تعد الولايات المتحدة الأمريكية أكبر سوق للأوراق المالية في العالم، وذلك لأن سوق الأسهم الأمريكي يلعب دورًا حاسمًا في تحديد اتجاهات الإقتصاد العالمي، ولذلك التداول في الأسهم الأمريكية يعد من أنجح المجالات المربحة في الوقت الحالي.

 ولذلك سوف نستعرض سويًا تعريف الأسهم الأمريكية وسوف نتطرق للغوص في بعض التفاصيل حولها بما في ذلك أنواعها وتاريخها والبورصات المخصصة لتداولها، لا عليك سوى المتابعة معنا حتى النهاية.

سوق الأسهم الأمريكية

التداول في السوق الامريكي للأسهم بيئة خصبة تضم مجموعة واسعة من الشركات في جميع المجالات، مثل التكنولوجيا و الطاقة والمقاولات وكافة المجالات الاخرى، ويتخطى حجم التداول فيه أكثر من 25 تريليون دولار،و تطرح الشركات الموجودة في السوق الأمريكي الاسهم الخاصة بها، وذلك يتيح فرصة الاستثمار أمام من يملكون رأس المال.

وعلى الرغم من وجود الكثير من الأوراق المالية في السوق، إلا أن تقلب الأسعار وعدم ثباتها يعد من الأسباب التي تقف عائقًا أمام انتشار التداول في الاسهم الامريكية، ولكي نزيل الغموض سوف نتناول فيما هو قادم من فقرات تعريف الأسهم الأمريكية و رموزها و أنواعها وكافة التفاصيل عنها.

تاريخ أسواق الأسهم الأمريكية

قبل أن نتطرق للحديث عن تعريف الأسهم الأمريكية نود أن نشير الى أن أول بورصة معتمدة تمثل سوق للأسهم الأمريكية تم انشائها في عام 1702 وهي بورصة نيويورك (NYSE)، وهي تعمل حتى الآن ويمكن تداول الأسهم الأمريكية فيها بدون مشكلة.

ظلت أسواق الأوراق المالية الأمريكية تنمو بعد ذلك الى أن أصبحت دولة أمريكا من أقوى الدول العالمية من حيث الإقتصاد، و تم إنشاء بورصة ناسداك (NASDAQ) بعد ذلك في عام 1971، وهي من أهم بورصات تتيح للمستثمرين فرصة في التعامل مع الأسهم الأمريكية.

منذ بداية القرن الحالي شهدت أسواق الأسهم الأمريكية الكثير من التغيرات، حيث مرت عليها فترات انكسار ونخص بالذكر فترة الكساد الكبير في عام 2008، كما مرت عليها أوقات ازدهرت فيها وانتشرت بشكل كبير، وفي الوقت الحالي سوق الأسهم الأمريكية يتفوق على جميع الأسواق المالية الأخرى، حيث بلغ حجم التداول فيه 25 تريليون كما ذكرنا فيما سبق.

تعريف الأسهم الأمريكية

الأسهم الأمريكية هي نوع من أنواع الأوراق المالية تمثل ملكية في شركة مساهمة، حيث أن السهم يمنح صاحبه ملكية جزء صغير من الشركة، ويمكن بعد شراء الاسهم الامريكية اكتساب الكثير من الحقوق بما في ذلك حق التصويت في الاجتماعات.

علاوة على ذلك يمكن الحصول على حصة في الأرباح بعد شراء الأسهم الأمريكية المخصصة من شركة معينة وذلك عن طريق إحدى بورصات التداول في الأسهم، كما يكون لك الحق في شراء الشركة إذا تم الإتفاق على تصفيتها فيما بعد.

نود أن نشير الى أن تعريف الأسهم الأمريكية لا يقتصر على ما ذكرنا من عبارات، وذلك لأنه له أكثر من معنى لا يمكن شرحه إلا لمن تعامل من خلاله، كما نود أن نذكر أن  الشرائع السماوية تبيح الاستثمار في الأسهم الأمريكية بشرط أن يكون السهم في شركة لا تعمل فيما يخالف الشرع، وذلك استنادًا الى أن الأصل في الاشياء الإباحة، حيث يعتبر الفقهاء سوق الأسهم من قبيل الاستثمار.

قد يهمك:  الدليل الشامل لكل مصطلحات تداول الأسهم (نسخة 2024)

أنواع الأسهم الأمريكية

تتفرع أسهم السوق الأمريكي الى أكثر من نوع، تختلف أنواع الأسهم الأمريكية عن بعضها في الحقوق والامتيازات التي يكتسبها صاحبها، وقبل أن نتطرق للحديث عن مؤشرات الأسهم الأمريكية سوف نوضح فيما يلي أنواع الأسهم المتفق عليها في السوق الأمريكي:-

الأسهم العادية

هي من أكثر الأنواع شيوعًا في السوق الأمريكي، وهي تمنح المساهمين حصة أولى من الأرباح وذلك بعد الانتهاء من توزيع حصص أصحاب الأسهم المفضلة، كما تمنحهم حق التصويت في الإجتماعات الهامة، علاوة على ذلك تمنح الأسهم العادية المساهمين الحق في شراء حصص الشركة في حال تصفيتها.

الأسهم الممتازة

هي من الأدوات المالية الهامة التي تكون من نصيب الشركة نفسها، وذلك بغرض تقليل عدد أسهم الشركة المطروح في السوق وبناءًا عليه رفع قيمة الشركة.

