جدول المحتوى

الذهب من المعادن الثمينة القابلة للتداول فيها، حيث يشتهر المعدن على أنه رمزًا للثراء والجمال والقوة، ويعد ملاذ آمن للمستثمرين للخروج من الظروف الاقتصادية الصعبة، وذلك لانه يحافظ على قيمته الثمينة ولا يتأثر بالظروف المحيطة، ولذلك سوف نسلط الضوء في موضوعنا حول كيفية تداول الذهب على طرق الاستثمار واستراتيجيات التداول التي تستطيع استخدامها على المدى الطويل والقصير، لا عليك سوى المتابعة حتى النهاية.

content image

التحليل الفني للذهب: كيفية قراءة الرسوم البيانية والمؤشرات

يمكنك استخدام التحليل الفني في تداول الذهب حيث يعد أداة حيوية تساعدك على فهم اتجاهات السوق ونتيجًة لذلك تتخذ قرارات صحيحة، كما أنه يساعدك على تحديد نقاط الدخول والخروج المناسبة، ويرتكز على مجموعة من الرسوم والمؤشرات التي سوف نوضح كيفية التعامل معها قبل أن نتطرق الى كيفية تداول الذهب وذلك فيما يلي:-

1. قراءة الرسوم البيانية

تتفرع الرسوم البيانية الى أنواع كثيرة وهي من أشهر الأدوات التي يتم استخدامها في التحليل الفني لتداول الذهب وأبرز أنواعها:-

  • الرسوم الخطية:- تظهر تغيرات السعر على شكل خطوط متصلة وتساعد المستثمرين في تحديد الاتجاهات العامة.
  • الرسوم العمودية:- تظهر تغيرات السعر على شكل أعمدة وهي أكثر تقدمًا من الخطية وتستطيع الاستعانة بها عند الرغبة في فهم الاتجاه العام للأسواق.
  • رسوم الشموع اليابانية:- هي الأكثر شيوعًا في الاستخدام وذلك لأنها توفر معلومات مفصلة عن حركة الأسعار وتظهر تغيرات الأسعار على شكل شموع ذات ألوان مختلفة، على سبيل المثال الشمعة الحمراء تدل على انخفاض السعر بينما الخضراء تدل على الارتفاع.

2. قراءة المؤشرات

المؤشرات عبارة عن أدوات تحليل رياضية تستخدم في تحليل البيانات التاريخية للأسعار، وتساعد المستثمرين في تحديد اتجاهات السوق، وإليك أبرز أنواع المؤشرات:-

  • مؤشر القوة النسبية (RSI):- يستخدم في قياس مدى ذروة او قاع السوق، على سبيل المثال إذا كانت قيمته فوق 70 يدل ذلك على أنها ذروة ارتفاع وإذا كانت أقل من 30 يدل ذلك على أنها فترة انخفاض أو قاع.
  • مؤشر ماكد MACD:- يستخدم في تحديد نقاط الخروج والدخول كما أنه يستخدم في تحديد انعكاسات السوق المحتملة وتستطيع استخدامه في أي سوق شراء وذلك بعد تعلم كيفية تداول الذهب.
  • مؤشرات اخرى:- بالإضافة الى ما ذكرنا توجد مؤشرات اخرى كثيرة بما في ذلك مؤشر المتوسط المتحرك و مؤشرات الحجم مثل OBV والعديد من المؤشرات الاخرى.

تحليل الأخبار الاقتصادية وتأثيرها على تداول الذهب

يعد تحليل الأخبار الأقتصادية من أفضل الأدوات التي تساعد المستثمرين على اتخاذ القرارات الصحيحة في التداول سواء كانت بالبيع او حتى الشراء، وعملية التحليل هنا تعتمد على العديد من العوامل الخاصة، حيث ينبغي على المستثمر متابعة قرارات البنوك المركزية في نطاق عمله، بالإضافة الى ذلك يجب أن يتابع البيانات الاقتصادية بما في ذلك بيانات النمو والتضخم.

