+
جدول المحتوى

الملخص

تلعب أدوات التداول دورًا حاسمًا في الأسواق المالية المختلفة، وذلك لأنها تساعد المستثمرين والمتداولين على اتخاذ القرارات المالية الحاسمة بشكل أكثر دقة، وذلك لأن مهمتها الأول تسهيل قراءة وفهم السوق للمتداول، بالإضافة الى ذلك هي عاملًا اساسيًا في تحقيق المكاسب الى جانب مساهمتها في الحد من الخسائر التي قد يتعرض لها المستثمر.

ولأنها متنوعة وكثيرة قد لا يعرف دورها الكثير من المستثمرين أو قد يخلط البعض بينها وبين أدوات أخرى، وللحد من ذلك سوف نوضح كافة التفاصيل حول أدوات التداول بما في ذلك تعريفها وأنواعها، الى جانب مميزاتها وعيوبها، بالإضافة الى أننا سوف نسلط الضوء على كيفية اختيار الأدوات المناسبة لكل استراتيجية وسوف نذكر معلومات كثيرة لا عليك سوى المتابعة حتى النهاية لكي تعرفها.

content image

ما هي أدوات التداول ؟

أدوات التداول عبارة عن مجموعة من البرامج والتقنيات والأدوات يعتمد عليها المستثمرون والمتداولون بشكل أساسي في اتخاذ القرارات وتنفيذ الصفقات في الأسواق المالية، بالإضافة الى ذلك يعتمد عليها ايضًا في تقييم الاتجاهات والاستراتيجيات المختلفة وفي معرفة اتجاهات السوق.

تلك الأدوات تساعد ايضًا في تحديد النقاط المثلى للشراء أو البيع وإدارة المخاطر، ولذلك هي هامة جدًا، ومن الضروري أن تكون على دراية بالأنواع الأكثر شيوعًا منها، حيث أنها تنقسم الى عدة أنواع رئيسية منها المؤشرات الفنية والرسوم البيانية ومنصات وأوامر التداول الى جانب الأخبار والتقارير المالية وأدوات إدارة المخاطر.

إقرأ المزيد من هنا: ما هي أدوات تحليل الفوركس؟ 5 أدوات لتحليل اتجاهات وحركة السوق بدقة
 

أهمية أدوات التداول في الأسواق المالية

تلعب أدوات التداول دورًا محوريًا في الأسواق المالية، وذلك الأمر يجعلها مهمة جدًا لدى المستثمرين خاصًة المبتدئين منهم، وفيما يلي سوف نوضح أهميتها بالمزيد من التفصيل:-

content image

  • تحليل الأسواق المالية:- توفر أدوات مثل الرسوم البيانية والمؤشرات الفنية رؤى قيمة حول اتجاهات الأسعار وديناميكيات السوق يمكن الاسترشاد بها في وضع خطط واستراتيجيات الاستثمار على المدى القريب والبعيد.
  • إدارة المخاطر:- تساعد أدوات وقف الخسارة وتحديد الأوامر المسبقة المتداولين على حماية استثماراتهم وتقليل الخسائر المحتملة، الى جانب ذلك تساهم في تحديد أفضل أوقات الدخول والخروج من الصفقات.
  • تنفيذ الصفقات و متابعة الأداء:- تتيح منصات التداول الإلكترونية تنفيذ الصفقات بسرعة ودقة، كما توفر أدوات تتبع المحفظة نظرة شاملة على أداء الاستثمارات وتساعد في اتخاذ قرارات مستنيرة.
  • التداول الآلي والوصول الى المعلومات:- تسمح الخوارزميات وبرامج التداول الآلي بتنفيذ استراتيجيات معقدة بكفاءة، الى جانب ذلك توفر مصادر الأخبار والبيانات في الوقت الفعلي معلومات حاسمة للمتداولين.

