مؤشرات الأسهم الأمريكية عبارة عن مجموعة من المقاييس المالية تعمل على تتبع وتحليل أسهم الشركات العالمية الكبرى المتاحة في السوق الأمريكي وذلك بالإعتماد على البيانات المدرجة في بعض البورصات العالمية بما في ذلك بورصتي نيويورك وناسداك، وتعد من الادوات الهامة للمستثمرين ولذلك سوف نستعرض جميع التفاصيل حولها في مقال اليوم.

 

فهم مؤشرات الأسهم الأمريكية

تستخدم مؤشرات الأسواق الأمريكية على نطاق واسع من قبل المستثمرين والمحللين وذلك لأنها تساعد في اتخاذ القرارات عند العمل في منصات تداول الأسهم المختلفة، بالإضافة الى ذلك هي تساعد في فهم السوق الأمريكي بنسبة كبيرة، ولكي تفهم طريقة عمل المؤشرات سوف نوضح تفاصيل هامة حول أشهر مؤشرات الاسهم الامريكية فيما يلي:-

1- مؤشر الأسهم الأمريكية داو جونز (Dow Jones Industrial Average)

مؤشر داو جونز الصناعي (DJIA) يعد واحدًا من أقدم مؤشرات الأسهم الأمريكية وأكثرها شهرة ويستخدم لقياس وتتبع اداء الشركات الصناعية الضخمة، حيث يتضمن 30 شركة صناعية كبيرة ومشهورة في السوق الأمريكي.

نود الإشارة الى أن مؤشر داو جونز تم إنشاؤه في 26 مايو 1896 من قبل تشارلز دا وكان يتضمن بيانات قياس 12 شركة فقط وبعد ذلك تطور حتى أصبح من أقوى المؤشرات التي يتم الإعتماد عليها في سوق التداول الأمريكي حاليًا، نود أن نشير الى أن المؤشر يتم حسابه باستخدام طريقة متوسط السعر المرجح، حيث يتم حساب متوسط سعر إغلاق الأسهم المدرجة في المؤشر، وبعد ذلك تضرب القيمة بمعامل وزني يعكس حجم الشركة.

2- مؤشر ناسداك (NASDAQ Composite)

ناسداك المركب مؤشر له شهرة كبيرة في أسواق التداول الأمريكية تم انشاؤه في عام 1971 ميلاديًا وكان في البداية يحتوي على بيانات تخص 125 شركة فقط، وبعد ذلك تطور وأصبح يتتبع ويحلل أداء أكثر من 3000 شركة في الوقت الحالي.

نود الإشارة الى أن المؤشر يتتبع اداء أسهم معظم الشركات التكنولوجيا و ذات الابتكار، ويركز على الشركات الناشئة وتكنولوجيا المعلومات، يتم حساب مؤشر ناسداك  باستخدام طريقة القيمة السوقية المرجحة،وفيها تحسب القيمة السوقية لكل شركة مدرجة في المؤشر وبعدها تضرب القيمة بمعامل وزني عكسي.

3- مؤشر ستاندرد آند بورز 500 (S&P 500)

مؤشر S&P 500 يعتبر شاملًا لأداء السوق الأمريكي ويشمل تحليلات لأسهم شركات متنوعة في مختلف القطاعات،  المؤشر تم إنشاؤه S&P 500 في 4 مارس 1957 من قبل شركة ستاندرد آند بورز وفي الوقت الحالي يغطي مجموعة واسعة من الصناعات بما في ذلك التكنولوجيا والرعاية الصحية والطاقة والتمويل.

يتم حساب مؤشر S&P 500 باستخدام طريقة القيمة السوقية المرجحة. حيث تحسب القيمة السوقية لكل شركة مدرجة في المؤشر ثم تضرب بمعامل وزني يعكس حجم الشركة، وهي نفس طريقة حساب مؤشر ناسداك، نود الإشارة الى أن المؤشر يضم 500 شركة عاملة في الولايات المتحدة، ولذلك يستخدم على نطاق واسع من قبل المستثمرين.

