تداول المعادن من مجالات التداول الهامة التي يعتمد عليها المستثمرين في تنويع محفظتهم الاستثمارية كما أنه يعد بيئة خصبة للمستثمرين المبتدئين وذلك لأنه لا يحاط بالكثير من المخاطر كما هو الحال في المجالات الاخرى. كما أنه متنوع وسهل للمبتدئين، ولذلك سوف نسلط الضوء في موضوعنا اليوم على استراتيجيات تحليل أسعار المعادن والتي تمثل خطوة اولى نحو الانضمام الى هذا العالم المثير لا عليك سوى المتابعة.

ما هو التحليل في التداول؟

التحليل في التداول هي عملية فحص وتقييم أسعار الأسهم والمنتجات والخدمات المشابهة المراد التداول فيها في الأسواق المالية بهدف اتخاذ قرارات استثمارية صحيحة تساعد في جني أقصى مقدار من الربح للمستثمر، بالإضافة الى ذلك يطلق المصطلح على دراسة الأصول المعلومات المتعلقة بالأصول المالية بما في ذلك السندات والأسهم والمنتجات والسلع الاخرى.

عادًة يستخدم التحليل في التنبؤ بالأسعار المستقبلية للأصول المالية ويمثل جزءًا أساسيًا في التداول. حيث أنه لا يمكن اتخاذ قرارات دون استخدام استراتيجيات تحليل الأسعار سواء في تداول المعادن او حتى في المجالات الاخرى. وذلك لأن تلك الاستراتيجيات تساهم في تقليل نسبة الخطأ وتحد من مخاطر الخسارة وتجعلها بسيطة مقارنًة بالقرارات التي تتخذ بناءًا على المشاعر والتوقعات الغير مدروسة والتي عادًة تؤدي الى هلاك رأس المال. وسوف نوضح فيما يلي بعض التفاصيل الهامة حول الموضوع.

التحليل التقني لأسعار المعادن

هو عبارة عن نهج يركز على دراسة حالة السوق وذلك من خلال تحديد تحركات و اتجاهات الأسعار في الماضي بالإضافة الى تحديد حجم التداول وبناءًا على تلك المعطيات يساعد المستثمر في معرفة السعر المستقبلي للاصل المراد الاستثمار فيه بشكل علمي متقدم جدًا وسوف نوضح المزيد من المعلومات عنه فيما يلي.

content image

أدوات التحليل التقني لأسعار المعادن:-

  • الرسوم البيانية:- تستخدم في عرض تحركات سعر الأصول المالية على مدار الساعة وتتفرع الى الكثير من الأنواع بما في ذلك الشموع والرسوم البيانية الخطية وبعض الأنواع الاخرى.
  • المؤشرات الفنية:-  هي أدوات رياضية تستخدم في تحليل أسعار المعادن وبناءًأ عليها توضع الاستراتيجيات ومنها مؤشر ماكد ومؤشر القوة النسبية والمؤشر المتوسط.
  • أنماط الرسم البياني:- وهي عبارة عن أنماط متكررة يمكن استخدامها في تحديد الاتجاهات المستقبلية للسوق ومنها مثلثات الرأس والكتفين وأنماط الرأس والقاع.

استراتيجيات التحليل التقني:-

بعد أن ذكرنا بعض المعلومات عن أدوات التحليل التقني فيما سبق سوف نوضح استراتيجيات التحليل التقني لأسعار المعادن وذلك فيما يلي:-

  • التراجع:- وهي استراتيجيات تستخدم في تحديد نقاط الدخول عند تراجع الأسعار وتشمل استراتيجيات الدعم والمقاومة وبعض الاستراتيجيات الاخرى.
  • الاتجاه:- تستخدم تلك الاستراتيجيات لتحديد الاتجاه السائد ومنها استراتيجية المتوسط المتحرك التي تستخدم في تحديد نقاط الدخول والخروج.
  • الانعكاس:- تستخدم في تحديد نقاط الدخول والخروج عند انعكاس الاتجاه حيث أنه في حالة ارتفاع الاسعار تحدد نقاط الدخول بينما يحدث العكس في حالة انخفاضها.


 

نود الإشارة الى أن فوائد التحليل التقني تتمثل في أنه يساعد المستثمرين في تحديد نقاط الدخول والخروج وفي تحديد مستويات الدعم والمقاومة كما أنه اداة فعالة لتحديد سعر السوق وتستطيع الاعتماد عليه في الكثير من المهام.

التحليل الأساسي لأسعار المعادن

هو نوع من أنواع التحليل يستخدم في تداول المعادن يركز على تحديد القيمة الجوهرية للمعدن وذلك من خلال تقييم العوامل المالية والاقتصادية والسياسية التي تؤثر على الأسعار في الأسواق المالية المختلفة ويأخذ في الاعتبار نسبة العرض الى الطلب ويستخدمه المستثمرون في الكثير من المهام حيث يمكنهم من خلاله تحقيق أرباح خيالية.

