في عالم التداول الملئ بالفرص والتحديات تؤثر القرارات بشكل كبير على العمليات والصفقات وهي التي تؤدي الى النجاح او الفشل. ولذلك يجب على المتداول العمل على فهم أوامر التداول بشكل صحيح لأن ذلك سوف يساعده في تجنب تلك المخاطر الناتجة عن القرارات الخاطئة. ولأن الأوامر كثيرة ومتفرعة وتعد من اساسيات المجال سوف نحاول في موضوعنا تسليط الضوء على أهم جوانبها لا عليك سوى المتابعة حتى النهاية.

content image

تعلم التداول من الصفر

التداول عملية بيع وشراء الأصول في الأسواق المالية بما في ذلك السندات والأسهم مثل الأمريكية والعملات والسلع وتحقيق الأرباح من الفرق في السعر بين عمليتي الشراء والبيع ومن استغلال تقلبات السوق. وبالطبع يعد من الضروريات في الوقت الحالي لأنه يساعدك على زيادة دخلك وبالتالي سوف تستقل ماليًا بعد الانضمام الى هذا العالم المثير.

كما أن العمل في التداول له متعة خاصة ويساعدك في اكتساب المهارات الجديدة بشكل مستمر ويساهم في زيادة حصيلة المعلومات التي لديك على المدى الطويل. ولكي تتمكن من تعلم التداول من الصفر يجب أن تتابع الدورات التعليمية المتاحة مجانًا على الإنترنت كما يجب أن تتابع الصفحات المتخصصة في المجال وأن تقرأ الكتب التي تشرح الموضوع بما في ذلك الاستثمار الذكي و سيكولوجية التداول.

وعلى الرغم من أن التداول أنواع ويستند الى الكثير من العوامل التي تساهم في النهاية في النجاح أو الفشل. إلا أن الأوامر او الاوردرات تمثل جزء كبير من العملية. ولذلك يجب على المتداولين فهمها بما في ذلك أوامر وقف الخسارة و الأوامر السوقية والأوامر المحددة بالإضافة الى أوامر الفيوتشرز و امر البيع بسعر السوق وكل ذلك سوف نوضحه فيما يلي من فقرات.

تداول الأسهم السعودية

هي عملية متفرعة من التداول وتكمن في بيع وشراء أسهم الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية مباشر والتي تتميز بوجود الكثير من الفرص الحقيقية للمستثمرين المبتدئين كما أنها من الأسواق المربحة والجذابة عالميًا. وتتفرع الأسهم السعودية الى قيادية وهي أسهم الشركات العملاقة بالإضافة الى المتوسطة والصغيرة وهي أسهم الشركات التي لديها سيولة منخفضة والتي تعد بيئة خصبة للتداول في الوقت الحالي وسوف نوضح المزيد من التفاصيل حول الموضوع في الفقرات القادمة.

content image

السوق السعودي للأسهم:-

سوق الأسهم السعودي يعد واحدًا من أهم الأسواق المالية في الشرق الاوسط وذلك لأن حجم قيمته السوقية كبير للغاية ويعمل السوق على توفير منصة لتداول أسهم الشركات السعودية ويعتبر بوابة استثمارية للأشخاص من جميع دول العالم وإليك المزيد من المعلومات حوله:-

  • تأسس السوق في عام 2002 وظل يتطور الى أن أصبح الآن يضم أكثر من 217 شركة مدرجة وتبلغ قيمته السوقية 10 تريليون دولار ويتبع نظام السوق المفتوح في التعامل أي أن الأسهم يتحدد سعرها بناءًا على العرض والطلب.
  • يعد من أكبر الأسواق العربية من حيث حجم السيولة والقيمة السوقية مما يجعله بيئة خصبة للمستثمرين من كل انحاء العالم كما أنه يخضع للرقابة المحلية من هيئة الرقابة المالية في المملكة.
  • في الاونة الأخيرة شهد السوق مجموعة واسعة من الإدراجات كما أنه في الوقت الحالي أصبح أكثر تنوعًا حيث أنه يضم شركات في مختلف قطاعات العمل ولذلك من السهل الاستثمار فيه.
  • يمكن تواجه الكثير من التحديات في السوق السعودي كما هو الحال في الاسواق المالية الاخرى على سبيل المثال التقلبات السعرية المستمرة من الممكن أن تؤثر على عملك بالإضافة الى المخاطر الجيولوجية.

 السوق المالية السعودية:-

السوق المالية السعودية هي المصطلح الأشمل من سوق الأسهم السعودي حيث أنها تمثل قلب النشاط الاقتصادي في السعودية ويطلق عليها تداول وتم إطلاقها في عام 2002 ويقع مقرها في الرياض وهي شركة مساهمة استثمارية تستطيع من خلال تداول رأس المال المتاح لديك في المملكة.

