هل فكرت في الاستثمار؟ و نصحك بعض الأصدقاء أن تبدأ الاستثمار والتداول في سوق الأسهم الأمريكية؟ 

نصيحة جيدة، عليك الأخذ بها و التمسك بهذا الصديق، ذلك لأن سوق الأسهم الأمريكية تحتوي على بورصة نيويورك (NYSE)، وبورصة ناسداك (NASDAQ) التي تضم الشركات الرائدة في مجال التكنولوجيا ،مثل: شركة APPLE G و شركة GOOGLE. 

سوف نرشدك بإذن الله في مقالنا هذا إلى الخطوات التي عليك اتباعها لبدء التداول، ومن هم وسطاء التداول  وكيف تختار أفضل وسيط لك؟  

الرافعة المالية

لا

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 29.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 25$ فتح حساب ملف الشركة
منصات التداول
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:2000

الترخيص
البونص

% 20.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 10$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي

ماذا يعني الاستثمار في الأسهم؟ 

لنتعرف أولًا، على الأسهم وما معنى الاستثمار فيها قبل أي شئ. 

تعد الأسهم حصة ملكية في شركة من الشركات المدرجة في سوق البورصة، فامتلاك المستثمر أسهم شركة ما يعني امتلاك جزء منها.

يتجة المستثمرون إلى شراء  أسهم الشركات أملا في زيادة الأرباح في حال نمو الشركة وارتفاع قيمتها، وقد حقق كثير من المستثمرين أرباحًا ضخمة بالفعل من الاستثمار في سوق الأسهم. ويمكنك الاطلاع على المزيد من خلال مقالنا ماذا تعني الأسهم؟ [الدليل الشامل للمبتدئين]

 

تعريف سوق الأسهم الأمريكية  

 يجب عليك دراسة السوق التي وقع عليها اختيارك، قبل بدء التداول فيها فإن " سوق الأسهم الأمريكية: هو المكان الذي يتم فيه إدراج أسهم الشركات المسجلة في الولايات المتحدة وتداولها علنًا. مثل معظم أسواق الأسهم في جميع أنحاء العالم، يتم أيضًا رقمنة سوق الأسهم الأمريكية بالكامل. من الممكن الآن شراء وبيع الأسهم من مواقع الويب وتطبيقات الهاتف المحمول.

 

أهمية التداول في سوق الأسهم الأمريكية

التداول في الأسهم الأمريكية له أهمية كبيرة ويمكن تلخيص هذه الأهمية في عدة نقاط:

  1. فرص الاستثمار الواسعة : تقدم الأسواق الأمريكية فرصًا كبيرة للمستثمرين لزيادة رأس المال أكثر من غيرها.  يمكن للأفراد والمؤسسات سويا الاستفادة من تداول الأسهم الأمريكية لتحقيق أرباح من الاستثمار.
  2. تنوع الأسهم وتقليل المخاطر: يتضمن سوق الأسهم الأمريكي مئات الشركات المختلفة في مختلف القطاعات مثل التكنولوجيا، الصحة، الطاقة، الخدمات المالية، وهذا التنوع يسمح بتنويع المستثمرين لمحافظهم للحد من المخاطر المحتملة.
  3. توفير السيولة: يتميز سوق الأسهم الأمريكي بالسيولة العالية، مما يمكن للمستثمرين شراء وبيع الأسهم بسهولة وبأسعار عادلة. ويسهل أيضا تحويل الأصول إلى نقدية بسرعة في أي وقت.
  4. فرص الشراء والبيع على مدار اليوم: يتيح سوق الأسهم الأمريكي التداول خلال ساعات العمل الرسمية، ما يتيح لهم الوصول إلى الأسواق في أي وقت من أوقات اليوم.
  5. التأثير الاقتصادي عالميا: الاقتصاد الأمريكي هو واحد من أكبر الاقتصادات في العالم، وله تأثير كبير على الأسواق العالمية. لذا، يعد هو المؤثر لا المتؤثر.
  6. وسائل التكنولوجيا المتقدمة: توفر التكنولوجيا المتقدمة ومنصات التداول عبر الإنترنت للمستثمرين مرونة عالية للوصول إلى الأسواق الأمريكية ومتابعة حركة الأسهم والأخبار المالية بسهولة.
  7. تعزيز الاقتصاد: يسهم التداول في الأسهم الأمريكية في توفير رأس المال للشركات والمؤسسات، مما يساعدهم على توسيع أعمالهم وخلق فرص عمل جديدة ونمو واستقرار الاقتصاد.