تستطيع استخدام استراتيجيات وأدوات التحليل الأساسي عند البدء في تداول المعادن في منصات التداول المختلفة عبر الإنترنت. وفي هذا الصدد نقدم لك الآن أفضل شركات تداول الفوركس والأسهم أو الذهب  أفضل مواقع شركات البورصات والتداول. مناسبة جدا من أجل تحقيق المزيد من الأرباح بكل ثقة.توفر هذه الشركات حسابات اسلامية حقيقية مع امكانية سحب وايداع مرنة لكافة الدول العربية.

content image

أدوات التحليل الأساسي لأسعار المعادن:-

  • التقارير المالية لشركات التعدين:- الكثير من الشركات الموجودة على أرض الواقع والمتخصصة في مجال التعدين تقدم تقارير مالية تشمل الأرباح والخسائر وآليات العمل وتستخدم تلك التقارير في عملية التحليل بشكل أساسي.
  • بيانات السوق:- تستند عملية التحليل الأساسي الى بعض البيانات الأساسية في السوق بما في ذلك حجم العرض والطلب والقيمة السوقية للمعدن وحجم التداول والأسعار في الوقت الحالي.
  • التقارير الاقتصادية والمالية والسياسية:- تركز العملية على دراسة التقارير التي تصدرها الجهات الرسمية في مختلف الدول بما في ذلك بيانات البنوك المركزية و التقارير التي توضح الوضع المالي للدول وتقارير الحروب والكوارث الطبيعية وبعض التقارير الاخرى.

استراتيجيات التحليل الأساسي:-

  • القيمة:- تركز على الاستثمار في المعادن التي قيمتها الحقيقية أكثر من قيمتها الفعلية في السوق ويتم تحديد الأمر عن طريق الأدوات المذكورة فيما سبق و باستخدام مؤشرات كثيرة بما في ذلك نسبة السعر إلى الأرباح (P/E).
  • النمو:- تركز هذه الاستراتيجية على الاستثمار في المعادن المتوقع نموها في الفترة المقبلة ويتم توقع قيمة النمو او وجوده من عدمه عن طريق بعض الأدوات باستخدام مؤشرات أساسية بما في ذلك معدل النمو السنوي المركب (CAGR).
  • المضاربة:- وهي استراتيجية تركز على تحقيق أرباح من التقلبات السعرية للمعادن وذلك من خلال تحليل العوامل الأساسية بما في ذلك الاقتصادية والسياسية وبإستخدام مؤشرات كثيرة مع العلم يجب استخدام هذه الاستراتيجية ولكن بحذر شديد.
  • الدخل:- استراتيجية تركز على الاستثمار في المعادن التي تدر عائدًا كبيرًا بشكل منتظم ويتم تحديد تلك المعادن عن طريق بعض الأدوات بما في ذلك تحديد توزيعات الأرباح ويستخدم في الاستراتيجية مؤشرات كثيرة بما في ذلك مؤشر عائد الأرباح (Dividend Yield).

 

نقدم لك الآن أفضل شركات تداول العملات الرقمية والأسهم أو الذهب  أفضل مواقع شركات البورصات والتداول. مناسبة جدا من أجل تحقيق المزيد من الأرباح بكل ثقة وبشكل مضمون.

 

الرافعة المالية

1:400

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 20.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 100$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:2000

الترخيص
البونص

% 20.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 10$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

لا

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 29.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 25$ فتح حساب ملف الشركة
منصات التداول
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:30

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 5$ فتح حساب ملف الشركة

استراتيجيات تداول المعادن القصيرة المدى

توجد مجموعة واسعة من الاستراتيجيات تساعدك على تداول المعادن والربح منه على المدى القصيرة. وعلى الرغم من ان تلك الاستراتيجيات لا يمكن الاعتماد عليها دائمًا إلا أنها تعد حلًا مثاليًا للمبتدئين لأنها تساعدهم في تكوين رأس مال قوي يمكن استخدامه في التداول على المدى الطويل بعد ذلك.

content image

استراتيجيات التداول اليومي:-

  • الزخم:- تركز هذه الاستراتيجية على البحث عن المعادن المتوقع ارتفاعها في نفس اليوم والعمل على التداول فيها بناءًا على مجموعة من العوامل والأخبار.
  • تحليل الأخبار:- تكمن هذه الاستراتيجية في متابعة الأخبار الاقتصادية والسياسية التي تؤثر على سعر المعدن وبعد فهم القرار بشكل جيد يتخذ المستثمر قرارات البيع والشراء ومن ثم يربح منها إذا كانت صحيحة.