وهي أوراق مالية تمنح المساهمين الحق في الحصول على حصة أولى من الأرباح، وتختلف عن العادية في أنها لا تمنح الحق في التصويت في اجتماعات المساهمين بخلاف العادية.

أنواع الأسهم الأمريكية الأخرى

توجد مجموعة واسعة من أنواع الأسهم الأمريكية ولكنها غير مشهورة ومنها الأسهم القابلة للتحويل، الأسهم ذات القيمة الاسمية، الأسهم المسجلة، الأسهم الأمريكية المفضلة، وتستطيع التعامل من خلالها في السوق الأمريكي بحرية مطلقة.

نقدم لك الآن أفضل شركات تداول الفوركس والأسهم أو الذهب  أفضل مواقع شركات البورصات والتداول. مناسبة جدا من أجل تحقيق المزيد من الأرباح بكل ثقة.
توفر هذه الشركات حسابات اسلامية حقيقية مع امكانية سحب وايداع مرنة لكافة الدول العربية

الرافعة المالية

1:400

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 20.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 100$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:2000

الترخيص
البونص

% 20.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 10$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

لا

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 29.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 25$ فتح حساب ملف الشركة
منصات التداول
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:30

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 5$ فتح حساب ملف الشركة

رموز الأسهم الأمريكية

رموز الاسهم الامريكية هي عبارة عن اختصارات تساهم في تمييز الشركات عن بعضها وعن الأوراق المالية الأخرى، وتستخدم في تحديد الأسهم المدرجة في بورصات التداول الأمريكية، علاوة على ذلك نود الإشارة الى أن تلك الرموز تتكون من عدد قليل من الحروف، وذلك يسهل من عملية انتشارها، وبعد أن استعرضنا تعريف الأسهم الأمريكية، إليك بعض رموز أسهم الشركات العملاقة وقيمتها:-

  • AAPL رمز شركة آبل المتخصصة في صناعة الهواتف الذكية وفي التكنولوجيا بشكل عام، تزيد قيمته السوقية عن 3 تريليون دولار حاليًا.
  • GOOGL هو رمز يشير الى أسهم شركة جوجل العالمية في السوق الأمريكي للأسهم والأوراق المالية، وتتخطى قيمة أسهم الشركة 1.6 T.$ .
  • MSFT يشير هذا الرمز الى أسهم شركة مايكروسوفت العالمية والتي تبلغ قيمة الأسهم الأمريكية الخاصة بها 2.782 T.$  في الوقت الحالي.

اقرا أيضا: حكم تداول الأسهم الأمريكية (حلال أم حرام؟)

مؤشرات الأسهم الأمريكية

مؤشرات الاسهم الامريكية عبارة عن مقاييس يتتبع من خلالها المستثمرون أداء بعض الشركات في السوق الأمريكي خلال فترة معينة، وهي هامة للغاية لأن من خلالها نفهم حركة السوق وبناءًا على ذلك يتم اتخاذ القرارات، وهي جزء من تعريف الأسهم الأمريكية .

توجد مجموعة من المؤشرات منتشرة في بورصات السوق الأمريكي يعتمد عليها المستثمرون في إتخاذ قراراتهم، على سبيل المثال مؤشر داو جونز الصناعي (Dow Jones Industrial Average) الذي يوفر مقاييس أكثر من 30 شركة عالمية، بالإضافة الى ذلك يوجد مؤشر (S&P 500) ويقيس أداء أكثر من 500 شركة، وبالطبع توجد مؤشرات أخرى كثيرة يمكن الاعتماد عليها.

بورصات تداول الأسهم الأمريكية

بورصات الأوراق المالية الأمريكية عبارة عن اماكن يتم تداول الاسهم والاوراق المالية الامريكية فيها، وتتيح بورصات الأسهم الأمريكية للمستثمرين فرصة حقيقية للاستثمار في الشركات الكبرى، وإليك أبرز البورصات العالمية المنتشرة :-

  • بورصة نيويورك (NYSE) :- تعد واحد من أقدم بورصات تداول الأسهم الأمريكية حيث تم انشائها في عام 1702 كما أنها الأعلى من حيث قيمة الأسهم التسويقية المتاحة فيها.
  • بورصة ناسداك (NASDAQ):- تعد ثاني أكبر بورصة عالمية من حيث القيمة التسويقية وتقع في مدينة نيويورك وتم تأسيسها في عام 1971.

فيما سبق استعرضنا سويًا تعريف الأسهم الأمريكية ومؤشراتها ورموزها وأهم بورصات وقطاعات التداول فيها، ونود أن نشير الى أن الأسهم الأمريكية بيئة خصبة للاستثمار فيها كما أنها جائزة شرعًا، ولذلك ننصح بها، وفي الختام نسألكم الدعاء لنا بالتوفيق.

هل تريد المساعدة في بدء التداول على الأسهم الأمريكية؟

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل مع شركات التداول المرخصة والموثوقة عالميا

الأسئلة الشائعة
  • ما أهم قطاعات تداول الأسهم الأمريكية ؟

    نود أن نشير الى أن مجالات الرعاية الصحية و الطاقة و التكنولوجيا و المالية والاستهلاك تعد من أهم قطاعات تداول الأسهم الأمريكية التي تجد المستثمرون يتنافسون في شرائها بإستمرار، وعلى الرغم من وجود مجالات اخرى كثيرة إلا أن تلك القطاعات تتميز بالإستمرارية، ولذلك ننصح بالبدء من خلالها.

أضف تعليق