تداول المعادن والأسهم والعملات كلها استثمارات يمكن أن توفر للمستثمرين أو المتداولين فرصًا لتحقيق الربح، ولكن هناك بعض الاختلافات الرئيسية بين هذه الأنشطة ومن الضروري فهم الاختلافات الرئيسية بين هذه الأنشطة قبل اتخاذ قرار بشأن أي منها هو الأنسب لك،

تداول المعادن مقابل تداول العملات

تداول المعادن والعملات هما شكلان من أشكال الاستثمار في الأصول المالية، ولكنهما يختلفان في بعض الجوانب الرئيسية.

الأصل: يتمثل تداول المعادن في شراء وبيع المعادن الثمينة مثل الذهب والفضة والبلاتين، وتداول العملات يتمثل في شراء وبيع العملات المختلفة مثل الدولار الأمريكي واليورو والين الياباني.

المدة الزمنية: تداول المعادن يكون أكثر تركيزًا على المدى الطويل حيث يبحث المتداولون عن الاتجاهات طويلة الأجل في أسعار المعادن، بينما تداول العملات يكون أكثر تركيزًا على المدى القصير حيث يبحث المتداولون عن الفرص القصيرة الأجل لتحقيق الربح.

التقلب: المعادن تكون أقل تقلبًا من العملات وهذا يعني أن أسعار المعادن تميل إلى التحرك بشكل أبطأ وأكثر ثباتًا من أسعار العملات.

المخاطر: تميل المعادن إلى أن تكون أقل خطورة من العملات وذلك لأن أسعار المعادن تكون أقل تقلبًا مما يقلل من مخاطر الخسارة الكبيرة.

content image

 

قد يهمك: ما هو تداول المعادن وكيف يعمل؟ دليلك الأشمل في 2024

تداول المعادن مقابل تداول الأسهم

يعتمد اختيار الأنسب بين تداول المعادن وتداول الأسهم على عوامل مختلفة، مثل أهداف الاستثمار ومهارات المتداول وتحمله للمخاطر، وبشكل عام يعتبر تداول المعادن خيارًا جيدًا للمستثمرين الذين يبحثون عن استثمار طويل الأجل ومستقر نسبيًا، وتداول الأسهم خيارًا جيدًا للمستثمرين الذين يبحثون عن استثمار يمكن أن ينمو بمرور الوقت، أو الذين يرغبون في الحصول على فرص تداول قصيرة الأجل يمكن أن تؤدي إلى أرباح كبيرة.

وفيما يلي بعض العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار الأنسب بين تداول المعادن والأسهم:

  • أهداف الاستثمار: إذا كنت تبحث عن استثمار طويل الأجل، فقد يكون تداول المعادن خيارًا أفضل، أما إذا كنت تبحث عن استثمار يمكن أن ينمو بمرور الوقت فقد يكون تداول الأسهم خيارًا أفضل.
  • مهارات التداول: إذا كنت مبتدئًا يكون الخيار الأفضل لك هو تداول المعادن نظرًا لقلة التعقيد في تداوله. 
  • تحمل المخاطر: تداول المعادن أقل خطورة من تداول الأسهم. 

content image

مقارنة بين تداول المعادن وتداول العملات

أولا: أوجه التشابه بين تداول العملات والمعادن

يشترك تداول العملات والمعادن في بعض أوجه التشابه، على الرغم من اختلافاتهم الرئيسية، فيما يلي بعض أوجه التشابه الرئيسية:

  • هما شكلان من أشكال الاستثمار في الأصول المالية: يسمح كلاهما للمستثمرين أو المتداولين بشراء وبيع الأصول المالية لتحقيق الربح.
  • تؤثر عليهما العوامل الاقتصادية والأحداث الجيوسياسية: يمكن أن تؤثر الظروف الاقتصادية مثل معدلات الفائدة ومعدلات التضخم، والأحداث الجيوسياسية مثل الحروب والاضطرابات السياسية، على أسعار العملات والمعادن.
  • يمكن للمتداولين استخدامهما لتحقيق الأرباح: يمكن للمتداولين استخدام التقلب في أسعار العملات والمعادن لتحقيق الأرباح. 

فيما يلي بعض الأمثلة المحدِدة لأوجه التشابه بين تداول العملات والمعادن:

  • يمكن للمتداولين استخدام تحليلات فنية (مثل الرسوم البيانية ومؤشرات التحليل الفني لتحليل الأسعار التاريخية والتنبؤ بالاتجاهات المستقبلية) وأساسية (مثل البيانات الاقتصادية والأحداث الجيوسياسية لتحليل العوامل التي تؤثر على أسعار العملات والمعادن) لاتخاذ قرارات تداول سليمة مبنية على التحليلات. 
  • يستطيع المتداولين استخدام الرافعة المالية لزيادة أرباحهم لزيادة حجم تداولهم بأموال أقل من الأموال التي يودعونها في حساباتهم، ولكنه يمكن أن يؤدي أيضًا إلى زيادة الخسائر المحتملة.
  • يتطلب كلاهما إدارة المخاطر الفعالة لتقليل الخسائر المحتملة ، ويمكن للمتداولين استخدام تقنيات مثل وضع أهداف الربح والخسارة واستخدام أوامر وقف الخسارة لمساعدة في إدارة المخاطر.

