النفط من أهم الموارد الطبيعية حول العالم كما أنه مصدر رئيسي للطاقة وله الكثير من الاستخدامات، ولذلك التداول فيه مربح للغاية على الرغم من أنه محاط بالمخاطر، وعملية تداول النفط من العمليات الهامة في الأسواق المالية وهي عبارة عن بيع او شراء العقود الخام للمعدن وتتفرع الى أنواع كثيرة، وسوف نسلط الضوء في موضوعنا على مميزات وعيوب تداول النفط.

content image

أهمية تداول النفط

كما ذكرنا فيما سبق يعد سوق النفط من أكبر الأسواق التي يمكن التداول فيها حاليًا حيث يعتبره الكثير من المستثمرين بيئة خصبة واداة للتحوط ضد المخاطر المالية والاقتصادية، وسوف نوضح فيما يلي أبرز فوائد عملية تداول النفط وأهميتها:-

  • توفير السيولة والتحوط ضد المخاطر:- كما ذكرنا سوق النفط كبير ولذلك التداول فيه يمنح المستثمرين قدر كبير من المرونة كما أن معظم المستثمرين يستخدمون عقود النفط في التحوط من التقلبات في أسعار الطاقة.
  • تنويع المحفظة الاستثمارية:- من أساسيات علم الاستثمار عدم وضع الأموال في جهة واحدة فقط ولذلك يعد تداول النفط الأداة الأنسب التي يمكنك من خلالها تنويع محفظتك الاستثمارية للتقليل من المخاطر المحتملة.
  • سهولة الوصول و تنوع الأدوات:- يمكن للمتداولين الوصول الى سوق النفط بسهولة شديدة ويمكنهم استخدام أدوات مالية متنوعة في التحليل وفي اتخاذ القرارات لذلك هو حل مثالي للمبتدئين في استثمار المعادن.
  • أرباح ضخمة والاستفادة من التقلبات:- المكاسب التي يحققها المستثمرين من تقلبات الأسعار التي تحدث باستمرار في أسعار النفط كبيرة للغاية ويعد هذا الأمر ميزة وعيب في نفس الوقت لأنه يشكل خطرًا كبيرًا.
  •  

أنواع النفط الخام

تداول النفط هي عملية بيع وشراء عقود النفط الخام كما ذكرنا، وهنا يتبادر الى ذهننا سؤال هام هل توجد أنواع من النفط الخام وما يميز كل نوع عن الاخر؟ بالتأكيد توجد أنواع كثيرة من النفط الخام يمكنك الاعتماد عليها في التداول سوف نوضحها فيما يلي:-

  • خام برنت:- من أهم أنواع النفط الخام يتم استخراجه من بحر الشمال يتميز بكثافته المنخفضة ويتم تداوله في بورصة إنتركونتيننتال (ICE) ويشكل أكثر من 60% من عقود النفط الخام عالميًا.
  • خام غرب تكساس الوسيط (WTI):- يعد أهم معيار لتسعير النفط في الولايات المتحدة ويستخرج من حوض بيرميان في تكساس ويتم تداوله في بورصة نيويورك التجارية (NYMEX).
  • خام عمان:- يعد نوع هام ايضًا يتميز بكثافته المتوسطة ونسبة الكبريت المنخفضة ويتم استخراجه من سلطنة عمان ويتم تداوله في بورصة دبي للطاقة (DME) ويستخدم بشكل أساسي في مصافي التكرير في آسيا.
  • خام دبي:- أهم معيار لتسعير النفط في آسيا ويستخرج من إمارة دبي ويتم تداوله في بورصة دبي للطاقة (DME) ويستخدم ايضًا في مصافى التكرير ويمكن كسب مبالغ كبيرة من تداوله.

 

استراتيجيات تداول النفط

الاستراتيجيات هي خطط وطرق تستخدم في تحقيق الأرباح من التقلبات التي تحدث في المعدن الذي يتم تداوله وتتفرع استراتيجيات تداول النفط الى استراتيجيات تحليل أساسي واخرى يستخدم فيها أدوات التحليل الفني بالإضافة الى استراتيجيات تحقق الربح على المدى الطويل واخرى يمكنك استخدامها في تحقيق أرباح بشكل سريع.

content image

ويمكنك استخدام الاستراتيجيات في منصات تداول النفط وفي هذا الصدد نقدم لك الآن أفضل شركات تداول الفوركس والأسهم أو الذهب  أفضل مواقع شركات البورصات والتداول. مناسبة جدا من أجل تحقيق المزيد من الأرباح بكل ثقة.توفر هذه الشركات حسابات اسلامية حقيقية مع امكانية سحب وايداع مرنة لكافة الدول العربية.