العوامل الرئيسية التي تؤثر على تحركات مؤشرات الأسهم الأمريكية

تؤثر العديد من العوامل على تحركات مؤشرات الأسهم الأمريكية بما في ذلك :-

  • سياسات الفائدة:

التغييرات والقرارات المتخذة من قبل المجلس الفيدرالي تؤثر في حجم استثمار الشركات في أسواق تداول الأسهم وبالتالي تؤثر عليها بشكل غير مباشر.

  • الظروف والتقلبات الاقتصادية

يؤثر النمو الاقتصادي للدول على المؤشرات بالإيجاب وبمفهوم المخالفة يؤثر التباطؤ في النمو على المؤشرات بالسلب، بالإَضافة الى ذلك الأحداث والظروف الاقتصادية والعوامل المختلفة تؤثر على تحركات المؤشرات في السوق الأمريكي.

  • الأحداث الجيوسياسية

الحروب والأزمات السياسية المختلفة والصراعات القائمة بين دول العالم تؤثر على الأسهم الأمريكية بالسلب وبالتالي تؤثر عند تقييم المؤشرات للأسهم.

  • السياسة النقدية و الأخبار المالية

الإعلانات والأرباح والتغييرات الطارئة في السياسات المالية في الدول تؤثر في أسعار الأسهم الأمريكية وتساهم في الارتفاع احيانًا وفي الانخفاض أيضًا في بعض الأوقات.

  • عوامل أخرى

من الوارد أن تؤثر العوامل النفسية والفنية والتقلبات الموسمية على أسعار الأسهم وبالتالي تؤثر بشكل مباشر في مؤشرات الأسهم الأمريكية.

 

نقدم لك الآن أفضل شركات تداول الفوركس والأسهم أو الذهب  أفضل مواقع شركات البورصات والتداول. مناسبة جدا من أجل تحقيق المزيد من الأرباح بكل ثقة.
توفر هذه الشركات حسابات اسلامية حقيقية مع امكانية سحب وايداع مرنة لكافة الدول العربية

الرافعة المالية

1:400

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 20.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 100$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:2000

الترخيص
البونص

% 20.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 10$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

لا

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 29.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 25$ فتح حساب ملف الشركة
منصات التداول
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:30

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 5$ فتح حساب ملف الشركة

 

أدوات وتقنيات المتداولين الدوليين لكيفية تتبع أداء المؤشر

يستخدم كبار المتداولين بعض الأدوات والتقنيات المتطورة التي تساعدهم في اتخاذ قرارات استثمارية أفضل، وسوف نوضح فيما يلي أفضل أدوات تتبع أداء مؤشرات الأسهم الأمريكية:-

1- المواقع الإلكترونية والتطبيقات

توفر العديد من المواقع الإلكترونية والتطبيقات المتاحة للهواتف الذكية بيانات كافية ومحدثة حول أداء مؤشرات الأسهم الأمريكية بما في ذلك موقع TradingView، بالإضافة الى ذلك تستطيع استخدام تطبيق  Bloomberg في تتبع أداء مؤشر الأسهم الأمريكية.

2- برامج التحليل الفني

منصات تداول الأسهم الأمريكية تتيح للمستخدمين بعض الادوات والبرامج التي تساعدهم على تتبع أداء المؤشرات في السوق الأمريكي كما توفرلهم الرسوم البيانية التي تساعدهم على فهم الأنماط والمستويات الفنية.

3- الأخبار الاقتصادية

من خلال متابعة أخبار السوق العامة وبشكل خاص الأخبار الإقتصادية يمكن أن تتعرف على أداء مؤشرات الاسهم الامريكية كما يمكن التعرف على توقعات الخبراء للأسهم في جلسات التداول، كما يمكن معرفة تقييم أسهم الشركات بسهولة من أخبار ختام التعاملات.

تقنيات تتبع أداء مؤشرات الأسهم الأمريكية

يمكن للمتداولين استخدام خطوط الاتجاه في في تحديد الاتجاه العام للأسعار وتحديد النقاط المحتملة للدخول والخروج.

