يعتقد العديد من المتداولين المبتدئين أن الاستثمارات تقتصر على الأسهم والفوركس والكريبتو. وهكذا يفوتون على أنفسهم فرصة مهمة وهي تداول أسهم المعادن وتحقيق الكثير من الأرباح بسهولة. ولكن المستثمرون المحترفون يقومون أيضا بشراء أسهم المعادن في الشركات بهدف تحقيق العوائد المالية عندما يرتفع سعر المعادن أو عندما تحقق هذه الشركات أداءً قويًا في صناعة التعدين.

ولهذا، سوف نتعرف خلال السطور التالية على دور أسهم المعادن في سوق التداول وأهميتها وكيف يساعد تداول المعادن في تنويع المحفظة الاستثمارية ومضاعفة رأس مالك.

دور أسهم المعادن في سوق التداول وأهميتها

content image

يمكن القول بدون مبالغة أن المعادن تستخدم في كل شيء تقريبا، بدءا من المجوهرات إلى أجهزة الكمبيوتر والسيارات والبطاريات والصلب والمحولات وحتى الأسلاك الكهربائية وترجع أهمية التداول في المعادن لأسباب مختلفة بما في ذلك تنويع المحفظة والتحوط ضد المخاطر مثل التضخم إلى جانب قدرتها على الارتفاع في أوقات الركود الاقتصادي والحروب والأحداث الأخرى المهمة وتنقسم المعادن إلى فئتين كالتالي:

  • المعادن الأساسية (الصناعية)

يقصد بها تلك المعادن التي يُعتمد عليها بشكل كبير في عمليات البناء والتصنيع وهي مهمة جدا ولا يمكن الإستغناء عنها في أي اقتصاد وتشمل المعادن الأساسية النحاس والزنك والرصاص والنيكل والقصدير والألمنيوم والحديد.

  • المعادن الثمينة

تشترك المعادن الثمينة في أمرين وهما الندرة والفائدة وهذا ما يجعلها ذات قيمة كبيرة جدا وتشمل الذهب والفضة والبلاتين والبلاديوم والبريليوم، و الروثينيوم، والأوزميوم.

تعد المعادن الثمينة جذابة لأن بالإمكان استخدامها كاحتياطي لتخزين الثروة حيث تحافظ على قيمتها مهما طال الزمن كما أنها تدخل حاليا في العديد من الصناعات التحويلية، مثل الإلكترونيات والسيارات والآلات وغيرها.

ومن أجل تداول أسهم المعادن يجب أن تكون على دراية بوجود عدة طرق للاستثمار في المعادن وهذا يشمل، شراء وبيع أسهم الشركات المنتجة لتلك المعادن أو الاستثمار مباشرة في المعدن نفسه أو حتى التداول من خلال سوق العقود الآجلة وأشهر بورصات المعادن هي بورصة لندن للمعادن (LME) و بورصة نيويورك التجارية (NYMEX) و بورصة شيكاغو التجارية (CME) وحتى بورصة شنغهاي للذهب.

 

كيفية تحديد أسعار أسهم المعادن ومتابعتها؟

content image

من أجل التداول بشكل ناجح في سوق المعادن، يحتاج المستثمرون إلى أن يكونوا على دراية بمجموعة من العوامل التي يمكن أن تؤثر على أسعار المعادن بما في ذلك:

سعر الدولار الأمريكي

يتم تسعير المعادن مقابل الدولار، ولهذا كلما كانت حالة الدولار قوية وارتفع سعره، انخفض سعر المعادن والعكس صحيح.

تكلفة المواد الخام

يمكن أن تؤدي محدودية العرض والموارد إلى زيادة أسعار المواد الخام.

تكاليف الطاقة

تكاليف الإنتاج والطاقة تؤثر بشكل قوي في تسعير المعادن.

تكاليف الشحن

يمكن أن يحدد شحن البضائع وتكلفة الوقود أسعار المعادن.

العرض والطلب العالمي

يمكن أن يؤدي الطلب عبر العديد من الصناعات التي تستخدم المعادن إلى جانب العرض المحدود إلى ارتفاع تكلفة المعدن كما يمكن أن يؤثر الطلب المتزايد من منطقة واحدة في العالم على تكلفة المعدن في مناطق أخرى وهكذا.

المتطلبات الموسمية

تؤثر العديد من الصناعات ذات المتطلبات الموسمية مثل البناء على التقلبات في أسعار بعض المعادن.

عوامل الصناعة

يمكن لصناعة معينة مثل السيارات أن تؤثر على أسعار المعادن.

السياسات واللوائح

يمكن أن تؤثر التعريفات الجمركية والفوائد والحصص الخاصة بتوريد المعادن على السوق.

الأحداث العالمية

الحروب والأوضاع الجيوسياسية والأحداث المناخية والبيئية على لها تأثير قوي على الإنتاج وبالتالي تحدث تقلبات في أسعار المعادن.