أنواع أدوات التداول:

هناك أقسام مختلفة تندرج تحتها أدوات التداول، كالتالي:

content image

1- أدوات التحليل الفني

تساعد أدوات التحليل الفني المتداولين في فهم سلوك السوق والتنبؤ بالحركة المستقبلية، مما يساعدهم في اتخاذ قرارات تداول مدروسة، وفيما يلي سوف نوضح أبرزها:-

أدوات الرسم البياني (الأنماط الفنية)

تشمل خطوط الاتجاه ومهمتها الربط بين القمم والقيعان لتحديد الاتجاه العام للسوق، الى جانب مستويات الدعم والمقاومة وهي تمثل مستويات سعرية قد يتوقف عندها السعر قبل تغيير اتجاهه بشكل عكسي، بالإضافة الى ذلك تشمل الأشكال الهندسية ومنها المثلثات و الرؤوس والأكتاف والقنوات ومهمتها الإشارة إلى التغيرات المحتملة في الاتجاه، بالإضافة الى أنماط الشموع اليابانية ومهمتها تحليل حركة الأسعار بناءًا على شكل الشموع والتي بناءًا عليها تحدد الخطط والاستراتيجيات. ومن أمثلتها النماط الفنية نمط المستطيل

المؤشرات الفنية

هي فرع من فروع أدوات التحليل الفني وتشمل المتوسطات المتحركة ومهمتها تحديد الاتجاه العام وتصفية البيانات، الى جانب مؤشر القوة النسبية (RSI) وهو يقيس قوة الاتجاه ويستخدم لتحديد مناطق البيع والشراء المحتملة، الى جانب ذلك تشمل مؤشر ستوكاستيك الذي يقارن بين السعر الحالي ومجموعة من الأسعار السابقة وبناءًا على ذلك يستخدم لتحديد نقاط التحول، بالإضافة الى مؤشر ماكد الذي يقارن بين سلسلتين من المتوسطات المتحركة، ويستخدم لتأكيد الإشارات التي تخرج من المؤشرات السابقة.

أدوات فيبوناتشي

تشمل تلك الأدوات مستويات فيبوناتشي التي  تستخدم لتحديد مستويات الدعم والمقاومة المحتملة وذلك بالإستناد الى نسب فيبوناتشي، بالإضافة الى أدوات ارتداد فيبوناتشي التي تستخدم لتحديد مستويات تصحيح محتملة للسعر بعد حركة قوية سواء بالانخفاض أو الارتفاع.

2- أدوات التحليل الأساسي

هي مجموعة من الأدوات هدفها التركيز على العوامل الاقتصادية والشركة ذاتها لتقييم القيمة الجوهرية للأصل المالي، وتشمل التقارير المالية التي تستخدم في تحليل البيانات المالية للشركة لتقييم أدائها المالي، بالإضافة الى الأخبار الاقتصادية التي تؤثر على السوق، بالإضافة الى أداة دراسة الصناعة التي تعمل فيها الشركة.

بالإضافة الى ما ذكرنا تشمل المؤشرات المالية ومنها نسبة السعر إلى الأرباح (P/E) والتي تقارن سعر السهم بالأرباح التي تحققها الشركة، الى جانب نسبة القيمة الدفترية إلى السعر (P/B) والتي تقارن سعر السهم بالقيمة الدفترية للأسهم، بالإضافة الى العائد على الاستثمار ونسبة الدين الى حقوق الملكية، كما أنها تشمل أدوات التحليل النوعي والاقتصادي.