علاوًة على ذلك يجب الحرص على متابعة الأخبار السياسية بما في ذلك الحروب، ويجب الحرص على متابعة الأخبار من مصادر موثوقة وبعد المتابعة الجيدة ينبغي على المستثمر استخدام أدوات التحليل المذكورة فيما سبق لكي تساعده على معرفة رد فعل السوق وبالتالي سوف يعرف تأثير الخبر على عمليات التداول التي يقوم بها، وسوف نتطرق فيما هو قادم كيفية تداول الذهب و استراتيجيات التداول التي يمكن استخدامها.

إقرأ أيضا: كيف يتم تحديد أسعار الذهب والمعادن في سوق التداول؟

تداول الذهب مقابل تداول العملات (الدولار واليورو)

content image

استكمالًأ لما ذكرنا في موضوعنا عن كيفية تداول الذهب، نود أن نوضح أن تداول الذهب مقابل العملات أداة قوية يمكن أن تساعدك على تنويع محفظتك الاستثمارية وتحقيق الأرباح من تقلبات سعر الذهب، وهي عملية يتم فيها بيع أو شراء الذهب مقابل عملات غير محلية بما في ذلك الدولار واليورو او بعض العملات الاخرى، نود الإشارة الى أن عملية تداول الذهب مقابل العملات يمكن أن تتم عن طريق بعض البورصات العالمية بما في ذلك  بورصة نيويورك التجارية كما يمكن أن تتم في منصات التداول مثل آفا تريد و سوينغو و xm.

بالإضافة الى ما ذكرنا نود الإشارة الى أن تلك العملية تتم في أشكال مختلفة حيث يمكن أن تتم في صورة عقود اجلة وهي التي يلزم فيها المتداول بشراء أو بيع كمية محددة من الذهب في ميعاد محدد، أو حتى عقود خيارات وهي التي يكون فيها البيع والشراء اختياريًا، يجب العلم ان تداول الذهب مقابل العملات الاخرى عملية محاطة بالمخاطر وتؤثر عليها الكثير من العوامل بما في ذلك السياسة والاقتصادية.

و في هذا الصدد نقدم لك الآن أفضل شركات تداول الفوركس والأسهم أو الذهب  أفضل مواقع شركات البورصات والتداول. مناسبة جدا من أجل تحقيق المزيد من الأرباح بكل ثقة،توفر هذه الشركات حسابات اسلامية حقيقية مع امكانية سحب وايداع مرنة لكافة الدول العربية.

الرافعة المالية

1:400

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 20.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 100$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:2000

الترخيص
البونص

% 20.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 10$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

لا

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 29.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 25$ فتح حساب ملف الشركة
منصات التداول
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:30

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 5$ فتح حساب ملف الشركة

تداول الذهب الفوري مقابل العقود الاجلة

في ظل حديثنا عن كيفية تداول الذهب يجب أن نوضح أن الذهب يتم تداوله بأكثر من طريقة بما في ذلك طريقة التداول الفوري وطريقة تداول العقود الاجلة للذهب، وبالطبع كل طريقة تختلف عن الاخرى في الكثير من الجوانب وسوف نوضح أبرز الفروقات بين التداول الفوري للذهب وتداول العقود الاجلة وذلك فيما يلي:-

  • التعريف:- عملية تداول الذهب الفوري تعني البيع والشراء الفعلي وتسليم الكمية بشكل فوري او في غضون ايام قليلة بينما العقود الاجلة هي التي يكون فيها ميعاد مستقبلي للبيع والشراء يتم الالتزام به من قبل الطرفين.
  • السعر:- السعر في عملية الشراء الفوري يتحدد وفقًا للعوامل العادية بما في ذلك العرض والطلب في وقت الشراء أو البيع بينما في العقود الاجلة يتم تحديده بناءًا على التوقعات.
  • الأرباح:- تحصد أرباح عملية التداول الفوري على المدى القصير بينما أرباح العقود الاجلة يتم حصدها فيما بعد مع العلم أنه من الممكن أن تزيد عن الأرباح العادية بنسبة كبيرة.
  • المخاطر:- مخاطر عملية تداول الذهب الفورية أقل مقارنًة بالنسبة للمخاطر التي تتعرض لها عند التداول في العقود الاجلة للذهب.

