يعد الذهب من المعادن الثمينة الأكثر شعبية حول العالم وذلك لاعتماد الكثير من الأشخاص عليه كوسيلة لحفظ المال و للتحوط ضد التقلبات الاقتصادية، علاوًة على ذلك الكثير من الدول تحفظ معدن الذهب في صورة مال احتياطي، تلك الأسباب تجعل المستثمرين يلجئون في الكثير من الحالات الى تداول الذهب الذي يعد من أكثر مجالات التداول ربحًا.

content image

ما هو تداول الذهب؟

عمليات بيع وشراء الذهب لتحقيق أهداف مالية تعرف باسم التداول بالذهب، ويمكن أن تتخذ عملية تداول الذهب اشكالًا عديدة ومنها الاستثمار في العقود المالية الاجلة للذهب او حتى الاستثمار في المعدن بصورته المباشرة، كذلك الأمر يتم التداول في الصناديق الاستثمارية التي تتضمن معدن الذهب وفي عقود الفروقات على الذهب.

تداول الذهب يعد وسيلة للتحوط ضد التقلبات الاقتصادية كما أنه يعد وسيلة رائعة للاستثمار وذلك بالنظر الى عوائده الكبيرة، علاوًة على ذلك عملية التداول في الذهب تعتبر فرصة ثمينة للمبتدئين في عالم الاستثمار وذلك لتنوع مصادر الشراء والبيع وسهولة اتخاذ القرارات.

كيفية شراء الذهب

إذا كنت ترغب في الانطلاق نحو عالم الاستثمار و التداول في معدن الذهب الثمين يجب أن تتبع إحدى الطرق التالية للحصول على الذهب سواء في صورته المادية أو حتى في الاشكال المالية المختلفة للمعدن، وإليك التفاصيل:-

  • تداول الذهب المادي:- في هذه الطريقة يمكنك شراء الذهب من المصادر الموثوقة بما في ذلك الشركات الكبرى في المجال او محلات المجوهرات ويمكن شراؤه في صورة سبائك او حتى عملات ذهبية سهلة الحفظ.
  • التداول في العقود الآجلة للذهب:- العقود الآجلة او المستقبلية هي التي تتفق عليها في وقت وتفعلها في وقت محدد مستقبلي، ويمكن شراء وبيع العقود الاجلة بعد التعاقد مع وسيط مالي معتمد عن طريق منصات التداول المتاحة بكثرة.

اقرأ المزيد عن: أفضل منصات تداول العملات الرقمية

 

وإذا كنت تود التعرف على أفضل المنصات، نقدم لك الآن أفضل شركات تداول مناسبة جدا لتحقيق المزيد من الأرباح بكل يقين وتأكيد عبر الانترنت. ننصح  ان لا تقوم بإيداع الأموال انت بحاجة لها وان لا تبدأ بمبالغ أكثر من 200$  الى 700$. 

توفر هذه الشركات حسابات تداول اسلامية  مع امكانية حصولك على بونص عند التسجيل قبل سحب وايداع أرباحك في المرة الأولى وتوفر مزايا اخرى كثيرة من بينها القدرة على تداول الذهب.

الرافعة المالية

1:400

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 20.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 100$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:2000

الترخيص
البونص

% 20.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 10$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

لا

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 29.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 25$ فتح حساب ملف الشركة
منصات التداول
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:30

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 5$ فتح حساب ملف الشركة

سعر صرف الذهب

في الوقت الحالي يبلغ سعر وقية الذهب الواحدة XAU ما يساوي ٢٬٠١١٫٥٦ دولار أمريكي، وتستطيع متابعة سعر صرف الذهب عن طريق الكثير من المنصات التي تتيح تداول المعادن للمستخدمين بما في ذلك منصة افاتريد.

كما يمكن متابعة سعر صرف الذهب الذي يختلف من وقت لآخر عن طريق بعض المواقع الاخبارية المتخصصة او حتى عن طريق القنوات الإخبارية، ويمكن فتح حساب وسيط في بعض المنصات التي تتيج لك سعر صرف الذهب في العقود الآجلة وسعر المعدن الفعلي في السوق.
 

الطرق الحديثة للاستثمار في الذهب

في الاونة الاخيرة ظهرت الكثير من الطرق التي يستطيع المستثمرين عن طريقها إتمام عمليات تداول الذهب ومنها شراء صناديق الاستثمار المتداولة، بالإضافة الى شراء وبيع عقود الفروقات او العقود الاجلة، علاوة على ذلك الاستثمار في الذهب عبر الانترنت عن طريق منصات ومواقع التداول من الطرق الأكثر مرونة، وسوف نستعرض كل طريقة بالتفصيل.

content image

الحسابات الذهبية GOLD ACCOUNTS

تتيح البنوك والمؤسسات المالية والمصرفية للعملاء إمكانية فتح حسابات ذهبية يمكنهم من خلالها شراء كمية من الذهب وجمعها في مستودعات امنة لدى البنوك والتصرف فيها في الوقت المحدد في التعاقد، بالإضافة الى ذلك يمكنهم الحصول على فوائد من حفظ كميات الذهب لدى البنوك وتعد هذه الطريقة من أكثر الطرق امانًا في تداول الذهب.