إقرأ أيضا: التداول اليومي: استراتيجية الربح من التحركات السعرية اليومية
 

3- أدوات إدارة المخاطر

هي مجموعة من التقنيات والأساليب (أوامر التداول) يستخدمها المستثمرون والمتداولون للحد من الخسائر المحتملة وحماية رأس المال، وفيما يلي سوف نشير الى أبرزها:-

  • وقف الخسارة (Stop-Loss):- وهو أمر يحدد سعرًا معينًا يتم فيه بيع الأصل تلقائيًا إذا انخفض سعره إلى هذا المستوى.
  • جني الأرباح (Take-Profit):- أمر يحدد سعرًا معينًا يتم فيه بيع الأصل تلقائيًا إذا ارتفع سعره إلى هذا المستوى، وذلك يضمن تحقيق مكاسب كبيرة.
  • تنويع الاستثمارات:- هي أداة واستراتيجية تستخدم للحد من الخسائر عن طريق شراء أصول مختلفة في قطاعات مختلفة وذلك لتقليل تأثير التقلب في الأسعار.

4- أدوات تنفيذ الصفقات

هي الأدوات والتقنيات التي يعتمد عليها المستثمرون في تنفيذ القرارات في الأسواق المالية المختلفة، وذلك بعد الانتهاء من استخدام الأدوات التي أشرنا لها سابقًا، وفيما يلي سوف نوضح أبرزها:-

  • أوامر السوق (Market Orders):- ومهمتها تنفيذ الصفقة بسعر السوق الحالي فور إرسالها وتتميز بالسرعة في التنفيذ.
  • أوامر الحد (Limit Orders):- مهمتها تنفيذ الصفقة بسعر محدد مسبقًا أو أفضل منه وتتيح مرونة كبيرة في التحكم بالسعر.
  • الأوامر الشرطية (Conditional Orders):- تنفيذ أمر عند تحقق شرط محدد مثل الوصول إلى مستوى سعر معين أو حدوث حدث معين.

إقرإ أيضا: دليلك المرجعي؛ أنواع أوامر التداول فى الفوركس

مزايا استخدام أدوات التداول

تعتبر أدوات التداول البوصلة التي توجه المستثمرين نحو اتخاذ القرارات الاستثمارية الصحيحة، وبالتأكيد استخدامها يحسن من عملية صنع القرار ويوفر الوقت والجهد المبذول فيها، وفيما يلي سوف نوضح أبرز مزايا استخدام تلك الأدوات:-

content image

  • تحسين دقة القرارات الاستثمارية:- تتيح الأدوات للمستثمرين  إجراء تحليلات عميقة للأسواق من خلال توفير مجموعة واسعة من المؤشرات والرسوم البيانية، الى جانب كونها تساعد في فهم الاتجاهات السعرية وتحديد نقاط الدخول والخروج المثلى وتقييم المخاطر المرتبطة بكل صفقة، وبالتالي القرارات المتخذة بالاعتماد عليها تكون أكثر دقة.
  • توفير الوقت والجهد:- تسمح معظم أدوات التداول بأتمتة العمليات الروتينية بما في ذلك مثل تنفيذ الأوامر وتتبع المحافظ الاستثمارية وتوفر وصولًا أسرع الى المعلومات والبيانات وتتيح إمكانية عمل تحليلات فورية للأسعار، وتلك الأمور تساهم في تسريع عملية اتخاذ القرارات وتوفير الجهد المبذول.
  • تعزيز الانضباط في التداول:- تساعد أدوات التداول في وضع خطة تداول واضحة وتنفيذها بدقة مما يقلل من تأثير العواطف على القرارات الاستثمارية الى جانب كونها تلعب دورًا محوريًا في تنفيذ الاستراتيجيات والالتزام بها بالإضافة الى ذلك تساعد في تجنب الأخطاء الناتجة عن  التداول العاطفي والمراهنة على تحركات الأسعار قصيرة الأجل.

