة ادخار لهذه السندات. حيث الحصول على سحب مبلغ ثابت شهريًا أو بطريقة الأرباح الربع سنوية.

نصائح عامة لبناء محفظة Portfolio

" النصيحة لقاح العقل، كلما قويت قوي العقل واستنار". دقق جيدًا عزيزي في هذه المقولة. تجد أن النصيحة يمكن أن تنير لك الطريق الأمثل لفتح المحفظة الاستثمارية وأنواعها المختلفة.

لذلك نقدم لك النصائح التالية:

  • حدد هدفك الاستثماري: إن الهدف هو خارطة الطريق الجيد للاستثمار. حدد هدفك من بناء المحفظة. سواء كانت استثمارات قصيرة أو متوسطة أو طويلة الأجل.
  • اعرف مخاطر الاستثمار: أي استثمار يجب أن تكون هناك نسبة لا بأس بها معرضة للمخاطر المالية. عليك ان تفهم هذه الحقيقة جيدًا عند فتح المحفظة الاستثمارية. كما هذا يجبرك على اختيار محفظة استثمارية قليلة المخاطر من الأنواع التي تعرفنا عليها.
  • نوّع فئات الأصول: أي محفظة تحتوي بالطبع على عدة أصول متنوعة. حيث العملات والسندات أو الأسهم والصناديق الخاصة. هذا التنوع يجعلك أكثر مرونة في اختياراتك على أي حال.
  • إدارة المخاطر: كما قلنا أن مخاطر الاستثمار تكاد تكون حتمية. حسنًا هذا يجعلك تستخدم استراتيجيات لإدارة هذه المخاطر. وذلك ما بين الحفاظ على رأس المال. كذلك الأخذ في الاعتبار التضخم الاقتصادي للعملة المحلية.
  • حافظ على توازنك وعاطفتك: من المعروف نحن كعرب نتعامل بمقولة رأس المال جبان. إنها مقولة شهيرة تدل على عدم المغامرة في رأس المال والاستثمار. لكن عليك المغامرة وهذه نصيحتي الأخيرة لك. مع الأخذ في الاعتبار التحكم بعاطفتك وتوازنك وعدم الانجرار القرارات المتسرعة. تمهل عند كل قرار استثماري جيدًا.

قد يهمك : مؤشرات التداول ودورها في جني الأرباح!

أساسيات المحفظة الاستثمارية

وصلنا إلى محطة هامة في رحلتنا حول المحفظة الاستثمارية وأنواعها. هنا نتحدث عن أساسيات ومكونات المحفظة الاستثمارية.

أو ما يجب أن تنطوي عليه محفظتك الاستثمارية. لذلك اهتم جيدًا بهذه النقطة من أجل تنوع مصادر المحفظة وجعلها أكثر مرونة. وهذه الأساسيات هي:

  • الأسهم: عبارة عن أوراق مالية لها نسب مئوية من الأعمال التجارية. يمكنك الحصول على نسبة أرباح منها بشكل سنوي.
  • السندات: يمكن أن تكون على شكل قروض تحصل عليها. كما انها لها سعرًا ثابتًا على مدار فترة الاستثمار في هذه القروض.
  • العملة: يمكن أن تحتوي المحفظة الاستثمارية وأنواعها المختلفة على العملة. وهي أصول سائلة على أي حال. يمكن أن تكون عملة أجنبية أو محلية.
  • أصول غير قابلة للتداول: مثل الصناديق أو الاستثمارات البديلة. مثل العقارات والأراضي والممتلكات الخاصة مثل السيارات والتحف والمقتنيات والمجوهرات.

إقرأ أيضا: أفضل أسهم التداول في السعودية 2024 | تداول بأمان

كيفية مراقبة وتقييم أداء المحفظة

في الحقيقة ربما تكون هذه الفقرة التالية هي الأهم على الإطلاق منذ بداية المقال. لا أبالغ بالطبع وذلك لأنها تتعلق بقياس أداء المحفظة بكل ما فيها من استثمارات لضمان الربح وتقليل المخاطر.

عليك إذن معرفة الجوانب التالية لقياس أداء محفظتك:

ختامًا؛ عند البدء في فتح المحفظة الاستثمارية وأنواعها المختلفة. يجب اتخاذ خطوات سليمة وعلمية من أجل الحصول على ربح آمن. حيث تعتبر معرفة مكوناتها وأنواعها وكيفية التعامل معها من الأمور الضرورية وهو ما حاولنا إيضاحه.

تحتاج لاستشارة لمعرفة كيفية التعامل مع المحافظ والاستثمار فيها؟

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل مع شركات التداول المرخصة والموثوقة عالميا

الأسئلة الشائعة
  • كيف انوع محفظتي الاستثمارية؟

    يمكن تنوع المحفظة الاستثمارية وأنواعها المختلفة من خلال تنوع مكوناتها.

    حيث يجب أن تشمل صناديق المؤشرات والعملات المحلية والأجنبية. كذلك الصكوك والأسهم والسلع والمنتجات.

    كما يمكن أن تشمل الصناديق الخاصة بالممتلكات والعقارات والمقتنيات الثمينة والسندات.

    عليك بالطبع اختيار ما يناسبك من هذه المكونات. على أن تحقق لك ربحًا جيدًا وتقلل من المخاطر المالية المحتملة.

  • كم أرباح المحفظة الاستثمارية؟

    هذا بالطبع حسب نوع المحفظة ذاته. يمكن أن يكون سنوي تراكمي بنسبة 12% أو أعلى من تلك النسبة.

    كما يمكن أن يكون حدها الأدنى أكبر حسب تنوع السندات و الأسهم وصناديق الاستثمار والسندات.

    كل ما عليك فقط هو اتخاذ الخطوات الجيدة لتحديد هدف الربح الآمن وتقليل المخاطر المالية.

أضف تعليق