العوامل المؤثرة في تداول الذهب وأفضل أوقات تداول الذهب

على الرغم من أن الكثير من الأشخاص ينظرون الى معدن الذهب نظرة إيجابية للغاية حيث يعتبرونه الملاذ الآمن والأداة الأهم للتحوط ضد المخاطر، إلا أن الكثير من العوامل تؤثر على الذهب سواء بالسلب او الإيجاب، بالإضافة الى ذلك على من يريد معرفة كيفية تداول الذهب أن يعرف أنسب الأوقات التي يتداول فيها لكي يزيد من أرباحه، وسوف نوضح المزيد من التفاصيل فيما يلي:-

افضل اوقات تداول الذهب

  • أوقات تداخل الأسواق:- يمكن التداول في الذهب على مدار 24 ساعة ولكن وقت تداخل جلسات التداول الرئيسية يعد الأفضل للتداول وبالتأكيد يجب استغلاله.
  • عدم الاستقرار الاقتصادي:- في اوقات الحروب والازمات الاقتصادية والمالية يلجأ المستثمرون الى التداول في الذهب نظرًا لكونه ملاذ آمن.
  • القرارات الاقتصادية:- عندما ينخفض سعر الفائدة أو حتى في أوقات التضخم يكون من الضروري شراء الذهب للتحوط عن طريقه ضد المخاطر وحفظ الأصول المالية.

العوامل التي تؤثر على أسعار الذهب وكيفية استغلالها

  • الأحداث الجيوسياسية:- وهي الحروب التي تحدث بين الدول والصراعات الداخلية التي تتمثل في الثورات والانقلابات على أنظمة الحكم والقرارات المالية ويمكن استغلالها عن طريق شراء الذهب والاحتفاظ به.
  • العرض والطلب:- تؤثر عمليتي العرض والطلب على تداول الذهب، حيث أن هناك علاقة طردية بين الطلب والسعر وعكسية بين العرض والسعر ويجب الحرص على الشراء في وقت انخفاض الطلب وزيادة العرض.
  • القرارات الاقتصادية للبنوك المركزية:- من الضروري متابعة البنك المركزي الذي يتحكم في سعر العملات في نطاق عملك لأن تلك القرارات تؤثر على الأسعار بما في ذلك قرارات خفض الفائدة وزيادة معدل التضخم التي يجب استغلالها لصالحك.

إقرأ أيضا: هل استثمار الذهب هو الأضمن؟ دليل تداول الذهب ل2024 خطوة بخطوة

أسرار تداول الذهب للمبتدئين / كيف تبدأ تداول الذهب؟

كما وضحنا فيما سبق أن تداول الذهب من المجالات التي لها طابع خاص والتي تعود بالكثير من الفوائد على المستثمرين وخاصًة المبتدئين منهم، واستمرارًا في حديثنا سوف نوضح فيما يلي كيفية تداول الذهب وذلك فيما يخص المبتدئين:-

content image

  • تعلم اساسيات تداول الذهب في البداية وذلك عن طريق معرفة العوامل التي تؤثر على الأسعار وتعلم كيفية إدارة المخاطر وكيفية استخدام ادوات التحليل الفني.
  • افتح حساب للتداول في المنصات الموثوقة وننصح بالتعامل مع افاتريد او سوينغو او xm لأنها منصات عالمية موثوقة ولكن يجب أن تتعلم طريقة الاستخدام والتداول.
  • اتبع خطة تداول وذلك عن طريق تحديد اهدافك الاستثمارية وتحديد مدى قدرتك على تحمل المخاطر وبعد ذلك حدد استراتيجية مناسبة من الاستراتيجيات الموضحة فيما سبق.
  • تتبع أخبار السوق وحاول أن تتعلم كيف تستخدم الأدوات الجديدة التي تصدرها المنصات بشكل مستمر لكي تحقق اقصى مقدار من الأرباح.

7 استراتيجيات عن تداول الذهب (تداول الذهب للمحترفين والمبتدئين بأفضل طرق)

إليك أشهر استراتيجيات تداول الذهب في السوق وكيفية تنفيذها، وأفضل الاستراتيجيات الملائمة للمبدتئين لتقليل المخاطر في التداول وتجنب الخسارة:

1. استراتيجية التداول الأساسي (استراتيجية الارتباط):

  • تستند هذه الاستراتيجية إلى العلاقة العكسية بين سعر الدولار وسعر الذهب. ارتفاع سعر الدولار يقابله انخفاض في سعر الذهب، والعكس صحيح.