التطبيقات والمنصات الرقمية

في الاونة الاخيرة ظهرت الكثير من التطبيقات والمنصات تتيح للعملاء إمكانية عقد صفقات التداول وانهائها عبر الإنترنت بدون الحاجة الى الذهاب الى فروع ومقرات المؤسسات أو المنصات، ويمكنك من خلالها بيع وشراء معدن الذهب والحصول على فروقات السعر بطريقة سهلة، بالإضافة الى ما ذكرنا نود الإشارة الى أن تلك التطبيقات رائعة وسهلة الاستخدام ومنها eToro و أفاتريد XFM وبعض المنصات الاخرى.

عقود الفروقات CFDS

هي أدوات مالية تسمح للمستخدمين بالتداول في الذهب عن طريق بيع وشراء فروقات الأسعار دون امتلاك المعدن الاصلي، ويتم هذا النوع من التداول في بعض المنصات او الاسواق الرسمية للتداول، نود الإشارة الى أن الاستثمار في عقود فروقات الذهب من اخطر الانواع وذلك لانه يخضع للتقلبات في الأسعار والتي تحدث بشكل مستمر.

شراء الأسهم في شركات التعدين

التداول في الذهب لا يختلف كثيرًا عن تداول العملات الرقمية أو حتى الاستثمار في الاسهم الامريكية، ويمكنك بالاستناد الى هذه الطريقة امتلاك أسهم في الشركات التي تعمل في مجال التعدين والتي تكون عادًة مرتبطة بالذهب في أكثر من جانب، وتعد هذه الطريقة من أفضل طرق تداول الذهب من حيث الأرباح المتوقع جنيها.

ما الفرق بين تداول العقود مقابل الفروقات على الذهب؟

يختلف تداول العقود او التداول في المعدن الفعلي عن التداول في عقود الفروقات على الذهب، وإليك أبرز الفروقات بين النوعين:-

  • امتلاك الأصل:- في تداول الذهب المادي يمتلك المستثمر أصل المعدن بينما في تداول عقود الفروقات لا يمتلك الأصل.
  • الرافعة المالية:- غير متاح استخدام الرافعة المالية عند شراء الذهب من السوق الفعلي المادي بينما الأمر متاح في تداول عقود الفروقات على المعدن او في العقود الاجلة.

إقرأ المزيد عن الرافعة المالية في مقال أهم مصطلحات الفوركس في التداول

 

  • تكاليف التداول:- في حالة التداول المادي للذهب يتعين على المستثمر دفع نفقات للتأمين بينما التداول في العقود الاجلة او في الفروقات لا يتطلب سوى دفع رسوم بسيطة للمنصات أو للوسطاء الماليين.
  • السيولة:- تداول الذهب في صورته الفعلية يوفر للمستثمرين نسبة سيولة عالية بينما تداول الفروقات يحد من نسبة السيولة ويخفضها بشكل كبير.

مميزات وعيوب تداول عقود الفروقات على الذهب

التداول في عقود الفروقات أمر يتمتع بالكثير من المزايا والتي تتمثل في النقاط التالية:-

  • يمكنك عن طريق تداول عقود فروقات الذهب الربح في الحالتين سواء ارتفاع أسعار معدن الذهب أو حتى انخفاض الاسعار وذلك على حسب الأجل المحقق في العقد.
  • تستطيع البدء في تداول المعادن وخاصًة الذهب إذا كنت من المبتدئين لأن عمليات التداول متاحة على مدار اليوم، بالإضافة الى ذلك توجد الكثير من المنصات تتيح الاستثمار في الذهب عبر الإنترنت.
  • يمكن للمستثمرين استخدام الرافعة المالية في تداول الذهب خاصًة في عقود الفروقات والتي تؤدي الى زيادة الارباح.

بينما عيوب التداول في عقود الفروقات تتمثل في النقاط التالية:-

  • عدم الامتلاك الفعلي للمعدن من أبرز عيوب تداول فروقات الذهب والأمر يتسبب في الحد من استخدام المعدن في المهام الأخرى.
  • رسوم التداول:- في بعض الحالات تفرض المنصات او الاسواق الاستثمارية للذهب رسوم مجحفة للمستثمرين عند شراء وبيع عقود فروقات الذهب.

 

لقراءة المزيد: 5 استراتيجيات مهمة عن تداول الذهب في 2024 تعرف عليها!