نود الإشارة الى أنها تلعب دورًا اساسيًا في رؤية السعودية نحو التحول الرقمي في 2030 لأن المملكة تعتمد عليها في جذب الاستثمارات الخارجية وبالتالي العمل على إطلاق مجموعة واسعة من المشاريع الضخمة. وتضم السوق المالية في المملكة مؤشرات رئيسية يتخطى عددها 220 مؤشر ما بين مؤشرات اساسية ومؤشرات نمو ويدرج فيها في الوقت الحالي 220 شركة وتستطيع التداول فيها عن طريق بعض المنصات عبر الإنترنت.

وفي هذا نقدم لك الآن أفضل شركات تداول مناسبة جدا لتحقيق المزيد من الأرباح بكل يقين وتأكيد عبر الانترنت. ننصح  ان لا تقوم بإيداع أي اموال أنت بحاجة لها وان لا تبدأ بمبالغ أكثر من 500$  الى 900$. توفر هذه الشركات حسابات تداول اسلامية  مع امكانية حصولك على بونص عند التسجيل قبل سحب وايداع أرباحك في المرة الأولى.

الرافعة المالية

1:400

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 20.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 100$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:2000

الترخيص
البونص

% 20.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 10$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

لا

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 29.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 25$ فتح حساب ملف الشركة
منصات التداول
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:30

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 5$ فتح حساب ملف الشركة

محفظة الراجحي:- 

هي عبارة عن اداة استثمارية بارزة توفرها شركة الراجحي لمن يرغب في تداول المال في الأسهم السعودية وتقدم الشركة الكثير من المميزات للمستثمرين مما يجعلها واحدة من أهم أدوات التداول في المملكة وإليك المزيد من التفاصيل حولها:-

  • تستطيع فتحها عن طريق الذهاب الى فرع من فروع شركة الراجحي وبعد استيفاء كافة المتطلبات سوف تتمكن من التداول عن طريقها بسهولة شديدة.
  • تتنوع المحفظة الى مباشرة وهي التي تتحكم فيها أنت بشكل كامل بالإضافة الى محفظة مدارة وهي التي يتم إدارتها بواسطة فريق من المتخصصين في الشركة.
  • يمكن من خلالها الوصول الى جميع الأسواق المالية في السعودية بالإضافة الى ذلك يمكن الحصول على خدمات الكترونية كثيرة للغاية بما في ذلك القدرة على متابعة السوق اونلاين.
  • يوجد حد ادنى لن تتمكن من فتح المحفظة إلا بعد استيفائه علاوًة على ذلك المحفظة تفرض رسوم على كافة عمليات التداول التي تتم عن طريقها ولكن تظل وسيلة ممتازة للتداول.

معلومات تجعلك  تتعلم التداول من الصفر - Trading Orders

فيما سبق وضحنا بعض التفاصيل عن التداول بما في ذلك معلومات حول سوق الأسهم السعودي ومحفظة الراجحي بالإضافة الى ذلك عرفنا عملية التداول و بعض المعلومات حولها. وسوف نوضح فيما يلي بعض المعلومات عن أوامر التداول بما في ذلك اوردرات و أوامر الفيوتشرز لكي تزيد حصيلتك الثقافية حول الموضوع.

content image

ما هي أوامر الفيوتشرز FUTURE TRADING:-

الفيوتشرز من العقود المشتقة تلزم بشراء أو بيع أصل محدد في ميعاد محدد مستقبلًا ويترتب على الإخلال بالتعاقد الكثير من النزاعات القضائية كما تنشأ التزامات بدفع شروط جزائية. ولكي تعرف أكثر سوف نوضح الامور التي يستخدمها المستثمرون في الفيوتشرز او العقود الاجلة وذلك فيما يلي:-

  • أوامر السوق:- هي الأوامر التي يتم تنفيذها فورًا بالسعر السائد في السوق ويستفيد المستثمر منها في ربح الفرق بين أسعار البيع و الشراء بشكل لحظي.
  • أوامر محدودة:- وهي التي تستخدم في تحديد سعر معين لتنفيذ عملية التداول و يستخدمها المستثمرون في تحديد نقاط الخروج والدخول.
  • أوامر وقف الخسارة:- تستخدم في تحديد مستوى محدد عند الوصول إليه يتم تنفيذ التداول تلقائيًا وذلك بهدف منع تفاقم الخسارة.
  • أوامر جني الأرباح:- طريقتها عكس أوامر وقف الخسارة حيث أن المستويات تحدد فيها ولكن عملية التداول تنفذ عندما يصل السهم الى مستوى ارتفاع كبير وذلك بهدف تحقيق أرباح ضخمة.

