تعد شركة أوبر الأمريكية من أهم الشركات مؤخرًا في السوق المصري، فهي شركة أمريكية متعددة الجنسيات مقرها في مدينة سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، وقد بدأت بالعمل في عام 2009، ومنذ ذلك الحين أصبحت من أهم شركات النقل الخاصة في العالم. في هذا المقال نجد معلومات أكثر عن هذه الشركة وأسهمها وكيفية الشراء ومعلومات أخرى.

قيمة سهم شركة أوبر

تعتبر شركة أوبر من الشركات العالمية التي أثبتت وجودها في السوق المصري، وغيرها من الأسواق عبر العالم، فهي من الشركات الخاصة التي بدأت بعملها في مجال النقل الخاص وكانت وما زالت رائدة في هذا المجال.

بدأت الشركة عملها في عام 2009م في الولايات المتحدة على يد كل من جارت كامب و ترافيس كالانيك، وسميت الشركة بأوبر كاب، وأطلقت الشركة خدمة الحصول على سيارات عبر التطبيق الخاص بها في عام 2011م.

خلال هذه الأعوام زادت قيمة أسهم أوبر في البورصات العالمية، وفيما يلي تحليل سريع عن القيمة التسويقية لسهم أوبر:

  1. زيادة القيمة التسويقية لسهم أوبر من مايو 2019 من 69.71 مليار دولار إلى 132.03 مليار دولار، بزيادة قدرها 89.39%.
  2. تعاني أوبر مؤخرًا انخفاض في قيمة سعر السهم في وول ستريت، ويرجح الخبراء هذا الانخفاض بسبب توقف نمو الإيرادات وقلة الحجوزات وعوامل اقتصادية أخرى في البلدان التي تعمل فيها أوبر.
  3. وصلت القيمة العادلة لسهم أوبر حوالي 80 دولار للسهم الواحد، وهذا يمثل أكثر من ثلاثة أضعاف التقديرات المتوقعة خلال العام الجاري، وبالتالي يتوقع بعض الخبراء نمو الإيرادات بنسبة لا تقل عن 14 % خلال السنوات المقبلة.

نقدم لك الآن أفضل شركات تداول الفوركس والأسهم أو الذهب  أفضل مواقع شركات البورصة والتداول. مناسبة جدا من أجل تحقيق المزيد من الأرباح بكل ثقة.
توفر هذه الشركات حسابات اسلامية حقيقية مع امكانية سحب وايداع مرنة لكافة الدول العربية

الرافعة المالية

1:400

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 20.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 100$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:2000

الترخيص
البونص

% 20.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 10$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

لا

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 29.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 25$ فتح حساب ملف الشركة
منصات التداول
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:30

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 5$ فتح حساب ملف الشركة

كيف تشتري سهم اوبر؟

يتساءل المهتمون بالتداول وشراء الأسهم عن كيفية شراء سهم أوبر، وذلك لأنه من الأسهم التي يمكن الاستثمار والربح منها، وفيما يلي معرفة خطوات الشراء:

  • يجب اختيار شركة وساطة مالية موثوق بها.
  • يتم إنشاء حساب تداول خاص في هذه الشركة.
  • الدخول على منصة التداول التابعة للشركة، ثم البحث عن سهم أوبر عبر الرمز  UBER.
  • يمكن استخدام أدوات التحليل الفني وذلك لتقييم أداء سهم أوبر.
  • تتم عملية الشراء ومن ثم القيام بـعمليات التداول للسهم بعد تقييم الأداء.

إقرأ أيضا: مقدمة شاملة لكل ما يهمك عن الأسهم الأمريكية (محدث 2024)

ميزات سهم شركة اوبر

هناك العديد من المزايا والإيجابيات التي توفرها عملية شراء سهم أوبر الأمريكية، حيث يعتبر من أهم الأسهم التي يمكن الاستثمار فيها وهذا رأي الخبراء الذين استندوا لبعض الحقائق ومنها:

  • توفر سهم أوبر في البورصات العالمية.
  • يعد من الأسهم المضمونة نظرًا للخدمات والمزايا التي تقدمها أوبر للعملاء في الأسواق العالمية، وهو ما يجعلها أكبر شركات النقل وأهمها على الإطلاق.
  • المشاركة في نمو شركة أوبر: من خلال شراء سهم أوبر، يمكن للمستثمرين المشاركة في النمو المستقبلي للشركة وأرباحها.
  • إمكانية المضاربة بالسهم : يمكن استخدام سهم أوبر للمضاربة على تحركات أسعار الأسهم قصيرة الأجل.