كيفية التطبيق:

  • بيع الدولار: عند بيع الدولار، فهذا يعني شراء الذهب، بانتظار ارتفاع سعره لتحقيق الربح.
  • شراء الدولار: عند شراء الدولار، فهذا يعني بيع الذهب، بانتظار انخفاض سعره لتحقيق الربح.
  • تحليل حركة أسعار الدولار: من الضروري تحليل حركة أسعار الدولار وفهم العوامل المؤثرة عليها قبل تطبيق هذه الاستراتيجية.
  • التنبؤ بحركة الذهب: يعتمد نجاح هذه الاستراتيجية على قدرة المتداول على التنبؤ بحركة الذهب بناءً على تحركات الدولار.
  • المخاطر: تُعدّ هذه الاستراتيجية عالية المخاطر، حيث تتطلب تحليلًا دقيقًا وفهمًا عميقًا للعوامل المؤثرة على أسعار العملات.

2. استراتيجية التداول بالذهب الموسمية:

  • المبدأ: ترتبط حركة الذهب بنمط موسمي، حيث ترتفع الأسعار عادةً في فترات معينة من العام وتنخفض في فترات أخرى.

كيفية التنفيذ:

  • التركيز على فترات الارتفاع: التركيز على شراء الذهب في فترات الارتفاع الموسمي (الربع الأول والرابع) وبيعه في فترات الانخفاض.
  • التحليل التاريخي للأسعار: تحليل البيانات التاريخية لحركة أسعار الذهب الموسمية لتحديد أفضل نقاط الدخول والخروج.
  • العوامل المؤثرة: مراعاة العوامل المؤثرة على أسعار الذهب، فقد لا تتكرر أنماط الارتفاع الموسمي بشكل دقيق كل عام.
  • المخاطر: تُعدّ هذه الاستراتيجية متوسطة المخاطر، حيث تعتمد على تحليل البيانات التاريخية وليس على الأحداث اللحظية.

3. استراتيجية المتوازنة البسيطة:

  • المبدأ: تحديد قواعد الدخول والخروج بناءً على مؤشرات المتوسطات المتحركة الخاصة بالحركة الآسيوية ومؤشر القوة النسبية.

كيفية تطبيق الاستراتيجية:

  • استخدام مؤشرات المتوسطات المتحركة: استخدام مؤشرات المتوسطات المتحركة لتحديد اتجاه حركة السعر.
  • مؤشر القوة النسبية: استخدام مؤشر القوة النسبية لتحديد قوة اتجاه حركة السعر.
  • قواعد الدخول والخروج: تحديد قواعد الدخول والخروج بناءً على إشارات مؤشرات المتوسطات المتحركة ومؤشر القوة النسبية.
  • فهم المؤشرات: من الضروري فهم كيفية عمل مؤشرات المتوسطات المتحركة ومؤشر القوة النسبية بشكل جيد.
  • اختبار الاستراتيجية: اختبار هذه الاستراتيجية على بيانات تاريخية قبل تطبيقها على صفقات حقيقية.
  • المخاطر: تُعدّ هذه الاستراتيجية متوسطة المخاطر، حيث تعتمد على تحليل المؤشرات الفنية.

4. استراتيجية الانسحاب:

  • المبدأ: بيع وشراء الذهب في ذات الجلسة باستخدام الرسم البياني Heikin Ashi ومؤشرات المتوسط المتحرك.

خطوات تنفيذ استراتيجية الانسحاب

1. تحديد اتجاه حركة السعر:

  • تحليل الرسم البياني للذهب باستخدام مؤشرات مثل Heikin Ashi لتحديد اتجاه حركة السعر الحالي (صاعد أو هابط).

2. تحديد نقاط الدخول:

  • في حال الاتجاه الصاعد:
    • شراء الذهب عند كسر خط اتجاه صاعد.
    • شراء الذهب عند تقاطع مؤشر المتوسط المتحرك قصير المدى للمتوسط المتحرك طويل المدى للأعلى.
    • شراء الذهب عند ظهور إشارة صعودية على مؤشر Heikin Ashi.
  • في حال الاتجاه الهابط:
    • بيع الذهب عند كسر خط اتجاه هابط.
    • بيع الذهب عند تقاطع مؤشر المتوسط المتحرك قصير المدى للمتوسط المتحرك طويل المدى للأسفل.
    • بيع الذهب عند ظهور إشارة هبوطية على مؤشر Heikin Ashi.