عيوب ومحدودية أدوات التداول

بالرغم من الفوائد العديدة التي تقدمها أدوات التداول، إلا أنها ليست خالية من العيوب والقيود، ومن المهم فهم هذه الجوانب السلبية لتجنب التعرض للخسائر الناتجة عن سوء استخدامها، وفيما يلي سوف نوضح أبرز العيوب:-

  • التكلفة:- تفرض المنصات رسوم مرتفعة للاستفادة من الخدمات التي تقدمها الأدوات المتاحة، بالإضافة الى ذلك يتم فرض عمولات على الصفقات التي تنفذ بإستخدام تلك الأدوات ويتم فرض رسوم إضافية للحصول على بيانات السوق و التحليلات المتقدمة، وبالطبع جميع الرسوم تؤثر على الربحية.
  • منحنى التعلم:- تتطلب بعض أدوات التداول المتقدمة معرفة عميقة بمبادئ التحليل الفني والبرمجة وذلك الأمر يتطلب وقتًا وجهدًا للتعلم، الى جانب ذلك تتطور تلك الأدوات بإستمرار وذلك يزيد من صعوبة استخدامها.
  • الاعتماد المفرط:- الاعتماد الكلي على إشارات التداول قد يؤدي إلى تفويت فرص مهمة أو الدخول في صفقات خاسرة، كما أن الاعتماد عليها دون فهمها يؤدي الى خسارة رأس المال، الى جانب الأخطاء البرمجية الموجودة فيها التي تجعل الاعتماد المفرط عليها صعب للغاية.

قد يهمك: دليل المبتدئين | تعرف على مزايا وعيوب تداول السندات

كيفية اختيار أدوات التداول المناسبة

من الضروري اختيار أدوات التداول المناسبة إذا كنت ترغب في اتخاذ قرارات استثمارية صحيحة، وفيما يلي سوف نوضح بعض النصائح الاسترشادية التي تساعدك في الاختيار:-

content image

  • تحديد الاحتياجات:- يجب تحديد الاحتياجات التي ترغب في إيجادها عند استخدام الأدوات، ويمكنك تحديدها بدقة من خلال تحديد نوع الأصول المراد الاستثمار فيها وتحديد أسلوب التداول الذي ترغب في اتباعه وتحديد الميزانية ومدى معرفتك بطريقة استخدام الأداة.
  • مقارنة المميزات والأسعار:- ويجب أن تتأكد من توفر المؤشرات والرسوم البيانية التي تحتاجها لتحليل الأسواق كما يجب التأكد من وجود أوامر التداول المناسبة والأخبار والتحليلات وأدوات التداول الآلي، ويجب التأكد من عدم وجود عمولات خفية كما يجب النظر الى عمولات تنفيذ الصفقات.
  • التجربة:- معظم المنصات تتيح حسابات تجريبية يجب عليك استخدامها في تجربة الأدوات المتاحة في تلك المنصات، ويجب مراجعة آراء المستخدمين والخبراء في الاداة المختارة قبل دفع اشتراكها كما يجب التأكد من وجود دعم فني.

منصات التداول

المنصات من أدوات التداول التي يعتمد عليها المستثمرون في الكثير من الأوقات وذلك لانها تتيح لهم إمكانية الوصول الى الأسواق المالية المختلفة وشراء الأوراق، بالإضافة الى ذلك تتيح للمستخدمين أدوات عرض الأسعار و وضع الأوامر وتحليل الأسواق وإدارة المحافظ وبعض الأدوات الأخرى، وفيما يلي سوف نتحدث عن أبرزها بالمزيد من التفصيل.

منصة MetaTrader

ميتا تريدر واحدة من أكثر المنصات شيوعًا، يمكنك استخدامها في الكثير من المهام وذلك لأنها توفر أدوات كثيرة، وفيما يلي سوف نوضح أبرز التفاصيل حولها:-

  • تقدم مجموعة واسعة من الأدوات الفنية مثل المؤشرات والرسوم البيانية، كما أنها تتيح إمكانية التداول الآلي باستخدام لغة البرمجة MQL.
  • تستخدم على نطاق واسع وتتميز بواجهة مستخدم سهلة الاستخدام، وتتيح التداول على مجموعة واسعة من الأصول بما في ذلك الأسهم والسندات.
  • يوجد فيها مجتمعًا كبيرًا من المتداولين والمطورين الذين يشاركون الخبرات والاستراتيجيات الى جانب ذلك تتيح إمكانية فتح حساب تجريبي لفترة محددة.

