يتم تداول الذهب والمعادن بعمليات شراء وبيع  السلعة في الأسواق المالية بهدف تمكين المستثمرين من تداول الذهب في أشكال مختلفة. بما في ذلك الذهب المادي والعقود الآجلة والخيارات والصناديق في البورصة ETF .يعتبر تداول الذهب ورمزه XAU جذابًا للمستثمرين لأنه يوفر طريقة لتنويع المحفظة الاستثمارية والتحوط ضد التضخم وعدم اليقين الاقتصادي أثناء حصول الأزمات العالمية كالتي نعيشها اليوم.

الذهب هو أحد الأصول المهمة في مختلف الاقتصادات العالمية مثل  بريطانيا والولايات المتحدة وبعض الدول العربية كالمملكة العربية السعودية والكويت والأردن ومصر.

في هذه المقالة ، نتعمق في عالم تداولات الذهب GoLD للمبتدئين. فهل يمكن تطوير إستراتيجية فعالة لتداوله بشكل يومي والربح من ذلك؟

الرافعة المالية

1:400

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 20.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 100$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:2000

الترخيص
البونص

% 20.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 10$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:30

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 5$ فتح حساب ملف الشركة

أفضل أوقات تداول الذهب ؟

تفتح أسواق التداول يوم الإثنين إلى يوم الجمعة في بعض الدول. وعليك دائما فهم الديناميكيات المعقدة لتداول الذهب في شركة التداول قبل فتح الحساب ومعرفة أوقات التداول المتاحة  بما في ذلك أسواق العقود الآجلة والمستقبلية والسلعية.

هذا  أمر بالغ الأهمية للمستثمرين الذين يتنقلون ما بين شركات التداول العالمية . مع استمرار عدم اليقين الاقتصادي والجيوسياسي ،

تفتح البورصات العالمية مثل NYSE - NASDAQ ساعات التداول - 9:30 صباحا حتى 4:30 عصرا بتوقيت أمريكا - ول ستريت - وهذا الوقت يكون مناسبا  لفتح صفقات تداول الذهب وتحديده سعره لجلسة التداول أو على أنظمة وبوتات التداول Trading bots.

بشكل عام، يمكن القول أن هناك بعض الأوقات التي يعتبر فيها تداول الذهب أكثر نشاطًا وتدفقًا للسيولة، وهي:

•افتتاح بورصة لندن، يعبر سوق لندن عن السوق الأوروبي بأكمله، ويتم اعتباره الأقوى والأكثر نشاطًا من الأسواق الأخرى.

• عند افتتاح بورصة نيويورك، حيث يعتبر سوق نيويورك أكبر سوق للذهب في العالم، ويتم تداول الذهب فيه بشكل مستمر طوال يوم التداول الممتد ما قبل افتتاح واغلاق جلسة التداول بنصف ساعة . 

ما أفضل منصة تداول الذهب ؟

هناك العديد من المنصات التي توفر تداول الذهب ، يجب على المستثمرين البحث عن المنصة التي تناسب احتياجاتهم ومتطلباتهم، والتأكد من أن المنصة تتوفر على تراخيص من هيئات تنظيمية موثوقة، وتوفر هوامش منخفضة لزيادة فرص الربح.

يمكن أن يكون تداول الذهب مربحًا للغاية، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى خسائر كبيرة إذا لم يتم التعامل معه بحذر، فمثلا إستراتيجية المضاربة (Scalping) لتداول الذهب ،تتضمن صفقات قصيرة الأجل مع وقف خسائر بسيط قد تحميك من تقلبات السوق الانعكاسية .لذلك عندما تقوم بفتح صفقة في حساب التداول الحقيقي ينصح الخبراء ان لا تدوم الصفقات المنفذة خلال أكثر من ست شموع يابانية مدتها خمس دقائق ، مما يضمن مراكز قصيرة الأجل وسرعة في أخذ قرار التداول.

يمكن تداول الذهب من خلال منصات وتطبيقات  مختلفة ، بما في ذلك شركات التداول والوساطة عبر الإنترنت ونذكر لك أهم التراخيص التي يجب على هذه الشركات اعتمادها حتى تحصل على أذونات تملك وبيع الذهب  ومن بينها : 

الهيئات الرقابية الأمريكية: CFTC، NFA، FINRA، NYSE، OCC، SEC.