في بعض الحالات يتم اللجوء الى استخدام مستويات الدعم والمقاومة لتحديد المناطق التي من المتوقع أن تتوقف عندها حركة أسعار الأسهم الامريكية.

يعتمد المتداولون على استخدام المتوسطات المتحركة في بعض الأحيان وهي في تفيد في تحديد الاتجاهات طويلة وقصيرة الأجل وبالتالي يمكن تحديد نقاط الخروج والدخول عن طريقها.

 

أفضل استراتيجيات تداول الأسهم الأمريكية

بعد أن استعرضنا سويًا مجموعة واسعة من المعلومات حول مؤشرات الأسهم الأمريكية، سوف نوضح فيما يلي من فقرات أفضل الاستراتيجيات التي يمكن الاعتماد عليها إذا كنت ترغب في الانضمام الى عالم التداول في السوق الأمريكي.

التداول اليومي والاستثمار طويل الأجل

التداول اليومي نوع من أنواع الاستثمار يهدف المتداولون من خلاله الى تحقيق أرباح من التقلبات الصغيرة التي تحدث في السوق الأمريكي ويكون ذلك عن طريق شراء وبيع الأسهم الأمريكية وبعض العقود والسندات المالية غضون يوم أو بضعة أيام، أي أنه استثمار قصير الأجل.

بينما الاستثمار طويل الأجل هو نوع من أنواع استثمار الأموال يهدف المتداولون من خلاله الى تحقيق أرباح من نمو الشركات التي يستثمرون فيها وذلك عن طريق شراء الأسهم والعقود والاحتفاظ بها لفترة طويلة تصل الى سنوات وفي بعض الحالات تصل الى عقود ومن ثم بيعها وكسب مبالغ مالية كبيرة.

التحليل الأساسي والتحليل الفني

في بعض الحالات يعتمد المتداولون على استراتيجيات التحليل في التداول والتي تظهر لهم مؤشرات الأسهم الأمريكية وتؤثر في قراراتهم، نود الإشارة الى أن التحليل الأساسي هو عبارة عن عملية تحليل الأسواق المالية عن طريق دراسة العوامل المالية والاقتصادية والسياسية ومعرفة مدى تأثيرها على الأصول بالإضافة الى أنها تتضمن فهم العوامل التي تؤثر على العرض والطلب.

بينما التحليل الفني عبارة عن عملية تحليل الأسواق المالية ولكن عن طريق دراسة سلوك الأسعار الخارجية وفيها يتم الاعتماد على خطوط الاتجاه ومستويات الدعم والمقاومة وبعض تقنيات تتبع الأداء الأخرى.

الاستثمار مع صناديق المؤشرات المتداولة

هي عملية بيع وشراء صناديق المؤشرات المتداولة (ETFs) وهي عبارة عن صناديق استثمارية مفتوحة تتبع حركة مؤشر معين يمكن بيعها او شرائها خلال ساعات التداول الرسمية، وتتميز الصناديق بأنها منخفضة التكلفة كما أنها متنوعة وتدر عوائد سريعة على المستثمرين.

انتهينا الان من مقالنا الذي تناولنا فيه كافة التفاصيل حول مؤشرات الأسهم الأمريكية، و تطرقنا فيه للحديث عن استراتيجيات التداول وتعريف المؤشرات وبعض المعلومات حولها وتقنيات وأدوات تحليلها.



 

هل تريد المساعدة في البدء في تداول مؤشرات أمريكية على الأسهم ؟

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل مع شركات التداول المرخصة والموثوقة عالميا

الأسئلة الشائعة
  • ما هو مؤشر سوق الأسهم؟

    هي أدوات مالية يستخدمها المتداولون لقياس وتتبع أداء الأسواق المالية. تُظهر هذه المؤشرات تحركات الأسعار وتغيرات قيم الأصول المالية التي تُدرج في البورصة.

أضف تعليق