للمزيد يمكنك قراءة مقال : أساسيات MT4: الدليل الشامل من الألف الى الياء

منصة TradingView

منصة تحليل فني شهيرة تركز بشكل أساسي على توفير أدوات رسم بيانية متقدمة، وفيما يلي أبرز التفاصيل حولها:-

  • توفر مجموعة واسعة من أدوات الرسم والتخطيط التي تساعد في تحليل الأسواق كما أنها  تقدم مجموعة واسعة من المؤشرات والرسوم البيانية لتحليل الأسواق.
  •  يمكن استخدامها جنبًا إلى جنب مع منصات تداول أخرى لتنفيذ الصفقات وذلك لأنها لا تتيح إمكانية تنفيذ الصفقات من خلالها كما أن أدوات إدارة المحفظة بها محدودة.


نقدم لك الآن أفضل شركات تداول الفوركس والعملات الرقمية أفضل مواقع شركات البورصات والتداول. مناسبة جدا من أجل تحقيق المزيد من الأرباح بكل ثقة.
توفر هذه الشركات حسابات اسلامية حقيقية مع امكانية سحب وايداع مرنة لكافة الدول العربية

الرافعة المالية

1:2000

الترخيص
البونص

% 20.0

5/5

9 مجموع التعليقات

الرافعة المالية

1:500

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 0.0

4.5/5

10 مجموع التعليقات

الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4/5

2 مجموع التعليقات

الرافعة المالية

1:30

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

الرافعة المالية

لا

البونص

% 0.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أدوات الرسم البياني والتحليل الفني

تساعد تلك الأدوات المستثمرين في اتخاذ القرارات الصائبة وذلك من خلال تحويل البيانات التاريخية لأسعار الأصول إلى رسوم بيانية قابلة للقراءة والتحليل، وفيما يلي أبرز الأدوات مع بعض التفاصيل:-

content image

  • الشموع اليابانية:- أداة تقدم معلومات مفصلة حول حركة السعر خلال فترة زمنية معينة بما في ذلك سعر الافتتاح والسعر الأعلى والأدنى الى جانب سعر الإغلاق.
  • الخطوط البيانية:- تعرض سلسلة من نقاط البيانات المتصلة ببعضها البعض مما يعطي صورة عامة عن الاتجاه العام للسعر وتساعد في اتخاذ القرار النهائي مع الأدوات الأخرى.
  • أعمدة البيانات:- أداة تستخدم لعرض التغيرات في السعر على شكل أعمدة وذلك يسهل عمل المقارنات بين الفترات الزمنية المختلفة.

أدوات تحليل الأخبار والبيانات الاقتصادية

تساعد أدوات تحليل الأخبار والبيانات الاقتصادية على تحليل ودراسة العوامل الاقتصادية التي تؤثر على أسعار الأصول وتزود المستثمرين بالكثير من المعلومات الحيوية التي تساعدهم في اتخاذ القرارات المستنيرة، ولذلك يجب استخدامها بجانب الأدوات الأخرى وفيما يلي أبرزها:-

  • التقويم الإقتصادي:- أداة توفر جدولًا زمنيًا للأحداث الاقتصادية الهامة مثل إصدار بيانات التضخم و قرارات أسعار الفائدة وتقارير الوظائف وتساعد في فهم تأثير تلك الأحداث على الأسواق.
  • تقارير الشركات:- وهي  تشمل التقارير المالية  وبيانات الأرباح والتوقعات المستقبلية للشركات وتساعد في تقييم أداء الشركات واتخاذ قرارات استثمارية في الأسهم، ويمكن الوصول الى التقارير من خلال مواقع الشركات.
  • أدوات التحليل الكمي:- مجموعة من الأدوات تستخدم نماذج إحصائية لتحليل كميات كبيرة من البيانات الاقتصادية والمالية وتساعد في تحديد العوامل التي تؤثر بشكل كبير على أسعار الأصول.