• الهيئات الرقابية البريطانية: FCA، PRA.

• الهيئات الرقابية السويسرية: finma، GSCGI، POLYREG، ARIF، OARG.

• الهيئة الرقابية الاسترالية: ASIC.

• الهيئات الرقابية النيوزيلاندية: FMA.

• هيئة السوق المالية السعودية

• هيئة أسواق المال الكويتية

• هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية

• هيئة الأوراق المالية الأردنية

• هيئة قطر للأسواق المالية

• هيئة الرقابة على سوق المال السويسرية

من يحدد أسعار الذهب في التداول  ؟

حتى نجيب على هذا السؤال عليك ان تعرف مجموعة من العوامل الرئيسية المترابطة في الأسواق العالمية : 

أولا : يتم تعدين الذهب في جميع أنحاء العالم ، حيث تتصدر الصين وروسيا وأستراليا قائمة الدول المنتجة للذهب، ويتم استخراج ما يقرب من 2500 إلى 3000 طن من الذهب وصهره وبيعه في الأسواق التقليدية المحلية .

ثانيا: يتم تحويل الذهب إلى سبائك وعملات - ليرة - أونصة - ومجوهرات قبل شحنها إلى جميع أنحاء العالم. فمثلا تتصدر لندن موطن خزائن بنك إنجلترا ، بحوالي 400 ألف قطعة من الذهب ، تقدر قيمتها بأكثر من 260 مليار دولار.

ثالثا:  يتم إجراء هذه المعاملات المادية بشكل خاص من قبل مجموعة مختارة من البنوك بالتنسيق مع رابطة سوق السبائك في لندن وباقي دول العالم ، والتي تحدد السعر المعياري للذهب وربطه بأسعار شاشات التداول في البورصات العالمية.

تداول الذهب مقابل العملات الأخرى؟

سواء كنت متداولًا مبتدئًا أو خبيرًا ، فمن المهم دائمًا استكشاف الاستراتيجيات الفعالة ونقاط الدخول والخروج والاعتبارات الأساسية في أي قطاع مالي ترغب في الانخراط فيه.باتباع خطة تداول منظمة ، وإجراء التحليلات الفنية والاساسية ، والبقاء على اطلاع على الأخبار والأحداث ذات الصلة ، يمكن للمتداولين تطوير استراتيجيات فعالة تعمل على الربح من الفروقات السعرية على الذهب.

 

على سبيل المثال، تلعب البنوك المركزية  دورًا حاسمًا في سوق الذهب العالمي. تشترك هذه المؤسسات في بيع وشراء الذهب لتعديل احتياطياتها. عندما تزيد البنوك المركزية من مشترياتها من الذهب ، يمكن أن يتسبب ذلك في زيادة قصيرة الأجل في أسعار الذهب.

 

خطوات تداول الذهب مقابل العملات للمبتدئين:

  • لبدء تداول الذهب أو الفضة ، تحتاج إلى فتح حساب تداول مع وسيط وإيداع الأموال
  • من المهم أن يكون لديك خطة واستراتيجية تداول ،
  • أن تكونا ماهرا في إدارة المخاطر بفعالية - وهذا يعني ان تلتزم بأومر البيع ووقف الخسارة أيضا.
  • هناك بعض العوامل التي يمكن أن تؤثر على سعر الذهب وأهمها حجم العرض والطلب 
  • تابع الأحداث الاقتصادية والسياسية ، وتقلبات العملات الأجنبية قبل ان تبدأ تداول الذهب XAU/USD.
  • عليك التأكد ان حسابك مفعل وقمت بادخال كافة البيانات المطلوبة (الاسم- البريد الالكتروني - رقم الهاتف وغيرها ) . 
  • قبل ان تضع أوامر التداول، عليك تحديد الاتجاه وتقييم تقلبات السوق
  • ان الاستثمار في الذهب لفترات طويلة قد يكون مفيدا لك أكثر لتعلم التداول اليومي على الذهب، بامكانك مراجعة مقال الأسهم وتعلم استراتيجية التداول على استراتيجية المتوسط السعري .