إقرأ أيضا: كيف يتم تحديد أسعار الذهب والمعادن في سوق التداول؟

نقدم لك الآن أفضل شركات تداول الفوركس والأسهم أو الذهب  أفضل مواقع شركات البورصات والتداول. مناسبة جدا من أجل تحقيق المزيد من الأرباح بكل ثقة.
توفر هذه الشركات حسابات اسلامية حقيقية مع امكانية سحب وايداع مرنة لكافة الدول العربية

الرافعة المالية

1:400

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 20.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 100$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:2000

الترخيص
البونص

% 20.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 10$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

لا

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 29.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 25$ فتح حساب ملف الشركة
منصات التداول
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:30

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 5$ فتح حساب ملف الشركة

 

ثانيًا: أوجه الاختلاف بين تداول المعادن وتداول العملات 

كما ذكرنا سابقًا عزيزي القارئ أوجه الاختلاف تتمثل في:

  • الأصل.
  • المدة الزمنية.
  • التقلب.
  • المخاطر.

فيما يلي بعض الأمثلة المحدِدة لأوجه الاختلاف بين تداول العملات والمعادن:

  • تداول العملات: يمكن للمتداولين شراء عملة وبيع عملة أخرى في نفس الوقت، مما يسمح لهم بجني الأرباح من التغيرات في أسعار صرف العملات، على سبيل المثال يمكن للمتداول شراء 1000 دولار أمريكي وبيع 1000 يورو في نفس الوقت إذا ارتفع سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل اليورو فيحقق المتداول ربحًا.
  • تداول المعادن: يمكن للمتداولين شراء عقود آجلة للمعادن مما يسمح لهم بشراء أو بيع كمية معينة من المعدن بسعر محدد في تاريخ مستقبلي، على سبيل المثال يمكن للمتداول شراء عقدًا آجلًا لـ 100 أوقية من الذهب بسعر 1800 دولار للأوقية فإذا ارتفع سعر الذهب إلى 1900 دولار للأوقية في تاريخ الاستحقاق، سيحقق المتداول هدفه في تحقيق الربح.

content image

يتمثل تداول المعادن في استثمار المعادن الثمينة مثل الذهب والفضة والبلاتين حيث تكون أقل تقلبًا من الأسهم والعملات مما يجعلها استثمارًا أكثر استقرارًا ولكنها أحيانًا تكون أقل عائدًا من الأسهم والعملات، وتداول الأسهم يكون استثمار في أسهم الشركات مثل أي سوق مالي أحيانًا يحقق الربح وأحيانًا أخرى يكون محفوفًا بالمخاطر، والأسهم تكون أكثر تقلبًا من المعادن والعملات مما يعني أن أسعارها يمكن أن ترتفع أو تنخفض بشكل كبير في فترة زمنية قصيرة، أما تداول العملات هو استثمار في العملات المختلفة وهي الأكثر تقلبًا من المعادن والأسهم، مما يجعلها استثمارًا محفوفًا بالمخاطر، عند اختيار نوع الاستثمار المناسب لك من المهم مراعاة أهدافك الاستثمارية ومهاراتك و تحملك للمخاطرومن الأفضل أيضًا إجراء بحث شامل قبل الاستثمار في أي أصل مالي.

تحتاج لاستشارة لمعرفة كيفية تداول المعادن؟

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل مع شركات التداول المرخصة والموثوقة عالميا

الأسئلة الشائعة
  • ما الفرق بين التداول في المعادن والذهب والتداول في العملات والأسهم؟

    التداول في المعادن هو عملية شراء وبيع المعادن الثمينة، مثل الذهب والفضة والبلاتين، بهدف تحقيق ربح ويتم تداول المعادن في أسواق مالية متخصصة، مثل بورصة نيويورك التجارية (NYMEX) وبورصة لندن للسلع (LME).

    التداول في العملات هو عملية شراء وبيع العملات الأجنبية بهدف تحقيق ربح.؛ حيث يتم تداول العملات في سوق العملات الأجنبية (Forex)، وهو أكبر سوق مالي في العالم.

    أما التداول في الأسهم هو عملية شراء وبيع أسهم الشركات بهدف تحقيق ربح أيضًا ويتم تداول الأسهم في البورصات، مثل بورصة نيويورك (NYSE) وبورصة لندن (LSE).

أضف تعليق