الأسهم هي نوع من الأوراق المالية التي تُصدرها الشركات لجمع الأموال من المستثمرين، وتداول الأسهم عندما تشتري سهمًا وتصبح مالكًا جزئيًا للشركة ويحق لك بعد ذلك التصويت في اجتماعات المساهمين وتلقي جزء من أرباح الشركة، وهناك العديد من أنواع الأسهم المختلفة مثل الأسهم العادية وهى الأكثر شيوعًا والأسهم الممتازة.

يمكن أن يكون الاستثمار في الأسهم طريقة رائعة لكسب المال على المدى الطويل، ولكن لابد من الأخذ في الاعتبار أن الأسهم متقلبة حيث يمكن أن تنخفض قيمتها مع الوقت.

 

ما معنى السهم؟

السهم (stock) هو عبارة عن حصة من حصص الشركة يمتلكها فرد أو مجموعة أفراد، بحيث يتيح لمالكه مشاركة الشركة في أصولها وأرباحها بحسب قيمة الأسهم التي تم شرائها، ويتم بيع وشراء الأسهم في البورصة بحيث تتقيد الصفقات بإجراءات أمنية حكومية معينة لحماية عملية التداول.

أشهر أنواع الاسهم:

أنواع الأسهم في الشركات من حيث الحقوق المترتبة عليها بالنسبة لحاملها:

  • الأسهم العادية: 

     أن يكون متاح لأصحاب تلك الأسهم حضور الاجتماعات الإدارية ومشاركة الأرباح    بالتساوي.

  • الأسهم الممتازة:

أن يتميز أصحاب الأسهم الممتازة أو التفصيلية عن أصحاب الأسهم العادية بالأولوية في استلام الأرباح، حتى وإن تعرضت الشركة للإفلاس وأيضًا يمكنهم التصويت في الاجتماعات الإدارية.

 لمعرفة المزيد عن أشهر أنواع الأسهم يمكن قراءة مقال أشهر أنواع الأسهم (العادية والممتازة)

 

الرافعة المالية

1:400

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 20.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 100$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:2000

الترخيص
البونص

% 20.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 10$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

لا

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 29.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 25$ فتح حساب ملف الشركة
منصات التداول
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:30

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 5$ فتح حساب ملف الشركة

 

 أشهر البورصات العالمية لتداول الأسهم:

 القيمة الإجمالية لجميع البورصات العالمية تبلغ حوالي 95 تريليون دولار وفيما يلي 5 من أهم وأشهر البورصات في العالم:

  1. بورصة نيويورك
  2. بورصة ناسداك
  3. بورصة شنجهاي
  4. بورصة يورونكست
  5. بورصة طوكيو

 

ما هو الفرق بين البورصة والأسهم؟

إن البورصة هي نوع من أنواع أسواق التداول في الأوراق المالية سواء كان بيع أو شراء.

ماذا تعني الأسهم؟ هي نوع من أنواع الأوراق المالية يتم بيعها وشرائها في البورصة عن طريق عملية منظمة.

 

التداول أم الأسهم؟

التداول والأسهم هما نوعان من الاستثمار، لكنهما مختلفان تمامًا فعندما تتداول تقوم بشراء وبيع الأصول المالية على المدى القصير في محاولة لتحقيق ربح من التغيرات في الأسعار، وعندما تستثمر في الأسهم تشتري جزءًا من شركة وتأمل في تحقيق أرباح من نمو الشركة على المدى الطويل.

يتميز التداول بتحقيق أرباح كبيرة بسرعة وأيضًا محفوف بالمخاطر العالية، فيمكن أن تخسر الكثير من المال إذا لم تكن على دراية بما تفعله، فإن الاستثمار في الأسهم أقل خطورة من التداول وأقل ربحًا ويستغرق الأمر وقتًا طويلاً لتحقيق أرباح كبيرة.