كيفية تداول في الذهب؟ (تداول الذهب للمبتدئين)

 منذ العصور القديمة ، استخدم الذهب  كوسيلة لتبادل السلع والخدمات واعتبره البعض حافظا  ومخزنا للقيمة وأغلى المعادن فمثلا يتم مقابضة كيلو من القمح مقابل ليرة ذهب وهكذا استطاعت المجتمعات صك العديد من المعادن المشابهة كالفضة والنحاس والحديد وغيرها. عملت منصات التداول على تطوير هذا النمط ليصبح سائدا في المجتمعات الرقمية اونلاين.

ما يهمنا الآن هو أنه أصبح جزء تداول الفوركس العالمي ورمزه XAU. لعلك تتسائل لماذا هذا الرمز، ببساطة لأن ترتيبه في جدول المعادن حمل الرمز AU - ويتم الاشارة الى الحرف X باعتبارها ارشيفا لهذا المعدن في كل البورصات حتى يكون سعره موحدا على الانترنت عندما تبحث عنه.

 

كيف تبدأ تداول الذهب ؟

 يتطلب تداول الذهب بنجاح فهم العوامل الأساسية التي تؤثر على سعره. يمكن للمستثمرين تداول الذهب عبر الإنترنت باستخدام طرق آمنة تمامًا - يفضل المستثمرون بيع الأصول المالية التي تعد عالية المخاطر (مثل الأسهم).

يتقلب سعر شراء الذهببحكم الظروف الاقتصادية العالمية. ولكن، كل ما يلزمك هو فتح حساب تداول مع وسيط معتمد ومرخص وإيداع قيمة الحد الأدنى التي يحددها لك الوسيط مثل 500 دولار ومن ثم تحديد استراتيجية واحدة من اثنتين : 

  • الشراء بسعر منخفض والبيع بسعر مرتفع.
  • استراتيجية الاتجاه ( التريند Trending strategies ) : يمكن للمتداولين ركوب الموجه الصعودية أو الهبوطية لتحقيق أرباح محتملة وهذا النوع من التداول يتطلب احترافية عالية في تداول العقود contracts.

 

نصائح تداول الذهب بالخطوات : 

يعتبر تداول الذهب والمعادن الأخرى خيارًا شائعًا للاستثمار عند المحترفين في البورصات. 

فيما يلي بعض النقاط الرئيسية التي  عليك أخذها بعين الاعتبار عندما تبدأ البحث عن الذهب XAU/USD: 

باختصار ، يوفر تداول الذهب فرصًا للمبتدئين للمشاركة في الأسواق المالية وربما الربح من تحركات الأسعار في هذا المعدن الثمين.  واليك الخطوات الرئيسية لتداول الذهب مقابل كل العملات في جميع البورصات العالمية مثل نيويورك وناسداك: 

  1. اختر وسيطًا موثوقًا به ومعتمد من قائمة الشركات التي نرشحها لكم في البيت العربي.
  2. تعرف على ديناميكيات سوق الذهب من خلال المواد التعليمية التي يطرحها الوسيط.
  3. إجراء التحليل الفني.
  4. قم بإجراء التحليل الأساسي .
  5. تطوير استراتيجية تداول مبنية على الحركة السعرية وحجم السيولة مثل RSI - MACD .
  6. استخدم تقنيات إدارة المخاطر.
  7. مراقبة السوق.
  8. افتح حساب تداول تجريبي وقم بممارسة الاستراتيجيات التي تقوم بتعلمها قبل ايداع اي أموال حقيقية.
  9. يمكن تداول الذهب والمعادن الاخرى من خلال منصات مختلفة بثلاث خطوات : 
  • تحديد نقطة وسعر الدخول ، مثلا 1770 دولار للأونصة الواحدة.
  • مستوى جني الأرباح : وهو النقطة التي يقوم المتداول بالبيع عندها ولتكن مثلا 1780 .
  • مستوى وقف الخسارة : المستوى الذي يتم تعريفه للحد من وقف الخسائر وليكن مثلا 1760 ، وهي النقطة التي يتم تشكيلها تحت مستوى منطقة الدخول بعدد معين من النقاط PIPS .

