تداول المعادن يمكن أن يكون مغريًا للكثير من المستثمرين وخاصًة المبتدئين منهم وذلك لأسباب كثيرة منها العوائد الكبيرة التي يدرها على المستثمرين، كما أنه مجال أكثر استقرارًا من المجالات الاخرى، ولكن على الرغم من ذلك مخاطر تداول المعادن موجودة على أرض الواقع وسوف نستعرض المزيد من المعلومات حولها وحول كيفية الحد منها، لا عليكم سوى المتابعة.

مخاطر التداول عبر الإنترنت

يعد التداول من مجالات العمل المربحة عبر الإنترنت والتي يعمل فيها الكثير من الأشخاص بشكل دوري وعلى الرغم من أن التداول يعد وسيلة مربحة للغاية واداة لتحقيق الأهداف المالية، إلا أنه محاط بالكثير من المخاطر التي قد تصل بالمستثمر في النهاية الى حد ضياع رأس المال بالكامل.

content image

نود الإشارة الى أن مخاطر تداول المعادن أو مخاطر التداول بشكل عام تتفرع الى أنواع كثيرة ومنها مخاطر خاصة بتقلبات الأسعار في الأسواق وهي التي يحذر منها الخبراء دائمًا، بالإضافة الى ذلك عدم توفير الحماية القوية للمحافظ والحسابات التي تستخدم في التداول من أبرز المخاطر التي تحيط بعمليات التداول، كما أن الخطأ البشري وعدم فهم الأدوات المالية وأدوات التحليل من الأشياء التي تمثل خطورة عالية الدرجة بالنسبة للمستثمرين ويجب الحذر منها.

إقرأ المزيد عن: كل مخاطر التداول (لابد من معرفتها) قبل بدء التداول

تعريف تداول المعادن

تداول المعادن هي عملية يتم فيها بيع وشراء المشتقات المالية للمعادن الثمينة والمعادن الأساسية بما في ذلك الذهب والفضة والبلاتين والبلاديوم والنحاس وبعض المعادن الاخرى، وعلى الرغم من كونها عملية مربحة للغاية وتعد فرصة ثمينة للمستثمرين خاصًة المبتدئين منهم، إلا أنها محفوفة بالمخاطر من جميع الجوانب.

مخاطر تداول المعادن

من أهم المخاطر المحيطة بالتداول في المعادن تقلبات الأسعار والتي تتمثل في ارتفاع وانخفاض الأسعار بشكل مفاجئ، بالإضافة الى ذلك استخدام الرافعة المالية وعدم الاستناد الى أدوات التحليل من مخاطر تداول المعادن الرائجة حاليًا، كما أن الأحداث السياسية والاقتصادية تمثل مصدر جديد للمخاطر التي تحيط بالتداول والتي يجب الحد منها.

وذلك يكون عن طريق تعلم تداول المعادن بشكل صحيح كما يجب على المستثمر فهم أدوات التحليل والاعتماد عليها وبالطبع يجب اتخاذ القرارات السليمة بناءًا على التحليلات وليس بناءًا على التفكير العشوائي والتهور، وسوف نوضح المزيد من التفاصيل حول مخاطر تداول المعادن فيما هو قادم من فقرات.

لماذا يوجد مخاطر في تداول المعادن ؟

تكمن مخاطر تداول المعادن في تغير أسعار المعادن الثمينة بإستمرار وذلك لأنها تتأثر بالتغيرات الاقتصادية على الصعيد العالمي، كما أن الأحداث السياسية في الدول العظمى تؤثر في أسعار المعادن، وعلى الرغم من وجود أدوات كثيرة تحد من المخاطر الكثيرة للمعادن إلا أن تلك الأدوات تعد خطرًا في ذاتها ومنها الرافعة المالية التي قد تتسبب في خسارة رأس المال بالكامل.

content image

علاوًة على ذلك العرض والطلب يؤثر في أسعار المعادن ويشكل خطورة على المستثمرين وذلك لأن الكثير من الدول تلجأ الى تخزين تلك المعادن في صورة مال احتياطي وينعكس ذلك على قوتها الاقتصادية بكل تأكيد، ويرجع السبب الأبرز لوجود مخاطر في عملية تداول المعادن الى الأحداث الاقتصادية العالمية بما في ذلك التضخم والسياسات النقدية المختلفة.

