تعتبر المملكة العربية السعودية واحدة من أكبر الأسواق المالية في العالم، وتوفر العديد من الفرص للمستثمرين الشباب والمتداولين الناجحين. يهدف هذا المقال إلى استكشاف أفضل شركات تداول الأسهم في المملكة وتقديم نصائح للمبتدئين حول كيفية البدء في الربح من  المضاربة والاستثمار في الأسهم العالمية بخطوات بسيطة.

مضاربة الأسهم في السوق السعودي

قبل بدء التداول والمضاربة، عليك باختيار الأسهم المناسبة والحلال شرعا، فهو أمر حاسم لنجاح استراتيجية التداول. تنبيع أهمية اختيار الأسهم الامريكية للتداول من داخل السعودية،لأنها جزء من المتاجرة في مضاربة الأسهم. 

نعم، يمكن أن يؤثر الاستثمار في الخارج على عوائد استثمارك ككل،وطبعا  ينطبق هذا على  الذهب والفوركس وعقود الفروقات وأي اصل مالي اخر مرتبط بشركات الوساطة.

يمتلك المستثمرون في العادة مؤشرات وأدوات لتحليل السوق والبيانات كدراسة رأس مال الشركة وامكانية تقدمها في ال5 سنوات القادمة، كم تبلغ حصتها السوقية من الأسهم المدرجة، من يقود مجلس ادارتها،بالاضافة  لمعلومات VIP تكون متاحة لشركات التداول لتحقيق أقصى عائد على التداول لمشتركيها.

يتطلب التركيز على المجالات ذات النمو الاقتصادي اللحظي تحقيق الاستفادة من الفرص المتاحة بشكل سريع، هذا يعني ان صانع القرار Market maker يملك   استيعاباً عميقاً وفهماً للسوق وأحداثه لاستباقة الفرص الاستثمارية والدخول في وقت مبكر قبل ضياع الفرصة.

الفرق بين الاستثمار في الأسهم الامريكية والمحلية في السعودية

 يجد المستثمرون في سوق الأسهم السعودي فرصاً متنوعة وكثيرة، أشهرها فتح حساب من خلال  بنك الرياض او تداول أسهم مصرف الراجحي، حيث تزخر المملكة بقطاعات مثل البتروكيماويات، والخدمات المالية، والصناعات الثقيلة مما يسمح للمستثمر بتنويع استثماراته ، 

يشكل التداول جزءاً مهماً من اقتصاد المملكة النام نحو خطة 2030، ولذلك عليك ان تراعي بعض النقاط قبل  التداول ، الأمر يتعلق بتداول الأسهم في السوق السعودي فقط. 

  1. الحذر من توجيهات أو توصيات حول اختيار الأسهم او العملات الاجنبية الفوركس في شركات غير موثوقة ونصابة سواء عبر تلغرام او مواقع الاعلانات عبر سوشال ميديا مثل فيسبوك وغيرها والتي يدعي فيها بعض المتداولين قدرتهم على اعطاء التوصيات الناجحة.  
  2. الاستثمار في الأسهم المحلية والأمريكية الموثوقة يعني وجود محفظة مشتركة، سنرشح لك في نهاية المقال بعض الشركات لتبدأ رحلتك في فتح حساب تداول.
  3. . احرص على قراءة ومراجعة التقييمات سواء المالية او من اراء المشتركين السابقين لدى هذه الشركات والذين يمتلكون خبرة التجربة . 
  4. يرتبط البحث عن أفضل أسهم للتداول في السعودية ارتباطا مباشرا بحالة الأسواق العالمية وتحديدا في قطاعات مثل البترول أو النفط ، فالأسهم والشركات بينها تعاملات دولية تخضع لشروط سياسية واقتصادية كثيرة.

  5. تعلم الأساسيات : لا يمكن التعامل مع منصة التداول وبناء مهارات التداول دون ان تقوم بالتجربة، فهذه المفتاح نحو رحلة النجاح، وهي تعتبر عاملاً حاسماً في حال توفر بعض الشروط مثل دعم المنصة وسهولة سحب وايداع الأرباح . 
  6. قم بالتعلم من أكاديميات التداول، فهم الأسواق وكيفية عملها ليس أمرا سهلا كما تعتقد، تحتاج لمعرفة تفاصيل الأسهم والإلمام بالمصطلحات والمفاهيم الأساسية التي توفرها شركات الوساطة حتى تستطيع التكلم بلغة التداول وأرقامها.
  7.  تحديد استراتيجيات التداول ووقف الخسارة واختيار الأسهم الصحيحة يبدأ بفهم العوامل المؤثرة في حركة السوق وتقدير القيمة الحقيقية لنفسيتك اثناء الربح او الخسارة ف لا تقم بايداع اي أموال انت بحاجة لها، يمكن لك ان تكون في البداية مستثمرا  في أسهم  تعود بتحقيق أرباح طويلة الأمد.