أدوات المحاكاة و حسابات التداول التجريبية

هي وسائل تعليمية مهمة توفر بيئة افتراضية يستخدمها المتداولون المبتدئون والمحترفون لاختبار استراتيجياتهم التداولية دون المخاطرة بأموال حقيقية، وفيما يلي أبرز المعلومات عنها:-

content image

  • من خلال استخدام الحسابات التجريبية يمكن تجربة الاستراتيجيات واكتساب الخبرة وتجربة طريقة عمل المنصات، بينما أدوات المحاكاة تتيح للمستخدمين إمكانية إعداد ظروف معينة مثل حركات الأسعار أو الأخبار الاقتصادية ورؤية كيفية استجابة الأسواق  والاستراتيجيات لها.
  • الحسابات التجريبية أكثر واقعية من أدوات المحاكاة لأنها توفر تجربة حقيقية بالفعل ولكن بمال وهمي، كما أنها متاحة في كافة المنصات المشهورة بما في ذلك eToro و MetaTrader وXTB.
  • تفتقر أدوات المحاكاة الى بعض الميزات المتقدمة الموجودة في حسابات التداول التجريبية مثل الأخبار في الوقت الحقيقي والأوامر المتقدمة والرسوم البيانية المتخصصة، لذلك من الأفضل استخدام الحسابات حاليًأ.

مقال ذا صلة: استراتيجية HODL | أسرار الاستثمار الناجح في سوق العملات الرقمية

كيفية استخدام مجموعة متكاملة من الأدوات

من الضروري الجمع بين أدوات التحليل الفني والأساسي وتطويع تلك الأدوات في خدمة استراتيجية التداول الخاصة بك، وفيما يلي سوف نوضح كيفية فعل ذلك بالخطوات:-

content image

  • في البداية يجب عليك تحديد استراتيجية التداول التي ترغب في اتباعها، وذلك لأن كل استراتيجية تختلف عن الأخرى في الأدوات المفترض استخدامها لتحقيق أهدافها وبالتالي من الضروري التحديد أولًأ.
  • بعد ذلك يجب اختيار بعض أدوات التحليل الفني التي تخدم استراتيجيتك وبعدها اختر أدوات التحليل الأساسي التي تناسب أهدافك، وبعد ذلك يجب العمل على دمج جميع الأدوات، على سبيل المثال  إذا كنت تعرف أن هناك تقرير أرباح قادم لشركة معينة، يمكنك استخدام أدوات التحليل الفني مثل مؤشر القوة النسبية أو مؤشر MACD لمعرفة الاتجاه الذي يسير فيه السوق قبل وبعد التقرير.
  • قبل الدخول في الأسواق الحقيقية استخدم حسابات التداول التجريبية أو أدوات المحاكاة لاختبار استراتيجياتك، سيمكنك ذلك من دمج جميع أدوات التحليل الفني والأساسي وإدارة المخاطر في بيئة افتراضية دون المخاطرة برأس المال الحقيقي.
  • بعد دمج الأدوات وبدء التداول الفعلي من الضروري مراقبة الأداء باستمرار وتقييم النتائج وذلك من خلال استخدام أدوات التحليل لتحديد نقاط الضعف في استراتيجيتك وقم بتعديلها حسب الحاجة.

دور الذكاء الاصطناعي في أدوات التداول

يلعب الذكاء الاصطناعي دورًا متزايد الأهمية في أدوات التداول في الأسواق المالية، وذلك لأنه يستخدم في تحليل البيانات الضخمة كما أنه قادر على التنبؤ بتحركات السوق واتخاذ قرارات تداول أكثر دقة، بالإضافة الى ذلك من خلال تطبيقات تعلم الآلة وتحليل البيانات الكبيرة، أصبح بإمكان الذكاء الاصطناعي تحسين الكفاءة في عمليات التداول بشكل كبير.