كما أن الرسوم التي تفرضها منصات التداول في المعادن من العوامل المؤثرة في السعر وبالتالي تعد من مخاطر تداول المعادن، وعلى الرغم من ذلك يمكن الحد من تلك المخاطر عن طريق اتباع النصائح التي سوف نعرضها في النهاية والتي سوف تجعلك تتجنب تلك المخاطر أو تحد منها على أقل تقدير.

نقدم لك الآن أفضل شركات تداول مناسبة جدا لتحقيق المزيد من الأرباح بكل يقين وتأكيد عبر الانترنت. ننصح  ان لا تقوم بايداع اي اموال انت بحاجة لها وان لا تبدأ بمبالغ أكثر من 200$  الى 700$. 
توفر هذه الشركات حسابات تداول اسلامية  مع امكانية حصولك على بونص عند التسجيل قبل سحب وايداع أرباحك في المرة الأولى.

الرافعة المالية

1:400

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 20.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 100$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:2000

الترخيص
البونص

% 20.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 10$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

لا

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 29.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 25$ فتح حساب ملف الشركة
منصات التداول
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:30

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 5$ فتح حساب ملف الشركة

أشهر مخاطر تداول المعادن (أنواع المخاطر)

مخاطر استثمار المعادن متفرعة ويجب أن تكون على دراية بكافة التفاصيل حولها لكي تتمكن بعد ذلك من تجنبها او الحد منها أثناء إتمام عمليات التداول المختلفة، ونود أن نشير الى أنها لا تختلف كثيرًا عن مخاطر التداول العامة والتي استعرضناها فيما سبق، ولكي تعرف المزيد من التفاصيل حول مخاطر التداول في المعادن لا عليك سوى متابعة الفقرات التالية:-

content image

1- مخاطر السوق

تتعلق مخاطر السوق بالتقلب الذي يحدث في أسعار المعادن الثمينة كل فترة وبالطبع الأسعار تتأثر بفعل العديد من العوامل ومنها:-

  • العرض والطلب:- من الطبيعي ارتفاع الطلب على المعادن الثمينة بما في ذلك الذهب والفضة يؤدي الى ارتفاع أسعارها وبالتالي المخاطرة في التداول فيها تكون عالية.
  • العوامل الاقتصادية:- تؤثر السياسات الاقتصادية التي تتبعها الدول على الأسعار كما أن الحالات الاقتصادية العامة بما في ذلك التضخم تؤدي الى الزيادة في اسعار المعادن.
  • الاحداث الجيوسياسية:- بالتأكيد الأحداث السياسية بما في ذلك الحروب والاضطرابات التي تحدث بين الدول تؤثر على أسعار المعادن الأساسية والثمينة وبالتالي ترفع درجة المخاطرة في التداول.

2- مخاطر السيولة

بعض المعادن  لا توجد في حالة سائلة بصفة دائما مما يجعل الطلب يزيد عليها وينخفض في بعض الأحيان وبالطبع الأمر يؤثر بالسلب على الأسعار ويزيد من خطورة التداول فيها ومن ضمنها الذهب والفضة والنحاس وبعض المعادن الاخرى.

3- مخاطر الائتمان

في بعض الحالات لا يستطيع الطرف الآخر الوفاء بالالتزامات الناشئة مقابل بيع وشراء المعادن الثمينة مما يعرض صاحبها للبيع بأقل مبلغ ممكن وبالتالي ينعكس على أرباحه بالسلب.

نود الإشارة الى أن مخاطر تداول المعادن الائتمانية تنضح في حالة الاستثمار في شركة تعدين ذات أصول مالية ضعيفة، الأمر الذي يجعلها لا تستطيع أن تفي بالتزاماتها اتجاه المستثمر مما يعرضه للخسارة الفادحة.

4- مخاطر التخزين والتأمين

شراء وبيع المعدن الثمين في صورته الفعلية يتطلب توفير بيئة حماية ذات جودة عالية لكي تتمكن من الحفاظ عليه حتى إعادة بيعه مرة اخرى وبالطبع الأمر سوف يجعلك تنفق المزيد من المبالغ النقدية في التأمين والحماية، وفي المقابل سوف تصمد أمام محاولات السرقة الشائعة.

5- مخاطر العملة

على الرغم من أن الاستثمار في المعادن مستقل عن تداول العملات او حتى الأسهم الأمريكية إلا أن أسعار العملات وبالأخص الدولار تؤثر في سعر المعادن ويتضح ذلك الأمر عند حدوث تقلبات في سعر الدولار على الصعيد العالمي وحينها تجد أن المعادن أسعارها تغيرت كرد فعل للتغيرات الحادثة في العملة ولذلك يجب الاحتياط.