الرافعة المالية

1:400

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 20.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 100$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:2000

الترخيص
البونص

% 20.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 10$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

لا

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 29.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 25$ فتح حساب ملف الشركة
منصات التداول
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:30

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 5$ فتح حساب ملف الشركة

 

العوامل المؤثرة على تداول النفط

إذا كنت مستثمر منضم حديثًا الى هذا العالم يجب أن تكون على دراية بالمخاطر التي سوف تواجهها عند البدء في تداول النفط والتي تستطيع التغلب عليها إذا علمت العوامل المؤثرة والتي سوف نوضحها فيما يلي:-

  • العرض والطلب من العوامل الأساسية التي تؤثر على تداول النفط حيث أن العلاقة بين الطلب والسعر طردية أي أنه كلما ارتفع الطلب كلما زاد السعر بينما العلاقة بين السعر والعرض عكسية حيث أنه يقل السعر عندما ترتفع نسبة العرض.
  • النمو الاقتصادي من العوامل المؤثرة على تداول النفط حيث أن ارتفاع النمو يزيد من الطلب مما يجعل سعره يرتفع بينما انخفاضه يقل من الطلب ويجعل سعره ينخفض.
  • تغيرات الطقس بما في ذلك الأعاصير والظواهر الجوية القاسية الى انخفاض الانتاج وبالتالي يرتفع الطلب ويقل العرض مما يجعل أسعار النفط ترتفع.
  • الأحداث السياسية بما في ذلك الحروب والعقوبات التي تفرض على النفط في بعض الدول الى ارتفاع سعره لأن عملية انتاجه تقل نظرًا للأحداث الجارية بالإضافة الى ذلك التغيرات في أسعار العملات يؤثر على الإنتاج بالسلب.

 

مميزات تداول النفط

content image

كما ذكرنا في فقرة الأهمية يعد النفط من المعادن الضرورية في الوقت الحالي لأنها من مصادر الطاقة كما أن عملية تداول النفط تعتبر الملاذ الآمن للمستثمرين خاصًة المبتدئين ولذلك سوف نوضح أبرز مميزاتها فيما يلي:-

  • يمكن للمستثمرين التداول في خام النفط على مدار 24 ساعة من جميع الأماكن المتاحة حيث يمكن التداول عن طريق البورصات العالمية كما يمكن الاعتماد على منصات التداول المتاحة أونلاين.
  • تستطيع استخدام الرافعة المالية في تداول النفط حيث يمكنك الدخول في صفقات كبرى برأس مال صغير مما يعود عليك بالكثير من الفوائد بما في ذلك الأرباح الضخمة.
  • العمولة التي تدفعها على صفقات تداول النفط في المنصات او حتى في البورصات منخفضة مقارنًة بالتداول في المعادن الأخرى كما سوق النفط كبيرة ولذلك سوف تجد سيولة عالية جدًا.

 

عيوب تداول النفط

 

content image

 

  • التقلبات السعرية للمعدن في الأسواق المالية تشكل خطرًا كبيرًا على المستثمرين المبتدئين حيث أنك معرض للخسارة الفادحة في أي وقت ولذلك ننصحك بأن تتداول مبلغ قليل من المال.
  • عملية تداول النفط تحتاج الى الكثير من المهارات كما أنها تحتاج الى الفهم والمعرفة لكي تتمكن من إدارة المخاطر التي تحيط بالعملية حيث أن الموضوع معقدًا للغاية.
  • يمكن أن تؤدي الأحداث السياسية والاقتصادية بما في ذلك بيانات البنوك المركزية وقرارات الدول الى إحداث تقلبات شديدة في الأسعار ولذلك من الضروري متابعة الأمر.
  • يمكن أن تقع في فخ الاحتيال عند تداول النفط ولذلك يجب دراسة العملية من كافة الجوانب اختيار الوسيط المناسب من بين الوسائط المتاحة في الوقت الحالي.

ختامًا يمكن القول أن عملية تداول النفط من العمليات الضرورية في مجال الاستثمار ويجب عليك تجربتها على الأقل مرة واحدة إذا كنت ترغب في تحقيق مبالغ كبيرة، وفيما سبق وضحنا جميع التفاصيل حول العملية بما في ذلك مميزات وعيوب تداول النفط التي يجب عليك دراستها بشكل مثالي لكي تتمكن من إدارة الموضوع بإحترافية شديدة.

هل تريد معرفة أهم استراتيجيات تداول النفط الخام؟

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل مع شركات التداول المرخصة والموثوقة عالميا

الأسئلة الشائعة
  • ماذا يعني التداول في النفط الخام؟

    تداول النفط الخام يعني: شراء وبيع العقود المستقبلية أو العقود الفورية الخاصة بالنفط الخام للربح من خلالها. ويتم ذلك عن طريق المضاربة على تقلبات أسعار النفط الخام عبر منصات تداول مختلفة، مثل الأسواق العالمية والبورصات الخاصة بالسلع والمعادن.

أضف تعليق