أفضل سهم عوائد في السوق السعودي

سنضع في الأسطر القادمة مجموعة من النماذج، ونقارن أيهما أفضل للتداول اليومي والاستثمار طويل الأجل الاسهم السعودية ام الأمريكية  : 

  • Google (شركة ألفابت، GOOGL): جوجل هي شركة تكنولوجيا معلوماتية عالمية وأحد أكبر محركات البحث في أمريكا والعالم. تدير غوغل مجموعة متنوعة من الخدمات والمنتجات التكنولوجية.
  • Microsoft (MSFT): مايكروسوفت شركة تكنولوجيا تعمل في مجموعة متنوعة من المجالات، بما في ذلك نظام التشغيل Windows وMicrosoft Office وAzure وXbox. وأخيرها اطلقت Open ai و Chatgpt .

Facebook الذي أصبح الآن جزءًا من شركة Meta Platforms، وهو شركة وسائل التواصل الاجتماعي الرائدة في العالم، وتمتلك منصات مثل فيسبوك وInstagram وواتساب - WhatsApp.

  • شركة Lucid Motors هي شركة تصنيع سيارات كهربائية معروفة بسياراتها الفاخرة والكهربائية. يُعتبر سهم Lcid (رمزها التعريفي عندما طرحت في الأسواق كان  CCIV، ثم تمّ تغييره إلى LCID بعد الاندماج) باعتبارها منافسا شرسا لتسلا TSLA وبامكانك تعلم الاستثمار والتداول في الأسهم الأمريكية من خلال مقالنا التعليمي كيف تبدأ الاستثمار والتداول في الأسهم الأمريكية؟

لا يمكن الجزم بأن واحدًا من الأسهم الشهيرة في قطاع السيارات الكهربائية  يمكن التداول عليه في ظل ما يمر به العالم من ظروف اقتصادية وأزمات ، لذلك فان تمثلت شهرتها في كونها واحدة من الشركات التي حصلت على اهتمام كبير من المستثمرين والمتابعين عندما قامت بالاندماج مع شركة استحواذ عامة (SPAC) تسمى Churchill Capital Corp IV ولكن هذا لا يعني ابدا ان سهم الشركة قد يستمر في الارتفاع لفترات تداول طويلة اذا لم تقم بتحسين بياناتها المالية الحالية واتخاذ قرارات استثمارية كاندماج اخر وتوسيع نطاق توزيع منتجاتها في العالم.

content image

 

العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار الأسهم للتداول

ان العوامل المهمة التي يجب أن نأخذها في الاعتبار عند اختيار الأسهم سواء كان الهدف مضاربتها يوميا في السوق السعودي او اساليب سكالبنج اخرى تمتد لايام او اسابيع فانه عليك مراعاة الأمور التالية : 

  • أن تلقي نظرة على تاريخ تداول السهم سواء في المملكة العربية السعودية وكيف تطور على مر الزمن او في السوق الأمريكي وهناك ادوات عدة لذلك لعل اشهرها تريدنجفيو او بلومبرغ.
  • التركيز على مزايا وعيوب كل سهم بشكل موضوعي..
  •  فهم مضاربة الأسهم
  • أن تلقي نظرة على التحديات التي قد تواجه المستثمرين السعوديين عند استثمار أموالهم في الأسهم الأمريكية أو العكس وبناء عليها ينصح الخبراء دوما في تنويع الاستثمار خارج السعودية .

هل سوق الاسهم السعودي مربح ؟

لتقييم ربحية سوق الأسهم السعودي نحن بحاجة للبحث عن العوامل التي تؤثر على أداءه كحاجة الطلب على الاستثمارات الأجنبية داخل السعودية وخارجها، فهل علاقة الدولار والريال السعودي تتأثر بشكل صاعد ام هابط، وهل تؤثر الحروب الاقليمية على اداء بعض الشركات المحلية، قد يفضل المستثمرين التوجه للخارج والأسواق والأسهم العالمية.

من ناحية الأداء التاريخي والاتجاهات العامة للسوق السعودي فلطالما كان مربحا وصاعداا، فالاتجاهات التي تشكلت على مر الزمن تثبت ان بعض الشركات السعودية حجزت اسما عالميا لها.