6- المخاطر السياسية

بعض الدول تتخذ قرارات سياسية في بعض الحالات تؤثر على أسعار المعادن ومنها حظر التصدير من الدول التي تملك مصادر المعادن أو حتى حظر التعامل فيها من الدول الكبرى او الاتجاه الى تخزينها وشرائها.

7- المخاطر البيئية والاقتصادية

الكوارث الطبيعية بما في ذلك الزلازل والبراكين او حتى الثورات الاجتماعية او الانقلاب على أنظمة الحكمة تؤثر على أسعار المعادن مما يزيد نسبة مخاطر تداول المعادن التي ترتبط بها، بالإضافة الى ذلك الحالات الاقتصادية بما في ذلك الركود و الرواج او التضخم جميعها تؤثر على أسعار المعادن الثمينة.

كيف يمكن تجنب سلبيات تداول المعادن؟

يمكنك تجنب سلبيات ومخاطر تداول المعادن أو الحد منها على الأقل وذلك عن طريق التريث في اتخاذ القرارات والعمل على التعلم واكتساب الخبرات، بالإضافة الى ذلك يجب عليك اتباع النصائح التالية:-

  • التعلم والبحث المستمر:- يجب أن تبذل قصارى جهدك في رحلتك التعليمية قبل الانضمام الى عالم تداول المعادن حتى تعرف كيفية تحليل الأسواق والوقت المناسب لاتخاذ القرارات الناجحة.
  • التداول بمبلغ صغير:- احرص على عدم المجازفة بأموالك في البداية حيث يجب عليك تداول مبلغ قليل من رأس المال في المعادن.
  • إجراء الأبحاث وعمل التحليلات:- من الضروري عمل التحليلات اللازمة والبحث جيدًا قبل أي صفقة ترغب في إتمامها وبالطبع هذا الأمر سوف يحد من المخاطر التي قد تواجهك بشكل كبير.
  • استخدام أدوات إدارة المخاطر:- توفر بعض المنصات أدوات لإدارة مخاطر تداول المعادن يمكن استخدامها إذا كنت ترغب في تجنبها.

في النهاية يمكن القول أن عمليات تداول المعادن تعد صيدًا ثمينًا للمستثمرين ولكن في نفس الوقت لها وجه آخر يتمثل في مخاطر تداول المعادن والتي سردنا كافة التفاصيل عنها بدايًة من ذكرها مرورًا بالتفاصيل الاخرى وصولًا الى كيفية تجنبها تمامًا.


 

تحتاج لاستشارة لتجنب مخاطر وسلبيات تداول المعادن

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل مع شركات التداول المرخصة والموثوقة عالميا

الأسئلة الشائعة
  • ما هي أفضل طرق الربح من المعادن؟

    هناك عدة طرق للربح من المعادن، وتعتمد هذه الطرق على المستثمر ومدى رغبته في المخاطرة وفهمه الجيد للسوق. إليك ثلاث طرق تقليدية للربح من المعادن:

    1. 1- الاستثمار في أسهم شركات التعدين:

      • يمكنك شراء أسهم شركات التعدين التي تستخرج وتعالج المعادن. تتأثر قيمة هذه الأسهم بأسعار المعادن وأداء الشركات في هذا القطاع. يجب على المستثمر متابعة تطورات السوق والظروف الاقتصادية لاتخاذ قرارات استثمارية مستنيرة.

    2. 2- التداول في السلع الأولية (Commodity Trading):

      • يمكنك التداول في أسواق السلع الأولية، مثل تداول العقود الآجلة على المعادن. يتيح لك ذلك الاستفادة من تغيرات أسعار المعادن دون الحاجة إلى شراءها فعليًا. يجب أن يكون المستثمر على دراية بالتقلبات في السوق والتحليل الفني والأساسي.

    3. 3-شراء المعادن الثمينة أو الفيزيائية:

      • شراء المعادن الفيزيائية مثل الذهب أو الفضة استثمارا آمنا. تعد هذه المعادن ملاذًا آمنًا في الأوقات الاقتصادية الصعبة، حيث يلجأ المستثمرون إليها كوسيلة للتحوط ضد التضخم والتقلبات الاقتصادية.
أضف تعليق