استراتيجيات الشموع:-

  • نمط بولينجر باند:- وهي استراتيجية يعتمد المستثمر عند اتباعها على قنوات بولينجر باند حيث يقرر شراء المعدن عند ارتداد السعر عن الحد السفلي للقناة بينما يقرر البيع عند ارتفاع السعر عن الحد الاقصى للقناة.
  • المطرقة:- وفيها تحدد إشارات الانعكاس باستخدام نمط المطرقة ويتم فتح صفقة شراء عند ظهور النمط في مناطق الدعم ويمكن الاعتماد على هذه الاستراتيجية في بعض الأوقات.

استراتيجيات الفوركس:-

  • مؤشر MACD:- وفيها يحدد اتجاه السوق وقوته بإستخدام مؤشر ماكد حيث يقرر المستثمر فتح صفقة شراء عندما يتقاطع خط MACD مع خط الإشارة من أسفل إلى أعلى بينما يبيع عندما يحدث عكس ذلك.
  • مؤشر RSI:- وهي استراتيجية تستخدم في تحديد أوقات ذروة البيع والشراء للمعادن حيث يتم شراء المعدن عندما يخرج المؤشر من منطقة ذروة البيع بينما يباع عندما يخرج من ذروة الشراء.


 

استراتيجيات تداول المعادن الطويلة المدى

وهي استراتيجيات يتبعها المستخدم بغرض الربح على المدى الطويل خلال عدد من الأشهر او حتى خلال السنوات القادمة حيث أنها تتطلب المزيد من الصبر كما تتطلب دراسة كاملة للعوامل وسوف نوضحها بالتفصيل فيما يلي:-

  • تحليل العوامل الأساسية:- تركز هذه الاستراتيجية على المتابعة الجيدة للاخبار والقرارات السياسية والاقتصادية والتقريرات المالية بشكل مستمر للوقوف على المعادن المتوقع ارتفاع سعرها مستقبلًا والعمل على شرائها للربح منها عندما تزيد.
  • التحليل الفني:- وهي استراتيجية تستخدم في تحديد اتجاهات السوق الرئيسية باستخدام أدوات التحليل الفني بما في ذلك المتوسطات المتحركة ومؤشرات الاتجاه حيث يتم فتح صفقة شراء عندما يكون السعر منخفض ويحدث العكس عند ارتفاعه.
  • الاستثمار في القيمة:- وتركز على البحث عن معادن قيمتها الفعلية في السوق في وقت الشراء أقل من قيمتها الحقيقية وبعد الاحتفاظ بها لمدة طويلة يتمكن المستثمر من بيعها بمبالغ ضخمة مما تعود عليه بالنفع.
  • المتاجرة بالاتجاه:- وفيها يتم تحديد اتجاهات السوق باستخدام الأدوات المتاحة في التحليل وبعد ذلك يعمل المستثمر على شراء المعادن عندما يكون الاتجاه الصعودي وفي حالة حدوث عكس ذلك يحتفظ المستثمر بالأصول التي لديها حتى يتمكن من إعادة بيعها مستقبلًا والربح منها.

content image

استراتيجيات تحليل أسعار المعادن من أهم أدوات التداول التي يمكن استخدامها في زيادة الأرباح ولذلك وضحناها بالتفصيل في الفقرات السابقة. ونرى أنه من الضروري أن تعمل على تعلم مجال تداول المعادن في الوقت الحالي نظرًا لأهميته بالنسبة للأسواق المالية والمستثمرين وإذا كنت ترغب في معرفة المزيد من التفاصيل حول الموضوع لا عليك سوى قراءة المقال مرة اخرى.

تحتاج لاستشارة لمعرفة كيفية تداول المعادن؟

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل مع شركات التداول المرخصة والموثوقة عالميا

الأسئلة الشائعة
  • ما هي الشموع اليابانية في التداول؟

    الشموع اليابانية هي نوع من رالسوم البيانية المستخدمة في تحليل السوق المالية. وتمثل كل شمعة فترة زمنية معينة (مثل دقيقة أو ساعة أو يوم) .

    دورها: تشير إلى أسعار الافتتاح والإغلاق والأعلى والأدنى خلال تلك الفترة.

    ويستخدم المتداولون الشموع اليابانية لتحليل الاتجاهات والنماذج في السوق واتخاذ القرارات التجارية بناءً على هذا التحليل.





  • ما هي استراتيجية الشموع في التداول؟

    هي طريقة لتحليل الرسوم البيانية باستخدام الشموع اليابانية. حيث يقوم المتداولون بدراسة أنماط مختلفة من الشموع لفهم الاتجاهات المحتملة في السوق.

    تتضمن هذه الاستراتيجية استخدام الشموع المختلفة مثل شموع الارتفاع والانخفاض والتعليقات المتصاعدة والهابطة والأنماط الخاصة الأخرى. يعتمد تحليل الشموع على فهم النفسية السائدة للمتداولين وتفاعلهم مع السوق.

أضف تعليق