 

ما هو هبوط الأسهم الأمريكية؟

هو تراجع قيمة الأسهم المتداولة في الأسواق الأمريكية بشكل عام. يمكن أن يحدث هبوط الأسهم لأسباب متنوعة وقد يتمثل في انخفاض أسعار الأسهم لفترة زمنية معينة أو انخفاض قيمة المؤشرات السوقية. يتم قياس هبوط الأسهم عادة بانخفاض نسبة مؤشرات السوق الرئيسية مثل مؤشر داو جونز، مؤشر ستاندرد آند بورز 500، ومؤشر ناسداك.
 

وسطاء التداول في الاسهم الأمريكية

في بداية طريقك أو رحلتك في عالم التداول تحتاج إلى من ينيرون لك الطريق و يعطيك من خبرته السابقة لتستفيد منها هذا الشخص يدعى وسيط التداول أو سمسار البورصة. فهو خبير مالي يقوم بتنفيذ الأوامر في سوق التداول الاسهم بالنيابة عن عملائها.

يعمل معظم وسطاء التداول لدى شركات سمسرة أو لدى الأفراد يحصلون على الأجر بالعمولة أو حسب سياسات الشركة. 

 

كيفية اختيار افضل وسيط تداول 

عند البحث عن وسيط التداول عليك أخذ الوقت الكافي لاختيار الوسيط المناسب لك بناءً على الأمور التالية

  • أهدافك من الاستثمار. 
  • توصيلات الأصدقاء. 
  • السمعة والكفاءة.
  •  رسوم خدماته. 
  • التعليم والشهادات المعتمدة. 

إليك 6 خطوات تساعدك في اختيار الوسيط المناسب لك: 

  1.  افهم وضعك المالي الحالي وحدد أهدافك: فكر في ماذا تريد من الوسيط قبل التفكير في تعيينه. 

على سبيل المثال: 

  • هل تسعى للحصول على لربح قصير المدى؟
  • هل تريد أرباح ثابتة ومستقرة؟ 
  • هل ترغب في تجربة التداول اليومي؟
  1.  قيم ميزانيتك: بعد التفكير في هدفك من تعيين الوسيط المالي عليك أن تضع تكلفة خدماته في عين الاعتبار، والتي ستختلف اختلافًا كبيرًا حسب نوع الخدمة المطلوبة منه. 
  2. قرر وسيط التداول الذي تريده، بناءً على أهدافك التي وضعتها مسبقٌا، تستطيع تحديد أي نوع من الأنواع التالية هو الوسيط الأفضل لك: 
    • وسيط الأسهم: توفر شركة الوساطة في الأسهم خدمات شراء  وبيع الأسهم والأوراق المالية المختلفة.
    • وسيط الخصم: تقدم هذه الشركات خدماتها مقابل عمولة أقل مقارنة بالشركات الأخرى، في المقابل  تقدم خدمات تنفيذ أوامر التداول الأساسية فقط، مع خدمات محدودة في الأبحاث السوق والنصائح الاستثمارية. 
    • وسيط الخدمة الكاملة: تقدم شركات الوساطة هذه مجموعة من الخدمات الواسعة. 
  3.  تحقق من أوراق اعتماد المستشار المالي الذي وقع عليه اختيارك: من ضمن الخطوات التي ربما تغفل عنها هي التحقق من سمعة الوسيط المالي وهل أوراقه معتمدة؟ ويسهل فعل هذا بالبحث عنه على الإنترنت. 