إقرأ أيضا: Swingo - أول منصة عربية لتوصيات العملات الرقمية    

بالإضافة الى ما ذكرنا يمكن للأدوات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي تنفيذ الصفقات بدون تدخل بشري كما يمكنها إدارة محفظتك وإدارة المخاطر، ويمكن للمستثمر استخدام تلك الأدوات في وضع استراتيجيات مميزة كما يمكن استخدامها في تحليل مشاعر المستثمرين ومعرفة المعلومات بشكل أكثر دقة عن كافة الأصول المتاحة.

الخاتمة

تسهل أدوات التداول على الأشخاص استثمار أموالهم والوصول إلى أهدافهم، وذلك لانها توفر مميزات كثيرة لهم من خلالها يمكنهم اتخاذ قرارات مالية صائبة،ويعتمد اختيار أداة التداول المناسبة على مقدار رأس المال المتاح لديك و احتياجاتك وأهدافك وخبرتك، وفيما سبق ذكرنا كافة المعلومات التي يمكنك الاستعانة بها عند الوقوع في أي مشكلة تخص تلك الأدوات.

تحتاج لاستشارة لمعرفة كيفية استخدام أدوات التداول

كن على ثقة في اختيارنا لأفضل الشركات المرخصة والمعتمدة عالميًا ومحليًا ، دعنا نساعدك قبل بدأ تداولك،تواصل الآن 24/7

الأسئلة الشائعة
  • ما هي الأدوات الأساسية التي يحتاجها المتداول المبتدئ؟

    يحتاج المتداول في بداية طريقه الى مجموعة من الأدوات الأساسية التي تساعده في تعلم كيفية اتخاذ القرارات وكيفية التعامل مع الصفقات، ومنها منصات التداول التي توفر له الكثير من الأدوات بما في ذلك Meta Trader 4/5، بالإضافة الى ذلك يحتاج الى بعض أدوات التحليل الأساسي بما في ذلك التقويم الاقتصادي ومواقع الأخبار.

    كما يحتاج المبتدئ الى أدوات المحاكاة والحسابات التجريبية التي توفر له تجربة أكثر واقعية، بالإضافة الى ذلك لابد من توفر بعض أدوات التحليل الفني مثل المتوسطات المتحركة ومؤشر القوة النسبية، وبالطبع يحتاج الى بعض أدوات إدارة المخاطر ويحتاج الى مشاهدة الدورات التعليمية وقراءة الكتب لكي يكتسب المزيد من الخبرات.


  • هل هناك أدوات مجانية فعالة أم يجب الاستثمار في الأدوات المدفوعة؟

    نعم توجد أدوات مجانية يمكن الاعتماد عليها في البداية مثل منصات التداول التي توفر خطط شهرية مجانية بما في ذلك ميتا تريدر و تريدينج فيو، بالإضافة الى ذلك توجد مواقع تعرض الأخبار الاقتصادية بشكل مجاني يمكن الاعتماد عليها في التحليل، ولكن لا ينصح بالاعتماد على تلك الأدوات بعد الوصول الى مرحلة الاحتراف في التداول لأنها لا تقدم بيانات ومميزات متقدمة.

  • كيف يمكنني التأكد من أن الأدوات التي استخدمها امنة وموثوقة؟

    لكي تتأكد من موثوقية المنصة التي تستخدمها يجب عليك البحث في البداية عن ترخيص المنصة في هيئة الأوراق المالية والبورصات المتاحة في البلد التي تعمل بها، وبعد ذلك يجب عليك قراءة تقييمات وآراء الخبراء والمستخدمين لها والتي تجدها متاحة في مختلف المنصات ويجب عليك قراءة الشروط جيدًا قبل التسجيل بها كما يجب مراسلة الدعم والاستفسار عن قوة التقنيات المستخدمة في تشفير البيانات ومدى الحماية التي توفرها لك.

