تداول المعادن يعد من المجالات الاستثمارية المربحة التي تساعد الكثير من الأشخاص في التحوط ضد التقلبات الاقتصادية التي كثرت في الفترة الأخيرة، بالإضافة الى ذلك يعد وسيلة هامة لزيادة رأس المال، ولذلك سوف نستعرض سويًا تعريف تداول المعادن وسوف نتطرق للحديث عن آليات عمل التداول في المعادن ومميزاته وبعض التفاصيل الاخرى الهامة، ليس عليك سوى المتابعة معنا فقط.

ما هو تداول المعادن وما أهميته في الاستثمار؟

تداول المعادن عبارة عن عملية يتم بمقتضاها بيع وشراء المشتقات المالية وعقود الفروقات للمعادن الثمينة بما في ذلك الذهب والفضة والبلاتين والبلاديوم وبعض الأنواع الأخرى، ويشكل هذا النوع من التداول جزءًا مهمًا من الأسواق الاستثمارية العالمية.

content image

وتكمن أهميته في كونه أداة هامة للتحوط ضد التقلبات، بالإضافة الى ذلك عوائد تداول المعادن وفيرة مقارنًة بالمجالات الاخرى من الاستثمار، ومن الممكن التداول في المعادن عن طريق منصات تداول الأسهم كما يمكن فعل ذلك في بعض الأسواق المالية المتاحة على ارض الواقع او التي توفرها البورصات العالمية المشهورة.

ولكي تتمكن من إتمام عمليات التداول في المعادن سوف نقدم لك الآن أفضل شركات تداول مناسبة جدا لتحقيق المزيد من الأرباح بكل يقين وتأكيد عبر الانترنت. ننصح  ان لا تقوم بإيداع اي اموال أنت بحاجة لها وان لا تبدأ بمبالغ أكثر من 200$  الى 700$. توفر هذه الشركات حسابات تداول اسلامية  مع امكانية حصولك على بونص عند التسجيل قبل سحب وايداع أرباحك في المرة الأولى. كما توفر مميزات اخرى كثيرة يمكن الاستفادة منها. 

الرافعة المالية

1:400

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 20.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 100$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:2000

الترخيص
البونص

% 20.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 10$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

لا

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 29.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 25$ فتح حساب ملف الشركة
منصات التداول
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:30

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 5$ فتح حساب ملف الشركة

كيف تتم عملية تداول المعادن؟

بعد أن استعرضنا تعريف تداول المعادن سويًا سوف نتطرق للحديث عن الدورة التي تأخذها عملية تداول المعادن النفيسة حتى النهاية والتي يمكنك حصد مكاسب طائلة عن طريقها، وإليك التفاصيل:-

1- اختيار المعادن الأفضل للتداول فيها

من المعادن الأكثر شيوعًا الذهب والفضة ولكن يمكن التداول في بعض المعادن الاخرى بما في ذلك البلاتين والبلاديوم ويكون الاختيار بعد اجراء تحليلات موسعة للسوق وما به من تقلبات في الأسعار وبعد الاطلاع على المؤشرات الاولية للمعادن في مختلف البورصات.

2- اختيار طريقة التداول

يمكن للمستثمرين البدء في تداول المعادن وذلك بإستخدام طرق كثيرة للتداول وإليك أبرز الطرق في التداول:-

  • الشراء المباشر للمعادن:- ويتم ذلك عن طريق شراء المعدن الفعلي سواء كان ذهب او فضة وتخزينه لحين الحاجة إليه ومن ثم البيع في حالة رفع الأسعار.
  • شراء الأسهم في البورصات العالمية:- تتيح بعض الشركات التي تتعامل في المعادن أسهمها في البورصات والتي يمكن اقتناصها وشرائها والتعامل فيها بسهولة.
  • العقود الاجلة والخيارات:- يمكن الاتفاق على شراء او بيع معدن في تاريخ محدد في المستقبل دون النظر الى الخسارة والمكسب ويعد هذا النوع من أخطر أنواع استثمار المعادن.
  • الصناديق المتداولة في البورصة EFTS :- يمكن التداول في المعادن دون الحاجة الى امتلاك المعدن نفسه عن طريق شراء وبيع الصناديق المتداولة والتي استعرضناها في مقال سابق.