 

حكم المضاربة في الأسهم:

حكم الاستثمار في الأسهم في الإسلام مُختلف عليه بين الفقهاء، حيث يعتبر بعض الفقهاء أن الاستثمار في الأسهم جائز، طالما أن الشركة التي تستثمر فيها تُمارس نشاطًا مشروعًا ولا تُخالف الشريعة الإسلامية، ويُعتبر بعض الفقهاء أن الاستثمار في الأسهم غير جائز، لأن فيه نوعًا من الغرر وهو البيع أو الشراء على شيء غير موجود. ويمكن الاطلاع على هذا الموضوع بشكل أكثر تفصيلا في مقال كل أحكام التداول في الأسهم والبورصة

 

نصائح عامة عند شراء الأسهم:

  • تحديد الأهداف الاستثمارية، هل تريد تحقيق أرباح على المدى القصير أم المدى الطويل؟ هل تريد بناء ثروة أم توفير المال للمستقبل؟ بمجرد الإجابة على هذه الاسئلة يمكن البدء في البحث عن الأسهم التي تحقق الأهداف الاستثمارية.
  • القيام بالبحث قبل شراء أي سهم والتعرف على الشركة التي سوف يتم الاستثمار فيها، وقراءة التقارير المالية للشركات وتحليل عروضها ومنتجاتها وخدماتها، كما يجب التعرف على البيئة التنافسية في السوق الذي تعمل فيه الشركة.
  • الحكمة في الاستثمار فمن الهام أن تتنوع المحفظة الاستثمارية، بحيث يتم الاستثمار في قطاعات وشركات مختلفة ويساعد هذا على تقليل المخاطر وحماية الأموال من التقلبات في السوق.
  • إن الاستثمار في الأسهم عملية طويلة الأجل لذلك لابد أن يتسم المستثمر بالصبر، ولا يتوقع أن يحقق أرباحًا كبيرة بين عشية وضحاها، فقد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يرى عائدات الاستثمار. 

 

طريقة تداول الأسهم للمبتدئين: 

  • إذا كنت جديدًا في التداول فمن الأفضل أن تبدأ بمبلغ صغير من المال لتقليل المخاطر وحماية أموالك.
  • الجميع يرتكبون أخطاء عند التداول من المهم أن تتعلم من أخطائك ولا تكررها.
  • إذا كنت غير متأكد من كيفية الاستثمار في الأسهم، فمن الأفضل أن تحصل على المشورة من مستشار مالي مرخص لمساعدتك في تطوير خطة استثمارية تتوافق مع أهدافك واحتياجاتك.
  • إذن تداول الأسهم بالبورصة يمكن أن يكون طريقة جيدة لكسب المال، ولكن يمكن أن يكون أيضًا محفوفًا بالمخاطر، فمن المهم أن تفهم مخاطر التداول في الأسهم قبل أن تبدأ.

إذا كنت تفكر في التداول في الأسهم، فيجب أن تحصل على المشورة من مستشار مالي مرخص من قبل هيئة تنظيمية مالية، مثل لجنة الأوراق المالية والبورصة (SEC) حيث يمكنه تقديم المساعدة في فهم مخاطر التداول في الأسهم وتطوير خطة استثمارية مناسبة لك.

 

ويجب مراعاة الحكم الشرعي في تداول الأسهم حيث يكون جائزًا إذا كان الاستثمار في أسهم شركات تمارس نشاطًا مشروعُا ولا يخالف الشريعة الإسلامية، وأن تكون الشركة ذات سمعة جيدة وإدارة حكيمة ومدرجة في بورصة رسمية، ويجب على المستثمر أن يحدد هدفة من الاستثمار و يخطط له جيدًا، وأيضًا الانتباه إلى المخاطر ومعرفة التعامل معها، تتم كل هذه العمليات في البورصة فهي السوق المنظم لتداول الأسهم حيث يلتقي المستثمرين ويتداولون الأسهم مما يساعد الشركات على نمو رؤوس أموالها  وتنويع محافظ المستثمرين وزيادة أرباحهم، تأسست أول بورصة في العالم في أمستردام عام 1602، وتسمى "بورصة أمستردام"، ثم تم إنشاء العديد من البورصات الأخرى في جميع أنحاء العالم، فالبورصة اليوم جزءًا أساسيًا من النظام المالي العالمي.

 

هل تريد التعرف على أفضل شركات الوساطة في الأسهم؟

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل مع شركات التداول المرخصة والموثوقة عالميا

الأسئلة الشائعة
  • ماذا يعني الاستثمار في الأسهم؟

    الاستثمار هو أن يشتري المستثمرين الأسهم لكسب المال وتنويع استثماراتهم حيث يدفع المستثمرون الأموال مقابل الحصول على حصة من أسهم الشركة، في المقابل تعطيهم الشركة حق التصويت وجزءًا من أرباحها، يذهب بعض المستثمرين إلى الاستثمار في البورصة لأنها تعود عليهم بالعديد من الفوائد ولكن يجب أن يضعوا في اعتبارهم التقلب السريع في أسعار الأسهم حتى لا يتكبدون الخسائر.

أضف تعليق