أما من ناحية المخاطر والمكاسب المحتملة فكأي سوق عالمي اخر، هوا معرض لبعض التقلبات السعرية ولكنه يبقى مستقرا في كثير من الأحيان، فمثلا ، يتذكر الخبراء انه في في عام 2008، خسر المؤشر الرئيسي للسوق السعودي (تداول) بالقرب من 60٪ من قيمته خلال تلك الفترة.

منذ ذلك الحين، قامت الأسواق المالية السعودية باتخاذ إجراءات لتعزيز الاستدامة وتعزيز الاستقرار في مواجهة التقلبات، وقد شهدت الأسواق التطورات والتحسينات على مر السنوات

اقرأ أيضا: ما هي منصة مباشر للأسهم السعودية؟

كيف أدخل في سوق الأسهم من السعودية؟ 

الخطوات الأساسية للدخول في سوق الأسهم السعودي من خلال منصة تداول "Tadawul " أو دراية المالية ، ولكن سنشرح الخطوات الأساسية التي يجب اتباعها للبدء في تداول الأسهم في المملكة العربية السعودية في الأسواق الأمريكية.

أفضل قطاعات للاستثمار في سوق الأسهم السعودية

عند الحديث عن افضل الاسهم السعودية للمضاربة فقد تعتقد ان القائمة السابقة ستختلف ، مقابل الأسهم الأمريكية ، والحقيقة انه بامكانك تنويع محفظتك الاستثمارية فبامكانك ان تمتلك محفظة الأسهم والفوركس ومحفظة للعملات الرقمية ومحفظة للأسهم السعودية.فهل يمكن ذلك أن يقلل من المخاطر؟

ببساطة نعم، هذا ما يسميه المحترفين اتخاذ قرارات استثمارية مستنيرة عند التداول في الأسواق المحلية والعالمية. فلا ضرر من  استكشاف القطاعات الواعدة في سوق الأسهم السعودي

والاستثمار فيها قليلا ، مقابل ايداع مبلغ 500 او 1000$ في  القطاعات التي تظهر أفق استثمارياً واعداً في سوق الأسهم الأمريكي. ولفعل ذلك، عليكا دوما تحليل القطاع Sector والالتزام باستراتيجيات التداول والتوصيات الخاصة بمستشاري التداول اونلاين.

دليل تعلم تداول الأسهم للمبتدئين

طرحنا في مقالات سابقة دليل شامل للمبتدئين حول كيفية البداية في تداول الأسهم وناقشنا في مقالات اخرى المفاهيم والمصطلحات الأساسية. لذلك عليك

  1. ان تتقن المفاهيم التي يجب على المبتدئين فهمها قبل بدء التداول.
  2. تعلم الإستثمار في الاسهم
  3. تعلم تداول الفوركس ، فهناك فنون واستراتيجيات للاستثمار في تبادل الدولار USD-EUR مقابل اليورو او الكندي لتحقيق نجاح مالي على المدى البعيد.

نقدم لك الآن أفضل شركات التداول في السعودية. مناسبة جدا من أجل تحقيق المزيد من الأرباح بكل ثقة. ننصح  ان لا تقوم بايداع اي اموال انت بحاجة لها. 

ملاحظة : توفر هذه الشركات حسابات اسلامية حقيقية مع امكانية سحب وايداع مرنة لكافة الدول العربية

الرافعة المالية

1:400

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 20.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 100$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:2000

الترخيص
البونص

% 20.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 10$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:30

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 5$ فتح حساب ملف الشركة

في الختام، ان التداول والاستثمار يحتاج إلى مزيد من التطور والنضج مع الوقت. ومتابعة تعلم استراتيجيات الاستثمار الناجحة.

على المدى الطويل تحتاج إلى تحليل جيد وفهم للأسواق وتحديد الأهداف المالية التي تنوي من خلالها دخول هذا العالم فان كنت مضاربا يوميا عليك الالتزام باستراتيجياتك وان كنت مستثمرا عليك بوضوح تعلم التحليل الفني والأساسي، وتفهم الخسارات جيدا، فالتقلبات السوقية والمخاطر المرتبطة بالاستثمار يمكن أن تساعد المستثمرين في الوصول إلى قرارات مستنيرة، توفر لهم القدرة على التكيف مع التحديات وتحقيق النجاح والأرباح الدائمة في مسارات الاستثمار المختلفة.

بامكانكم الاستفادة من خدمات المستشار اونلاين الذي سيقوم بتوجيهكم الصحيح مع أصحاب الخبرات والكفاءة بحسب رأس المال الابتدائي للتداول..

هل تريد البدء في تداول الأسهم الأمريكية من السعودية؟

ابدأ تداولك بثقة مع أفضل الشركات الموثوقة والمرخصة عالميًا لتحقيق أهدافك المالية.

الأسئلة الشائعة
أضف تعليق