3- تحليل السوق

بعد اختيار طريقة التداول تأتي المرحلة الموالية وهي مرحلة تحليل المؤشرات والأسعار والعوامل السياسية والاقتصادية ويمكن الاعتماد على أدوات وأساليب التحليل الفني في هذه المرحلة للوقوف على أنسب الخيارات التي تضمن لك أكبر قدر من الأرباح من تداول المعادن.

4- تنفيذ الصفقات واغلاقها

بعد تخطي المراحل السابقة يجب البدء في تنفيذ الصفقات والقرارات الاستثمارية التي تم اتخاذها عن طريق منصات كثيرة بما في ذلك سوينغو أو افاتريد او حتى منصة XM، وبعد التنفيذ يجب أن تغلق الصفقات سواء عن طريق إتمام البيع ونقل الملكية أو إتمام عملية الشراء.

للمزيد: اشهر مخاطر تداول المعادن وطريقة تجنبها (دليلك في 2024)

أنواع المعادن

بعد أن استعرضنا تعريف تداول المعادن وأهميته والدورة التي تسير فيها عملية التداول، نود الإشارة الى أن المعادن التي يمكن التداول فيها تنقسم الى نوعين الأول المعادن الثمينة والتي تعد شائعة وتدر ربحًا وفيرًا على مستثمريها، والثاني المعادن الصناعية والتي تعد أقل شيوعًا في عالم التداول، وإليك نظرة عامة على كل نوع:-

content image

المعادن الثمينة

هي معادن شائعة في عالم التداول تكون أكثر امانًا من التداول في المعادن الأخرى، وتضم الفئة 4 معادن وهم بالترتيب:-

  • الذهب ويعد أقل تقلبًا من حيث الأسعار كما أنه أكثر شيوعًا وامانًا ويعتبره البعض اداة هامة جدًا للتحوط ضد تقلب الأسعار ويمكن البدء من خلاله في عالم تداول المعادن.
  • الفضة:- تعتبر استثمارًا شائعًا أيضًا ويعتمد عليها الكثير من المستثمرين ولكن هي أكثر عرضة للتقلبات من الذهب وبالتالي المخاطرة في تداولها عالية.
  • البلاتين والبلاديوم:- هي معادن تستخدم في صناعات مختلفة بما في ذلك السيارات وبعض الأدوات التكنولوجية والتداول في تلك المعادن أكثر خطورة نظرًا لحدوث الكثير من التقلبات في الأسعار.

المعادن الصناعية والأساسية

هي المعادن التي يمكن التداول فيها ولكن بحذر وذلك لانها أكثر عرضة للتقلبات كما أن قيمتها منخفضة، وعادًة تدخل تلك المعادن في الكثير من الصناعات ومنها النحاس والنيكل والألومنيوم والزنك والرصاص وبعض المعادن الاخرى.

أنواع التداول في المعادن

التداول في المعادن يتفرع الى أنواع كثيرة كلًا منها يستند الى طريقة معينة في الشراء أو البيع، حيث يمكن التداول عن طريق الشراء الفعلي المباشر للمعدن ثم تخزينه وإعادة بيعه بعد ذلك، كما يمكن تداول المعادن عن طريق شراء العقود الاجلة والتي تتيح ميزة البيع او الشراء في تاريخ محدد مستقبلي.

بالإضافة الى ذلك يمكن التداول عن طريق شراء الخيارات او الصناديق المتداولة للمعادن والتي لا تعد شراء فعلي للمعدن. علاوًة على ذلك يمكن تداول المعادن عن طريق شراء أسهم شركات التعدين او حتى باستخدام ادوات التداول الاخرى، ووضحنا كافة التفاصيل عن تلك الأنواع فيما سبق من فقرات كما وضحنا تعريف تداول المعادن.

إقرأ أيضا: تداول المعادن أم تداول العملات والأسهم؟ هل هناك فرق وما الأفضل!!