      5. حدد الخدمة المطلوبة منه: يكمل وسطاء التداول الأوامر نيابة عنك. ليس هذا فقط  فالوسيط الجيد    يقدم خدمات أخرى ،مثل: جمع البيانات والبحث، اختر الخدمة التي تحتاج إليها بعناية. 
 

كيف تبدأ في تداول الأسهم؟ 

يعود كثير من المستثمرين الجدد الذين يدخلون عالم التداول حديثا أدراجهم كل عام دون الحصول على المكاسب المرجوة، لعدم امتلاك المهارات الأساسية للتداول الناجح فهناك مهارات يجب عليك أن تتعلمها اولا قبل البدء في التداول وهي مثلما يأتي:

  1.  افتح حساب تداول: تبدو هذه الخطوة بديهية، لكن تذكر أننا نتحدث عن الخطوة الاولى وهذه اهمها ابحث عن وسيط التداول على مواقع الانترنت وافتح حساب تداول جديد.  
  2.  اقرأ عن التداول قبل البدء: تتوفر المعلومات  في الوقت الحالي أكثر من أي وقت مضى استغل هذه الوفرة وثقف نفسك واعدها قبل بدء التداول. 

 اقرأ كتب ومقالات، اشترك في الكورسات، شاهد مقاطع يوتيوب واستمع لجميع الأفكار حتى هذه الأفكار التي تعتقد أنك لست بحاجة إليها، لأنها ستفيدك في وقت لاحق.

تابع سوق الأسهم في وقت فراغك بهذه الطريقة تثري معلوماتك و تغذي عقلك لتصبح مستعدًا لبدء التداول. 

  1. ادرس أساسيات التحليل: انظر إلى الرسوم البيانية للأسعار الحالية والسابقة.

قد تعتقد أن التحليل الأساسي هو الأفضل لتوفير الأرباح لأنه يتابع منحنيات النمو وتدفقات الأسعار، لكن الأهم هو متابعة حركة السعر التي تختلف اختلافًا كثيرًا عن الأسعار الأساسية. 

  1.  تدرب على التداول: يوفر لك التداول الافتراضي الحل الأمثل لممارسة التداول واتخاذ قرارات البيع والشراء ومتابعة تحركات السوق في الوقت الحالي، مما يتيح لك تكوين سجل نظري دون المخاطرة بأموالك الحقيقيه. 
  2. يتيح موقع انفيستوبيديا (investopedia)  محاكاة لعملية التداول،  يمكنك تجربتها. 

 

الوقت المناسب لبدء التداول:

 قد تتساءل عزيزي القارئ، إذا ما هو الوقت المثالي للبدء في التداول؟ 

في الحقيقة لا توجد إجابة محددة على هذا السؤال، تحتاج إلى خوض غمار اللعبة بنفسك وتقبل التحديات وتتعلم كيف تدير مشاعرك المختلطة بين الرغبة في الربح وتقبل الخسارة، وأن تتعلم من أخطائك السابقة فالخبرة هي المعلم الأعظم.  

متى يبدأ التداول في السوق الاميركية:

 ينصح خبراء الاستثمار والتداول في سوق الأسهم الامريكية المستثمرين بضرورة معرفة مواعيد عمل السوق للبدء في  إدارة صفقات مستقرة  وناجحة باذن الله. 

 يبدأ عمل السوق من الساعة 9:30 صباحًا إلى الساعة 4:00 مساءً،  في بورصة نيويورك وناسداك  في أيام العمل من الاثنين إلى يوم الجمعة.  

 ويغلق السوق أبوابه أيام العطل الأسبوعية (السبت والأحد) وأيام العطل الرسمية. 

 

في النهاية، تذكر عزيزي المستثمر أن الاستثمار والتداول في سوق الأسهم الأمريكية  يحمل كثير من المخاطر فحاول التنويع في محفظتك الاستثمارية وتضع استراتيجيات استثمار طويلة الأجل.

 

هل تود بدء التداول على الأسهم الأمريكية الآن ؟

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل مع شركات التداول المرخصة والموثوقة عالميا

أضف تعليق