عيوب وميزات تداول الذهب:

هناك مجموعة من العيوب والفوائد لتداول معدن الذهب ويمكن اختصار فيم يلي:

عيوب تداول الذهب اونلاين : 

  • التغيرات في قيمة الدولار لها تأثير فوري على أسعار الذهب. عندما يضعف الدولار ، تميل أسعار الذهب إلى الارتفاع والعكس صحيح.
  • كقاعدة عامة ، ترتفع أسعار الذهب عندما تنخفض أسعار الفائدة الاقتصادية لذلك وجب عليك أيضا متابعة التقارير المالية العالمية قبل بدء التداول.

مزايا تداول الذهب  : 

  • شعبية عالية : الذهب سوق مشهور للغاية مع تحركات أسعار كبيرة ، مما يسمح بتحقيق أرباح سريعة وخسائر محتملة.
  • غالبًا ما يظهر الذهب اتجاهات رائعة ، مما يجعله أحد الأصول الجذابة للمتداولين
  • ينطوي تداول الذهب على بيع عقود الفروقات الذهب Gold CFD's ، وهي اتفاق أو عقد شراء كمية معينة من الذهب في تاريخ مستقبلي يتم تعيينه سلفا.


بشكل عام ، يمكن أن يكون التداول في الذهب والمعادن الثمينة الأخرى خيارًا استثماريًا مربحًا ، ولكن من المهم أن يكون لديك خطة واستراتيجية تداول قوية ، بالإضافة إلى البقاء على اطلاع بأخبار السوق والأحداث التي يمكن أن تؤثر على الأسعار. جواز تداول الذهب في الإسلام موضع نقاش بين العلماء. يمكن أيضًا تداول معادن ثمينة أخرى ، مثل الفضة والبلاتين والبلاديوم.

هل تريد المساعدة في البدء في التداول الذهب XAU الآن ؟

ابدأ تداولك بثقة مع أفضل الشركات الموثوقة والمرخصة عالميًا لتحقيق أهدافك المالية.

الأسئلة الشائعة
  • هل تداول الذهب حلال أم حرام؟

    • جواز تداول الذهب في الإسلام موضع نقاش بين العلماء
    • يرى بعض العلماء أن تداول الذهب مسموح به طالما يتم بطريقة عادلة وشفافة ، بينما يرى آخرون أنه غير مسموح به بسبب عدم اليقين الذي ينطوي عليه التداول.
    • معادن ثمينة أخرى للتداول كما أشرنا كالفضة SILVER والبلاتين والبلاديوم.
  • ما هي العوامل المؤثرة في تداول الذهب؟

    التخطيط لتداول الذهب ممتع، على الرغم انه بحاجة لمتابعة عالية للحركة السعرية وبعض العوامل الأخرى التي سنذكرها بايجاز سريع : 

    •  سيولة متفرقة ما بين التصنيع والأسواق التقليدية كالسباكة قد يضعك في حيرة من قرار تداول الذهب.
    • صعوبة تحديد مستويات أسعار التداول المناسبة أو  الخاصة بسعر الشراء أو ما يطلق عليه بعض الهوامير - منطقة الدخول من القاع السعري ،
    • الأخبار العالمية التي تؤثر على الاتجاه السعري كحصول الزلازل او البراكين في مناطق تنجيم الذهب المعروفة مثل أفريقيا او بعض البلدان العربية مثل لبنان أو السعودية.
    • الدولار الأمريكي وأسعار الفائدة.
    • أنشطة البنوك المركزية مقابل إنتاج الذهب الحقيقي في العالم : وهذا مربوط في حصة البنوك المركزية التي تتبع الدول او خزينة الدولة
  • كيفية سحب الأرباح (كيف أسحب أرباح تداول الذهب؟)

    تقدم بطلب لسحب الأرباح من خلال لوحة التحكم الخاصة بشركة التداول. هناك امكانية  داخل كل منصة لطلب الأرباح Withdrawl .  المدة المتعارف عليها من قبل المنصات الكبيرة تكون عادة خلال 24-48 ساعة من تاريخ تقدمك بالطلب وقد يتم طلب بيانات اضافية كرقم حساب البنك والهوية الشخصية للتأكيد.

أضف تعليق