3. تحديد نقاط الخروج:

  • الخروج من الصفقة عند ظهور إشارة عكسية لاتجاه حركة السعر.
  • استخدام أوامر وقف الخسارة لتحديد الحد الأقصى للخسارة.
  • إغلاق الصفقة بشكل يدوي عند تحقيق الربح المستهدف.

4. إدارة المخاطر:

  • استخدام أوامر وقف الخسارة مع كل صفقة.
  • عدم المخاطرة برأس مال كبير في صفقة واحدة.
  • تنويع استثماراتك في أصول مختلفة لتقليل المخاطر.
  • التأكد من فهمك الكامل لكيفية عمل استراتيجية الانسحاب قبل تطبيقها.

أمثلة على تطبيق استراتيجية الانسحاب:

مثال 1 (اتجاه صاعد):

  • الوضع: سعر الذهب في اتجاه صاعد.
  • الدخول: شراء الذهب عند تقاطع مؤشر المتوسط المتحرك 10 لـ مؤشر المتوسط المتحرك 20 للأعلى.
  • الخروج: بيع الذهب عند ظهور إشارة هبوطية على مؤشر Heikin Ashi.
  • الربح: الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع.

مثال 2 (اتجاه هابط):

  • الوضع: سعر الذهب في اتجاه هابط.
  • الدخول: بيع الذهب عند كسر خط اتجاه هابط.
  • الخروج: شراء الذهب عند ظهور إشارة صعودية على مؤشر Heikin Ashi.
  • الربح: الفرق بين سعر البيع وسعر الشراء.

تعد استراتيجية الانسحاب من استراتيجيات تداول الذهب قصيرة الأجل التي تهدف إلى تحقيق أرباح صغيرة بشكل متكرر من خلال الاستفادة من تقلبات أسعار الذهب خلال يوم التداول.

5. استراتيجية المتوسط المتحرك البسيط:

  • المبدأ: تعتمد هذه الاستراتيجية على استخدام مؤشرات المتوسط المتحرك البسيطة لتحديد اتجاه حركة السعر ونقاط الدخول والخروج.

تطبيق الاستراتيجية:

  • استخدام مؤشرات المتوسط المتحرك البسيطة: استخدام مؤشرات المتوسط المتحرك البسيطة لتحديد اتجاه حركة السعر.
  • نقاط الدخول: الدخول في صفقة شراء عند كسر مؤشر المتوسط المتحرك البسيط قصير المدى لمؤشر المتوسط المتحرك البسيط طويل المدى للأعلى. الدخول في صفقة بيع عند كسر مؤشر المتوسط المتحرك البسيط قصير المدى لمؤشر المتوسط المتحرك البسيط طويل المدى للأسفل.
  • نقاط الخروج: الخروج من الصفقة عند ظهور إشارة عكسية لاتجاه حركة السعر.

ملاحظات أخرى

  • فهم مؤشرات المتوسط المتحرك البسيطة: من الضروري فهم كيفية عمل مؤشرات المتوسط المتحرك البسيطة بشكل جيد.
  • اختبار الاستراتيجية: اختبار هذه الاستراتيجية على بيانات تاريخية قبل تطبيقها على صفقات حقيقية.
  • المخاطر: تعد هذه الاستراتيجية منخفضة المخاطر ومن أبسط استراتيجيات تداول الذهب.
  • تعتمد على مؤشرات سهلة الفهم وموجودة على معظم منصات التداول.
  • مناسبة للمتداولين المبتدئين.
  • يمكن استخدامها مع مؤشرات أخرى لتحسين نتائجها.
  • تُعدّ هذه الاستراتيجية منخفضة المخاطر نسبيًا.
  • لكنها قد لا تحقق أرباحًا كبيرة.
  • من المهم اختبار هذه الاستراتيجية على حساب تجريبي قبل تطبيقها على صفقات حقيقية.

