عقود الفروقات

0 مجموع التعليقات

عقود الفروقات (CFD) عبارة عن عقد مالي يعتمد على فرق سعر الأصل بين فتح وإغلاق الصفقة. تسمح عقود الفروقات للمتداولين بالشراء أو البيع على مجموعة متنوعة من الأصول مثل الأسهم ولفوركس والسلع ولعملت لمشفرة دون امتلاكها ويتم إنشاء العقد الفروقات بين المشتري وطرف آخر وهو أن البائع، لمدة قصيرة غالبًا مااا تكون بضعة أيام أو أسابيع.

ما هي عقود الفروقات (CFD)؟

باختصار يمكن وصف عقود الفروقات بأنها عبارة عن مشتقات تستمد قيمتها وسعرها من أداء الأصل (اسهم- عملات مشفرة- معادن-فوركس) والعقد يتم بين وسيط ومتداول يوافقان على تبادل الفرق في قيمة الأصل الأساسي بين بداية العقد ونهايته.

 مثال، سعر برميل النفط هو 45$، إذا كنت تعتقد أن السعر سوف يرتفع، كل ما ستفعله هو فتح صفقة والشراء والانتظار حتى يصعد سعر البرميل (مثلا عندما يصل إلى 50$) ثم تقوم بإغلاق الصفقة او البيع وهكذا تحقق الربح من فرق السعر.

تحظى عقود الفروقات بشعبية خاصة بين متداولي الفوركس والسلع. بما أن عقود الفروقات هي "مشتقات"، فإن متداولي العقود مقابل الفروقات لا يمتلكون الأصول الأساسية التي يتطلعون إلى المراهنة عليها، مثل الأسهم أو السلع. وبدلا من ذلك، فهم يضاربون على تقلبات وحركة الأسعار المرتبطة بهذا الأصل وهناك شركات وساطة تمنحك القدرة على تداول عقود الفروقات مثل تريدنج فيو و ايضا أفاتريد وليك كيفية فتح حساب في تريدنج فيو:

  • اذهب إلى موقع تريدنج فيو من هنا
  • اختر علامة التسجيل بطريقة طبيعية إما يدوياً عن طريق إدخال بيانات الايميل وكلمة المرور أو عبر حسابك في جوجل مباشرة.

content image

  • تعرف على الباقات المختلفة التي تقدمها الشركة مع كامل مميزاتها وقارن فيما بينهم واختر المناسب لك.
  • اضغط على ترقية حسابك الآن إذا كنت سوف تنفذ عملية الاشتراك، مع العلم أن الموقع يوفر لك خاصية الفترة التجريبية التي تستمر لمدة 30 يوم ثم بعد ذلك يقوم بالخصم من بطاقة الدفع الخاصة بك.

لماذا عقود الفروقات؟

تسمح عقود الفروقات للمتداولين التكهن بشأن ما إذا كان سعر الأصل سيرتفع أم سينخفض. تحدد دقة هذا التنبؤ ما إذا كان المتداول يحقق ربحًا أم خسارة، وفي تداول العقود مقابل الفروقات يسمح أيضًا للمستثمرين ببيع الأصول التي يعتقدون أن قيمتها ستنخفض من خلال ما يعرف بإسم البيع على المكشوف حيث تستطيع فتح صفقة بيع عقود الفروقات ويمكن تحقيق الربح إذا انخفض سعر السوق وتتكبد خسائر في حالة ارتفاع سعر السوق.

كيف يعمل تداول عقود الفروقات؟

يتيح تداول عقود الفروقات للمستثمرين شراء أو بيع عدد من الوحدات في أداة مالية مرتبطة بأصل، بدلاً من التداول في الأصل نفسه، ويوجد في كل سوق للعقود مقابل الفروقات سعران مدرجان: سعر الشراء (أو الطلب) وسعر البيع (أو العرض). لفتح صفقة طويلة، يتداول المستثمرون بسعر الشراء. وللبيع على المكشوف، يتم التداول بسعر البيع.

على سبيل المثال، لنفترض أن أحد المستثمرين اشترى 100 عقد مقابل الفروقات على أسهم شركة شل بسعر 500$ ثم قام ببيعها بسعر 550$. في هذه الحالة سيكون الربح هو 50$. أما إذا تم بيع عقد الفروقات بسعر 450$، فستكون الخسارة 50$.

مخاطر تداول العقود مقابل الفروقات

عقود الفروقات تتيح لك إيداع نسبة صغيرة من القيمة الكاملة للتداول (التداول على الهامش) وبعدها يمكنك فتح صفقة باستخدام الرافعة المالية لتضخيم أرباحك أو زيادة خسائرك حيث يمكنك تداول عقود الفروقات عبر المضاربة على تحركات سعر الأصل في أي من الاتجاهين.

على سبيل المثال، قد يؤدي تداول العقود مقابل الفروقات بقيمة 100$ على ارتفاع سعر النفط إلى خسارة أكثر من 100$ في حالة انخفاض سعر النفط. وكلما انخفض سعر النفط، كلما زادت الأموال التي سوف تتكبدها.

اخيرا، يجب ان تكون على دراية بأن تداول عقود الفروقات CFD أكثر خطورة من أي تداول  بسبب الرافعة المالية، ولهذا قد يؤدي تداول عقود الفروقات إلى احتمالية خسارة جزء من رأس المال أو خسارة كل شئ لذا هذا النوع من التداول غير مناسب لغالبية المستثمرين والمتداولين.

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل مع شركات التداول المرخصة والموثوقة عالميا

أضف تعليق