 

تداول الذهب عبر صناديق الاستثمار المتداولة ETFS

content image

صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب تتيح للمستثمرين إمكانية التداول في النوعين حيث تضم سبائك فعلية للذهب كما تضم عقود فروقات يمكن التصرف فيها كما يحلو لك، وتلك الصناديق تتيحها الكثير من البورصات والمنصات العالمية، وإليك بعض الصناديق الشهيرة :-

  • SPDR Gold Shares (GLD)
  • iShares Gold Trust (IAU)
  • VanEck Vectors Gold Miners ETF (GDX)
  • SPDR S&P Metals & Mining ETF (XME)

مميزات الاستثمار في المعادن

الاستثمار في المعادن بشكل عام وتداول الذهب بشكل خاص أمر له الكثير من المميزات التي سوف نوضحها بالتلخيص فيما يلي:-

  • تنويع المحفظة الاستثمارية:- عملية التداول في الذهب تجعل محفظتك الاستثمارية متنوعة ويساهم الأمر في مساعدتك على الحد من الخسائر الفادحة.
  • قيمة المعادن الجوهرية وندرتها سبب رئيسي في شيوع التداول فيها حيث يمكنك استخدام المعادن الثمينة في المهام الاخرى بخلاف التداول.
  • تداول الذهب والمعادن بشكل عام سهل ويمكنك إتمام عمليات التداول عن طريق المنصات او التطبيقات كما يمكنك استخدام أكثر من وسيلة في التداول.
  • يمكن بدء التداول في المعادن بواسطة رأس مال منخفض وذلك بخلاف مجالات التداول الاخرى التي تحتاج الى أموال ضخمة.

عيوب الاستثمار في المعادن

  • تعد تقلبات الأسعار من أبرز عيوب تداول المعادن وخاصًة الذهب وذلك لأن أسعاره تتأثر بالظروف الجيو سياسية والاقتصادية والأحداث الداخلية والخارجية.
  • صعوبة التخزين:- توفير مكان آمن لحفظ المعادن الثمينة من أبرز العيوب التي قد لا تجد حلوًلا جذرية لها كما أن ارتفاع نفقات التأمين عيبًا إضافيًا.
  • السياسات والقيود:- في بعض الحالات تتخذ بعض الدول قرارات بحظر تصدير أو استيراد الذهب او حتى بفرض قيود على التداول في المعدن تؤثر سلبًا على الأسعار وعلى عمليات التداول في الأسواق العالمية.

ختامًا يمكن القول أن تداول الذهب من المجالات المربحة في الوقت الحالي والتي تستطيع البدء فيها بمبلغ منخفض من المال، ولكن على الرغم من تنوع طرق التداول ومرونتها إلا أن الكثير من المخاطر تحيط بها، وهو ما وضحناه في موضوعنا والذي تطرقنا فيه للحديث عن طرق التداول وعرفنا فيه عملية التداول بالإضافة الى أننا ذكرنا سعر الصرف وذكرنا المميزات والعيوب بالتفصيل

هل تريد معرفة المزيد عن الاستثمار في الذهب؟

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل مع شركات التداول المرخصة والموثوقة عالميا

الأسئلة الشائعة
  • ما هي العوامل المؤثرة على تداول الذهب؟

    يتأثر تداول الذهب بعدة عوامل، من أبرزها :

    1. الطلب والعرض: يتأثر سعر الذهب بشكل كبير بحالتي الطلب والعرض. عندما يكون هناك زيادة في الطلب على الذهب مقابل العرض، يرتفع سعره، والعكس صحيح.
    2. الأوضاع الاقتصادية والسياسية: يعتبر الذهب من الملاذات الآمنة في أوقات عدم استقرار الأسواق الاقتصادية والسياسية، فيلجأ المستثمرون إليه كوسيلة لحماية قيمة أموالهم. لذا، تؤثر التطورات السياسية والاقتصادية العالمية على أسعار الذهب.
    3. السياسات النقدية: تتأثر أسعار الذهب بسياسات البنوك المركزية ومعدلات الفائدة، حيث يمكن أن تؤدي تغيرات في هذه السياسات إلى تحريك الأموال بين الأصول المختلفة، بما في ذلك الذهب.
    4. العملات الأساسية: يؤثر قوة أو ضعف العملات الرئيسية، مثل الدولار الأمريكي، على أسعار الذهب. عادةً ما يرتفع سعر الذهب عندما يضعف الدولار الأمريكي، والعكس صحيح.
    5. توقعات التضخم والتدهور الاقتصادي: يعتبر الذهب أحد الملاذات الآمنة لحماية الثروة في ظل توقعات بارتفاع التضخم أو تدهور الاقتصاد، حيث يبحث المستثمرون عن استثمارات تحافظ على قيمتها في مثل هذه الظروف، مما يؤدي إلى زيادة الطلب على الذهب وتحرك أسعاره نحو الارتفاع.
أضف تعليق