6. استراتيجية متوسط المتحرك الأسي أو EMA 

  • المبدأ: تعتمد هذه الاستراتيجية على استخدام مؤشرات المتوسط المتحركة الأسية لتحديد اتجاه حركة السعر ونقاط الدخول والخروج. وهي اصدار متقدم من المتوسط المتحرك البسيط

التطبيق:

  • استخدام مؤشرات المتوسط المتحركة الأسية لتحديد اتجاه حركة السعر.
  • نقاط الدخول: الدخول في صفقة شراء عند كسر مؤشر المتوسط المتحرك الأسي قصير المدى لمؤشر المتوسط المتحرك الأسي طويل المدى للأعلى. الدخول في صفقة بيع عند كسر المؤشر قصير المدى للمؤشر طويل المدى للأسفل.
  • نقاط الخروج: الخروج من الصفقة عند ظهور إشارة عكسية لاتجاه حركة السعر.
  • المخاطر: تعد هذه الاستراتيجية متوسطة المخاطر، حيث تعتمد على تحليل مؤشرات المتوسط المتحرك.

7. استراتيجية النقل السريع:

  • المبدأ: تعتمد هذه الاستراتيجية على استخدام المتوسطات المتحركة الأسية السريعة لتحديد نقاط الدخول والخروج.

التطبيق:

  • استخدام المتوسطات المتحركة الأسية السريعة: استخدام المتوسطات المتحركة الأسية السريعة لتحديد اتجاه حركة السعر ونقاط الدخول والخروج.
  • نقاط الدخول: الدخول في صفقة شراء عند تقاطع مؤشر المتوسط المتحرك الأساسي السريع للمتوسط المتحرك الأساسي السريع البطيء للأعلى. الدخول في صفقة بيع عند تقاطع مؤشر المتوسط المتحرك الأساسي السريع للمتوسط المتحرك الأساسي السريع البطيء للأسفل.
  • نقاط الخروج: الخروج من الصفقة عند ظهور إشارة عكسية لاتجاه حركة السعر.
  • اختبار الاستراتيجية: اختبار هذه الاستراتيجية على بيانات تاريخية قبل تطبيقها على صفقات حقيقية.
  • المخاطر: تعد هذه الاستراتيجية عالية المخاطر، حيث تعتمد على تحليل المتوسطات المتحركة في فترات زمنية قصيرة.

تقدم استراتيجيات تداول الذهب المختلفة فرصًا لتحقيق الأرباح من تقلبات أسعار الذهب. ومع ذلك، من المهم فهم كل استراتيجية بشكل كامل وممارستها على حساب تجريبي قبل استخدامها في صفقات حقيقية.

ختامًا يمكن القول أن تداول الذهب يمكن أن يكون مجالًا جذابًا للمستثمرين خاصًة المبتدئين منهم، لذا يجب مراعاة الملاحظات التي اكدنا عليها في موضوعنا، كما يجب الحرص على اتباع استراتيجيات تداول الذهب على المدى الطويل والقصير لكي تحقق اقصى استفادة.

تحتاج لاستشارة لمعرفة استراتجيات تداول الذهب؟

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل مع شركات التداول المرخصة والموثوقة عالميا

الأسئلة الشائعة
  • كيف تدير مخاطر تداول الذهب وتتجنب الخسارة في التداول به؟

    لكي تتمكن من تجنب المخاطر التي تحيط عملية تداول الذهب يجب أن تتبع مجموعة من النصائح والتي وضعها خبراء عالميين في الاستثمار وسوف نلخصها فيما يلي:-
    • احرص على البدء برأس مال منخفض في البداية لكي لا يدفعك الحماس الى خسارة رأس المال كله واحرص على اختيار الوسائط المالية المناسبة للاستثمار.
    • استخدم أدوات التحليل الفني والاستراتيجيات التي وضحناها والتي تساعدك على تأمين وتنويع محفظتك الاستثمارية على المدى القصير والبعيد.
    • احرص على مشاهدة الدورات التعليمية باستمرار لكي تتمكن من اتخاذ القرارات الصائبة وخصوصًا في البداية لكي تتمكن من ربح المال الوفير بعد ذلك.
    • تعلم كيفية تداول الذهب بشكل خاص من الفيديوهات والمقالات بما في ذلك مقالتنا الخاصة التي تستعرض الموضوع من جوانب مختلفة.
أضف تعليق