أوامر الفيوتشرز في البورصة و الفوركس :-

  • التحوط:- تستخدم اوامر الفيوتشرز في البورصة والفوركس في عملية التحوط وذلك للحد من مخاطر تقلب العملات وذلك بواسطة المستوردين والمصدرين الذين يحتاجون الى العملات الصعبة في تاريخ مستقبلي.
  • المضاربة:- : يستخدم المتداولون أوامر الفيوتشرز للمضاربة على اتجاه أسعار  الأصول بهدف تحقيق أرباح من تقلبات السوق بشكل سريع ومستمر.

ما هو أمر الوقف عند الوصول ستوب ليميت (STOP LIMIT)

هو أمر تداول يستخدم في تحديد مستوى محدد يطلق عليه سعر الوقف عند وصول سعر السوق إلى المستوى المحدد يتم تنفيذ أمر بيع وشراء أصل او سهم معين بشكل تلقائي. ويستخدم الأمر في تحديد قيمة الأرباح المكتسبة كما يستخدم في تحديد قيمة الخسارة بشكل أكثر دقة. ويتفرع الى أمر وقف بيع عند الوصول بالإضافة الى أمر وقف شراء بالإضافة الى ما ذكرنا يستخدم الأمر في تحديد وقت التداول وفي تحديد مستويات الدعم والمقاومة.

content image

ما هو أمر البيع بسعر السوق Market Order

هو أمر يمنح وسيط التداول الضوء الأخضر بالبيع والشراء فورًا بأفضل سعر متاح في السوق ويتميز بالسرعة حيث يتيح للمستثمرين جني أرباح بسيطة ولكن بشكل سريع كما أنه بسيط للغاية ويمكن استخدامه في جميع منصات التداول. ويمكن أن تستخدمه في الكثير من الحالات، على سبيل المثال إذا توقعت انخفاض السعر او في حالة تداول اصل سائل للغاية او حتى إذا رغبت في الخروج من الصفقة بشكل مبكر دون انتظار.

ختامًا يمكن القول أن أوامر التداول من الأدوات الهامة التي يمكنك الاعتماد عليها في كسب المزيد من الأرباح ولكن يجب استخدامها بحذر سواء كنت منضم حديثًا الى عالم الاستثمار او حتى كنت مستثمرًا محترفًا، وإذا رغبت في معرفة المزيد من التفاصيل حول تلك الأوامر وكيفية التعامل معها لا عليك سوى قراءة الموضوع مرة أخرى بتركيز حيث استعرضناها بالتفصيل و تطرقنا الى أدق التفاصيل حولها.

تحتاج لاستشارة لكيفية البدء بالتداول؟

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل مع شركات التداول المرخصة والموثوقة عالميا

الأسئلة الشائعة
  • ما هي أوامر التداول أو الأوردرات في التداول؟

    هي الأوامر التي يستخدمها المتداولون في الأسواق المالية لتنفيذ عمليات الشراء والبيع للأصول المالية مثل الأسهم، العملات، السلع، وغيرها. تختلف أوامر التداول باختلاف الأسواق والمنصات

  • ما هي أهم الأوامر في التداول؟

    1. هذه الأوامر تعد الأكثر شيوعا في سوق التداول ، ويمكن أن تختلف وفقًا للسوق والمنصة التي يتم التداول فيها، لذا من المهم فهم كيفية استخدام كل نوع منها بشكل صحيح لتحقيق الأهداف المالية المرغوبة:
    2. أمر السوق (Market Order): يطلب من المتداول شراء أو بيع الأصل الآن بأفضل سعر متاح في السوق.
      1. أمر الحد (Limit Order): يطلب من المتداول شراء أو بيع الأصل بسعر محدد أو أفضل إذا كان السعر متاح.
        1. أمر الوقف (Stop Order): يتم تنفيذ هذا الأمر عندما يصل سعر الأصل إلى مستوى معين، ويستخدم لحماية الأرباح أو تقليل الخسائر.
          1. أمر الوقف المتتابع (Trailing Stop Order): يقوم بتعديل نقطة الوقف تلقائيًا بمقدار محدد مع تغيير سعر الأصل في الاتجاه المواتي للمتداول.
          2. أمر الوقف بالسعر المحدد (Stop-Limit Order): يتم تنفيذ هذا الأمر كأمر وقف عندما يتم تحقيق سعر معين، ولكن يتم تحديد سعر الطلب الذي يتم تنفيذه بعد التنفيذ الفعلي لأمر الوقف.


          أضف تعليق