  • هل تختلف أدوات التداول المستخدمة في الأسواق المختلفة ؟

    نعم، تختلف أدوات التداول المستخدمة في الأسواق المختلفة بناءًاعلى مجموعة من العوامل منها طبيعة كل سوق الى جانب نوع الأصول المتداولة واحتياجات المتداولين، حيث أن لكل قطاع وسوق مالي متطلبات، ولذلك يجب اختيار أدوات التداول المناسبة مع الأوراق المالية المراد الاستثمار فيها.


  • ما هي أفضل الممارسات لحماية حسابي عند استخدام أدوات التداول عبر الإنترنت؟

    لحماية حسابك عند استخدام أدوات التداول عبر الإنترنت، هناك مجموعة من أفضل الممارسات التي يجب اتباعها لتأمين معلوماتك الشخصية وحماية أموالك من الاختراق أو الاحتيال وفيما يلي أهمها:-

    • يجب تفعيل المصادقة الثنائية وذلك لأنها تعتبر من أفضل طرق تعزيز الأمان.
    • استخدم كلمات مرور تحتوي على مزيج من الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام والرموز الخاصة.
    • تأكد دائمًا من تحديث برامج التداول والأدوات التي تستخدمها لأحدث إصدار.
    • لا تقم بالوصول إلى حساب التداول الخاص بك عبر شبكات Wi-Fi العامة أو غير المؤمنة.
    • تأكد دائمًا من أنك تقوم بتسجيل الدخول إلى الموقع الرسمي لمنصة التداول أو الأداة التي تستخدمها.
    • قم بمراقبة الحسابات المالية والتداول بشكل دوري للتحقق من أي نشاط مشبوه أو غير عادي.

  • كيفية تقييم فعالية أداة تداول معينة في تحسين نتائجي؟

    لكي تتمكن من تقييم الأداة يجب عليك في البداية تحديد الهدف المراد الوصول له، وبعد ذلك يجب اختبار الأداة وذلك من خلال الحصول على فترة تجريبية وبعد ذلك احرص على تسجيل النتائج وقارن بين النتائج الحالية والسابقة، ومن خلال المقارنة يمكنك الوقوف على نقاط ضعف وقوة الأداة بسهولة شديدة.

  • هل هناك أدوات خاصة للتداول على المدى القصير مقابل التداول على المدى الطويل؟

    الإطار الزمني يؤثر على عملية اختيار أدوات التداول، وبالتالي التداول على المدى القصير له أدوات تداول خاصة يجب استخدامها ومنها المؤشرات الفنية قصيرة الأجل بالإضافة الى الإطارات الزمنية الصغيرة وأدوات الرسم البياني، بينما التداول على المدى الطويل يتطلب استخدام المؤشرات الفنية طويلة الأجل مثل ماكد الى جانب أدوات التحليل الأساسي مثل التقارير الاقتصادية.


  • ما هي المخاطر المرتبطة باستخدام أدوات التداول الالي أو الروبوتات؟

    أدوات التداول الآلي أو الروبوتات توفر ميزة تنفيذ الصفقات بشكل تلقائي وفعّال كما ذكرنا، ولكنها تحمل مخاطر كبيرة من أبرزها الأخطاء البرمجية التي قد تؤدي إلى صفقات غير مرغوبة، الى جانب عدم قدرتها على التكيف مع تقلبات السوق المفاجئة، بالإضافة الى ذلك الإفراط في استخدامها يؤدي الى خسارة رأس المال كما أن الروبوتات من الممكن أن تتعرض للاختراق أو تكون غير موثوقة، مما يتطلب التأكد من مصدرها وأمانها.


أضف تعليق
100
15
300

يمكن استخدام الحروف العربية والانجليزية والأرقام وعلامات الترقيم فقط

رقم الهاتف من 10 الى 15 رقم