المخاطر التي تواجه سهم اوبر

 على الرغم من المزايا التي تعرفنا عليها سابقًا حول شراء سهم شركة أوبر والإيجابيات التي تحتوي على عملية الشراء، فإنه أيضًا توجد عدة مخاطر محتملة للاستثمار في سهم أوبر.

وذلك لأن شركة أوبر تواجه في الأساس عدة مخاطر وهو ما أثر على عملية التداول والاستثمار في أسهمها وذلك في العديد من البورصات العالمية، وهذه المخاطر على سبيل المثال:

  • تعاني الشركة منذ فترة ليست بالقليلة من تباطؤ الإيرادات. 
  • يبيع المستثمرون في الغالب سهم شركة أوبر عقب نهاية فترة الإغلاق، حيث لا يسمح لهم البيع بشكل مباشر.
  • تأثر أسهم الشركة بالخسائر التي منيت بها الشركة منذ عام 2018م، بسبب منافسة شركات سيارات القيادة الذاتية.

مشكلة السوق المصري بالنسبة لأوبر

على الرغم من نمو شركة اوبر في السوق المصري خلال السنوات الأخيرة، إلا أنه في الفترة الماضية تعرضت للعديد من الانتقادات بسبب ما شاب عملها في مصر.

حيث وجهت الانتقادات لها أكثر من مرة بسبب سلوك وتعامل السائقين العاملين في الشركة، وعدم وجود آلية لحماية الركاب من السرقة والابتزاز وسوء الخدمة من بعض السائقين.

وقد انتشرت في الآونة الأخيرة بعض الحوادث من سائقي أوبر ومن ضمنها حادثة فتاة الشروق، والتي اتهمت سائق أوبر بمحاولة اختطافها والتحرش بها، حيث تعرض الفتاة لكدمات وكسور ونزيف داخلي بسبب سقوطها من السيارة في محاولة الهروب من السائق على طريق القاهرة السويس الصحراوي.

على إثر ذلك تعرضت الشركة لانتقادات كبيرة على المستوى الشعبي على صفحات السوشيال ميديا، وكذلك المستوى الرسمي الحكومي عندما قد بعض البرلمانيون طلبات إحاطة للحكومة بشأن تشديد إجراءات النقل الخاص، والقواعد الصارمة لعمل السائقين في تطبيقات وسائل النقل ومن أهمها أوبر.

وفي الحقيقة هذه ليست المرة الأولى التي تعاني منها أوبر من انتقادات طالت سمعتها، بل ووصلت لتعليق العمل، حيث قامت العديد من البلدان بهذه الخطوة مثل بريطانيا التي لم تجدد ترخيص الشركة للعمل في المملكة المتحدة.

كذلك دول أوروبية أخرى مثل المجر والدنمارك، بالإضافة إلى مدينة برشلونة الإسبانية التي رفضت استكمال عمل أوبر في شوارع المدينة بعد العديد من الحوادث، كما علقت السلطات المغربية عمل أوبر في الفترة الماضية لعدم التزامها ببعض القوانين المحلية.

قد يهمك : كيفية الإستثمار في الأسهم مثل المحترفين : دليل 2024

هل ستكون مصر هي الأخرى على نفس المنوال؟

ربما بالفعل بسبب الحوادث المتتالية والشكاوى المتكررة من العملاء، حتى وصل الأمر للنقاش حول الأمر في جلسات البرلمان المصري، وهو ما يعني تشديد الرقابة على أوبر.

لكن السؤال الأهم هنا هل ستعاني الشركة من انخفاض القيمة السوقية لها في السوق المصرية بعد هذه المشكلات؟

تفيد التقارير حول شركة أوبر، بأن السوق المصرية هي العاشرة من حيث الأهمية بالنسبة للشركة على مستوى العالم، وهذه بعض الأرقام التي تبين قوتها التي مازالت تتمتع بها:

  • أفاد تقرير صادر من مؤسسة غراند فيو الأمريكية للأبحاث، أن أوبر مصر قيمتها السوقية حتى عام 2020 وصلت إلى أكثر من 900 مليون دولار.
  • توقعت التقارير حول الشركة وعملها في مصر بـأنها ستحقق نمو قدره 15.8 % نمو سنوي مركب، وستستمر هذه النسبة مرتفعة إلى عام 2028 على الأقل.
  • مازالت شركة أوبر تحظى بشعبية كبيرة خاصة في ظل الخدمة التي تختلف عن وسائل النقل المحلية خاصة في مدينة القاهرة العاصمة المصرية. فهي على أي حال أفضل حالًا من التاكسي القاهري العادي خاصة من حيث السرعة وحال السيارات الأفضل والسعر الثابت على العكس من وسائل النقل الأخرى التي تبقى أجرتها تقديرية إلى حد ما.