أهمية تداول المعادن

تداول المعادن يعمل أهمية كبيرة في أسواق الاستثمار العالمية وبعد أن تعرفنا على تعريف تداول المعادن سوف نشير الى أهميته فيما يلي من نقاط:-

  • يعد تداول المعادن خيارًا هامة للمستثمرين المبتدئين الذين يرغبون في تنويع محافظهم الاستثمارية وذلك يساعدهم في الحد من المخاطر التي قد تحيط بهم أثناء الاستثمار.
  • عملية التداول في المعادن تساهم في النمو الاقتصادي وذلك لأهمية تلك المعادن كما أنها سهلة البيع والشراء ولذلك توفر سيولة عالية للمستثمرين.
  • المعادن أصبحت شائعة الاستخدام في التكنولوجيا وبشكل خاص في الأدوات الجديدة ولذلك الاستثمار فيها بمثابة فرصة جيدة نحو الإنطلاق للأسواق العالمية.

مميزات تداول المعادن

يقدم تداول المعادن الكثير من المميزات للمستثمرين ويضيف قيمة الأصول الاستثمارية التي تعود ملكيتها إليهم، وإذا كنت ترغب في معرفة المزيد من التفاصيل حول مميزات التداول في المعادن فإليك التفاصيل:-

  • يمكن استخدام الرافعة المالية في تداول المعادن وينعكس ذلك على أرباح المستثمرين حيث تزيد بشكل كبير في وقت قصير للغاية.
  • المعادن مرنة في الاستثمار ويمكن التداول فيها بأكثر من طريقة كما أنها أكثر استقرارًا من العملات ومن الاشياء الاخرى التي يتم التداول فيها.
  • تداول المعادن يمثل حلًا مناسبًا في الظروف السياسية المتقلبة والظروف الاقتصادية الصعبة حيث يلجأ إليه معظم المستثمرين لأنه أقل عرضة للتقلبات.
  • يعد التداول في المعادن اداة للتحوط ضد الاضطرابات الاقتصادية والسياسية ويمكن اللجوء إليه في حالة الرغبة في حفظ أصولك المالية.

ختامًأ يمكن القول أن تداول المعادن من الوسائل الشائعة والجيدة في الاستثمار ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد بل تساهم عمليات التداول في المعادن في حماية المستثمرين من الخسائر الفادحة ويضمن لهم تحقيق عوائد ثابتة في فترات الانهيار الإقتصادي، وهو ما وضعناه في دليلنا الشامل حول تعريف تداول المعادن وطريقة عمله وأهميته الاستثمار.


 

هل تريد مساعدة في اتمام عملية تداول المعادن ؟

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل مع شركات التداول المرخصة والموثوقة عالميا

الأسئلة الشائعة
  • ما هي مخاطر تداول المعادن الثمينة والصناعية؟

    مثلما يوجد للتداول في المعادن الثمينة والصناعية الكثير من الميزات، هناك بعض المخاطر التي يجب أن نلفت نظرك إليها وهي:

    1- تقلبات الأسعار:
    المعادن تتأثر بتقلبات الأسعار بسبب عوامل مثل التضخم والتقلبات الاقتصادية العالمية، مما يمكن أن يؤدي إلى فقدان كبير في القيمة. ولكنه حاليا يصب في مصلحة الزيادة لا النقصان.

    2- تأثير الأخبار الاقتصادية:
    الأحداث الاقتصادية والسياسية يمكن أن تؤثر بشكل كبير على أسعار المعادن، مثل النزاعات الدولية أو التقلبات في العرض والطلب.

    3- انخفاض السيولة:
    في بعض الحالات، قد تكون هناك صعوبات في بيع المعادن خاصة الصناعية منها بسبب قلة الطلب أو عدم توفر سوق سيولة كافية، مما يعرض المستثمرين لمخاطر تحول الأصول إلى نقدية.

    4- تأثير التضخم:
    تعد المعادن والتداول فيها وسيلة لحماية الاستثمار للأفراد ضد التضخم، ولكن في بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي انخفاض التضخم إلى هبوط قيمة المعادن.

    5-القوانين والضرائب:
    التغييرات في التشريعات المتعلقة بتداول المعادن والضرائب المرتبطة بها يمكن أن تؤدي إلى تأثير كبير على العوائد والأرباح المستقبلية للمستثمرين في سوق المعادن.
أضف تعليق