أسواق العقود الآجلة

غالباً ما تظهر التوقعات العالمية توقعات بزيادة أو انخفاض أسعار المعادن، وتعتمد إلى حد كبير على العوامل الصناعية والإنتاجية التي تغطي التوقعات الاقتصادية.

وإذا كنت ترغب في تداول أسهم المعادن كوسيلة طويلة الأجل للتحوط ضد التضخم أو تريد مضاعفة رأس مالك عبر تحقيق أرباح قصيرة المدى خلال التداولات اليومية،  فإن تداول المعادن الأساسية والثمينة يعد استثمارًا مربحًا يجب استغلاله وأول خطوة تحتاج للقيام بها من أجل بدء الاستثمار في سوق المعادن وتحقيق الأرباح هي اختيار وسيط موثوق ومضمون وذو سمعة طيبة ولديه تاريخ طويل في مجال التداول والإستثمار.

وإليك أفضل شركات تداول الذهب والمعادن في أشهر البورصات العالمية. يمكنك اختيار شركة الوساطة المالية التي تُفضلها وسوف تكون قادر على تحقيق المزيد من الأرباح بكل ثقة.

 

الرافعة المالية

1:400

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 20.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 100$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:2000

الترخيص
البونص

% 20.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 10$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

لا

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 29.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 25$ فتح حساب ملف الشركة
منصات التداول
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:30

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 5$ فتح حساب ملف الشركة

نصيحة خبراء البيت العربي: لا تحاول ايداع اي اموال انت بحاجة لها.

 

شرح أهمية رموز المعادن في عملية التداول

من أجل البدء في تداول أسهم المعادن، تحتاج أولاً إلى معرفة نوع المعادن التي ترغب في الاستثمار فيها ورمز كل معدن وإليك المعادن الأكثر شيوعًا في التداول والرمز الخاص به:

  • الذهب (XAU)
  • الفضة (XAG)
  • البلاتين (XPT)
  • البلاديوم (XPD)
  • النحاس (XCU)
  • الزنك (XZN)
  • الرصاص (XPB)
  • النيكل (XNI)
  • الألومنيوم (XAL)

يتم تداول كل معدن على هيئات أزواج من العملات على غرار الفوركس كالتالي، XAUUSD ويقصد به تداول الذهب مقابل الدولار الأمريكي، ويمكن تداول الذهب والفضة على هيئة أربعة أزواج من العملات وهم الدولار الأمريكي والدولار الأسترالي واليورو والجنيه الإسترليني، أما المعادن الأخرى، فيتم تداولها مقابل الدولار الأمريكي فقط.

 

أهمية تداول المعادن في تنويع المحفظة الاستثمارية

content image

 يعد تنويع المحفظة الاستثمارية من أهم الطرق التي تعمل على تقليل المخاطر وزيادة فرص تحقيق أرباح مستقرة. وكجزء من التنويع، يتم تقسيم الاستثمارات في المحفظة إلى فئات مختلفة والهدف هو أن يقابل الانخفاض في نوع واحد من الاستثمار زيادة في فئة استثمار أخرى و تداول المعادن الثمينة يمكن وصفه بأنه من أفضل الطرق التي تعمل على تنويع محفظتك الاستثمارية وهكذا في حالة الركود الإقتصادي مثلا أو التضخم، سيكون الذهب ملاذك الآمن للتحوط من انخفاض القيمة كما قلة المعروض من تلك المعادن ومحدوديتها، يجعل أسعار المعادن في حركة تصاعدية ولهذا في أوقات عدم اليقين أو عندما تنخفض أسعار الأسهم أو تحدث تقلبات في سوق العملات المشفرة والفوركس، سوف تعمل المعادن على موازنة محفظتك وتقليل أي خسائر قد تتعرض لها عند الإستثمار في الأصول الأخرى.

وصلنا لختام مقالنا بعد أن استعرضنا كيفية تداول أسهم المعادن وطريقة تحديد أسعارها وأهميتها بالنسبة لمحفظتك الإستثمارية ولكي تبدأ أولى خطواتك في التداول بالمعادن الثمينة أو الأساسية، نرشح لك افضل شركات تداول المعادن والفوركس والاسهم والذهب والعملات الرقمية مع أفضل شركات التداول العالمية، سوف تكون قادر على تحقيق المزيد من الأرباح بكل ثقة خلال وقت قصير.


 

تحتاج لاستشارة لمعرفة كيفية تداول المعادن؟

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل مع شركات التداول المرخصة والموثوقة عالميا

الأسئلة الشائعة
  • ما هي أسهم المعادن؟

    تشير أسهم المعادن إلى حصص الملكية لشركات تعمل في صناعة وتعدين المعادن. هذه الشركات قد تكون متخصصة في استخراج المعادن مثل الذهب والفضة والنحاس، أو قد تتعامل مع معادن أخرى أساسية مثل الحديد والألمنيوم.

أضف تعليق