آخر وأكبر المتغيرات التي مرت على اوبر

تعد شركة أوبر من الشركات التي أحدثت تغييرًا جذريًا كبيرًا في الحقيقة، وهو ما يجعل عملية الاستثمار والتداول فيها محل اهتمام من المستثمرين، أما عن المتغيرات التي مرت على أوبر منذ الإنشاء فهي:

  • تطور تقنيات الطلبات: استفادت شركة أوبر من تقنيات الطلبات عبر الإنترنت من خلال تطبيقات يتم تحميلها عبر الإنترنت على الهواتف، وبالتالي تغيير الطريقة وجعلها أكثر سرعة وأمان وتوثيق للرحلات ومنح حقوق أكبر للعملاء وثقتهم.
  • نمو الشركة السريع: يعتبر من أهم المتغيرات التي طرأت على أوبر في السنوات التي تلت الإنشاء، حيث شهدت مرحلة النمو انتشار الشركة في أكثر من 400 مدينة حول العالم من ضمنها مدن عربية كبرى مثل الرياض ودبي وجدة والدوحة والقاهرة وعمّان والمنامة وغيرها.
  • جذب الاستثمار: من المتغيرات الهامة لشركة أوبر أنها جذبت العديد من صناديق الاستثمار الكبرى حول العالم، ومنها صندوق الاستثمار السعودي وشركة بايدو الصينية وشركة لاتر وان الروسية و مايكروسوفت الأمريكية وصندوق بنشمارك الاستثمار، وجهاز قطر للاستثمار.
  • الاستفادة من معلومات العملاء: تمتلك أوبر قاعدة بيانات ضخمة ودقيقة حول الرحلات التي قامت بها الشركة والتي قدرت بالمليارات حول العالم، وهو ما جعلها تستفيد من هذه القاعدة المعلوماتية في تطوير خدمات، واستحداث أخرى مثل خدمة الإركاب الجماعي. حيث تعتبر من أهم الخدمات التي تساهم في حل مشكلات الازدحام المروري في أغلب المدن التي تعمل فيها أوبر.
  • تجارب رائدة: بسبب المنافسة القوية التي تعاني منها شركة أوبر مع شركات سيارات القيادة الذاتية مؤخرًا، فقد قررت الشركة بالبدء في تطور هذه الخدمة حتى تزاحم هذه الشركات ولا تخسر مساحتها وقيمتها في سوق النقل الخاص. لذلك قامت بالبدء في تجارب سيارات القيادة الذاتية الخاصة بها.

 

للمزيد عن تداول الأسهم: الدليل الشامل لكل مصطلحات تداول الأسهم (نسخة 2024)

ختامًا؛ تعرفنا على شركة أوبر من حيث الأهمية والقيمة التسويقية لها، وسهم أوبر وكيفية الشراء والاستثمار والتداول فيه، كما تعرفنا على المشكلات التي تعاني منها الشركة خاصة في السوق المصرية، مع توقعات نمو الشركة في السنوات القادمة. 

تحتاج لاستشارة لمعرفة كيفية تداول الأسهم؟

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل مع شركات التداول المرخصة والموثوقة عالميا

الأسئلة الشائعة
  • ما هي العوامل التي يجب مراعاتها عند تداول سهم أوبر؟

    • الأداء المالي للشركة: قم بتحليل البيانات المالية للشركة، مثل الإيرادات والأرباح والخسائر، لفهم أدائها المالي الحالي والمستقبلي.
    • اتجاهات السوق: بتحليل اتجاهات السوق العامة وظروف الاقتصاد التي قد تؤثر على أسعار الأسهم بشكل عام.
    • المنافسة: قم بتقييم المنافسة التي تواجهها أوبر في السوق، والتأثير المحتمل لهذه المنافسة على أرباحها وقيمة سهمها.
    • تحليلك الفني: يمكن استخدام التحليل الفني لنمط السعر وحجم التداول لتحديد نقاط الدخول والخروج المحتملة من السوق.
أضف تعليق